أعتقد أن اسباب الهجرة هی نفسها الاسباب التی ذکرتها الروایات، والتی تتلخص فی سعی الرسول (ص) الی تجنیب اصحابه الأذی والاستهزاء والملاحقة من قبل قریش ولو لفترة معینة، ریثما یتکاثر عددهم ویصبح الوضع اکثر أمنا وسلاما للقیام بالنشاطات الإسلامیة المطلوبة فی الدعوة والتبلیغ للرسالة الجدیدة. وذهب (مونتغمری وات) الی الاعتقاد بأن سبب الهجرة الحقیقی هو محاولة الرسول (ص) رفع الاختلاف الذی حصل بین مجموعتین من المسلمین، یتزعم إحداهما عثمان بن مظعون، بینما یتزعم الثانیة ابوبکر، فأمر رسول اللّه (ص) المجموعة الاولی بالهجرة الی الحبشة.
إن سببا کهذا الذی یراه (وات) یحتاج الی مزید من الأدلة، إذ أنه من المحال أن ینشأ مثل هذا النزاع الذی یقسم المسلمین الی مجموعتین فی ظل زعامة الرسول (ص) التی لیس لها منازع، ولو فرضنا حصول مثل هذا الانقسام بین تلک الجماعة الصغیرة التی تعرضت لشتی صنوف التعذیب من التنکیل والحاق الأذی والتهم والملاحقة من قبل کفار قریش، فسیکون من السهل معالجة ذلک بآیة قرآنیة تحذر من الانقسام وتدین الجهة المخالفة للرسول (ص)، ولیس ثمة آیة فی القرآن الکریم تتحدث حول هذا الموضوع. وربما أراد الرسول (ص) من الهجرة الی الحبشة أمورا أخری غیر الابتعاد عن أذی کفار قریش، کإیجاد قاعدة للنفوذ الاسلامی هناک واستخدامها ضد الأعداء – کما یری بعض المستشرقین – والعمل علی تهدید تجارة قریش الحیویة والمهمة جدا مع الحبشة، وتحویل مخاوف قریش وهواجسها التی تتحدث عنها الایة الشریفة: (نتخطف من أرضنا) الی واقع عملی. أما السؤال عن الاسباب التی دعت الی هجرة جماعة من المسلمین وبقاء جماعة أخری، فلا نملک له جوابا ناجعا، سوی أن ذلک من المسائل المرتبطة بظروف المسلمین وأوضاعهم الخاصة، وهذا ما لا تتحدث عنه الروایات ولم تأت علی ذکره، علی أن المسلمین لا یمکنهم الهجرة جمیعا وترک الرسول (ص) وحده، ولیس بمقدورهم مخالفة رغبته فی بقاء مجموعة منهم معه، رغم جهلنا بالأسباب التی أوجدت عنده مثل هذه الرغبة. وإذا ما تابعنا المهاجرین الی الحبشة لتقصی أخبارهم والاطلاع علی سبل معایشهم والطرق التی کانوا یؤمنون بواسطتها نفقات حیاتهم الیومیة خلال تلک المدة الطویلة التی قضوها هناک، فإننا نجد فی روایة عروة اشارة الی ذلک اثناء الحدیث عن تجارة قریش مع الحبشة، بحیث یمکن القول إن تمرس القرشیین بالتجارة واضطلاعهم بها، جعلهم قادرین علی تأمین حیاتهم حتی فی المهجر من خلال المتاجرة والکسب. وربما کان المهاجرون الذین قضوا فترة أطول فی المهجر اکثر نجاحا فی تجارتهم من اولئک الذین عادوا قبلهم.
هناک روایة أوردها البلاذری (1) تقول: «إن أبا طالب کان یمول جعفر بن ابی طالب بالمال اللازم حتی وفاته». وحتی مع صدق هذه الروایة فإنه کان لابد لجعفر من مصدر یدر علیه ما یؤمن نفقاته خلال الفترة التی قضاها هناک بعد وفاة أبیه. ویحتمل أن یکون ملک الحبشة هو الممول والمسؤول عن حیاة المهاجرین طیلة وجودهم فی مملکته وتحت حکمه باعتبارهم فی حکم اللاجئین السیاسیین. ویفهم من روایات عروة ومحمد بن إسحاق أن الحبشیین لم یظهروا خلال تعاملهم مع الأدیان الأخری نوعا من الشدة والتعصب الدینی، فقد عاشت تلک المجموعة الصغیرة المهاجرة الی هناک فی أمن وسلام. دامت هذه الهجرة من ثلاثة الی أربعة أشهر، فقد جاء فی روایة محمد بن اسحاق عن محمد بن عمر أن المسلمین کانوا قد هاجروا الی الحبشة فی رجب من السنة الخامسة للبعثة (فی حدود سنة 614م) وأمضوا هناک شهری شعبان ورمضان، ولم یعودوا الی مکة إلا فی شهر شوال من العام نفسه، لسماعهم بسجدة قریش، التی وقعت بموجب هذه الروایة فی شهررمضان. (2)
1) انساب الاشراف: 1/ 198.
2) طبقات ابن سعد: ج1، القسم1، ص 138.