ثم روى عن البخاری أیضا بإسناده عن أنس بن مالک أنّه قال: صلى الظّهر و العصر و العشاء و رقد رقدة فی المحصب، ثم رکب الى البیت فطاف به یعنی طواف الوداع. الى ان قال: و قال الإمام أحمد ثم روى عنه بإسناده عن ابن عمر: انّ رسول الله (ص) صلّى الظّهر و العصر و المغرب و العشاء بالبطحاء، ثم هجع هجعة، ثم دخل- یعنی مکة- فطاف بالبیت.
ثم روى عن الامام أحمد أیضا بإسناده عن علی بن الحسین (ع) عن عمرو بن عثمان عن أسامة بن زید قال قلت: یا رسول الله (ص) أین تنزل غدا؟ قال (ص): و هل ترک لنا عقیل منزلا، ثم قال: نحن نازلون غدا ان شاء الله بخیف بنی کنانة یعنی المحصب حیث قاسمت قریشا
على الکفر، و ذلک انّ بنی کنانة حالفت قریشا على بنی هاشم ان لا یناکحوهم و لا یبایعوهم و لا یؤوهم- یعنی حتّى یسلّموا إلیهم رسول الله (ص)-، ثم قال عند ذلک: لا یرث المسلم الکافر و لا الکافر المسلم.
ثم قال ابن کثیر قال الزّهری: و الخیف: الوادی. و رواه أیضا عن البخاری و مسلم بإسنادهما عن أبی هریرة و عن الأوزاعی. ثم قال: و هذان الحدیثان فیهما دلالة على أنّه (ص) قصد النزول فی المحصب مراغمة لما کان تمالىء علیه کفّار قریش لمّا کتبوا الصّحیفة فی مصارمة بنی هاشم و بنی عبد المطلب حتّى یسلّموا إلیهم رسول الله (ص)، کما قدّمنا بیان ذلک فی موضعه. ثم قال ابن کثیر: و کذلک نزله عام الفتح، فعلى هذا یکون نزوله (ص) سنّة مرغّبا فیها و هو أحد قولی العلماء.
ثم روى عن البخاری بإسناده عن عروة، عن عائشة قالت: إنّما کان منزلا ینزله النبی (ص) لیکون أسمح لخروجه و لیس بسنّة، فمن شاء نزله و من شاء لم ینزله. ثم روى عن البخاری أیضا بإسناده عن عطاء، عن ابن عباس قال: لیس التحصیب بشیء إنّما هو منزل نزله رسول الله (ص). ثم قال: و رواه مسلم، عن أبی بکر بن أبی شیبة و غیره، عن سفیان و هو ابن عیینة به.
ثم روى عن أبی داود بإسناده عن جماعة، عن أبی رافع قال: لم یأمرنی- یعنی رسول الله (ص)- ان أنزله و لکن ضربت قبّته فیه فنزله. ثم رواه عن مسلم بإسناده عن سفیان ابن عیینة به. ثم قال ابن کثیر: و المقصود انّ هؤلاء کلّهم اتّفقوا على نزول النبی (ص) فی المحصّب لمّا نفر من منى و لکن اختلفوا، فمنهم من قال لم یقصد نزوله و إنّما نزله اتّفاقا لیکون أسمع لخروجه، و منهم من أشعر کلامه بقصده (ص) نزوله. و هذا هو الأشبه، و ذلک أنّه (ص) أمر الناس ان یکون آخر عهدهم بالبیت یعنی طواف الوداع فأراد (ص) ان یطوف هو و من معه من المسلمین بالبیت طواف الوداع و قد نفر من منى قریب الزّوال، فلم یکن یمکنه ان یجیىء البیت فی بقیّة یومه و یطوف به و یرحل الى ظاهر مکة من جانب المدینة لأنّ ذلک قد یتعذّر على هذا الجمّ الغفیر فاحتاج ان یبیت قبل مکة و لم یکن منزل أنسب لمبیته من المحصّب الذی
کانت قریش قد عاقدت بنی کنانة على بنی هاشم و بنی المطلب فیه، فلم یبرم الله لقریش أمرا بل کبتهم و ردّهم خائبین، و أظهر الله دینه و نصر نبیّه (ص) و أعلا کلمته و أتمّ الله الدّین القویم و أوضح به الصراط المستقیم، فحجّ بالناس و بیّن لهم شرائع الله و شعائره و قد نفر بعد إکمال المناسک، فنزل فی الموضع الذی تقاسمت قریش فیه على الظلم و العدوان و القطیعة، فصلّى الظهر و العصر و المغرب و العشاء و هجع هجعة، و قد کان بعث عائشة امّ المؤمنین مع أخیها عبد الرّحمن لیعمرها من التنعیم، فاذا فرغت أتته فلمّا قضت عمرتها و رجعت أذّن فی المسلمین بالرّحیل الى البیت العتیق. کما قال أبو داود ثم روى عنه بإسناده عن القاسم، عن عائشة قالت: أحرمت من التّنعیم بعمرة فدخلت فقضیت عمرتی و انتظرنی رسول الله (ص) بالأبطح حتّى فرغت، و أمر الناس بالرّحیل. قالت: و أتى رسول الله (ص) البیت فطاف به ثم خرج. و أخرجاه فی الصّحیحین من حدیث أفلح بن حمید.
الى ان قال ابن کثیر قلت: و الظّاهر أنّه (ص) صلّى الصّبح یومئذ عند الکعبة بأصحابه و قرأ فی صلاته تلک بسورة «وَ الطُّورِ وَ کِتابٍ مَسْطُورٍ» و ذلک لما رواه البخاری، ثم روى عنه بإسناده عن زینب بنت أبی سلمة، عن امّ سلمة زوج النبی (ص) قالت: شکوت الى رسول الله (ص) إنّی أشتکی، قال (ص): طوفی من وراء الناس و أنت راکبة، فطفت و رسول الله (ص) یصلّی حینئذ الى جنب البیت و هو یقرأ و الطّور و کتاب مسطور. ثم قال و أخرجه بقیّة الجماعة إلّا الترّمذی من حدیث مالک بإسناده نحوه.
ثم روى عن البخاری بإسناده عن زینب عن امّ سلمة انّ رسول الله (ص) قال و هو بمکة و أراد الخروج و لم تکن امّ سلمة طافت و أرادت الخروج فقال لها: إذا أقیمت صلاة الصّبح فطوفی على بعیرک و الناس یصلّون. فذکر الحدیث. و أمّا ما رواه الإمام أحمد بإسناده عن زینب عن امّ سلمة أنّ رسول الله (ص) أمرها ان توافی معه صلاة الصّبح یوم النحر بمکة، فهو إسناد کما ترى على شرط الصّحیحین و لم یخرجه أحد من هذا الوجه بهذا اللفظ و لعلّ قوله یوم النحر غلط من الراوی أو من الناسخ و إنّما یوم النفر. و یؤیّده ما ذکرناه من روایة البخاری و الله أعلم. و المقصود أنّه (ص) لمّا فرغ من صلاة الصّبح طاف بالبیت سبعا و وقف فی الملتزم بین
الرّکن الذی فیه الحجر الأسود و بین باب الکعبة فدعا الله عزّ و جلّ و ألزق جسده بجدار الکعبة … الخ. ثم قال ابن کثیر: ثم خرج من أسفل مکة، کما قالت عائشة: انّ رسول الله (ص) دخل مکة من أعلاها و خرج من أسفلها. أخرجاه یعنی فی الصّحیحین. و قال ابن عمر: دخل من الثنیة العلیاء التی بالبطحاء و خرج من الثنیة السفلى. رواه البخاری و مسلم. و فی لفظ: دخل (ص) من کداء و خرج من کدى. و قد قال الإمام أحمد، ثم روى عنه بإسناده عن جابر قال: خرج رسول الله (ص) من مکة عند غروب الشمس فلم یصلّ حتّى أتى سرف و هی على تسعة أمیال من مکة. و هذا غریب جدّا الى ان قال: فائدة غزیرة فیها: انّ رسول الله (ص) استصحب معه من ماء زمزم شیئا. ثم روى عن الترّمذی بإسناده عن عروة، عن عائشة أنّها کانت تحمل من ماء زمزم و تخبر انّ رسول الله (ص) کان یحمله. ثم قال هذا حدیث حسن غریب لا نعرفه إلّا من هذا الوجه. ثم روى عن البخاری بإسناده عن نافع، عن ابن عمر انّ رسول الله (ص) کان إذا قفل من الغزو أو من الحج أو من العمرة یبدأ فیکبّر ثلاث مرّات، ثم یقول: لا إله إلّا الله وحده لا شریک له له الملک و له الحمد و هو على کلّ شیء قدیر، آئبون تائبون عابدون ساجدون لربّنا حامدون، صدق الله وعده و نصر عبده و هزم الأحزاب وحده. ثم قال ابن کثیر و الأحادیث فی هذا کثیرة و للّه الحمد و المنّة.