جستجو
این کادر جستجو را ببندید.

روایة عروة بن الزبیر

زمان مطالعه: 2 دقیقه

هناک روایة لعروة بن الزبیر الذی یعتقد أنه أقدم مدون لسیرة ‏الرسول (ص)، ینقلها الطبری فی تاریخه، (1) قال عروة‏ فی رسالة بعثها الی عبد الملک بن مروان حول سیرة‏ الرسول (ص): «أما بعد، فإنه (یعنی رسول اللّه (ص) لما دعا قومه، لما بعثه اللّه له من الهدی والنور الذی انزل علیه، لم‏ یبعدوا منه اول ما دعاهم وکادوا یسمعون له، حتی ذکر طواغیتهم، وقدم ناس من الطائف من قریش لهم اموال انکروا ذلک علیه، واشتدوا علیه، وکرهوا ما قال، وأغروا به من‏ أطاعهم، فانصفق عنه عامة الناس فترکوه الی من حفظه اللّه منهم وهم قلیل، فمکث بذلک ما قدر اللّه أن یمکث، ثم‏ ائتمرت رؤوسهم بأن یفتنوا من تبعه عن دین اللّه من أبنائهم ‏وإخوانهم وقبائلهم، فکانت فتنة شدیدة الزلزال علی من اتبع ‏رسول اللّه (ص) من اهل الاسلام، فافتتن من افتتن، وعصم اللّه منهم من شاء، فلما فعل ذلک بالمسلمین أمرهم رسول ‏اللّه (ص) أن یخرجوا الی أرض الحبشة». وسیأتی الحدیث عن بقیة الروایة فی قصة الهجرة الی الحبشة، غیر أن الذی نراه مهما هنا هو ذلک المقطع من الروایة الذی‏ یقول: «حتی ذکر طواغیتهم، وقدم ناس من الطائف من قریش ‏لهم أموال، أنکروا ذلک علیه، واشتدوا علیه، وکرهوا ما قال، وأغروا به من أطاعهم، فانصفق عنه عامة الناس». تشیر هذه‏ الروایة الی أن أثریاء قریش وتجارها الذین لم تذکر الروایة ‏أسماءهم کانوا یوظفون أموالهم ویستثمرونها فی أعمال تجاریة‏ فی الطائف، ویعتقد أن هؤلاء التجار کانوا أثری اهل مکة. والمقطع الاخر من الروایة الذی یؤکد عدم ارتیاح هؤلاء لدعوة الرسول (ص)، وخوفهم من تفرق الناس عنهم، وذهاب‏ مکانتهم، وتزلزل موقعهم، بتحول عامة الناس الی‏ الرسول (ص) وانجذابها الی حدیثه وحسن خطابه، وفیما لو انتشرت هذه الدعوة واشتد عودها وقویت شوکة الدین‏ الجدید

فلن یکون بمقدورهم بعد هذا استغلال المستضعفین. ویؤید هذا المقطع من روایة عروة الکلام الذی سقناه فی‏ الاستدلال بالایات القرآنیة الشریفة وبموجب ذلک قال الکفار (إن نتبع الهدی معک نتخطف من أرضنا).


1) المصدر السابق: ص 221.