جستجو
این کادر جستجو را ببندید.

زواج النبی من زینب بنت جحش

زمان مطالعه: 3 دقیقه

فی المدینة ساعد النبی صلی الله علیه و آله و سلم المسلمین علی الزواج و منهم زید بن حارثة اذ ساعده علی الزواج من زینب بنت جحش،(ابنة عمته أمامة بنت عبدالمطلب).و کان زید بن حارثة عبدا لخدیجة فوهبته لرسول الله صلی الله علیه و آله و سلم فحرره و رباه.

و کان الناس فی الجاهلیة یتبنون من أحبوا من ممالیکهم و غیر ممالیکهم،و علی هذا الأساس تکون علاقتهما ببعض مثل علاقة سائر الآباء بالأبناء من حرمة زواج الأب من زوجة ابنه و لما لم یکن للنبی صلی الله علیه و آله و سلم أبناء فقد اعتقد بعض الناس انه تبنی زید بن حارثة.

و فی المدینة کانت هناک مشکلتان تتعلق بزید بن حارثة:الاولی:علاقته غیر الجیدة مع زوجته زینب بنت جحش.

الثانیة:اعتقاد الکثیر من الناس ببنوة زید لرسول الله صلی الله علیه و آله و سلم و حرمة زواج النبی صلی الله علیه و آله و سلم من زواجة ابنه بالتبنی زید،و کان یسمی زید بن محمد صلی الله علیه و آله و سلم(1)

و هاتان المشکلتان حلهما الوحید یتمثل فی طلاق زید لزینب و زواج النبی صلی الله علیه و آله و سلم منها.

بعد ان حاول النبی صلی الله علیه و آله و سلم أولا اصلاح العلاقة الزوجیة بینهما فلم ینفع ذلک.

و کان صلی الله علیه و آله و سلم فی ذهنه أن یتزوج زینب ان طلقها زید،لأنها ابنة عمته و مهاجرة غریبة بفی المدینة و انه صلی الله علیه و آله و سلم هو الذی زوجها من زید الذی لا تریده الان.

و کان زواجه صلی الله علیه و آله و سلم منها نهایة للاشاعة الجاهلیة المنتشرة بین الناس و المتمثلة فی بنوة زید لرسول الله صلی الله علیه و آله و سلم.فحصل ذلک الأمر بطلاق زید لزینب ثم زواج النبی صلی الله علیه و آله و سلم منها.

و عندها تکلم المنافقون الفضولیون فی هذه القضیة للانتقام من النبی محمد صلی الله علیه و آله و سلم.و زاد الامویون فی أیام ملوکیتهم فی القضیة لتکون موضوعا جیدا لکل معارض من محاربی الاسلام.

فصنعوا روایات معادیة لرسول الله صلی الله علیه و آله و سلم علی خطی روایات الیهود ضد النبی داود و سائر الانبیاء.

و من ضمن موضوعاتهم زیارة النبی صلی الله علیه و آله و سلم بیت زید و رؤیته زینب دون حجاب و تعلق قلبه بها! و لا نعلم کیف اطلعوا علی قلب النبی صلی الله علیه و آله و سلم فی تلک اللحظة و هم یروون أنه کان وحده!

و کیف شاهدوا زینب بلا حجاب و غیر ذلک من الافتراءات.

لقد کان النبی مطلعا علی مفاتن زینب الباکر قبل زواجها فلم یرغب فی الزواج منها،و زوجها من زید فکیف یرغب فی الزواج من ابن خالها محمد صلی الله علیه و آله و سلم.

فعطف علیها النبی صلی الله علیه و آله و سلم و ضمها الی نسائه اضافة الی المصلحة الأکیدة فی الزواج منها والمتمثلة فی نفی أبوته لزید.

ان الیهود الذین بهتوا النبی داود علیه‏السلام فی علاقته بزوجة تلمیذه أوریا لهم الید الطولی فی نشر افترائهم فی قضیة زواج النبی صلی الله علیه و آله و سلم من زینب(2)و وصموا النبی صلی الله علیه و آله و سلم و موسی علیه‏السلام بالتعری اعتداء علی الساحة النبویة(3)

و من غیر المنطقی توجه رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم -و عمره قریب من الستین علی زواج غرامی مع ابنة عمته التی لم یرغب بها سابقا.و قد نزل فی الحادثة قوله تعالی:

(و اذ تقول للذی أنعم الله علیه و أنعمت علیه أمسک علیک زوجک واتق الله و تخفی فی نفسک ما الله مبدیه).الی قوله تعالی:

(فلما قضی زید منها و طرا زوجناکها لکی لا یکون علی المؤمنین حرج فی أزواج أدعیائهم اذا قضوا منهن و طرا و کان امر الله مفعولا)(4)

فالنبی یرید الاصلاح بینتهما دون جدوی،واضعا فی نسه زواجه منها ان طلقت.

و کان رجال الجاهلیة لا یتزوجون نساء أبنائهم بالتبنی،فی حین هن حلال علیهم.فسنها القرآن واضحة المعالم بینة.و لو لا هذا الزواج لنسبوا اسامة بن زید الی النبی‏صلی الله علیه و آله و سلم.


1) المستدرک،الحاکم 25/4.

2) راجع تفسیر الفخر الرازی 113،212/25.

3) مختصر تاریخ ابن‏عساکر 129/9.

4) الاحزاب 37.