لقد ضاقت قریش ذرعا بالدعوة الاسلامیة ولم تستطع احتمالها، لخوفها من زوال مرکزها وضیاع ما حصلت علیه مدینتها (مکة) من موقع تجاری ودینی خاصین، او لأنها شعرت باستفزاز صارخ لمشاعرها الدینیة، او بسبب الحسد والخصومات القبلیة والتعصب العشائری، وقد ازدادوا خوفا واضطرابا عندما لاحظوا تزاید أعداد الضعفاء والمستضعفین الذین أخذوا یعتنقون الدین الجدید. فعکفوا یبحثون عن طریقة للحل، ولم یکن من السهل إلحاق الأذی والاضطهاد بشخص ذی عشیرة قویة ضمن النظام القبلی الذی کان سائدا آنذاک، وکان مثل هذا العمل یتطلب مشورة وعونا من اشراف القوم واهل الرأی فیهم، وإلا فسیهب قوم ذلک الرجل لنصرته والاقتصاص من خصمه، وقد یؤدی الأمر الی نزاع دموی لایعلم أحد مداه. وتبدو المسالة فی مکة اکثر تعقیدا، حیث تتجاور بطون قریش المختلفة هناک، ویحتک بعضها ببعض یومیا، فلا مجال لهرب شخص او اختفائه اذا ما ارتکب جرما معینا، فالخائف عندما یفر یلجأ الی قبیلة نائیة تسکن فی الصحراء بعیدا عن موطنه الأصلی، وفی مثل هذه الحالة تطول المدة حتی تتهیأ القبیلة التی
کان قد اعتدی علیها وتصل الی ملجئه وملاذه عند القبیلة المجیرة، وهذا ما کانت تفتقد الیه مکة المکتظة ببطون قریش المختلفة والتی تتجاور فی مساکنها. فأی نزاع یمکن أن یؤدی الی اشتعال النار فی المدینة بأکملها ویورث خصومة دائمة، ومثل هذا الوضع کانت تعیشه یثرب هی الأخری، إضافة الی ذلک کانت الأحلاف، کحلف المطلبین وحلف الفضول، تنقل النزاع من دائرة القبیلتین المتنازعتین الی دائرة أوسع، هی دائرة الأحلاف او القبائل العدیدة المتحالفة فیما بینها التی تشهر کل منها سیفها للدفاع عن الجماعة المتحالفة معها ضد الجماعة الاخری داخل الحلف الآخر، وحین أعلن الرسول (ص) دعوته وأفصح عن انتقاده وذمه لأشراف قریش وأسلافها وما جروا علیه من سنن الضلال والغی، وهاجم (ص) أصنامهم وتقالیدهم الجاهلیة، وسفه أحلامهم وآلهتهم واعتقاداتهم، وقفت قریش قلقة علی مصیرها، تحاول جاهدة دفع الخطر عن نفسها، ولکنها لم تستطع – للأسباب السابقة – الانفراد برسول اللّه (ص) والحاق الأذی به، فذهبت – مضطرة – الی بنی هاشم تعرض الأمر علیهم وتطالبهم بإقناع الرسول (ص) بالکف عن سب آبائهم ومهاجمة عقائدهم وإلا فسیستعینوا بهم – ای ببنی هاشم – علی إیذائه وطرده او حتی قتله والخلاص منه، وکانت زعامة بنی هاشم منعقدة آنذاک لأبی طالب، وقد لمع فی بنی هاشم ثلاث شخصیات مرموقة، وهم – فیما عدا الرسول (ص) – ابوطالب وابولهب وحمزة، وکان ابو طالب أکثرهم وقارا وهیبة لکبر سنه، غیر أنه کان فقیر الحال فی حین کان ابو لهب علی قدر کبیر من الثراء، بشهادة القرآن الکریم: (ما أغنی عنه ماله وما کسب) «المسد: 2»، وکان بعرف المقاییس الجاهلیة من أجلة القوم واشرافهم. أما زوجته ام جمیل فکانت من عائلة بنی امیة ذات القوة والنفوذ، وامتاز حمزة بشجاعة خاصة جعلت الجمیع یهابونه ویقدرونه، رغم أنه کان بعیدا – علی ما یبدو – عن الشؤون السیاسیة والاجتماعیة لمدینته، حیث کان یقضی اکثر أوقاته بالصید ولم یعر فی البدایة اهتماما خاصا لابن أخیه ورسالته. لقد ناصب ابولهب رسول اللّه (ص) العداء منذ البدایة، وأعلن حربه علی الدعوة الاسلامیة منذ اللحظات الاولی، وبناء علی هذا کان ابو طالب هو الرجل
* صفحه=222@
الوحید من بنی هاشم الذی کان بإمکانه توفیر الحمایة لرسول اللّه (ص)، او ترکه بید المعارضین والتخلی عنه. لقد اختار ابوطالب الموقف الأول، ووقف بکل شهامة الی جانب ابن اخیه، الامر الذی جعل اشراف قریش یرجعون الیه فی امر محمد (ص) ویجلسون معه للتحدث بهذا الشأن، حیث قائلین: «یا أبا طالب، إن ابن أخیک قد سب آلهتنا، وعاب دیننا، وسفه أحلامنا، وضلل آباءنا، فإما أن تکفه عنا، وإما أن تخلی بیننا وبینه، فإنک علی مثل ما نحن علیه من خلافه فنکفیکه». فقال لهم ابوطالب قولا رقیقا وردهم ردا جمیلا فانصرفوا عنه، ومضی رسول اللّه (ص) علی ما هو علیه یظهر دین اللّه ویدعو الیه. ثم شری الأمر بینه وبینهم حتی تباعد الرجال وتضاغنوا، وأکثرت قریش ذکر رسول اللّه (ص) بینها وتذامروا فیه، وحض بعضهم بعضا علیه، ثم إنهم مشوا الی ابی طالب مرة اخری، فقالوا: «یا ابا طالب، إن لک سنا وشرفا ومنزلة فینا، وانا قد استنهیناک من ابن اخیک فلم تنهه عنا، وإنا واللّه لا نصبر علی هذا من شتم آبائنا وتسفیه أحلامنا وعیب آلهتنا حتی تکفه عنا، او ننازله وإیاک فی ذلک حتی یهلک احد الفریقین»، ثم انصرفوا عنه. فعظم علی ابی طالب فراق قومه وعداوتهم له، ولم یطب نفسا بإسلام رسول اللّه (ص) لهم ولا خذلانه. (1) وقدت کرر هذا الجدل وتلک المناظرات مرات ومرات، یذکرها الطبری فی تاریخه فی الموضع السابق، الی الحد الذی طلب معه ابوطالب الی ابن اخیه ان یلاحظ حاله وما هو علیه من الحرج، قائلا له: «یا ابن أخی، إن قومک قد جاءونی فقالوا لی کذا وکذا، فابق علی وعلی نفسک، ولا تحملنی من الامر ما لا أطیق». فظن رسول اللّه (ص) أنه بدا لعمه فیه بداء، وأنه خاذله ومسلمه، وأنه قد ضعف عن نصرته والقیام معه. فقال رسول اللّه (ص): «یا عماه، واللّه لو وضعوا الشمس فی یمینی والقمر فی یساری علی أن أترک هذا الأمر حتی یظهره اللّه أو أهلک فیه ما
ترکته». ثم استعبر رسول اللّه (ص) فبکی، ثم قام، فلما ذهب ناداه ابوطالب، فقال: «أقبل یا ابن اخی». فأقبل علیه رسول اللّه (ص) فقال: «اذهب یا ابن اخی فقل ما أحببت، فواللّه لا أسلمک لشیء أبدا». ثم إن قریشا لما عرفت أن ابا طالب ابی خذلان رسول اللّه (ص) واسلامه، وإجماعه لفراقهم فی ذلک وعداوتهم مشوا إلیه بعمارة بن الولید بن المغیرة، فقالوا له: «یا ابا طالب، هذا عمارة بن الولید أنهر فتی فی قریش وأشعره وأجمله، فخذه فلک عقله ونصرته، واتخذه ولدا فهو لک، وأسلم لنا ابن أخیک، هذا الذی قد خالف دینک ودین آبائک، وفرق جماعة قومک، وسفه أحلامهم، فنقتله، فإنما رجل کرجل». فقال: «واللّه لبئس ما تسوموننی، أتعطونی ابنکم أغذوه لکم، وأعطیکم ابنی تقتلونه؟! هذا واللّه ما لا یکون أبدا». فقال المطعم بن عدی بن نوفل بن عبد مناف: «واللّه یا ابا طالب، لقد أنصفک قومک، وجهدوا علی التخلص مما تکرهه، فما أراک ترید أن تقبل منهم شیئا». فقال ابوطالب للمطعم: «واللّه ما أنصفونی، ولکنک قد أجمعت خذلانی ومظاهرة القوم علی، فاصنع ما بدا لک». فحقب الامر عند ذلک، وحمیت الحرب، وتنابذ القوم، وبادیء بعضهم بعضا، ثم إن قریشا تذامروا علی من فی القبائل من أصحاب رسول اللّه (ص) الذین أسلموا معه، فوثبت کل قبیلة علی من فیها من المسلمین یعذبونهم ویفتنونهم عن دینهم، ومنع اللّه رسوله (ص) منهم بعمه ابی طالب، فقد قام ابو طالب حین رأی قریشا تصنع ما تصنع فی بنی هاشم، فدعاهم الی الزود عن رسول اللّه (ص) والقیام دونه، فاجتمعوا الیه وقاموا معه، وأجابوه الی ما دعاهم الیه من الدفاع عن رسول اللّه (ص) إلا ما کان من ابی لهب، فلما رأی ابوطالب من قومه ما سره من وقوفهم معه وحدبهم علیه، جعل یمدحهم ویذکر فضل رسول اللّه (ص) فیهم ومکانه منهم لیشد لهم رأیهم. (2)
1) الطبری: 2/ 218، 219.
2) الطبری: ص 219، 220.