بسم الله الرحمن الرحیم
تُعد «الحیاة الطیبه» للإنسان هی الهدف الأسمی للخالق جلّ وعلا من إرسال الرسل و بعثة الانبیاء علیهم الاسلام فالشریعة الإلهیة و الرسالة النبویة إنّما شُرّعت فی سبیل تحقیق هذا الهدف الکبیر.
وإذاً فالأیات الإلهّیة، و خطابات الرسل إنّما تهدف إلی إنارة الطریق للوصل إلی «الحیاة الطیبه» للإنسان.
ولو اننا ألیقنا نظرة عابرة علی الأیات الکریمة و الأحادیث الشریفة لوجدنا فیها المعنی المتقدّم ؛ فالقرآن الکریم هو کلام الله تعالی والحدیث الشریف هوالمعبّر عمّا فی نفس الرسول الکریم وصلی الله علیه و آله وسلم الذی: (ما ینطق عن الهوی أن هوإلّا وحی یوحی) والذی یصف نفسه بقوله وصل الله علیه وآله وسلم «لا أقول إلّا حقّا» و قوله الآخر: «ما اخبرتکم أنّه من عند الله فهوالذی لا شکّ فیه» ومن هنا جاء الخطاب الإلهی للمؤمنین: (یا ایّها الذین آمنوا استجیبوا لله وللرسول إذا دعاکم لما یُحییکم) ونستنج مما مرَّ ذکره ان قول الرسول وصلی الله علیه وآل وسلم و فعله وحرکته و سکونه وصلی الله علیه واله وسلم جمیع ذلک علی أساس «الحقّ»، والهدف هو الوصول بالانسان إلی «الحیاة الطیّبه».
علی الرغم من أنّ البغض حاول جاهداً الاکتفاء بالقرآن دون السّنة، واتّخذ من ذلک عقیدة له رافعاً شعار: «حسبنا کتاب الله» ملعناً بذلک وقوفه ندّاً أمام الحدیث الشریف، إلّا أنّ الزمن أنّ الاهتداء بالحدیث الشریف و اتّخاذه مناراً للوصل إلی «الحیاة الطیبّة» أمر ضروری له لا محید عنه.
ومن هنا لا یرتاب شخص فی حاجة الناس جمیعاً إلی الحدیث النبوّی، بعبارة اَخری یعتبرالحدیث الشریف بمعیّة القرآن الکریم واحداً من الحاجات الانسانیّة لتنویر قلب الإنسان وروحه، و کما أنّ الاستغناء عن الغذاء المادی غیرممکن فذلک الاستغناء عن الغذاء المعنوی و الروحی غیر ممکن أیضاً. وإذاً غُضّ النظر عن الحاجات المعنویّة و الروحیّة، فإنّ الإنسان سیکون فی قائمةِ العدم، وتموت إنسانیّة.
وبهذا الشأن یقول النبیّ صلی الله علیه وآل سلم:
«تذاکروا و تلاقوا و تحدّثوا ؛ فإن الحدیث جلاء القلوب، إنّ القلوب لترین کما یرین السیف، وجلاؤها الحدیث».
المحافظة علی التراث الحدیثی
من الحقائق المهمّة، والّتی تعدّ رسالة عظیمة هی حفظ و حمایة الحدیث الشریف، فإذا کان الحدیث الشریف یعدّ ضرورة للوصول إلی الحیاة الطیّبة، فإنّ حفظ الحدیث الشریف ونقله إلی القلوب المتعطّعشة لمعرفة السیرة النبویّة یعتبر هو الآخر رسالة کبیرة و مقدّسة، هذه الرسالة العظیمة التی بدأت منذ عصرالرسول صلی الله علیه وآله وسلم، و کانت موضع عنایة العقلا و الخیّرین من المسلمین، و الأهمّ من ذلک أنّها کانت موضع تأیید من قبل النّبی صل الله علیه واله وسلم کان یُملی علی أصحابه و هم یکتبون، یقول عبدالله بن عمر: «کنت أکتب کلّ شیء..».
ویقول محمّد بن عذافر فی شأن إملاء رسول الله صلی الله علیه وآله وسلم و کتابة أقواله: «کنت مع الحکم بن عتبة عند أبی جعفر…».
هذا المناذج أوضح دلیل علی اهتمام المسلمین بضبط و کتابة الحدیث النبوی، هذا من جهة اخری تعدّ دلیلاً علی تأیید وإمضا النبیّ صلی الله علیه واله وسلم لها.
بید أنّه للأسف و بعد وفاة النبیّ صلی الله علیه واله وسلم رفع شعار «حسبنا کلام الله» و صارت کتابة الحدیث الشریف من الاُمورالمحظورة، بل أصبح التحاشی عن کتابة الحدیث هوالصفة العامّة لعلما الاَمّة وطلیعتها المثقِفة، و الأدهی من ذلک أنّ کتابة الحدیث کانت تُعتبر عبیاً آنذاک!
ولکن وبعد مرور ما یقرب علی مائة عام من هذا المنع، أبصرت الحکومة القائمة آنذاک الخظأ الفادح و الذی ینمّ عن عدم البصیرة، وتیقّن لها خطأ السیاسة والمتّبة سابقاً فی حظر کتابة الحدیث، ولذا عمدوا إلی إلغاء هذا القانون الخطیر والمجحف بحقّ السنّة النبویة، و قاموا بتوظیف مجموعة خاصّة لجمع الحدیث النبوّی وتدوینة، و من هنا صار جمع الحدیث و تدوینه من الاَمور المهمّة للحافظ علی التراث الحدیثی.
طرق تقسیم الحدیث
بعد الحدیث النبوی، کانت أهم المسائل المطروحة یومذاک هی کیفیّة تقسیم الأحادیث المجموعة، و فی تلک المرحلة کان لکلّ من جمع الحدیث النبوّی طریقة خاصة به فی التقسیم تتّفق و غرضه من تدوین الحدیث النبوّی، و فی هذا المجال نُشیر إلی أنواع التقسیم المعهودة آنذاک:
1- التقسیم علی أساس القائل
لقد اکتفی بعض هؤلاء الجامعین بتقسیم أحادیثهم بحسب قائل الحدیث، ویعدّ کتاب «الجامع الصغیر» مثالاً علی هذا النوع، وهناک کتب اُخری کـ «نهج البلاغة» و «غرر الحکم» اختصّت بذکر أحادیث امیرالمؤمنین علیّ بن أبی طالب علیه السلام فقط، و کذلک قام الحرّانی فی کتابة «تحف العقول» بجمع الأحادیث وفق قائلها فقط و إن کان یختلف عن سابقیة بأنّه لم یختصّ قائلاً واحداً بل نقل عن النبیّ صلی الله علیه واله وسلم علی الترتیب.
2- التقسیم علی أساس الراوی
اشتهرت هذه الطریقة فی الکتب الروائیّة عند أهل السّنة، فقد اکتفوا بجمع أحادیث النبیّ صلی الله علیه واله وسلم، وحیث إنّ قائل الأحادیث واحد، و هو شخص النبیّ صلی الله علیه واله وسلم، لذلک اکتفی المصنّفون بترتیب الأحادیث أوفق راویها، طبعاً هذا التقسیم، تارة یکونه علی أساس طبقات الرواة و تارة أوفق الترتیب الألفبائی.
3- التقسیم علی أساس صدر الحدیث
قام بعض رواة الحدیث بتنظیم أحادیثهم علی أساس صدر الحدیث والحروف الاُولی التی تبدأ بها وفق الترتیب الألفبائی ویمکن اعتبار «فردوس الأخبار» و «غرر الحکم» مثالاً لهذا النوع.
4- التقسیم علی أساس العدد
تتوفّر بعض الروایات علی ذکرتقسیم بعض المفاهیم وتعداد فضلها و آثارها و مضرّاتها و خصائصها و أشیاء اُخری من هذا القبیل، و هذا ما دعا بعض المنّصفین إلی تقسیم الأحادیث بحسب عدد النکات و الخصال الواردة فی الحدیث، و یعدّ کتاب «الخصال» للشیخ الصدوق و «معدن الجواهر»، و «المواعظ العددیة» من هذا النوع.
5- التقسیم علی أساس الموضوع
قسّمت بعض الأحادیث علی أساس الموضوع، و قد ذکر کلّ حدیث تحت الموضوع الخاصّ به، و بعد تلک المرحلة یتمّ صحیح الأحادیث الواقة تحت کلّ عنوان بأحد الطرق الآتیة:
أ- الترتیب الألفبائی:
فی هذه الطریقة تُقسّم الأحادیث المجموعة تحت موضوع معیّن علی أساس نظام الألفباء، وهذه الطریقة بدورها تتمّ وفق شکلین:
أولاً: التقسیم وفق أصل الکلمة، ویعدّ من مصادیقها کتاب «میزان الحکمة».
ثانیاً: التقسیم وفق هیئة الکلمة، ومثاله کتاب «نضرة النعیم».
ب- الترتیب غیر الفبائی:
هذه الطریقة تقسّم فیها الأحادیث علی أساس الارتباط المنطقی القائم بینها؛ فمثلاً الموضوعات الأخلافیّة توضع فی قسم خاصّ بها، و الموضوعات العبادیّة
والاقتصادیّة وغیرها أیضاً تُسق علی هذا الترتیب، ونماذج هذا النظام کتاب «الکافی»، «التهذیب»، «بحارالأنور»، «صحیح البخاری»، «صحیح مسلم».
وأمّا نهج الفصاحة:
یختصّ کتاب نهج الفصاحة أولاً بالروایات الواردة عن النبیّ صلی الله علیه واله وسلم التی جمعها أبوالقاسم پاینده، و ثانیاً اتُّبع فی ترتیب أحادیثه نظام صدر الحدیث وفق الطریقة الألفبائیّة، ولعلّ هذه الطریقة تعجل من العصب علی القارئ استخراج الحدیث المرا د ضمن الموضوع الذی یختاره، لذا عمدنا – مع حفظنا الکامل للأحادیث – ألی تغییر نظام ترتیبه من ألفبائی إلی الموضوعی، و من ثمّ ترتیبها وفق النظام الألفبائی لتعجل أیّ حدیث یریده القارئ فی متناول یده، ولیسهل علیه العثور علی أیّ حدیث ضمن بابه.
ونُشیر فیما یلی إلی الأعمال التی قمنا بها فی المجلة فی اعداد هذا الکتا ب:
1- کما أشرنا سابقاً، فإنّنا قمنا بتقسیم الأحادیث المجموعة وفق النظام الموضوعی الألفبائی.
2- اسندنا جمیع الروایات إلی مصادرها الأصلیة أو الناقلة عنها.
3- أنّ کلّ الأحادیث جاءت مطابقة للمصدر الأوّل، و أمّا المصادر الاُخری فإن کان مطابقة للمصدر الاوّل فبها وإلّا فإن کان الاختلاف یسیراً أشرنا ألیه، وإن کانا کثیراً لم نذکره بل نشیر إلیه بکلمة «نحوه» أو «راجع».
4- تمّ ضبط جمیع کلمات الأحادیث بالحرکات.
5- قمنا بإصلاح الأخطاء المطبعیّة و کذا الموجودة فی الأصل.
6- حاولنا ان نذکر مع المصادر الأصلیّة راوی الحدیث حسب الإمکان، و أمّا المصادر الناقلة عن المصدر الأصلی کـ «بحار الانوار» فإنّنا نُتبِعها بذکر اسم الراوی فیما إذا لم یذکر فی المصدر الأصلی.
7- قمنا بترقیم جمیع الأحادیث.
و بعد حمدالله و الثناء علیه لما منّ علیّ من نعمة الإسلام والولایة و الهدایة اُقدّم فائق شکری و تقدیری لجیمع المراکز العلمیّة التی کان لها آثر کبیر فی غرس حبّ العلم فی قلبی و إنمائه و أخضّ منها حوزة العمیة ولیّ عصر عجل الله فرج الشریف فی خوانسار، والحوزة العلمیة فی مدینة قم المقدّسة و مدینة العلم للسیّد الخوئی رحمة الله.
کما أتقدّم بخالص الشکر و الامتنان إلی والدی المغفور له ووالدتی و أفراد عائلتی الذین هیّئوا لی الظروف المناسبة لإتمام العمل.
واشکر أیضاً جمیع الأخوة الاعزاء وکذا کافّة المراکز التحقیقیّة ممّن أعاننی فی إتمام هذا العمل، و أخصّ باذکر موسّسة دارالحدیث الثقافیّة التی وفرّت لنا التسهیلات اللازمة لإتمام العمل و إنجازه علی النحو المطلوب.
کما و أتقدّم أیضاً بجزیل الشکر إلی الاخوة الأعزّاء الشیخ مهدی هوشمند والشیخ محمّد حسین هوشیاری و الشیخ نعمان انصری والشیخ محمد حسین خورشاهی و السیّد حسن سیّدی الذین کان لهم دور کبیر فی استخراج الأحادیث والتعریب و الأعراب.
غلامحسین مجیدی ربیع الأول 1421هـ.ق – 1379 هـ. ش