قال محمد بن سعد(1): ثم سریّة عکّاشة بن محصن الأسدی الى الغمر، و هو ماء لبنی أسد على لیلتین من فید، و کانت فی شهر ربیع الأول سنة ست من مهاجر رسول الله (ص).
قالوا: وجّه رسول الله (ص) عکّاشة بن محصن الى الغمر فی أربعین رجلا، فخرج سریعا یغذّ السیر، و نذر به (أی اطّلع علیه) القوم فهربوا، فنزلوا علیاء بلادهم و وجدوا دارهم حلوفا. الى أن قال: فاستاقوا مائتی بعیر و قدموا على رسول الله (ص) و لم یلقوا کیدا، انتهى ملخّصا.
ثم قال محمد بن سعد: ثم سریّة محمد بن مسلمة الى ذی القصة فی شهر ربیع الآخر سنة ست من مهاجر رسول الله (ص).
قالوا: بعث رسول الله محمد بن مسلمة الى بنی ثعلبة و بنی عوال من ثعلبة و هم بذى القصة و بینها و بین المدینة أربعة و عشرون میلا طریق الربذة فی عشرة نفر، فوردوا علیهم لیلا،
فأحدق به القوم و هم مائة رجل، فتراموا ساعة من اللیل، ثم حملت الأعراب علیهم بالرماح فقتلوهم، و وقع محمد بن مسلمة جریحا فضرب کعبه فلا یتحرک و جرّدوهم من الثیاب. و مرّ بمحمد بن مسلمة رجل من المسلمین فحمله حتّى ورد به المدینة، فبعث رسول الله (ص) أبا عبیدة بن الجرّاح فی أربعین رجلا الى مصارع القوم، فلم یجدوا أحدا و وجدوا نعما و شاء فساقه و رجع، انتهى.
ثم سریّة أبی عبیدة بن الجرّاح الى ذی القصة فی شهر ربیع الآخر سنة ست من مهاجر رسول الله (ص).
قالوا: أجدبت بلاد بنی ثعلبة و أنمار و وقعت سحابة بالمراض الى تغلمین، و المراض على ستة و ثلاثین میلا من المدینة، فسارت بنو محارب و ثعلبة و أنمار الى تلک السحابة، و أجمعوا أن یغیروا على سرح المدینة و هو یرعى بهیفاء موضع على سبعة أمیال من المدینة، فبعث رسول الله (ص) أبا عبیدة بن الجرّاح فی أربعین رجلا من المسلمین حین صلّوا المغرب، فمشوا إلیهم حتّى وافوا ذا القصة مع عمایة الصبح، فأغاروا علیهم فأعجزوهم هربا فی الجبال، و أصاب رجلا واحدا فأسلم و ترکه، فأخذ نعما من نعمهم فاستاقه ورثّة من متاعهم، و قدم بذلک المدینة، فخمّسه رسول الله (ص) و قسّم ما بقی علیهم، انتهى.
ثم سریّة زید بن حارثة الى بنی سلیم بالجموم فی شهر ربیع الأول سنة ست من مهاجر رسول الله (ص).
قالوا: بعث زید بن حارثة الى بنی سلیم، فسار حتّى ورد الجموم ناحیة بطن نخل عن یسارها، و بطن نخل من المدینة على أربعة برد، فأصابوا علیه امرأة من مزینة یقال لها حلیمة، فدلّتهم على محلّة من محالّ بنی سلیم، فأصابوا فی تلک المحلّة نعما و شاء و أسرى، فکان فیهم زوج حلیمة المزنیّة. فلمّا قتل زید بن حارثة بما أصاب وهب رسول الله (ص) للمزنیّة نفسها و زوجها، انتهى.
ثم سریّة زید بن حارثة الى العیص، و بینها و بین المدینة أربع لیال، و بینها و بین المروة لیلة، فی جمادى الأولى سنة ست من مهاجر رسول الله (ص).
قالوا: بلغ رسول الله (ص) انّ عیرا لقریش قد أقبلت من الشام، فبعث زید بن حارثة فی سبعین و مائة راکب یتعرّض لها، فأخذوها و ما فیها و أخذوا یومئذ فضّة کثیرة لصفوان بن أمیّة و أسروا ناسا ممّن کان فی العیر، منهم أبو العاص بن الربیع، و قدم بهم المدینة فاستجار أبو العاص بزینب بنت رسول الله (ص) فأجارته و نادت فی الناس حین صلّى رسول الله الفجر: انّی قد أجرت أبا العاص. فقال رسول الله (ص): و ما علمت بشیء من هذا و قد أجرنا من أجرت، و ردّ علیه ما أخذ منه، انتهى.
ثم سریّة زید بن حارثة الى الطرف فی جمادى الآخرة سنة ست من مهاجر رسول الله (ص).
قالوا: بعث رسول الله (ص) زید بن حارثة الى الطرف، و هو ماء قریب من المراض دون النخیل على ستة و ثلاثین میلا من المدینة طریق البقرة على المحجة، فخرج على بنی ثعلبة فی خمسة عشر رجلا، فأصاب نعما و شاء و هربت الأعراب، و صبّح زید بالنعم المدینة و هی عشرون بعیرا، و لم یلق کیدا و غاب أربع لیال، و کان شعارهم «امت امت»، انتهى.
ثم سریّة زید بن حارثة الى حسمى، و هی وراء وادی القراء فی جمادى الآخرة سنة ست من مهاجر رسول الله.
قالوا: أقبل دحیة بن الخلیفة الکلبی من عند قیصر و قد أجاره و کساه، و لقیه الهنید بن عارض و ابنه عارض بن الهنید فی ناس من جذام بحسمى، فقطعوا علیه الطریق و لم یترکوا علیه إلّا سمل ثوب، فسمع بذلک نفر من بنی الضبیب فنفروا إلیهم فاستنقذوا الدحیة متاعه، و قدم دحیة على النبی (ص) فأخبره بذلک، فبعث زید بن حارثة فی خمسمائة رجل و ردّ معه دحیة، فکان زید یسیر اللیل و یکمن النهار، و معه دلیل من بنی عذرة، فأقبل بهم حتّى هجم بهم مع الصبح على القوم، فأغاروا علیهم فقتلوا فیهم فأوجعوا و قتلوا الهنید و ابنه، و أغاروا على ماشیتهم و نعمهم و نسائهم، فأخذوا من النعم ألف بعیر و من الشاء خمسة آلاف شاة و من السبی مائة من النساء و الصبیان، فرحل زید بن رفاعة الجذامی فی نفر من قومه الى رسول الله (ص)، فدفع الى رسول الله کتابه الذی کان کتب له و لقومه لیالی قدم علیه فأسلم و قال:
یا رسول الله لا تحرّم علینا حلالا و لا تحلّ لنا حراما. فقال: کیف أصنع بالقتلى؟ قال أبو یزید ابن عمرو: أطلق لنا یا رسول الله من کان حیا، و من قتل فهو تحت قدمیّ هاتین. فقال رسول الله: صدق أبو یزید، فبعث معهم علیّا الى زید بن حارثة یأمره أن یخلّی بینهم و بین حرمهم و أموالهم. فتوجّه علی فلقی رافع بن مکیث الجهنی بشیر زید بن حارثة على ناقة من إبل القوم، فردّها علی على القوم، و لقی زیدا بالفحلتین و هی بین المدینة و ذی المروة، فأبلغه أمر النبی (ص)، فردّ الى الناس کل ما کان أخذ منهم، انتهى.
ثم سریّة زید بن حارثة الى وادی القرى فی رجب سنة ست من مهاجر رسول الله (ص).
قالوا: بعث رسول الله (ص) زیدا أمیرا سنة ست، انتهى.
ثم سریّة عبد الرحمن بن عوف الى دومة الجندل فی شعبان سنة ست من مهاجر رسول الله (ص) قالوا: دعا رسول الله عبد الرحمن بن عوف فأقعده بین یدیه و عمّمه بیده و قال: أغز باسم الله و فی سبیل الله، فقاتل من کفر بالله لا تغلّ و لا تغدر و لا تقتل ولیدا. و بعثه الى کلب بدومة الجندل و قال: إن استجابوا لک فتزوّج ابنة ملکهم. فسار عبد الرحمن حتّى قدم دومة الجندل، فمکث ثلاثة أیام یدعوهم الى الإسلام، فأسلم الأصبغ بن عمرو الکلبی و کان نصرانیا و کان رأسهم، و أسلم معه ناس کثیر من قومه، و أقام على إعطاء الجزیة، و تزوّج عبد الرحمن تماضر بنت الأصبغ، و قدم بها الى المدینة، و هی ام أبی سلمة بن عبد الرحمن، انتهى.
ثم سریّة علی بن أبی طالب الى بنی سعد بن بکر بفدک فی شعبان سنة ست من مهاجر رسول الله (ص).
قالوا: بلغ رسول الله (ص) انّ لهم جمعا یریدون أن یمدّوا یهود خیبر، فبعث إلیهم علی بن أبی طالب فی مائة رجل، فسار اللیل و کمن النهار حتّى انتهى الى الهمج و هو ماء بین خیبر و فدک، و بین فدک و المدینة ست لیال فوجدوا بها رجلا فسألوه عن القوم فقالوا: أخبرکم على انّکم تؤمّنونی، فأمّنوه فدلّهم، فأغاروا علیهم و أخذوا خمسمائة بعیر و ألفی شاة، و هربت بنو سعد بالظعن و رأسهم وبر بن علیم، فعزل علی صفیّ النبی (ص) لقوحا تدعى الحفذة، ثم
عزل الخمس و قسّم سائر الغنائم على أصحابه، و قدم المدینة و لم یلق کیدا، انتهى.
ثم سریّة زید بن حارثة الى ام قرفة بناحیة بوادی القرى على سبع لیال من المدینة فی شهر رمضان سنة ست من مهاجر رسول الله (ص).
قالوا: خرج زید بن حارثة فی تجارة الى الشام و معه بضائع لأصحاب النبی (ص) فلمّا کان دون وادی القرى لقیه ناس من فزارة من بنی بدر، فضربوه و ضربوا أصحابه و أخذوا ما کان معهم، ثم استبلّ زید و قدم على رسول الله (ص) فأخبره، فبعثه رسول الله (ص) إلیهم، فکمنوا النهار و ساروا اللیل و نذرت بهم بنو بدر ثم صبّحهم زید و أصحابه فکبّروا و أحاطوا بالحاضر، و أخذوا ام قرفة و هی فاطمة بنت ربیعة بن بدر و ابنتها جاریة بنت مالک بن حذیفة ابن بدر، و کان الذی أخذ الجاریة مسلمة بن الأکوع، فوهبها لرسول الله، فوهب رسول الله (ص) بعد ذلک لحزن بن أبی وهب، و عمد قیس بن المحسّر الى ام قرفة و هی عجوز کبیرة فقتلها قتلا عنیفا ربط بین رجلیها حبلا ثم ربطها بین بعیرین ثم زجرهما فذهبا فقطّعاها، و قتل النعمان و عبید الله ابنی مسعدة بن حکمة بن مالک بن بدر، و قدم زید بن حارثة من وجهه ذلک فقرع باب النبی (ص)، فقام إلیه عریانا یجرّ ثوبه حتّى اعتنقه و قبّله و سأله فأخبره بما ظفره الله به، انتهى.
قال محمد بن سعد: ثم سریّة عبد الله بن عتیک الى أبی رافع، و قد ذکرناها قبل وقعة أحد فراجع.
ثم سریّة عبد الله بن رواحة الى أسیر بن زارم الیهودی بخیبر فی شوال سنة ست من مهاجر رسول الله (ص).
قالوا: لمّا قتل أبو رافع سلّام بن أبی الحقیق أمّرت یهود علیهم أسیر بن زارم، فسار فی غطفان و غیرهم یجمعهم لحرب رسول الله (ص)، و بلغ رسول الله فوجّه عبد الله بن رواحة فی ثلاثة نفر فی شهر رمضان سرّا، فسأل عن خبره و غرّته فأخبر بذلک، فقدم على رسول الله (ص) فأخبره و ندب رسول الله الناس فانتدب له ثلاثون رجلا، فبعث علیهم عبد الله بن رواحة فقدموا على أسیر بن زارم فقالوا: نحن آمنون حتّى نعرض علیک ما جئنا له. قال: نعم
ولی منکم مثل ذلک. و قالوا: نعم. فقلنا: انّ رسول الله بعثنا الیک لتخرج إلیه فیستعملک على خیبر و یحسن الیک، فطمع فی ذلک فخرج و خرج معه ثلاثون رجلا من الیهود مع کل رجل ردیف من المسلمین، حتّى إذا کنّا بقرقرة بثار ندم أسیر فقال عبد الله بن أنیس و کان فی السریّة و أهوى بیده الى سیفی، ففطنت له و دفعت بعیری و قلت: عذرا أی عدوّ الله، فعل ذلک مرتین، فنزلت فسقت بالقوم حتّى أنفرد لی أسیر فضربته بالسیف فأندرت عامة فخذه و ساقه و سقط عن بعیره و بیده مخرش (عصا معوجّة الرأس) من شوحط (نوع من شجر الجبال)، فضربنی فشجّنی مأمومة (و هی کنایة عن شدّة الضربة و انّها بلغت الجلدة التی تجمع الدماغ)، و ملنا على أصحابه فقتلناهم کلّهم غیر رجل واحد أعجزنا شدّا، و لم یصب من المسلمین أحد، ثم أقبلنا الى رسول الله (ص) فحدّثنا الحدیث، فقال: قد نجّاکم الله من القوم الظالمین، انتهى.
ثم سریّة کرز بن جابر الفهری الى العرنیین فی شوال سنة ست من مهاجر رسول الله (ص).
قالوا: قدم نفر من عرینة ثمانیة على رسول الله (ص) فأسلموا و استوباؤا- أی أخذهم الوباء- فمرضوا، فأمر بهم رسول الله الى لقاحه و کانت ترعى بذی الجدر ناحیة قباء قریبا من عیر على ستة أمیال من المدینة فکانوا فیها حتّى صحّوا و سمنوا، فغدروا على اللقاح فاستاقوها، فیدرکهم یسار مولى رسول الله (ص) و معه نفر فقاتلهم فقطعوا یده و رجله و غرسوا الشوک فی لسانه و عینیه حتّى مات، و بلغ رسول الله الخبر، فبعث فی أثرهم عشرین فارسا و استعمل علیهم کرز بن جابر الفهری، فأدرکوهم فأحاطوا بهم و أسروهم و ربطوهم و أردفوهم على الخیل حتّى قدموا بهم المدینة، و کان رسول الله (ص) بالغابة، فخرجوا بهم نحوه فلقوه بالزغابة بمجتمع السیول، فأمرهم فقطّعت أیدیهم و أرجلهم و سمل أعینهم فصلبوا هناک، و انزلت على رسول الله إِنَّما جَزاءُ الَّذِینَ یُحارِبُونَ اللَّهَ وَ رَسُولَهُ وَ یَسْعَوْنَ فِی الْأَرْضِ فَساداً الآیة، فلم یسمل بعد ذلک عینا. و کانت اللقاح خمس عشرة لقحة غزارا، فردّوها الى المدینة، ففقد رسول الله (ص) منها لقحة تدعى الحناء، فسأل عنها فقیل نحروها، انتهى.
ثم سریّة عمرو بن أمیّة الضمری، و قد ذکرناها بعد غزوة الرجیع فراجع.
انتهى ما نقله محمد بن سعد من الغزوات و السرایا قبل غزوة الحدیبیة.
قال ابن الأثیر(2): و فی هذه السنة- یعنی سنة ست من الهجرة- خرج رسول الله (ص) معتمرا فی ذی القعدة لا یرید حربا، و معه جماعة من المهاجرین و الأنصار و من تبعه من الأعراب ألف و أربعمائة، و قیل ألف و خمسمائة، و قیل ثلاثمائة، و ساق الهدی معه سبعین بدنة لیعلم الناس انّه انّما جاء زائرا للبیت … الخ.
1) الطبقات الکبرى 2/ 84- 93.
2) الکامل 2/ 200.