قال محمد بن سعد(1): ثم سریّة محمد بن مسلمة الى القرطاء، خرج لعشر لیال خلون من المحرّم على رأس تسعة و خمسین شهرا من مهاجر رسول الله (ص) بعثه فی ثلاثین راکبا الى القرطاء، و هم بطن من بنی بکر من کلاب و کانوا ینزلون البکرات بناحیة ضریّة، و بین ضریّة و المدینة سبع لیال. الى أن قال: فسار اللیل و کمن النهار و أغار علیهم، فقتل نفرا منهم و هرب سائرهم و استاق نعما و شاء و لم یعرض للظعن، و انحدر الى المدینة، فخمس رسول الله (ص) ما جاء به وفض على أصحابه ما بقی، فعدلوا الجزور بعشر من الغنم، و کانت النعم مائة و خمسین بعیرا و الغنم ثلاثة آلاف شاة، و غاب تسعة عشرة لیلة، و قدم للیلة بقی من المحرّم، انتهى.
و قال الزینی دحلان(2): و کانت هذه السریّة لعشر خلون من المحرّم سنة ست من الهجرة.
و القرطاء بضمّ القاف و سکون الراء و بالطاء المهملة و المدّ و هم بطن من بنی بکر، و یکون ینزلون بناحیة ضریّة، و هی قریة لبنی کلاب على طریق البصرة الى مکة، و هی الى مکة أقرب، و بها جبل یسمّى البکرات، و بین ضریّة و المدینة سبع لیال. الى أن قال: و أسر ثمامة بن أثال الحنفی. روى ابن إسحاق عن أبی هریرة: انّ خیلا لرسول الله (ص) أخذت رجلا و لا یشعرون من هو حتّى أتوا به رسول الله، فقال: أتدرون من أخذتم؟ قال: هذا ثمامة بن اثال الحنفی، فربطوه بساریة من سواری المسجد بأمره (ص) لینظر حسن صلاة المسلمین و اجتماعهم علیها فیرق قلبه، فخرج إلیه (ص) فقال: ما ذا عندک یا ثمامة؟ قال: عندی خیر یا محمد، إن تقتل تقتل ذا دم و إن تنعم تنعم على شاکر، و إن کنت ترید مالا فسل تعط منه ما شئت. فترکه حتّى إذا کان الغد، ثم قال له: ما عندک یا ثمامة؟ قال: ما قلت لک، إن تنعم تنعم على شاکر. فترکه حتّى کان بعد الغد فقال: ما عندک یا ثمامة؟ قال: عندی ما قلت لک. فقال: أطلقوا ثمامة، فانطلق الى نخل قریب من المسجد فاغتسل ثم دخل المسجد فقال: أشهد أن لا إله إلّا الله و انّ محمدا رسول الله. ثم قال: و الله یا محمد ما کان على وجه الأرض وجه أبغض إلیّ من وجهک، و قد أصبح وجهک أحبّ الوجوه إلیّ، و الله ما کان من دین أبغض إلیّ من دینک، فأصبح دینک أحب الدین کلّه الیّ، و الله ما کان بلد أبغض الیّ من بلادک، فأصبح بلدک أحبّ البلاد إلیّ، و انّ خیلک أخذتنی و أنا أرید العمرة، فماذا ترى. فبشّره (ص) و أمره أن یعتمر، فلمّا قدم مکة یلبّی و ینفی الشریک عن الله، قال له قائل: صبوت- أی خرجت من دینک- قال: لا و لکن أسلمت لربّ العالمین مع محمد رسول الله، و الله لا تأتیکم من الیمامة حبّة حنطة حتّى یأذن فیها النبی.
و روی انّهم قدّموه لیضربوا عنقه، فقال قائل منهم: دعوه فانّکم تحتاجون الى الیمامة، فخلّوا سبیله و لذا قیل:
و منّا الذی لبّى بمکة معلنا
بزعم أبی سفیان فی الأشهر الحرم
ثم خرج الى الیمامة فمنعهم أن یحملوا الى مکة شیئا، فکتبوا إلیه (ص): انّک تأمر بصلة الرحم و انّک قد قطعت أرحامنا فکتب (ص) الى ثمامة أن یخلّی بینهم و بین الحمل.
و روى البیهقی فی الدلائل: انّ ثمامة بن أثال الحنفی لمّا أتى به النبی (ص) و هو أسیر خلّى سبیله فأسلم و لحق بمکة، ثم رجع و حال بین مکة و المیرة من الیمامة حتّى أکلت قریش العلهز- أی الوبر و الدم- فجاء أبو سفیان الى النبی فقال: ألست تزعم انّک بعثت رحمة للعالمین؟ قال: بلى. قال: فقد قتلت الآباء بالسیف و الأبناء بالجوع. و فی روایة: أنشدک الله و الرحم قد أکلنا العلهز. فکتب (ص) إلیه أن یخلّی بینهم و بین الحمل ثم قال: فانظر الى هذا الحلم العظیم و الرحمة الشاملة و الرأفة العمیمة، یواجهه بهذا الخطاب الخشن مع شدّة حاجته إلیه و محاربته له قریبا فی وقعة الأحزاب، و مع ذلک لم یمتنع من قضاء حاجته تصدیقا لقوله تعالى «وَ إِنَّکَ لَعَلى خُلُقٍ عَظِیمٍ»، بل جاء فی بعض الروایات انّه (ص) دعا لهم بالمطر فسقاهم الله. الى أن قال: و جاء فی بعض الروایات انّه بعد أن أسلم جاؤه بالطعام فلم ینل منه إلّا قلیلا و باللقحة فلم یصب من حلالها إلّا الیسیر، فعجب المسلمون فقال: أتعجبون من رجل أکل فی أول النهار فی معى کافر و أکل آخر النهار فی معى مسلم، انّ الکافر یأکل فی سبعة أمعاء و انّ المسلم یأکل فی معى واحد. ثم صار ثمامة من فضلاء الصحابة و هدى الله به خلقا کثیرا من قومه، و لم یرتد مع من ارتد من أهل الیمامة، و لا خرج من الطاعة قط، بل جاء انّه قام مقاما حمیدا بعد وفاة النبی (ص) حین ارتد أهل الیمامة مع مسیلمة، فقال: «بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمنِ الرَّحِیمِ حم تَنْزِیلُ الْکِتابِ مِنَ اللَّهِ الْعَزِیزِ الْعَلِیمِ غافِرِ الذَّنْبِ وَ قابِلِ التَّوْبِ شَدِیدِ الْعِقابِ ذِی الطَّوْلِ لا إِلهَ إِلَّا هُوَ إِلَیْهِ الْمَصِیرُ» ثم قال لهم: فأین هذا من هذیان مسیلمة، فأطاعه ثلاثة آلاف و انحازوا الى المسلمین، انتهى.
1) الطبقات الکبرى 2/ 78.
2) السیرة النبویة 2/ 20.