کان زید بن حارثة الکلبی ثانی رجل یدخل الاسلام – طبقا لقول ابن إسحاق – ای الرجل الاول بعد علی بن ابی طالب (ع)، وکان زید مولی لرسول اللّه (ص) أعتقه فدعاه ابنا له. نقل قصة أسره وتحریره ابن هشام فی سیرته، (1) وابن سعد فی طبقاته. (2)
لقد کان زید بن حارثة، فضلا عن سبقه فی الاسلام، من أقرب الصحابة لرسول اللّه (ص)، وزید من بنی کلب العائدین لقضاعة، وأمه سعدی من بنی معن الذین یرجع أصلهم الی قبیلة طیء، وعندما کانت أمه فی زیارة لقومها بنی معن مع ولدها زید تعرضت دیارهم لغزو من قبل بنی القین بن جسر، الذین أخذوا معهم زیدا – وهو فی سن الصبا – أسیرا، ثم باعوه فی سوق الحباشة علی روایة ابن هشام، وفی سوق عکاظ وفقا لروایة ابن سعد. وکان قد اشتراه حکیم بن حزام الأسدی لعمته خدیجة زوجة الرسول (ص) بأربعمئة درهم، وکان حکیم بن حزام – طبقا لما جاء فی سیرة ابن هشام – قد اشتراه مع مجموعة من الغلمان وجاء بهم الی مکة فعرضهم علی خدیجة لتختار أحدهم عبدا لها، فاختارت زیدا علی غیره، ثم وهبته لرسول اللّه (ص) بعد زواجها منه، وکان بنو کلب قد ذهبوا الی حارثة فأخبروه بما جری، فقرر السفر الی مکة مع أخیه شراحیل لیشتری زیدا من سوق النحاسة ویعود به، وهنا عرض حارثة علی الرسول (ص) مبلغا من المال لقاء
تحریر زید، فلما عرض الرسول (ص) الأمر علی زید فضل زید، الذی بهرته أخلاق الرسول (ص)، البقاء معه (ص) علی السفر مع أبیه وعمه، وکان الرسول (ص) قد حرره وأعلن فی حجر إسماعیل أن زیدا بمثابة ابن له وسیرته من بعده، فعاد کل من والد زید ووالدته الی دیارهم وهما راضیان مسروران، فصار یدعی زید بعدها زید بن محمد (ص)، فنزلت الآیات الکریمة: (وما جعل أدعیاءکم أبناءکم..) و (ادعوهم لآبائهم) «الأحزاب: 4، 5» فعاد زید مرة اخری زید بن حارثة. وبهذا یتضح أن زیدا کان أحد أفراد عائلة الرسول (ص) عند نزول الوحی، فمن الطبیعی جدا أن یکون اول من آمن به بعد علی (ع) وخدیجة، ولو أن الرسول (ص) أخبر علیا (ع) بنزول الوحی علیه قبل إخبارها لکان أسبق منها فی الاسلام. لقد قام معاویة بعد تولیه الخلافة بإبلاغ عماله فی جمیع الأمصار بضرورة النیل من علی بن ابی طالب (ع) وشتمه والانتقاص منه فی السر والعلن وعلی المنابر فی المساجد وفی التجمعات الخاصة والعامة. وظل الأمر هکذا حتی ولی الخلافة عمر بن عبد العزیز عام (99- 101ه) علی أقل تقدیر، وإذا کان السب قد انتهی حینها، فإن أثره وما ترکه فی النفوس لم ینته حتی بعد قرون لاحقة، فلم یأل أعداء علی (ع) جهدا فی النیل منه والإساءة إلیه، غیر أنهم عجزوا عن أن یمسوا شیئا من فضائله (ع)، سیما فضائله المسلمة کسبقه إلی الإسلام، حیث لم یستطیعوا إخفاءها عن الناس، لذا حاولوا تقدیم زید بن حارثة علیه، غیر أنهم فشلوا فی هذا أیضا، وکانت شمس علی (ع) أسطع من أن یحجبها هؤلاء رغم کل ما بذلوه من اموال طائلة وجهود کبیرة.
1) سیرة ابن هشام، 1/ 264.
2) طبقات ابن سعد: القسم 1، ص 27،28.