اعتقد زعماء قریش بأن الصلح مع رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم فی غیر صالحهم.و هذا المبدأ قدیم التزمت به قریش قبل و بعد هجرة رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم الی المدینة لأن الصلح یمکن
المسلمین من نشر الاسلام بسهولة فی مدن و اراضی شبه جزیرة العرب.بل یساعدهم علی نشر الدین خارج البلاد ایضا.
و یعنی الصلح الاعتراف برسالة النبی محمد صلی الله علیه و آله و سلم و دولته فی المدینة مما یسهل علی المسلمین اقامة العلاقات المحترمة مع سائر القوی القبلیة و المدنیة فی المنطقة.
و الصلح مع رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم سیمکن المسلمین من الانتصار علی باقی القوی المحالفة لقریش من الأحزاب مثل خیبر و غطفان و بنیسلیم و غیرها.و فعلا حدث ذلک اذ فتح رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم خیبر و حارب بنیسلیم.و أرسل جیشا الی موته فی الشام.
و فی مدة سنتین عظمت شوکة المسلمین و ضعفت منزلة المشرکین فأقبلت الناس علی دخول الاسلام رغبة فی الدین من البعض و رغبة فثی المغانم من البغض الآخر فدخل عمرو بن العاص و أبوموسی الاشعری و أوب هریرة و خالد بن الولید فی الاسلام فی تلک الفترة.
و دخلت قبیلة خزاعة فی حلف مع المسلمین فتضاعفت جیوش رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم و ادرک عمر بن الخطاب ما ادرکته قریش ایضا و شارکه فی ذلک عثمان بن عفان و ابوبکر و المغیرة.و ذهب عثمان الی مکة للعمرة بدعوة من ابیسفیان فی حین رفض الدعوة عبدالله بن ابی زعیم المنافقین الذی قال له ابنه:کیف تطوف الکعبة و رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم ممنوع من الطواف بها!
و اعتقد القرشیون ان جیش المسلمین فی الحدیبیة لقمة سائغة فهم فی عددهم قلیل بلاعدة حریبة.
و أدرک رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم نوایا قریش من رفضهم الصلح و محاولة قتلهم سفیره خراش بن امیة الخزاعی و هجمة جیشهم علی المسلمین بقیادة عکرمة بن ابی جهل،و الهجوم الغادر علیهم من قبل خمسین آخرین و محاولة خالد قتل المسلمین فی
الصلاة فنزلت آیة:
(و اذا کنت فیهم فأقمت لهم الصلاة فلتقم طائفة منهم معک)(1)
و لخطورة الوضع رد علیهم رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم بالوسائل التالیة:
اجرا بیعة الرضوان التی بایع فیها المسلمون علی الموت و عدم الفرار لتخویف المشرکین الداعین للحرب.
و البیعة وسیلة جماهیریة تبین مکانة الزعیم فی صفوف الناس و تعود المسلمین علی أتباع هذه الطریقة دائما و تزید من المحبة بین القائد و شعبه لذلک یخاف هذه البیعة المستبدون الظالمون.
فأدرک زعماء مکة ان هذه الحرب ستکون کبدر لا کأحد و عندها تتحطم رؤوسهم کما تحطهم رأس عتبة و شیبة و الولید و ابی جهل و أمیة بن خلف و عتبة بن ابیمعیط فی بدر.
فتلک البیعة علی الموت أخافت المشرکین و خلعت افئدتهم و سلبتهم نومهم.
و هددهم رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم بأمیرالمؤمنین علی بن ابیطالب علیهالسلام(2) الذی قتل زعماءهم و ابطالهم فی بدر و احد و الخندق وای جولة اخری له ستمکنه من قتل رموزهم الآخرین مثل ابیسفیان و حکیم بن حزامن و صفوان بن امیة و خالد بن الولید و عکرمة بن ابی جهل.
و هذا التهدید النبوی لهم ثبط عزائمهم ونشر الخوف فی اوصالهم کیف لا و علی علیهالسلام لا یقف الامه احد فهو منصور بالعنایة الالهیة و بلغت سمعته حدا اجازت لابطال العرب کشف عوراتهم أمامه للهروب من سیقه،بینما کان العرب یهتمون بسمعتهم أکثر من أی شیء آخر.
و اطلق رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم سراح الاسری القرشیین الخمسین المهاجمین للمسلمین تعبیرا عن حسن النیة(3)
ان ذهاب عثمان بن عفان الی مکة للعمرة بدعوة ابیسفیان کان من الأسباب الدعیة لبیعة الرضوان لنه ذبه الی مکة عنادا للنبی صلی الله علیه و آله و سلم و ارضاء للحزب القرشی فاعتقد المشرکون ان المسلمین مثل عثمان فأراد رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم ان یبین هویة الموحدین ببیعة الرضوان علی الموت فخافت قریش و تراجعت.
کما کسب النبی صلی الله علیه و آله و سلم ود القرشیین فی محادثاته و رسائله لقریش قائلا:
لا تدعونی قریش الیوم الی خطة یسألونی فیها صلة الرحم و هی من حرمات الله الا أعطیتهم ایاها و ان کان فیها تحمل المشقة(4)
کسب النبی صلی الله علیه و آله و سلم زعماء القبائل الحلیفة و القریبة من قریش مثل ثقیف و خزاعة و الاحابیش ففی حدیثه مع عروة بن مسعود الثقفی (سید ثقیف) تکلم بکل لطف لکسبه الی جانبه و نجح فی ذلک رغم اعمال أبیبکر و المغیرة اذ اهانه ابوبکر قائلا له:امصص بظر اللات(5) و ضربه المغیرة بن شعبةعلی یده بالحدیدة(6)
فقال عروة لقریش:انی و الله ما رأیت ملکا فی قومه قط مثل محمد فی اصحابه،و لقد رأیت قوما لا یسلمونه لشیء ابدا فروا رأیکم(6)
لقد عمل عروة بن مسعود عملین رائدین لرسول الله صلی الله علیه و آله و سلم مرة فی اقناع قریش بالصلح من منطلق منزلته الاجتماعیة العالیة لکونه رئیس قبیلة ثقیف و زعیم
الطائف و مرة فی محاولته اقناع قومه فی دخول الاسلام فنجح فی الاولی و استشهد فی الثانیة علی ید قومه(7)
فقال رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم:ان مثل عروة مثل صاحب آل یاسین(8) فحقد الکافرون و بعض المسلمین علی عروة لمحبته رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم.
و انا أعجب من جرأة ذلک العبد(9) و ضرب عروة بن مسعود الثقفی بالحدیدة علی یده(10)
و ضرب فاطمة بنت محمد صلی الله علیه و آله و سلم سیدة نساء العالمین(11)
و اول من دعا لترک مراسم جثمان النبی صلی الله علیه و آله و سلم و الذهاب للسقیفة(12)
و لعن المغیرة امیرالمؤمنین علیا علیهالسلام فی مسجد الکوفة(13)
و لا ادری لماذا أحبه عمر و ولاه البحرین ثم البصرة ثم الکوفة(14)؟ و هو یعلم انه فاسق.
و ورث ذلک الحب معاویة فجعله والیا علی الکوفة الی اللحظات الأخیرة من حیاته و قد قال عمر:من استعمل فاجرا و هو یعلم انه فاجر فهو مثله(15)
و احب المغیرة ابابکر و عمر فهو اول من بایع ابابکر فی السقیفة(16) و اول من سمی عمر بأمیرالمؤمنین(17)
و أحب یزید بن معاویة فهو اول من دعا لبیعته(18)
و کانت قریش تحب المکر و الغدر و کانت دار الندوة مقرا لانعقاد جلسات قریش فی یوم السبت فسمی یوم مکر و خدیعة(19)
و فی یوم السبت قرروا اغتیال رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم.
و قال الامام علی علیهالسلام عن بیعة عثمان:«خدعه و أیما و خدعة»(20)
و لما أرسل عثمان المغیرة الی ثوار العراق ومصر لارضائهم قالوا له:یا أعور وراءک یا فاجر وراءک یا فاسق وراءک(21)
و لما سأل الحجاج رجلا عن عبدالملک بن مروان قال:ما أقول فی رجل انت سیئة من سیئاته.(22) و معرفة الأمراء بمعرفة أعوانهم أسهل طریقة منطقیة عقلیة.
و کان حلیس بن علقمةسید الاحابیش من قوم یتألهون،فقدم رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم الهدی امامه فی قلاعده قد أکل اوباره من طول الحبس فتأثر تأثرا کبیرا فأصبح فی جانب رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم قائلا:
یا معشر قریش و الله ما علی هذا حافلناکم و لا علی هذا عاهدناکم،أیصد عن بیت الله من جاءه معظما له؟ و الذی نفس حلیس بیده لتخلن عن محمد و بین ما جاء
له أو لأنفرن بالاحابیش نفرة رجل واحد(23) فخافت قریش و تنازلت عن تصمیمها علی الحرب و قالت له:مه کف عنا نأخذ لأنفسنا ما نرضی به(6)
و تحدث رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم مع بدیل بن ورقاء سید خزاعة و صحبه عن سبب مجیئه و عن الاسلام فکسبهم الی جانبه.
فجاءوا قریشا قائلین لهم:انه لم یأت یرید حربا و انما جاء زائرا للبیت و معظما لحرمته فاتهمتهم قریش و جبهتهم(6) و أصبحت خزاعة فی صف رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم و لما وقع صلی الله علیه و آله و سلم و ثیقةالصلح اعلنت خزاعه عن حلفها مع المسلمین دون ای تأخیر.
و تأثر سهیل و صحبه برسول الله صلی الله علیه و آله و سلم و بیعة الرضوان اذ رجع حویطب بن عبد العزی و سیهل بن عمرو و مکرز بن حفص الی قریش فأخبروهم نبأ اقدام أصحاب رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم علی البیعة،فدعی اهل الرأی منهم الی مصالحة محمد صلی الله علیه و آله و سلم(24)
و تجاوب رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم مع سهیل بن عمرو افضل تجاوب ممکن فمحا عبارة رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم من وثیقة الصلح رغم معارضة المسلمین ذلک.
و لما هرب ابوجندل بن سهیل بن عمرو رده رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم الی المشرکین عملا بشروط الصلح رغم معارضة المسلمین ذلک.
1) النساء 102،البدایة والنهایة 190/4-195،تاریخ الطبری 175/2-185،سیرة ابندحلان 483/1.
2) المستدرک للحاکم 298/4.
3) عیون الاثر 127/123/2،تاریخ الطبری 279/2-283،سیرة ابندحلان 490/1-495،البدایة و النهایة190/4-194.
4) سیرة ابندحلان 484/1.
5) البدایة و النهایة 190/4،سیرة ابندحلان 490/1-495،عیون الاثر 123/2-127،تاریخ الطبری 280/2.
6) المصادر السابقة.
7) تاریخ المدینة المنورة 470/1،أسد الغابة 406/3،مغازی الواقدی 961/3،الاصابة 470/2،سیرة ابنهشام 964/4.
8) تاریخ المدینة المنورة 470/1،مغازی الواقدی 961/3،الاستیعاب 112/3،سریة ابنهشام 965/4.
9) سیر اعلام النبلاء،الذهبی 120/3،السیرة الحلبیة 15/3،شرح النهج 8/4.
10) البدایة و النهایة 190/4،عیون الاثر123/2-127.
11) شرح النهج 30/6.
12) البدء و التاریخ 139،شرح النهج 43/6.
13) البحار 653/30.
14) عبقریة عمر،العقاد 42.
15) تاریخ عمر،ابنالجوزی 56.
16) تاریخ الیعقوبی 123/2 الاصابة،ابنحجر 325/1.
17) مختصر تاریخ دمشق 261/18.
18) تاریخ ابنالاثیر 214/3-215،تاریخ الطبری 169/6-170.
19) سیرة ابندحلان 256/1.
20) تاریخ الطبری 302/3.
21) أنساب الاشراف 112،111/5.
22) السیرة الحلبیة 180/1.
23) البدایة و النهایة 190/4،سیرة ابندحلان 490/1-495،عیون الاثر123/2-127،تاریخ الطبری 280/2،مغازی الذهبی 370-376،السیرة الحلبیة 10/3-15،سنن البخاری،کتاب المغازی،الأرشاد 120/1-123،تاریخ ابنالاثیر 204/2-280،سیرة ابنحبان 280/1-287.
24) مغازی الواقدی 605/1.