و کشف حذیفة بن الیمان العبسی (صاحب سر النبی صلی الله علیه و آله و سلم کما وصفه الخلیفة عمر)(1) محاولة بعض الصحابة قتل النبی صلی الله علیه و آله و سلم فی غزوة تبوک و ذلک بالقائة من العقبة(2) فی الوادی.
و قد ذکر بن حزم الأندلسی المتوفی سنة 456 ه هذه الحادثة فی کتابه المحلی قائلا:
«و أما حدیث حذیفة فساقط،لأنه من طریق الولید بن جمیع،و هو هالک و لا نراه یعلم من وضع الحدیث،فانه قد روی أخبارا فیها أن أبابکر و عمر و عثمان و طلحة و سعد بن أبیوقاص أرادوا قتل النبی صلی الله علیه و آله و سلم و القاءه من العقبة فی تبوک،و لو صحت لکانت بلا شک علی ما بنیا من أنهم صح نفاقهم،و عاذوا بالتوبة و لم یقطع حذیفة و لا غیره علی باطن أمرهم،فتورع عن الصلاة علیهم»(3)
و الولید بن جمیع هو الولید بن عبدالله بن جمیع جاء فی کتاب میزان الاعتدال للذهبی:الولید بن جمیع وثقه ابنمعین،و العجلی و قال أحمد،و أبوزرعة لیس به بأس و قال أبوحاتم:صالح الحدیث(4)
و جاء فی کتاب الجرح و التعدیل للرازی(5):عن اسحاق بن منصور،عن یحیی بن معین،الولید بن جمیع ثقة.
و ذکره ابنحجر العسقلانی فی الاصابة فی جملة رواته(6)
و ذکره ابنکثیر فی جملة رواته الثقات(7)
و ذکره مسلم فی صحیحه فی جملة رواته الثقات(8)
و لما کان الحاکم قد اطلع علی حدیث حذیفة المذکور بواسطة الولید بن عبدالله بن جمیع،فقد قال:«لو لم یذکره مسلم فی صحیحه لکان أولی»(9)
و هذا یعنی أن الولید بن جمیح ثقة فی نظر الحاکم و لکنه منز عج منه لذکره الحدیث المذکور.فالحاکم یرید منه ان یذکر بعض الأحادیث و یکتم البعض الآخر الفاضح لزعماء السیاسة!
إذن وفق رأی مسلم،و الذهبی،و ابنمعین،و العجلی،و أبیزرعة و ابیحاتم،و الرازی و الحاکم و بن حجر یکون سند الحدیث صحیحا،فهؤلاء یوثقون حذیفة بن الیمان،و الولید بن جمیع.
و قطع ابنحزم الأندلسی بعدم صلاة حذیفة علی أبیبکر و عمر و عثمان اذ قال:«و لم یقطع حذیفة و لا غیره علی باطن أمرهم فتورع عن الصلاة علیهم»(10)
حذیفة صاحب سر النبی صلی الله علیه و آله و سلم،و کان عمر یسأله اذا مات میت،فان حضر الصلاة علیه صلی علیه عمر،و ان لم یحضر حذیفة الصلاة علیه لم یحضر عمر(11) لتحریم الصلاة علی المنافقین (و لا تصل علی احد منهم مات أبدا و لاتقم علی قبره)(12)
ان الذی مات فی زمن عمر و حذیفة هو أبوبکر.و قطع ابنحزم الاندلسی بعدم
صلاة حذیفة علیه.طاعة للآیة القرآنیة.و لم یصل المسلمون علی جثمان الا أربعة(13)
و ذکر ابنعساکر صاحب تأریخ دمشق أیضا،ان حذیفة لم یصل علی فلان(14)
أی أبابکر و هذه عادة معروفة مع الشیخین أبیبکر و عمر.و الظاهر أن ابنعساکر ذکره و الناسخ أو الناشر أبدله بفلان!.
و قد صرح النبی صلی الله علیه و اله و سلم(15) و علی علیهالسلام و عمر(16) بمعرفة حذیفة بن الیمان بأسماء المنافقین،فقد قال علی علیهالسلام:ذاک امرؤا علم المعضلات و المفصلات،و علم أسماء المنافقین،ان تسألوه عنها تجدوه بها عالما(17)
و حذیفة لم یخبر أحدا بأسماء المنافقین،لکنه لم یصل علیهم! و المقصود بهم هنا مجموعة المهاجمین للنبی فی العقبة.
قال حذیفة:مر بی عمر بن الخطاب و أنا جالس فی المسجد فقال لی:
یا حذیفة! ان فلانا(18) قد مات فاشهده.
ثم مضی،اذ کاد یخرج من المسجد،التفت الی فرآنی و أنا جالس فعرف،فرجع الی فقال:یا حذیفة أنشدک الله أمن القوم أنا؟
قلت:اللهم لا و لن أبریء أحدا بعدک.
قال:فرأیت عینی عمر جاءتا(19)
أی عرف عمر عدم رغبة حذیفة بالصلاة علی جثمان أبیبکر.و لو صرح حذیفة باسم عمر لقتله.
و استمر عمر و أصحابه فی التجسس علی الشاهدین و العارفین بأسماء منافقی العقبة لتصفیتهم و هذه عادة معروفة فی حوادث التأریخ.فروی ابنعساکر:«دخل عبدالرحمن علی أمسلمة رضی الله عنها،فقالت:
سمعت النبی صلی الله علیه و آله و سلم یقول:أن من أصحابی لمن لا یرانی بعد أن أموت أبدا.فخرج عبدالرحمن من عندها مذعورا،حتی دخل لمن علی عمر،فقال له:اسمع ما تقول أمک.
فقام عمر حتی دخل علیها،فسألها،ثم قال أنشدک الله أنهم أنا؟
قالت:لا ولن أبری بعدک احدا(20)
و کان ابنعوف و عمر من رجال العقبة(21)،لذلک ذعرا من قول أمسلمة و ترکا سلمة!
و لقد وقع حذیفة و أمسلمة فی حرج شدید من سؤال عمر الخطیر لهما و ان هذا الحرج ینضح من قولهما له:لن أبریء بعدک أحدا.
و قال نافع بن جبیر بن مطعم بن نوفل القرشی (و أبوه کان من اعداء النبی صلی الله علیه و آله و سلم):«لم یخبر رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم بأسماء المنافقین،الذین بخسوا به لیلة العقبة بتبوک غیر حذیفة،و هم اثناعشر رجلا»(22)
و لقد أضافوا الی حدیث ابنعساکر شیئا لم یکن موجودا فی أصله،و هو:لیس فیهم قرشی،و کلهم من الأنصار أو من حلفائهم؟! لیبعدوا الجریمة عن قریش،و یضعوها علی عاتق الأنصار،کما فعلوا ذلک فی حوادث عدیدة:اذ ادعوا قیام العباس بن عبدالمطلب بسقی النبی صلی الله علیه و آله و سلم شرابا قبل موته(23)،و منها السقیفة! اذا تهموا زورا سعد بن عبادة بمحاولة اغتصاب السلطة،فی حین قاموا هم بسقی النبی صلی الله علیه و آله و سلم الشراب القاتل(24) و اغتصاب السلطة.
و قال حذیفة:لو کنت علی شاطیء نهر و قد مددت یدی لأغرف،فحدثتکم بکل ما أعلم،ما وصلت یدی الی فمی،حتی أقتل(25)
أی لو أخبر حذیفة بأسماء المنافقین الأحیاء منهم و الأموات،لقتلوه بسرعة،لذلک لم یخبر بأسمائهم فی زمن حکم أبیبکر و عمر و عثمان و لکنه کان لا یصلی علیهم و هذه اشارة ذلک و فی بدایة زمن حکم أمیرالمؤمنین علی علیهالسلام صرح بأسمائهم و فیهم الاشعری فقتله أبوموسی الأشعری و الی عثمان علی الکوفة!
و قال حذیفة:خذوا عنا فانا لکم ثقة،ثم خذوا عن الذین یأخذون عنا،فانهم لکم ثقة،و لا تأخذوا عن الذین یلونهم.
قالوا:لم؟
قال:لأنهم یأخذون حلو الحدیث و یدعون مره،و لا یصلح حلوه الا بمره(25)
و قال حذیفة:لقد حدثنی رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم بما یکون حتی تقوم الساعة،غیر أنی لم أسأله ما یخرج أهل المدینة منها(26)
و کانت سیرة ابیموسی الأشعری غیر مرضیة بالعمل و القول و قد اتهمه أعاظم الصحابة بالنفاق.فقد ذکره حذیفة فی جملة منافقی لیلة العقبة:
اذ جاء فی الروایة:أن عمارا سئل عن ابیموسی فقال:سمعت فیه من حذیفة قولا عظیما،سمعته یقول:صاب البرنس(27) الأسود،ثم کلح کلوحا علمت منه أنه کان لیلة العقبة بین ذلک الرهط(28) و لکن هل یصح عدم معرفة عمار باسمه؟ ستجد فی روایة قادمة معرفة عمار باسم الأشعری من لسان النبی علیهالسلام مباشرة!
و ذکرت کتب السیرة ان المنافقین المذکورین کانوا حربا لله و رسوله(29)
و أخرج ابنعدی فی الکامل و ابنعساکر فی التاریخ علی ما فی منتخب کنز العمال بالاسناد عن أبی نجاء حکیم قال:کنت جالسا مع عمار فجاء أبوموسی فقال- مالی و لک؟ الست أخاک؟
قال (عمار):فما أدری و لکن سمعت رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم یلعنک لیلة الجبل (العقبة).
قال:انه استغفر لی.
قال عمار:قد شهدت اللعن و لم اشهد الاستغفار(30)
فاعترف الأشعری باشتراکه فی هجوم العقبة و أقر بلعن رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم له و هو اعتراف بمشارکة سائر رجال قریش الذین ذکرهم ابنحزم فی المحلی فی الهجوم،و تثبیت للعن رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم لهم جمیعا.و صرح ابوهریرة بقبول النبی صلی الله علیه و آله و سلم لعن أبیبکر(31)
و نزل فی المنافقین المحیطین بالنبی (و ممن حولکم من الاعراب منافقون و من أهل المدینة مردوا علی النفاق لا تعلمهم نحن نعلمهم سنعذبهم مرتین ثم یردون الی عذاب عظیم)(32)
1) اسد الغابة،ابنالاثیر،ترجمة حذیفة 468/1،طبعة دار احیاء التراث العربی-بیروت.
2) العقبة:الجبل الطویل یعرض للطریق فیأخذ فیه و هو طویل صعب شدید،لسان العرب لابنمنظور 621/1.
3) المحلی،ابنحزم الاندلسی 225/11.
4) میزان الاعتدال 337/4 رقم 9362 طبع دار المعرفة-بیروت.
5) الجرح و التعدیل ج 8/9 طبع دار الکتب العلمیة-بیروت.
6) الاصابة ج 454/1.
7) البدایة و النهایة 225/6،310/5،362/4.
8) صحیح مسلم 1414/3 حدیث 1787-98طبعة دار احیاء التراث العربی-بیروت.
9) المحلی لابنحزم 225/11.
10) المحلی،ابنحزم الأندلسی 255/11.
11) الاستیعاب،ابن عبدالبر 278/1 بهامش الاصابة و أسد الغابة،ابنالأثیر 468/1،السیرة الحلبیة 144،143/3.
12) التوبة:84.و لم یصل علیهم أمیرالمؤمنین علی علیهالسلام.
13) تاریخ الیعقوبی 176/2.
14) مختصر تاریخ دمشق،ابنعساکر 253/6،طبعة دار الفکر الأولی-دمشق.
15) مختصر تاریخ دمشق 253/6،المستدرک،الحاکم 381/3.
16) المصدر السابق.
17) مختصر تاریخ دمشق لابنعساکر،ابنمنظور 252/6،أسد الغابة،ابنالأثیر ترجمة حذیفة 468/1 طبعةدار احیاء التراث العربی-بیروت،تاریخ دول الاسلام،شمس الدین الذهبی ص 22.
18) أی أبابکر.
19) مختصرتاریخ دمشق 253/6،طبعة دار الفکر الاولی 1404 ه.-1984 م،و کان عمر اذا مات میت سأل عن حذیفة فان حضر الصلاة علی صلی علیه عمر،و ان لم یحضر حذیفة الصلاة علیه لم یحضر عمر،الاستیعاب،ابنعبدالبر الأندلسی 278/1 بهامش الاصابة،أسد الغابة،ابنالاثیر 468/1،السیرة الحلبیة 143/3.
20) مختصر تاریخ دمشق 334/19.و لو اعترفت لقتلت و الحقت بفاطمة علیهاالسلام و سعد بن عبادة.
21) منتخب التواریخ ص 63.
22) مختصر تاریخ ابنعساکر 253/6،المستدرک الحاکم 381/3.
23) صحیح البخاری 17/7،صحیح مسلم 198،24/7،معجم ما استعجم،عبدالله الاندلسی ص 142.
24) راجع کتاب السقیفة و کتاب هل اغتیل النبی محمد صلی الله علیه و آله و سلم للمؤلف.
25) مختصر تاریخ ابنعساکر 259/6.
26) مختصر تاریخ ابنعساکر 249/6.
27) البرنس:قلنسوة طویلة و کان النساک یلبسونها فی صدر الاسلام قال الجوهری:هو کل ثوب رأسه منه ملتزق به من دراعة أو جبة المختار 37 ب.
28) کنز العمال 68/14.
29) تفسیر ابنکثیر 605/2 طبعة دار احیاء التراث العربی-بیروت.
30) منتخب کنز العمال 234/5.و قد حذف الناسخ أو الناشر هذه الروایة من تاریخ ابنعساکر القیم رعایة الحفظ الأمانة الشرعیة! و طاعة للزعامة السیاسیة.
31) مسند أحمد بن حنبل 436/2 و راجع کتاب اغتیال الخلیفة أبیبکر و عائشة للمؤلف ص 83.
32) التوبة 101.