وإذا رجعنا إلی کتب التاریخ والحدیث فسوف نجد: أن علماء أهل الکتاب کانوا یمارسون علی الناس طریقة الإرهاب الفکری، حیث یظهرون لهم: أنهم یعرفون کل شیء، لأن التوراة مکتوب فیها کل شیء، حتی الأرض شبراً شبراً. قال کعب الأحبار لقیس بن خرشة لاعتراضه علیه، حین أخبره بما یجری علی أرض صفین: ما من الأرض شبر إلا مکتوب فی التوراة، الذی أنزل الله علی موسی، ما یکون علیه، وما یخرج منه إلی یوم القیامة(1)
وفی نص آخر قال: ما من شیء إلا وهو مکتوب فی التوراة(2)
ونقول: إن التوراة التی تحوی کل هذه التفاصیل لابد أن تکون مئات بل آلاف المجلدات. ولو صح أن توراة موسی کان فیها کل ذلک، فمن الذی یضمن أن تکون التوراة الحاضرة هی نفس تلک، ونحن نری: أنها تفقد کل ذلک الذی یدعون أنه یوجد فیها. ومهما یکن من أمر، فقد أنشد الحطیئة بیتا من الشعر، فادعی کعب الأحبار فورا: أنه مکتوب فی التوراة.(3)
ودعوی کعب وجود کثیر مما یتفق أمامه: أنه مذکور فی التوراة بهدف کسب ثقة الناس بعلمه وبمعارفه، ورفع شأن التوراة فی أعینهم، کثیر لا مجال لتتبعه هنا.(4)
1) دلائل النبوة للبیهقی ج 6 ص 476 والدر المنثور للسیوطی ج 3 ص 125 عنه وعن الطبرانی.
2) بحوث مع أهل السنة والسلفیة ص 82 عن أضواء علی السنة المحمدیة ص 140.
3) المحاسن والمساوئ ج 1 ص 199.
4) راجع علی سبیل المثال: تاریخ عمر بن الخطاب لابن الجوزی ص 246 وبهجة المجالس ج 1 ص 368. والإسرائیلیات وأثرها فی کتب التفسیر والحدیث ص 95 عن مسند أحمد.