جستجو
این کادر جستجو را ببندید.

رد الشمس بین الحقیقة و الخیال‏

زمان مطالعه: 5 دقیقه

ردت الشمس للامام علی علیه‏السلام فی موطنین احدهما فی حیاة النبی صلی الله علیه و آله و سلم فی غزوة خیبر و الثانی بعد رجوعه من معرکة النهروان.(1) و حدیث رد الشمس یکاد یکون متواترا و ألف فیه الکثیر من العلماء کتبا خاصة وعلی رأس هؤلاء السیوطی.

و قال الدیار بکری:و فی هذه السنة طلعت الشمس بعد ما غربت لعلی علیه‏السلام علی ما اورده الطحاوی فی مشکلات الحدیث عن اسماء بنت عمیس من طریقین:

ان النبی صلی الله علیه و آله و سلم کان یوحی الیه و رأسه فی حجر علی صلی الله علیه و آله و سلم و لم یصل العصر حتی غربت الشمس فقال له رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم:أصلیت یا علی؟

قال:لا

فقال رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم:اللهم انه کان فی طاعتک و طاعة رسولک فاردد علیه الشمس.

قالت اسماء:فرأیتها غربت ثم رأیتها طلعت بعدما غربت و وقعت علی الجبل و ذلک فی الصهباء فی خیبر(2)

و فی المنتقی قال أحمد بن صالح:لا ینبغی لمن سبیله العلم التخلف عن حفظ حدیث أسماء لانه من علامات النبوة(3)

و بحث هذا الموضوع العلامة الأمینی فی کتابه الغدیر بشکل رائع(4)

و المؤیدون لصحة الحدیث من علماء السنة:أبوبکر الوراق(5) و الحافظ الخطیب البغدادی المترجم ذکره فی تلخیص المتشابه(6) و الحافظ أبوزکریا الاصبهانی الشهیر بابن مندة فی کتابه المعرفة و الحافظ القاضی عیاض فی کتابه الشفا بتعریف حقوق المصطفی 548/1.و اخطب خوارزم فی کتابه المناقب(7)،و الحافظ أبوالفتح النطنزی فی کتابه الخصائص العلویة و الحافظ أبوالقاسم الطبرانی فی معجمه(8) و الحاکم ابن‏شاهین فی مسنده الکبیر و الحاکم النیسابوری و الحافظ ابن‏مردویه الاصبهانی و ابواسحاق(9) البغدادی الشهیر بالماوردی فی کتابه اعلام النبوة(10) و الحافظ ابوبکر البیهقی فی کتابه الدلائل(11) و الحافظ محمد الطحاوی فی کتابه مشکل الآثار قائلا:هذان الحدیثان ثابتان و روایتهما ثقات(12)

و ذکر الحدیث و صححه العلامة سبط بن الجوزی فی کتابه تذکرة الخواص(13)

و صححه الحافظ أحمد زینی دحلان فی کتابه السیرة النبویة(14)

و أورد الحدیث الحافظ الکنجی الشافعی فی کتابه کفایة الطالب(15)

و صحح الحدیث شیخ الاسلام الحموئی فی کتابه فرائد السمطین(16) و الحافظ أبوزرعة العراقی فی کتابه الطبرانی الکبیر(17)

و صحح الحدیث الامام السبتی فی کتابه شفاء الصدور و الحافظ ابن‏حجر العسقلانی فی کتابه فتح الباری(18) و الامام العینی فی عمدة القاری فی شرح صحیح البخاری(19)

و الحافظ السیوطی رواه فی جمع الجوامع کما فی ترتیبه(20) عن علی علیه‏السلام فی عد معجزات النبی علیه‏السلام و قال فی الخصائص الکبری(21) اتی یوشع حبس الشمس حین قاتل الجبارین و قد حبست لنبینا صلی الله علیه و آله و سلم فی الاسراء و اعجب من ذلک رد الشمس حین فات عصر علی علیه‏السلام و رواه السیوطی فی اللآلی المصنوعة(22) عن امیرالمؤمنین و ابی‏هریرة و جابر الانصاری و اسماء بنت عمیس من طریق ابن‏مندة و الطحاوی و الطبرانی و ابن ابی‏شیبة و الخطیب و العقیلی والد و لابی و ابن‏شاهین و ابن‏عقدة.

و اید صحة الحدیث الحافظ السمهودی فی وفاء الوفا فقال:کان ذلک بالصهباء فی خیبر(23)

و اید صحة الحدیث الحافظ القسلانی فی المواهب اللدنیة(24)

و الحافظ ابن‏حجر الهیثمی اذ عده فی الصواعق المحرقة کرامة باهرة لأمیرالمؤمنین علیه‏السلام(25)و الحلبی الشافعی فی السیرة الحلبیة(26)

و جاء فی الاحادیث الصحیحة ان الشمس لم ترجع الا لیوشع بن نون و علی.و علی علیه‏السلام أفضل من یوشع اذ ورنه أنه لم ترد الشمس لأحد من خلق الله تعالی الا لیوشع بن نون وصی موسی علیه‏السلام و لأمیرالمؤمنین علیه‏السلام و کان آخر قتالهم له یوم الجمعة الی أن غربت الشمس و قد ظهر علی المنافقین أصحاب یوشع علیه‏السلام،و قال قاتلوهم فقد غلبتوهم باذن الله.

فقالوا:لا نقاتل و قد دخل السبت.

فانفرد یوشع علیه‏السلام فتلا اسفارا من صحف ابراهیم علیه‏السلام و من التوراة و سأل الله عز و جل برد الشمس علیهم حتی لا یحتج المارقون،فقال یوشع علیه‏السلام:قاتلوا.

قالوا:لا نقاتل لأن السبت قد دخل،قال:هذا لا من السبت و لا من الجمعة،و اننی سألت الله عز و جل رد الشمس لتظهروا علی أعدائکم و لا یظهروا علیکم.فقاتلوهم فغلبوهم و ملکوهم و غربت الشمس.

و کانت صفراء ابنة شعیب النبی علیه‏السلام زوجة موسی بن عمران علیه‏السلام تقاتل یوشع بن نون علیه‏السلام مع المارقین من بنی‏اسرائیل علی زرافة کما قاتلت عائشة ابنة ابی‏بکر زوجة رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم وصیة امیرالمؤمنین علیه‏السلام مع المارقین من أمته علی جمل(27)

و قد ردت لیوشع مرة و قد ردت لأمیرالمؤمنین ثلاث مرات و سلمت علیه بالبقیع(28)

و بعد ان انتهی علی علیه‏السلام من قتل الخوارج و قطع أرض بابل(29)حضرت صلاة العصر فنزل أمیرالمؤمنین علیه‏السلام و نزل الناس،قال علی علیه‏السلام:أیها الناس ان هذه الأرض ملعونة قد عذبت فی الدهر ثلاث مرات و هی احدی المؤتکفات(30) و اول أرض عبد فیها وثن،و انه لا یحل لنبی و لا لوصی نبی ان یصلی فیها،فمن أراد منکم أن یصلی فلیصل،فمال الناس عن جنبی الطریق یصلون.

و رکب هو علیه‏السلام بغلة رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم و مضی،قال جویریة فقلت:و الله لا تبعن أمیرالمؤمنین علیه‏السلام و لأقلدنه صلاتی الیوم،فمضیت خلفه فوالله ما جزنا جسر سوراء(31) حتی غابت الشمس فشککت،فالتفت الی علی علیه‏السلام و قال:یا جویریة أشککت؟

فقلت:نعم یا أمیرالمؤمنین.

فنزل علیه‏السلام ناحیة فتوضأ ثم نطق بکام لا أحسنه کأنه بالعبرانی،ثم نادی الصلاة فنظرت و الله الی الشمس قد خرجت من جبلین لها صریر(32) فصلی العصر و صلیت معه،فلما فرغنا من صلاتنا عاد اللیل کما کان فالتفت الی علیه‏السلام و قال:یا جویریة بن مسهر الله عز و جل یقول )

فسبح باسم ربک العظیم) و انی سألت الله عز و جل باسمه العظیم فرد علی الشمس.

فقال جویریة لما رأی ذلک:أنت وصی نبی و رب الکعبة(33)

و جاء أیضا ان الشمس کانت قد ردت لعلی بن ابی‏طالب علیه‏السلام فی وقعة بنی‏النضیر حیث صلی رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم ست لیال بأیامها فی مسجد هناک یعرف بسمجد الفضیخ(34)

و هذا نبی الله سلیمان بن داود علیه‏السلام أمر بأن تعرض علیه خیله حتی اعجب بها و فتنته الی ان غربت الشمس،و فاتته صلاة العصر،فذکر انه لم یصل صلاة العصر فأمر برد خیله و اعتاقها کفارة لما فوتته صلاة العصر و لم ترد الشمس له،کما ردت لامیرالمؤمنین علیه‏السلام و الفضل لرسول الله صلی الله علیه و آله و سلم و لأمیرالمؤمنین لأنه أفضل الوصیین و الأئمة الراشدین.و قد قص الله خبر سلیمان علیه‏السلام فقال تعالی:

(اذ عرض علیه بالعشی الصافنات الجیاد فقال انی احببت حب الخیر عن ذکر ربی حتی تورات بالحجاب ردوها علی فطفق مسحا بالسوق و الاعناق)(35)

و المخالفون للحدیث هم ابن‏کثیر،ابن‏تیمیة وابن‏الجوزی و ابن‏حزم(4)

و قد رد سبط ابن‏الجوزی قول جده فی تضعیف الحدیث لمکانة ابن‏عقدة لانه رافضی فقال:و ابن‏عقدة مشهور بالعدالة(36)


1) الذریعة 173/3،مصنف أبی‏بکر الوراق.

2) تاریخ الخمیس 58/2،مشکل الاثار 11/2.

3) تاریخ الخمیس 58/2،الکافی 562/4،من لا یحضره الفقیه 203/1.

4) کتاب الغدیر 184،127/3.

5) مناقب آل أبی‏طالب 353/2.

6) الشفا بتعریف حقوق المصطفی 548/1.

7) المناقب 306 ح 301.

8) المعجم الکبیر 145/24 ح 382.

9) الثعلبی فی تفسیره عرائس المجالس:249،و الفقیه.

10) اعلام النبوة 132.

11) ذکر فی کتاب فیض القدیر للمناوی.

12) مشکل الاثار 11/2.

13) تذکرة الخواص 53.

14) السیرة النبویة 201/1.

15) کفایة الطالب 388،381.

16) فرائد السمطین 183/1 ح 146.

17) معجم الطبرانی الکبیر 145/24.

18) فتح الباری 222/6.

19) عمدةالقاری 43/15.

20) کنز العمال 348/12 ح 353/53.

21) الخصائص الکبری 310/2.

22) اللآلی‏ء المصنوعة 341-336/1.

23) وفاء الوفاء 822/3.

24) المواهب اللدنیة 528/2.

25) الصواعق المحرقة 128.

26) السیرة الحلبیة 386/1.

27) کمال الدین،الصدوق 27،الهدایة الکبری،الخصیبی 123.

28) الهدایة الکبری 123.

29) اسم موضع بالعراق قرب الحة المزیدیة الیوم و بالقرب منه مسجد الشمس.

30) مدائن قوم لوط أهلکها الله تعالی بالخسف.

31) سوری و سوراء بلدة بارض بابل و بها نهر یقال له نهر سوراء و فی القاموس سوری موضع بالعراق من بلد السیریانیین و موضع من اعمال بغداد.

32) صریر:صوت.

33) من لا یحضره الفقیه 204/1،وسائل الشیعة،الحر العاملی 469/3.

34) من لا یحضره الفقیه 203/1،أی أنها ردت لعلی علیه‏السلام ثلاث مرت.

35) سورة ص 31-33،الهدایة الکبری 123.

36) تذکرة الخواص 54.