وفی سیاق الحدیث عن الأخذ عن أهل الکتاب بعد أن ترخص الناس بذلک، وبدأ أحبارهم وعلماؤهم فی نشر أساطیرهم بجد ونشاط، نلاحظ: أن بعض الصحابة یکاد یکون متخصصا فی النقل عنهم، وفی نشر أباطیلهم وأساطیرهم. فها نحن نجد: أن کل من یتحدث عن عبد الله بن عمرو بن العاص لابد أن یضع فی حسابه: أن یذکر الزاملتین اللتین یدعی ابن عمرو: أنه قد وجدهما فی حرب الیرموک مملوءتین کتبا من علوم أهل الکتاب، فکان یحدث عنهما بأشیاء کثیرة من الإسرائیلیات(1)
وقد قرر بعض المؤلفین(2): أن ابن عمرو إنما اعتمد فی الرخصة بذلک علی ذلک المرسوم العام، الذی أشرنا إلیه فیما سبق، وهو: حدثوا عن بنی إسرائیل ولا حرج. مع أنه قد تقدم: أن الحدیث ـ لو صح ـ فالمقصود به روایة الحدیث الثابت صحته، والمأخوذ من النبی (ص)، لا من علماء بنی إسرائیل. بالإضافة إلی احتمال آخر ذکرناه هناک.
1) راجع: البدایة والنهایة ج 1 ص 24 وتفسیر القرآن العظیم ج 3 ص 102 عن مسند أحمد، وعن فتح الباری. وتذکرة الحفاظ ج 3 ص 42 والإسرائیلیات وأثرها فی کتب التفسیر ص 111 و 146 و 147 و 153 و 207 و 91 و 92.
2) الإسرائیلیات وأثرها فی کتب التفسیر ص 111 و 153 وراجع ص 91 و 92.