قال محمد بن سعد(1): ثم سریّة أبی قتادة بن ربعی الأنصاری الى خضرة، و هی أرض محارب بنجد فی شعبان سنة ثمان من مهاجرة رسول الله (ص). قالوا: بعث رسول الله أبا قتادة و معه خمسة عشر رجلا الى غطفان، و أمره أن یشنّ علیهم الغارة، فسار اللیل و کمن النهار، فهجم على حاضر منهم عظیم فأحاط به، فصرخ رجل منهم یا خضرة، و قاتل منهم رجال فقتلوا من أشرف لهم و استاقوا النعم، فکانت الإبل مائتی بعیر و الغنم ألفی شاة، و سبوا سبیا کثیرا، و جمعوا الغنائم فأخرجوا الخمس فعزلوه، و قسّموا ما بقی على أهل السریّة، فأصاب کل رجل منهم إثنا عشر بعیرا، فعدّل البعیر بعشر من الغنم، فصارت فی سهم أبی قتادة جاریة
و ضیئة فاستوهبها منه رسول الله (ص) فوهبها له، فوهبها رسول الله لمحمیة بن جزء، و غابوا فی هذه السریّة خمس عشرة لیلة.
ثم قال محمد بن سعد: ثم سریّة أبی قتادة بن ربعی الأنصاری الى بطن أضم فی أوّل شهر رمضان سنة ثمان من مهاجر رسول الله (ص). قالوا: لمّا همّ رسول الله بغزو أهل مکة بعث أبا قتادة بن ربعی فی ثمانیة نفر سریّة الى بطن أضم، و هی فیما بین ذی خشب و ذی المروّة، و بینها و بین المدینة ثلاثة برد لیظنّ ظانّ انّ رسول الله (ص) توجّه الى تلک الناحیة و لأن تذهب بذلک الأخبار. و کان فی السریّة محلّم بن جثّامة اللیثی، فمرّ عامر بن الأضبط الأشجعی فسلّم بتحیّة الإسلام، فأمسک عنه القوم و حمل علیه محلّم بن جثّامة فقتله و سلبه بعیره و متاعه و وطب لبن (وطب سقاء للبن) کان معه، فلمّا لحقوا النبی نزل فیهم القرآن «یا أَیُّهَا الَّذِینَ آمَنُوا إِذا ضَرَبْتُمْ فِی سَبِیلِ اللَّهِ فَتَبَیَّنُوا وَ لا تَقُولُوا لِمَنْ أَلْقى إِلَیْکُمُ السَّلامَ لَسْتَ مُؤْمِناً تَبْتَغُونَ عَرَضَ الْحَیاةِ الدُّنْیا فَعِنْدَ اللَّهِ مَغانِمُ کَثِیرَةٌ» الآیة. فمضوا و لم یلحقوا جمعا، فانصرفوا حتّى انتهوا الى ذی خشب، فبلغهم انّ رسول الله (ص) قد توجّه الى مکة، فأخذوا على بیبن حتّى لقوا النبی (ص) بالسقیا.
قال ابن الأثیر(2): و أقام رسول الله (ص) بعد غزوة مؤتة جمادى الآخرة و رجب، ثم انّ بنی بکر بن عبد مناة عدت على خزاعة، و هم على ماء لهم بأسفل مکة یقال له الوتیر، و کانت خزاعة فی عهد رسول الله (ص) و بکر فی عهد قریش فی صلح الحدیبیة، و کان سبب ذلک:
انّ رجلا من بنی الحضرمی اسمه مالک بن عباد و کان حلیفا للأسود بن رزن الدیلی ثم البکری فی الجاهلیة خرج تاجرا، فلمّا کان بأرض خزاعة قتلوه و أخذوا ماله، فعدت بنو بکر على رجل من خزاعة فقتلوه، فعدت خزاعة على بنی الأسود بن رزن و هم سلمى و کلثوم و ذؤیب فقتلوهم بعرفه عند انصباء الحرم و کانوا من أشراف بنی بکر، فبینما خزاعة و بکر على ذلک إذ جاء الإسلام و اشتغل الناس به، فلمّا کان صلح الحدیبیة و دخلت خزاعة فی عهد
النبی (ص) و دخلت بکر فی عهد قریش اغتنمت بکر تلک الهدنة و أرادوا أن یصیبوا من خزاعة ثارهم بقتل بنی الأسود، فخرج نوفل بن معاویة الدیلی بمن تبعه من بکر حتّى بیّت خزاعة على ماء الوتیر.
و قیل کان سبب ذلک: انّ رجلا من خزاعة سمع رجلا من بکر ینشد هجاء النبی (ص)، فشجّه فهاج الشرّ بینهم و ثارت بکر بخزاعة حتّى بیّتوهم بالوتیر، و أعانت قریش بنی بکر على خزاعة بسلاح و دواب، و قاتل معهم جماعة من قریش مختفین منهم صفوان بن أمیّة و عکرمة بن أبی جهل و سهیل بن عمر و مع عیرهم و عبیدهم، فانحازت خزاعة الى الحرم و قتل منهم نفر، فلمّا دخلت خزاعة الحرم قالت بکر: یا نوفل انّا قد دخلنا الحرم إلهک، إلهک. فقال: کلمة عظیمة، لا إله له الیوم، یا بنی بکر أصیبوا ثارکم فلعمری انّکم لتسرفون فی الحرم، أفلا تصیبون ثارکم فیه. فلمّا نقضت بکر و قریش العهد الذی بینهم و بین النبی (ص) بما استحلّت من خزاعة خرج عمرو بن سالم الخزاعی ثم الکعبی حتّى قدم على رسول الله المدینة، فوقف علیه و هو فی المسجد جالس بین ظهرانی الناس، ثم قال:
یا ربّ انّی ناشد محمدا
حلف أبینا و أبیه الأتلدا
فوالدا کنّا و کنت ولدا
ثمّت أسلمنا فلم ننزع یدا
فانصر رسول الله نصرا اعتدا
و ادع عباد الله یأتوا مددا
فیهم رسول الله قد تجرّدا
أبیض مثل الید تنمى صعدا
إن سیم خسفا وجهه تربّدا
فی فیلق کالبحر یجری مزبدا
انّ قریشا أخلفوک الموعدا
و نقضوا میثاقک المؤکّدا
و جعلوا لی فی کداء رصدا
و زعموا أن لست أدعو أحدا
و هم أذلّ و أقلّ عددا
هم بیّتونا بالوتیر هجدا
فقتلونا رکّعا و سجّدا
و قال محمد بن سعد(3): ثم غزوة رسول الله (ص) عام الفتح فی شهر رمضان سنة ثمان من مهاجر رسول الله. قالوا: لمّا دخل شعبان على رأس اثنین و عشرین شهرا من صلح الحدیبیة کلّمت بنو نفاثة- و هم من بنی بکر أشراف قریش- أن یعینوهم على خزاعة بالرجال و السلاح، فوعدوهم و وافوهم بالوتیر متنکّرین متنقّبین، فیهم صفوان بن أمیّة و حویطب بن عبد العزّى و مکرز بن حفص بن الأخیف، فبیّتوا خزاعة لیلا و هم غارّون آمنون، فقتلوا منهم عشرین رجلا. ثم ندمت قریش على ما صنعت و علموا انّ هذا نقض للمدّة و العهد الذی بینهم و بین النبی (ص)، و خرج عمرو بن سالم الخزاعی فی أربعین راکبا من خزاعة، فقدموا على رسول الله لیخبرونه بالذی أصابهم و یستنصرونه، فقام (ص) و هو یجرّ رداءه و هو یقول: لا نصرت إن لم أنصر بنی کعب ممّا أنصر منه نفسی، و قال (ص): انّ هذا السحاب لیستهلّ بنصر بنی کعب … الخ.
1) الطبقات الکبرى 2/ 132 و 133.
2) الکامل 2/ 239 و 240.
3) الطبقات الکبرى 2/ 134.