قال الطبری(1): و فیها بعث رسول الله الرسل، فبعث فی ذی الحجة ستة نفر ثلاثة مصطحبین حاطب بن أبی بلتعة الى المقوقس و شجاع بن وهب الى الحارث بن أبی شمر الغسّانی و دحیة بن خلیفة الکلبی الى قیصر.
الى أن قال: و أمّا ابن إسحاق فانّه فیما زعم قال: کان رسول الله (ص) قد فرّق رجالا الى ملوک العرب و العجم دعاة الى الله عزّ و جلّ فیما بین الحدیبیة و وفاته. الى أن قال: قال ابن إسحاق: ثم فرّق رسول الله (ص) بین أصحابه، فبعث سلیط بن عمرو الى هوذة بن علی (صاحب الیمامة)، و بعث العلاء بن الحضرمی الى المنذر بن ساوی أخی بنی عبد القیس صاحب البحرین، و عمرو بن العاص الى جیفر بن جلندا و عباد بن جلندا الأزدیین صاحبی عمان، و بعث حاطب بن أبی بلتعة الى المقوقس صاحب الاسکندریة، فأدّى إلیه کتاب رسول الله (ص) و أهدى المقوقس الى رسول الله أربع جوار منهنّ ماریة ام إبراهیم ابن رسول الله، و بعث رسول الله (ص) دحیة بن خلیفة الکلبی ثم الخزرجی الى قیصر و هو هرقل ملک الروم، فلمّا أتاه کتاب رسول الله (ص) نظر فیه ثم جعله بین فخذیه و خاصرته.
ثم قال الطبری: حدّثنا أبی حمید، قال حدّثنا سلمة، عن محمد بن إسحاق، عن ابن شهاب الزهری، عن عبید الله بن عبد الله بن عتبة بن مسعود، عن عبد الله بن عباس قال: حدّثنی أبو سفیان بن حرب قال: کنّا قوما تجّارا، و کانت الحرب بینا و بین رسول الله قد حصرتنا حتّى نهکت أموالنا، فلمّا کانت الهدنة بیننا و بین رسول الله. ثم قال: خرجت فی نفر من قریش تجّارا الى الشام، و کان وجه متجرنا منها غزّة، فقدمناها حین ظهور هر قل على من کان بأرضه من فارس و أخرجهم منها و انتزع له منهم صلیبه الأعظم، و کانوا قد استلبوه إیّاه، فلمّا بلغ ذلک منهم و بلغه انّ صلیبه قد استنقذ له و کانت حمص منزله خرج منها یمشی على قدمیه متشکرا للّه
حین ردّ علیه ما ردّ لیصلّی عند بیت المقدس تبسط له البسط و تلقى علیه الریاحین، فلمّا انتهى الى ایلیا و قضى فیها صلاته و معه بطارقته و أشراف الروم، أصبح ذات غداة مهموما یقلّب طرفه الى السماء، فقال له بطارقته: و الله لقد أصبحت أیّها الملک الغداة مهموما. قال: أجل أریت فی هذه اللیلة انّ ملک الختان ظاهر. قالوا له: أیّها الملک ما نعلم امّة تختن إلّا یهود، و هم فی سلطانک و تحت یدک، فابعث الى کل من لک علیه سلطان فی بلادک فمره فلیضرب أعناق کل من تحت یدیه من یهود و استرح من هذا الهمّ، فو الله انّهم لفی ذلک من رأیهم یدیرونه إذ أتاه رسول صاحب بصرى برجل من العرب یقوده، و کانت الملوک تهادی الأخبار بینها، فقال: أیّها الملک انّ هذا الرجل من العرب من أهل الشاء و الإبل یحدّث عن أمر حدث ببلاده عجب فسله عنه. فلمّا انتهى به الى هرقل رسول صاحب بصرى قال هر قل لترجمانه: سله ما کان هذا الحدث الذی کان ببلاده. فسأله فقال: خرج بین أظهرنا رجل یزعم انّه نبی قد اتبعه ناس و صدّقوه و خالفه ناس، و قد کانت بینهم ملاحم فی مواطن کثیرة فترکتهم على ذلک. قال: فلمّا أخبر الخبر قال: جرّدوه، فجرّدوه فاذا هو مختون، فقال هر قل: هذا و الله الذی أریت لا ما تقولون، أعطوه ثوبه، انطلق عنّا. ثم دعا صاحب شرطته فقال له: قلّب لی الشام ظهرا و بطنا حتّى تأتینی برجل من قوم هذا الرجل- یعنی النبی- قال أبو سفیان: فو الله انّا لبغزّة اذ هجم علینا صاحب شرطته فقال: أنتم من قوم هذا الرجل الذی بالحجاز. قلنا: نعم. قال: انطلقوا بنا الى الملک. فانطلقنا معه، فلمّا انتهینا إلیه قال: أنتم من رهط هذا الرجل. قلنا: نعم. قال: فأیّکم أمسّ به رحما. قلت: أنا. قال أبو سفیان: و أیم الله ما رأیت من رجل أرى انّه کان أنکر من ذلک الأغلف- یعنی هر قل- فقال: أدنه، فأقعدنی بین یدیه و أقعد أصحابی خلفی، ثم قال: انّی سائله فإن کذّب فردّوا علیه، فو الله لو کذبت ما ردّوا علیّ و لکنی کنت امرأ سیّدا أتکرّم عن الکذب، و عرفت انّ أیسر ما فی ذلک إن أنا کذبته أن یحفظوا ذلک علیّ ثم یحدّثوا به عنّی، فلم أکذّبه، فقال: أخبرنی عن هذا الرجل الذی خرج بین أظهرکم یدّعی ما یدّعی. قال: فجعلت أزهّد له شأنه و أصغّر له أمره و أقول له: أیّها الملک ما یهمّک من أمره، انّ شأنه دون ما یبلغک. فجعل لا یلتفت الى ذلک ثم قال: انبئنی عمّا أسألک عنه من شأنه. قلت: سل
عمّا بدا لک. قال: کیف نسبه فیکم؟ قلت: محض أوسطنا نسبا. قال: أخبرنی هل کان أحد من أهل بیته یقول مثل ما یقول فهو یتشبّه به. قلت: لا. قال: فهل کان له فیکم ملک فاستلبتموه إیّاه فجاء بهذا الحدیث لتردّوا علیه ملکه. قلت: لا. قال: فأخبرنی عن أتباعه منکم من هم؟ قلت: الضعفاء و المساکین و الأحداث من الغلمان و النساء، و أمّا ذوو الأسنان و الشرف من قومه فلم یتّبعه منهم أحد. قال: فأخبرنی عمّن تبعه أیحبّه و یلزمه أم یقلیه و یفارقه. قال: قلت ما تبعه رجل ففارقه. قال: فأخبرنی هل یغدر؟- فلم نجد شیئا ممّا سألنی عنه أغمزه فیه غیرها- قلت: لا و نحن منه فی هدنة و لا نأمن غدره. قال: فو الله ما التفت إلیها منّی، ثم کرّ علیّ الحدیث قال: سألتک کیف نسبه فیکم، فزعمت انّه محض من أوسطکم نسبا و کذلک یأخذ الله النبی إذا أخذه لا یأخذه إلّا من أوسط قومه نسبا، و سألتک هل کان أحد من أهل بیته یقول مثل قوله فهو یتشبّه به، فزعمت أن لا، و سألتک هل کان له فیکم ملک فاستلبتموه إیّاه فجاء بهذا الحدیث یطلب به ملکه، فزعمت أن لا، و سألتک عن أتباعه، فزعمت انّهم الضعفاء و المساکین و الأحداث و النساء، و کذلک أتباع الأنبیاء فی کل زمان، و سألتک عمّن یتّبعه أیحبّه و یلزمه أم یقلیه و یفارقه، فزعمت أن لا یتّبعه أحد فیفارقه، و کذلک حلاوة الایمان لا تدخل قلبا فتخرج منه، و سألتک هل یغدر؟ فزعمت أن لا، فلئن کنت صدقتنی عنه لیغلبنی على ما تحت قدمیّ هاتین، و لوددت انّی عنده فأغسل قدمیه، انطلق لشأنک. قال: فقمت من عنده و أنا أضرب إحدى یدیّ بالأخرى و أقول: أی عباد الله لقد امر أمر بن أبی کبشة (أی عظم أمره قیل کان أبو کبشة جدّ لآمنة ام النبی (ص))، أصبح ملوک بنی الأصفر یهابونه فی سلطانهم بالشام.
قال: و قدم علیه کتاب رسول الله (ص) مع دحیة بن الخلیفة الکلبی «بسم الله الرحمن الرحیم من محمد رسول الله الى هرقل عظیم الروم، السلام على من اتبع الهدى، أمّا بعد اسلم تسلم و اسلم یؤتک الله أجرک مرتین، و إن تتولّ فانّ إثم الأکّارین (الفلّاحین یعنی من اتّبعک) علیک».
الى أن قال: حدّثنا ابن حمید، قال حدّثنا سلمة، قال حدّثنی ابن إسحاق، قال: قال ابن
شهاب الزهری: حدّثنی أسقف للنصارى أدرکته فی زمان عبد الملک بن مروان انّه أدرک ذلک من أمر رسول الله (ص) و أمر هرقل و عقله، قال: فلمّا قدم علیه کتاب رسول الله مع دحیة بن خلیفة أخذه هرقل فجعله بین فخذیه و خاصرته، ثم کتب الى رجل برومیة کان یقرأ من العبرانیة ما یقرؤونه یذکر له أمره و یصف له شأنه و یخبره بما جاء منه، فکتب إلیه صاحب رومیة انّه للنبی الذی کنا ننتظره لا شک فیه، و اتبعه و صدّقه، فأمر هرقل ببطارقة الروم فجمعوا له فی دسکرة و أمر بها فأشرجت (أغلقت) أبوابها علیهم، ثم اطّلع علیهم من علیّة له و خافهم على نفسه و قال: یا معشر الروم انّی قد جمعتکم لخیر، انّه قد أتانی کتاب هذا الرجل یدعونی الى دینه، و انّه و الله للنبی الذی کنّا ننتظره و نجده فی کتابنا، فهلمّوا فلنتّبعه و نصدّقه فتسلم لنا دنیانا و آخرتنا. قال: فنخروا نخرة رجل واحد، ثم ابتدروا أبواب الدسکرة لیخرجوا منها فوجدوها قد أغلقت، فقال: کرّوهم علیّ (یعنی ردّوهم علیّ)، و خافهم على نفسه فقال: یا معشر الروم انّی قد قلت لکم المقالة التی قلت لأنظر کیف صلابتکم على دینکم لهذا الأمر الذی قد حدث، و قد رأیت منکم الذی أسرّ به، فوقعوا له سجّدا و أمر بأبواب الدسکرة ففتحت لهم فانطلقوا.
ثم قال: و حدّثنا ابن حمید، قال حدّثنا سلمة، قال حدّثنا محمد بن إسحاق عن بعض أهل العلم: انّ هرقل قال لدحیة بن الخلیفة حین قدم علیه بکتاب رسول الله: ویحک، و الله انّی لأعلم أن صاحبک نبی مرسل و انّه الذی کنّا ننتظره و نجده فی کتابنا، و لکنّی أخاف الروم على نفسی، و لو لا ذلک لاتبعته، فاذهب الى ضغاطر الأسقف فاذکر له أمر صاحبکم، فهو و الله أعظم فی الروم منّی و أجوز قولا عندهم منّی، فانظر ما یقول لک. قال: فجاءه دحیة فأخبره بما جاء به من رسول الله (ص) الى هرقل و بما یدعوه إلیه، فقال ضغاطر: صاحبک و الله نبیّ مرسل، نعرفه بصفته و نجده فی کتابنا باسمه. ثم دخل فألقى ثیابا علیه سودا و لبس ثیابا بیضاء، ثم أخذ عصاه فخرج على الروم و هم فی الکنیسة، فقال: یا معشر الروم انّه قد جاءنا کتاب من أحمد یدعونا الى الله عزّ و جلّ، و انّی أشهد أن لا إله إلّا الله و انّ أحمد عبده و رسوله. قال: فوثبوا علیه و ثبة رجل واحد، فضربوه حتّى قتلوه، فلمّا رجع دحیة الى هرقل فأخبره
الخبر قال: قد قلت لک انّا نخافهم على أنفسنا، فضغاطر و الله کان أعظم عندهم و أجوز قولا منّی … الخ.
و قال ابن الأثیر(2): و قال قیصر للروم: هلمّوا نعطیه الجزیة، فأبوا فقال: نعطیه أرض سوریة الشام و نصالحه، فأبوا و استدعا هرقل أبا سفیان و کان تاجرا الى الشام فی الهدنة … الخ.
و قال محمد بن سعد(3): قالوا و بعث رسول الله (ص) دحیة بن خلیفة الکلبی- و هو أحد الستّة- الى قیصر یدعوه الى الإسلام، و کتب معه کتابا و أمره أن یدفعه الى عظیم بصرى لیدفعه الى قیصر، فدفعه عظیم بصرى و هو بحمص و قیصر یومئذ ماش فی نذر کان علیه إن ظهرت الروم على فارس أن یمشی حافیا من قسطنطنیة الى ایلیاء، فقرأ الکتاب و أذن لعظماء الروم فی دسکرة له بحمص، فقال: یا معشر الروم هل لکم فی الفلاح و الرشد و أن یثبت لکم ملککم و تتّبعون ما قال عیسى بن مریم؟ قالت الروم: و ما ذاک أیّها الملک. قال: تتّبعون هذا النبی العربی. فحاصوا حیصة حمر الوحش و تناخروا و رفعوا الصلیب، فلمّا رأى هرقل ذلک منهم یئس من إسلامهم و خافهم على نفسه و ملکه، فسکّنهم ثم قال: انّما قلت لکم ما قلت أختبرکم لأنظر کیف صلابتکم فی دینکم، فقد رأیت منکم الذی أحبّ. فسجدوا له، انتهى.
قال الطبری(4): قال ابن إسحاق: و بعث رسول الله (ص) شجاع بن وهب أخا بنی أسد و ابن خزیمة الى المنذر بن أبی شمر الغسّانی صاحب دمشق. و قال محمد بن عمر الواقدی: و کتب إلیه معه «سلام على من اتّبع الهدى و آمن به، انّی أدعوک الى أن تؤمن بالله وحده لا شریک له یبقى لک ملکک» فقدم به شجاع بن وهب فقرأه علیهم، فقال: من ینزع منّی ملکی أنا سائر إلیه. قال النبی (ص): باد ملکه، انتهى.
و قال ابن الأثیر(5): و أمّا الحارث بن أبی شمر الغسّانی فأتاه کتاب رسول الله مع شجاع بن وهب، فلمّا قرأه علیهم. قال: من ینزع منّی ملکی … الخ.
و قال محمد بن سعد(6): قالوا بعث رسول الله (ص) شجاع بن وهب الأسدی- و هو أحد الستّة- الى الحارث بن أبی شمر الغسّانی یدعوه الى الإسلام، و کتب معه کتابا. قال شجاع: فأتیت إلیه و هو بغوطة دمشق، و هو مشغول بتهیّة الأنزال و الالطاف لقیصر، و هو جاء من حمص الى ایلیا، فأقمت على بابه یومین أو ثلاثة، فقلت لحاجبه: انّی رسول رسول الله إلیه. فقال: لا تصل إلیه حتّى یخرج یوم کذا و کذا، و جعل حاجبه و کان رومیّا اسمه (مرى) یسألنی عن رسول الله (ص)، فکنت أحدّثه عن صفة رسول الله و ما یدعو إلیه فیرقّ حتّى یغلبه البکاء و قال: انّی قد قرأت الإنجیل فأجد صفة هذا النبی بعینه، فأنا أومن به و أصدّقه و أخاف من الحارث أن یقتلنی، و کان یکرمنی و یحسن ضیافتی، و خرج الحارث یوما فجلس و وضع التاج على رأسه، فأذن لی علیه، فدفعت کتاب رسول الله (ص) فقرأه ثم رمى به و قال: من ینتزع منّی ملکی، أنا سائر إلیه و لو کان بالیمن جئته، علیّ بالناس. فلم یزل یفرض حتّى قام و أمر بالخیول تنعل، ثم قال: أخبر صاحبک ما ترى. و کتب الى قیصر یخبره بخبری و ما عزم علیه، فکتب إلیه قیصر: ألّا تسیر إلیه و اله عنه و وافنی بایلیاء، فلمّا جاءه جواب کتابه دعانی فقال: متى ترید أن تخرج الى صاحبک؟ فقلت: غدا، فأمر لی بمائة مثقال ذهب و وصّلنی مرى و أمر لی بنفقة و کسوة و قال: اقرء على رسول الله منّی السلام، فقدمت على النبی (ص) فأخبرته فقال: باد ملکه (أی هلک) و أقرأته من مری السلام و أخبرته بما قال، فقال رسول الله: صدق و مات الحارث بن أبی شمر عام الفتح.
قالوا: و کان فروة بن عمرو الجذامی عاملا لقیصر على عمان من أرض البلقاء، فلم یکتب إلیه رسول الله (ص) فأسلم فروة و کتب الى رسول الله بإسلامه و أهدى له، و بعث رسولا من قومه یقال له مسعود بن سعد، فقرأ رسول الله (ص) کتابه و قبل هدیّته و کتب إلیه جواب
کتابه و أجاز مسعودا باثنتی عشرة أوقیة ونش یعنی النصف (و ذلک خمسمائة درهم)، انتهى.
قال الطبری(4): حدّثنا ابن حمید، قال حدّثنا سلمة، قال حدّثنا ابن إسحاق، قال: بعث رسول الله (ص) عمرو بن أمیّة الضمری الى النجاشی فی شأن جعفر بن أبی طالب و أصحابه، و کتب معه کتابا «بسم الله الرحمن الرحیم. من محمد رسول الله الى النجاشی الأصحم ملک الحبشة، سلم (أی أنت سالم) أنت فانّی أحمد الیک الله الملک القدّوس السلام المؤمن المهیمن، و أشهد انّ عیسى بن مریم روح الله و کلمته ألقاها الى مریم البتول الطیّبة الحضیة فحملت بعیسى، فخلقه الله من روحه و نفخه کما خلق آدم بیده و نفخه، و انّی أدعوک الى الله لا شریک له و الموالاة على طاعته، و أن تتّبعنی و تؤمن بالذی جائنی فانّی رسول الله، و قد بعثت الیک ابن عمّی جعفرا و نفرا معه من المسلمین، فاذا جاءک فاقرهم ودع التجبّر، فإنّی أدعوک و جنودک الى الله، فقد بلّغت و نصحت فاقبلوا نصحی، و السلام على من اتبع الهدى» فکتب النجاشی الى رسول الله «بسم الله الرحمن الرحیم. الى محمد رسول الله من النجاشی الأصحم ابن أبحر، سلام علیک یا نبیّ الله و رحمة الله و برکاته من الله الذی لا إله إلّا هو الذی هدانی الى الإسلام. أمّا بعد فقد بلغنی کتابک یا رسول الله فیما ذکرت من أمر عیسى، فو ربّ السماء و الأرض انّ عیسى ما یزید على ما ذکرت ثفروقا انّه کما قلت و قد عرفنا ما بعثت به الینا، و قد قرینا ابن عمّک و أصحابه، فأشهد انّک رسول الله صادقا مصدقا، و قد بایعتک و بایعت ابن عمّک و أسلمت على یدیه للّه ربّ العالمین، و قد بعثت الیک بابنی فإنّی لا أملک إلّا نفسی، و إن شئت آتیک فعلت یا رسول الله، فإنی أشهد انّ ما تقول حق. و السلام علیک یا رسول الله» … الخ.
و قال ابن الأثیر(5): و أمّا النجاشی فانّه لمّا جاء کتاب النبی (ص) آمن به و اتّبعه و أسلم على ید جعفر بن أبی طالب و أرسل إلیه ابنه فی ستّین من الحبشة فغرقوا فی البحر، و أرسل إلیه رسول الله (ص) لیزوّجه ام حبیبة بنت أبی سفیان، و کانت مهاجرة بالحبشة مع زوجها
عبید الله بن جحش فتنصّر و توفّی بالحبشة، فخطبها النجاشی الى رسول الله فأجابت و زوّجها و أصدقها النجاشی أربعمائة دینار، فلمّا سمع أبو سفیان تزویج رسول الله ام حبیبة قال: ذاک الفحل لا یقدع أنفه (هذه کنایة بمعنى انّه (ص) کفو کریم)، انتهى.
و قال محمد بن سعد(7): فکان أول رسول بعثه رسول الله (ص) عمرو بن أمیّة الضمری الى النجاشی، و کتب إلیه کتابین یدعوه فی أحدهما الى الإسلام و یتلو علیه القرآن، فأخذ کتاب رسول الله فوضعه على عینیه و نزل من سریره فجلس على الأرض تواضعا، ثم أسلم و شهد شهادة الحقّ و قال: لو کنت أستطیع أن آتیه لأتیته، و کتب الى رسول الله (ص) باجابته و تصدیقه و إسلامه للّه ربّ العالمین على یدی جعفر بن أبی طالب. و فی الکتاب الآخر یأمره أن یزوّجه ام حبیبة بنت أبی سفیان بن حرب، و کانت قد هاجرت الى أرض الحبشة مع زوجها عبید الله بن جحش الأسدی فتنصّر هناک و مات و أمره رسول الله (ص) فی الکتاب أن یبعث إلیه بمن قبله من أصحابه و یحملهم، ففعل فزوّجه ام حبیبة بنت أبی سفیان و أصدق عنه أربعمائة دینار و أمر بجهاز المسلمین و ما یصلحهم و حملهم فی سفینتین مع عمرو بن أمیّة الضمری، و دعا بحقّ من عاج فجعل فیه کتابی رسول الله (ص) و قال: لن تزال الحبشة بخیر ما کان هذان الکتابان بین أظهرها، انتهى.
و قال الطبری(8): حدّثنا ابن حمید، قال، حدّثنا سلمة، عن محمد بن إسحاق، عن یزید ابن حبیب قال: و بعث (ص) عبد الله بن حذافة بن قیس الى کسرى بن هرمز ملک فارس، و کتب معه «بسم الله الرحمن الرحیم. من محمد رسول الله الى کسرى عظیم فارس، سلام على من اتّبع الهدى و آمن بالله و رسوله و شهد أن لا إله إلّا الله وحده لا شریک له و انّ محمدا عبده و رسوله، و أدعوک بدعاء الله، فانّی رسول الله الى الناس کافّة لأنذر من کان حیّا و یحقّ القول على الکافرین، فأسلم تسلم، فإن أبیت فعلیک إثم المجوس» فلمّا قرأه مزّقه و قال: یکتب الیّ هذا و هو عبدی.
الى أن قال: ثم کتب کسرى الى باذان و هو على الیمن أن ابعث الى هذا الرجل الذی بالحجاز رجلین من عندک جلدین فلیأتیانی به، فبعث باذان قهرمانه و هو بابویه و کان کاتبا حاسبا بکتاب فارس، و بعث معه رجلا من الفرس یقال له خرخسرة، و کتب معهما الى رسول الله یأمره أن ینصرف معهما الى کسرى، و قال لبابویه: ائت بلد هذا الرجل و کلّمه و أتنی بخبره. فخرجا حتّى قدما الطائف، فوجدا رجالا من قریش فسألاهم عنه فقالوا: هو بالمدینة، و استبشروا بهما و فرحوا، و قال بعضهم لبعض: ابشروا فقد نصب له کسرى ملک الملوک کفیتم الرجل. فخرجا حتّى قدما على رسول الله (ص) فکلّمه بابویه فقال: انّ شاهانشاه ملک الملوک کسرى قد کتب الى الملک باذان یأمره أن یبعث الیک من یأتیه بک، و قد بعثنی الیک لتنطلق معی، فإن فعلت کتب فیک الى ملک الملوک ینفعک و یکفّه عنک، و إن أبیت فهو من قد علمت، فهو مهلکک و مهلک قومک و مخرّب بلادک. و دخلا على رسول الله (ص) و قد حلقا لحاهما و أعفیا شواربهما، فکره النظر إلیهما، ثم أقبل علیهما فقال: ویلکما من أمرکما بهذا. قالا: أمرنا بهذا ربّنا یعنیان کسرى. فقال رسول الله: لکن ربّی قد أمرنی بإعفاء لحیتی و قص شواربی. ثم قال لهما: ارجعا حتّى تأتیانی غدا، و أتى رسول الله (ص) الخبر من السماء انّ الله قد سلّط على کسرى ابنه شیرویه فقتله فی شهر کذا و کذا.
ثم قال: قال الواقدی: قتل شیرویه أباه کسرى لیلة الثلاثاء لعشر لیال مضین من جمادى الأولى من سنة سبع لستّ ساعات مضت منها.
و قال ابن الأثیر(5): و أمّا کسرى فجاءه کتاب رسول الله (ص) مع عبد الله بن حذافة، فمزّق الکتاب، فقال رسول الله (ص): مزّق ملکه، و کان کتابه «بسم الله الرحمن الرحیم. من محمد رسول الله الى کسرى عظیم فارس، سلام على من اتّبع الهدى … الخ.
ثم قال: فلمّا قرأه شقّه قال: یکتب إلیّ بهذا و هو عبدی، ثم کتب الى باذان و هو بالیمن. الى أن قال: فخرجا حتّى قدما على رسول الله (ص) و قد حلقا لحاهما و أعفیا شواربهما، فکره
النظر إلیهما و قال: ویلکما من أمرکما بهذا. قالا: ربّنا- یعنیان الملک- فقال: لکن ربّی أمرنی أن أعفی عن لحیتی و أقصّ شاربی، فأعلماه بما قدما له. الى أن قال: فقال لهما رسول الله (ص): ارجعا حتّى تأتیانی غدا، و أتى رسول الله الخبر من السماء انّ الله قد سلّط على کسرى ابنه شیرویه فقتله فی شهر کذا و لیلة کذا، فدعاهما رسول الله و أخبرهما بقتل کسرى و قال لهما: قولا له انّ دینی و سلطانی سیبلغ ملک کسرى و ینتهی منتهى الخفّ و الحافر، و أمرهما أن یقولا لباذان أسلم، فإن أسلم أقرّه على ما تحت یده و أملّکه على قومه، ثم أعطى خرخسرة منطقة ذهب و فضّة أهداها له بعض الملوک، و خرجا فقدما على باذان و أخبراه الخبر، فقال: و الله ما هذا کلام ملک، و انّی لأراه نبیّا، و لننظرنّ فإن کان ما قال حقا فانه لنبیّ مرسل، و إن لم یکن فنرى فیه رأینا. فلم یلبث باذان أن قدم علیه کتاب شیرویه یخبره بقتل کسرى و انّه قتله غضبا للفرس لما استحلّ من قتل أشرافهم، و یأمره بأخذ الطاعة له بالیمنى و بالکفّ عن النبی. فلمّا أتاه کتاب شیرویه أسلم و أسلم معه أبناء من فارس، و کانت حمیر تسمی خرخسرة صاحب المعجزة و المعجزة بلغة حمیر المنطقة، انتهى.
و قال محمد بن سعد(3): قالوا و بعث رسول الله (ص) عبد الله بن حذافة السهمی و هو أحد الستّة الى کسرى یدعوه الى الإسلام، و کتب معه کتابا. قال عبد الله: فدفعت إلیه کتاب رسول الله، فقرىء علیه ثم أخذه فمزّقه، فلمّا بلغ رسول الله (ص) ذلک قال: مزّق ملکه. و کتب کسرى الى باذان عامله على الیمن: أن ابعث من عندک رجلین جلدین الى هذا الرجل فلیأتیانی بخبره، فبعث باذان قهرمانه و رجلا آخر، و کتب معهما کتابا، فقدما المدینة فدفعا کتاب باذان الى النبی (ص) فتبسّم رسول الله و دعاهما الى الإسلام و فرائصهما ترعد و قال: ارجعا عنّی یومکما هذا حتّى تأتیانی الغد فأخبرکما بما أرید. فجاءاه من الغد فقال لهما: أبلغا صاحبکما انّ ربّی قد قتل ربّه کسرى فی هذه اللیلة لسبع ساعت مضت منها، و هی لیلة الثلاثاء لعشر لیال مضین من جمادى الأولى سنة سبع … الخ.
و قال ابن کثیر(9): و روى البخاری من حدیث اللیث عن یونس عن الزهری عن عبید الله ابن عبد الله بن عتبة عن ابن عباس: انّ رسول الله (ص) بعث بکتابه مع رجل الى کسرى و أمره أن یدفعه الى عظیم البحرین، فدفعه عظیم البحرین الى کسرى، فلمّا قرأه کسرى مزّقه. قال: فحسبت انّ ابن المسیّب قال: فدعا علیهم رسول الله (ص) أن یمزّقوا کل ممزّق … الخ.
و قال الزینی دحلان(10): و فی روایة مزّق الله ملکه، و فی روایة: اللهم مزّق ملکه کل ممزّق … الخ.
و قال الحلبی و الزینی دحلان(11): و العبارة له فی السیرة النبویة: و کتب کسرى الى أمیر له بالیمن یقال له باذان: انّه بلغنی انّ رجلا من قریش خرج بمکة یزعم انّه نبی، فسر إلیه فاستتبه فإن تاب و الّا فابعث إلیّ برأسه، یکتب إلیّ بهذا الکتاب- أی الذی بدأ فیه بنفسه و هو عبدی. الى أن قال: و کانا على زیّ الفرس من حلق لحاهم و إعفاء شواربهم، فکره (ص) النظر إلیهما ثم قال لهما: ویلکما من أمرکما بهذا؟ قالا: أمرنا ربّنا … الخ.
و روى ابن کثیر(12) باسناده عن عبد الرحمن بن عبد الله القاری: انّ رسول الله (ص) قام ذات یوم على المنبر خطیبا، فحمد الله و أثنى و تشهّد، ثم قال: أمّا بعد فانّی أرید أن أبعث بعضکم الى ملوک الأعاجم، فلا تختلفوا علیّ کما اختلف بنو اسرائیل على عیسى بن مریم. فقال المهاجرون: یا رسول الله انّا لا نختلف علیک فی شیء أبدا فمرنا و ابعثنا، فبعث شجاع بن وهب الى کسرى، فأمر کسرى بإیوانه أن یزیّن، ثم أذن لعظماء فارس، ثم أذن لشجاع بن وهب، فلمّا أن دخل علیه أمر کسرى بکتاب رسول الله (ص) أن یقبض منه، فقال شجاع بن وهب: لا. حتّى ادفعه أنا الیک کما أمرنی رسول الله. فقال کسرى: أدنه، فدنا فناوله الکتاب، ثم دعا کاتبا له من أهل الحیرة فقرأه فاذا فیه «من محمد بن عبد الله و رسوله الى کسرى عظیم
فارس». قال: فأغضبه حین بدأ رسول الله بنفسه، و صاح و غضب و مزّق الکتاب قبل أن یعلم ما فیه، و أمر بشجاع بن وهب فأخرج، فلمّا رأى ذلک قعد على راحلته ثم سار، ثم قال: و الله ما أبالی على أیّ الطریقین أکون إذا أدّیت کتاب رسول الله. قال: و لمّا ذهب عن کسرى سورة غضبه بعث الى شجاع لیدخل علیه فالتمس فلم یوجد، فطلب الى الحیرة فسبق، فلمّا قدم شجاع على رسول الله (ص) أخبره بما کان من أمر کسرى و تمزیقه لکتاب رسول الله، فقال رسول الله (ص): مزّق کسرى ملکه.
ثم قال: و قال ابن جریر- یعنی الطبری- ثم نقل ما رواه الطبری کما تقدّم، انتهى.
و قال الحلبی(11): و الزینی دحلان(13): و العبارة له فی السیرة النبویة: و عن جابر بن سمرة انّه (ص) قال: لتفتحنّ عصابة من المسلمین أو من المؤمنین أو رهط من أمّتی کنوز کسرى التی فی القصر الأبیض، فکنت أنا و أبی فیهم، و أصبنا من ذلک ألف درهم، و قدم على باذان کتاب شیرویه فیه «أمّا بعد فقد قتلت کسرى و لم أقتل إلّا غضبا لفارس فانّه قتل أشرافهم فتفرق الناس، فاذا جاءک کتابی هذا فخذ لی الطاعة ممّن قبلک، و انظر الرجل الذی کان کسرى یکتب الیک فیه فلا تزعجه حتّى یأتیک أمری فیه» فبعث باذان بإسلامه و إسلام من معه الى رسول الله (ص)، ثم ملّک الله المسلمین ملک کسرى و خزائنهم و أموالهم فی خلافة عمر، و مزّقهم الله کل ممزّق تحقیقا لدعوته، انتهى.
و روى الحلبی(14): و ابن کثیر(15): و العبارة له فی التاریخ: و قیل له- یعنی النبی- انّه قد استخلف ابنته یعنی کسرى، فقال (ص) لا یفلح قوم تملکهم امرأة.
ثم قال ابن کثیر: قال البیهقی: و روى فی حدیث دحیة بن خلیفة انّه لمّا رجع من عند قیصر وجد عند رسول الله (ص) رسل کسرى، و ذلک انّ کسرى بعث یتوعّد صاحب صنعاء
و یقول له: ألا تکفینی أمر رجل قد ظهر بأرضک یدعونی الى دینه لتکفینّه أو لأفعلنّ بک … الخ.
ثم قال ابن کثیر: قال الشافعی: و لمّا أتى کسرى بکتاب رسول الله (ص) مزّقه، فقال رسول الله: یمزّق ملکه، و حفظنا انّ قیصر أکرم کتاب رسول الله (ص) و وضعه فی مسک، فقال رسول الله: ثبت ملکه، انتهى.
قال ابن الأثیر(16): و أمّا هوذة بن علی فکان ملک الیمامة، فلمّا أتاه سلیط بن عمرو یدعوه الى الإسلام و کان نصرانیا، أرسل الى النبی (ص) وفدا فیهم مجاعة بن مرارة و الرجّال بن عنفوة یقول له: إن جعل الأمر له من بعده أسلم و سار إلیه و نصره، و الّا قصد حربه. فقال رسول الله (ص): لا و لا کرامة، اللهم اکفنیه. فمات عن قلیل. انتهى.
و قال محمد بن سعد(17): قالوا بعث رسول الله (ص) سلیط بن عمرو العامری و هو أحد الستّة الى هوذة بن علی الحنفی یدعوه الى الإسلام، و کتب معه کتابا، فقدم علیه و أنزله و حیّاه و قرأ کتاب النبی (ص) وردّ ردّا دون ردّ، و کتب الى النبی: ما أحسن ما تدعو إلیه و أجمله، و أنا شاعر قومی و خطیبهم، و العرب تهاب مکانی، فاجعل لی بعض الأمر أتّبعک. و أجاز سلیط ابن عمر بجائزة و کساه أثوابا من نسج هجر، فقدم بذلک کلّه على النبی (ص) و أخبره عنه بما قال و قرأ کتابه و قال: لو سألنی سیابة من الأرض ما فعلت باد و باد ما فی یدیه، فلمّا انصرف من عام الفتح جاء جبرئیل فأخبره انّه مات، انتهى.
و قال الحلبی(18): و کان هوذة بن علی یختلف الى الیمامة، و بعث معه کتابا فیه «بسم الله الرحمن الرحیم. من محمد رسول الله الى هوذة بن علی، سلام على من اتّبع الهدى، و اعلم انّ دینی سیظهر الى منتهى الخفّ و الحافر- أی حیث تقطع الإبل و الخیل- فأسلم تسلم و أجعل لک ما تحت یدیک». فلمّا قدم علیه سلیط بکتاب رسول الله مختوما أنزله و حیّاه. الى أن قال:
و أجاز سلیطا بجائزة و کساه أثوابا من نسج هجر، فقدم بذلک کلّه على النبی (ص) فأخبره خبره، و قرأ النبی کتابه و قال: لو سألنی سیابة- أی قطعة من الأرض- ما فعلت باد و باد ما فی یدیه. الى أن قال: و کان سنّ هوذة مائة و خمسین سنة، و یذکر انّ هوذة کان عنده عظیم من عظماء النصارى حین قال للنبی (ص) ما قال، فقال له: لم لا تجیبه. قال: أنا ملک قومی و لئن أتّبعه لم أملک، فقال: بلى و الله لئن اتّبعته لیملکنّک، و انّ الخیرة لک فی اتّباعه، و انّه النبی العربی الذی بشّر به عیسى بن مریم، و انّه لمکتوب عندنا فی الإنجیل محمد رسول الله.
ثم قال: و ذکر السهیلی انّ سلیطا قال له: یا هوذة انّه سوّدتک أعظم حائلة (أی بالیة) و أرواح فی النار یعنی کسرى، لانّه الذی کان توّجه، و انّما السیّد من متّع بالإیمان ثم تزوّد بالتقوى، و انّ قوما سعدوا برأیک فلا یشقون به، و أنا آمرک بخیر مأمور به و أنهاک عن شرّ منهیّ عنه، آمرک بعبادة الله و أنهاک عن عبادة الشیطان، فانّ فی عبادة الله الجنة و فی عبادة الشیطان النار، فإن قبلت نلت ما رجوت و آمنت ما خفت، و إن أبیت فبیننا و بینک کشف الغطاء و هو المطّلع. فقال هوذة: یا سلیط سوّدنی من لو سوّدک تشرّفت به، و قد کان لی رأى أختبر به الأمور فقدته، فاجعل لی فسحة أرجع الى رأی فأجیبک به انشاء الله تعالى، انتهى.
و قال ابن الأثیر(16): و أمّا المنذر بن ساوی و الی البحرین فلمّا أتاه العلاء بن الحضرمی یدعوه و من معه بالبحرین الى الإسلام أو الجزیة، و کانت ولایة البحرین للفرس، فأسلم المنذر بن ساوی و أسلم جمیع العرب بالبحرین، فأمّا أهل البلاد من الیهود و النصارى و المجوس فانّهم صالحوا العلاء و المنذر على الجزیة من کل حالم- یعنی بالغ- دینار، و لم یکن بالبحرین قتال، انّما بعضهم أسلم و بعضهم صالح … الخ.
و قال محمد بن سعد(17): قالوا و بعث رسول الله (ص) منصرفه من الجعرانة العلاء بن الحضرمی الى المنذر بن ساوی العبدی و هو بالبحرین یدعوه الى الإسلام، و کتب إلیه کتابا، فکتب الى رسول الله (ص) بإسلامه و تصدیقه و قال: انّی قرأت کتابک على أهل هجر، فمنهم
من أحبّ الإسلام و أعجبه و دخل فیه، و منهم من کرهه و بأرضی مجوس و یهود فأحدث إلیّ فی ذلک أمرک. فکتب إلیه رسول الله (ص): انّک مهما تصلح فلن نعزلک عن عملک، و من أقام على یهودیة أو مجوسیة فعلیه الجزیة. و کتب رسول الله (ص) الى مجوس هجر یعرض علیهم الإسلام، فإن أبوا أخذت منهم الجزیة، و بأن لا تنکح نساؤهم و لا تؤکل ذبائحهم. و کان رسول الله (ص) بعث أبا هریرة مع العلاء بن الحضرمی و أوصاه به خیرا، و کتب رسول الله للعلاء فرائض الإبل و البقر و الغنم و الثمار و الأموال، فقرأ العلاء کتابه على الناس و أخذ صدقاتهم، انتهى.
قال محمد بن سعد: قالوا و بعث رسول الله (ص) عمرو بن العاص فی ذی القعدة سنة ثمان الى جیفر و عبد ابنی الجلندى و هما من الأزد و الملک منهما جیفر یدعوهما الى الإسلام، و کتب معه إلیهما کتابا و ختم الکتاب … الخ.
و قال الحلبی(19): و بعث معه کتابا فیه «بسم الله الرحمن الرحیم. من محمد بن عبد الله الى جیفر و عبد ابنی الجلندى، سلام على من اتّبع الهدى، أمّا بعد فانّی أدعوکما بدعایة الإسلام أسلما تسلما، انّی رسول الله الى الناس کافّة لأنذر من کان حیا و یحقّ القول على الکافرین، و انّکما إن أقررتما بالإسلام ولّیتکما، و إن أبیتما أن تقرّا بالإسلام فانّ ملککما زائل عنکما و خیلی تحلّ- أی تنزل- بساحتکما و تظهر نبوّتی على ملککما» و ختم رسول الله الکتاب. قال عمرو: ثم خرجت حتّى انتهیت الى عمان- بضمّ العین المهملة و تخفیف المیم بلدة من بلاد الیمن- فعمدت الى عبد و کان أحلم الرجلین و أسهلهما خلقا، فقلت: انّی رسول رسول الله (ص) الیک و الى أخیک فقال: أخی المقدّم علیّ بالسن و الملک و أنا أوصلک به حتّى یقرأ کتابک. ثم قال: و ما تدعو إلیه؟ قلت: أدعوک الى الله وحده و تخلع ما عبد من دونه، و تشهد انّ محمدا عبده و رسوله. قال: یا عمرو انّک ابن سیّد قومک فکیف صنع أبوک- یعنی العاص بن وائل- فانّ لنا فیه قدوة. قلت: مات و لم یؤمن بمحمد و ودت له لو کان آمن و صدّق به، و قد کنت قبل على
رأیه حتّى هدانی الله للإسلام. قال: فمتى تبعته. قلت: قریبا، فسألنی أین کان إسلامی. فقلت: عند النجاشی، و أخبرته انّ النجاشی قد أسلم. قال: فکیف صنع قومه بملکه. قلت: أقرّوه و اتّبعوه. قال: و الأساقفة أی رؤساء النصرانیة و الرهبان. قلت: نعم. قال: انظر یا عمرو ما تقول، انّه لیس خصلة فی رجل أفضح له- أی أکثر فضیحة- من کذب. قلت: و ما کذبت و ما نستحلّه فی دیننا. ثم قال: ما أرى هر قل علم بإسلام النجاشی. قلت له: بلى. قال: بأی شیء علمت یا عمرو. قلت: کنت عند النجاشی قال یخرج له خراجا. قلت: لا، فلمّا أسلم النجاشی و صدّق بمحمد قال: لا و الله و لو سألنی درهم واحد ما أعطیته، فبلغ هرقل قوله فقال له أخوه: أتدع عبدک لا یخرج لک خراجا و یدین دینا محدثا. فقال هرقل: رجل رغب فی دین و اختاره لنفسه ما أصنع به، و الله لو لا الضنّ بملکی لصنعت کما صنع. قال: أنظر ما تقول یا عمرو. قلت: و الله صدقتک. قال عبد: فأخبرنی ما الذی یأمر به و ینهى عنه. قلت: یأمر بطاعة الله عزّ و جلّ و ینهى عن معصیته، و یأمر بالبرّ وصلة الرحم و ینهى عن الظلم و العدوان و عن الزنا و شرب الخمر و عن عبادة الحجر و الوثن و الصلیب. فقال: ما أحسن هذا الذی یدعو إلیه، لو کان أخی یتابعنی لرکبنا حتّى نؤمن بمحمد و نصدّق به، و لکن أخی أضنّ بملکه من أن یدعه و یصیر ذنبا- أی تابعا. قلت: انّه إن أسلم ملّکه رسول الله على قومه فأخذ الصدقة من غنیّهم فردّها على فقیرهم. قال: هذا الخلق حسن، و ما الصدقة؟ فأخبرته بما فرض رسول الله من الصدقات فی الأموال، و لمّا ذکرت المواشی قال: یا عمرو و یؤخذ من سوائم مواشینا التی ترعى فی الشجر و ترد المیاه. فقلت: نعم. فقال: و الله ما أرى قومی فی بعد دارهم و کثرة عددهم یطیعون بهذا. قال عمرو: فمکثت أیاما بباب جیفر و قد أوصل إلیه أخوه خبری، ثم انّه دعانی فدخلت علیه، فأخذ أعوانه بضبعی أی عضدی، قال: دعوه. فأرسلت فذهبت لأجلس فأبوا أن یدعونی أجلس، فنظر إلیّ فقال: تکلّم بحاجتک، فدفعت إلیه کتابا مختوما، ففضّ خاتمه فقرأه حتّى انتهى الى آخره، ثم دفعه الى أخیه فقرأه، ثم قال: ألا تخبرنی عن قریش کیف صنعت. فقلت: تبعوه إمّا راغب فی الدین و إمّا راهب مقهور بالسیف. قال: و من معه. قلت: الناس قد رغبوا فی الإسلام و اختاره على غیره و عرفوا بعقولهم مع هدى الله
إیّاهم انّهم کانوا فی ضلال مبین، فما أعلم أحد بقی غیرک فی هذه الخرجة، و أنت إن لم تسلم الیوم و تتّبعه تطؤک الخیل و تبید خضراؤک- أی جماعتک- فأسلم تسلم، و یستعملک على قومک و لا تدخل علیک الخیل و الرجال. قال: دعنی یومی هذا و ارجع إلیّ غدا، فلمّا کان الغد أتیت إلیه فأبى أن یأذن لی، فرجعت الى أخیه فأخبرته انّی لم أصل إلیه، فأوصلنی إلیه فقال: إنّی فکّرت فیما دعوتنی إلیه فاذا أنا أضعف العرب أن ملّکت رجلا ما فی یدیّ و هو لا تبلغ خیله هاهنا، و إن بلغت ألفت- أی وجدت- قتالا لیس کقتال من لاقى. قلت: و أنا خارج غدا. فلمّا أیقن بمخرجی خلا به أخوه فأصبح فأرسل إلیّ فدخلت فأجاب الى الإسلام هو و أخوه جمیعا و صدقا و خلیا بینی و بین الصدقة و بین الحکم فیما بینهم، و کانا لی عونا على من خالفنی، فأخذت الصدقة من أغنیائهم فرددتها فی فقرائهم، فلم أزل مقیما فیهم حتّى بلغنا وفاة رسول الله (ص)، انتهى.
و روى محمد بن سعد(20): باسناده عن النبی (ص) انّه قال لأصحابه: وافونی بأجمعکم بالغداة، و کان إذا صلّى الفجر جلس فی مصلّاه قلیلا یسبّح و یدعو، ثم التفت إلیهم فبعث عدّة الى عدّة، فقال (ص): انصحوا للّه فی عباده، فانّه من استرعی شیئا من أمور الناس ثم لم ینصح لهم حرّم الله علیه الجنة، انطلقوا و لا تصنعوا کما صنعت رسل عیسى بن مریم، فانّهم آتوا القریب و ترکوا البعید.
ثم قال محمد بن سعد: فأصبحوا- یعنی الرسل- کل رجل منهم یتکلم بلسان القوم الذین أرسل إلیهم، فذکر ذلک للنبی (ص) فقال: هذا ما کان من حقّ الله علیهم فی أمر عباده. ثم قال: و کتب رسول الله (ص) الى أهل الیمن کتابا یخبرهم فیه بشرائع الإسلام و فرائض الصدقة فی المواشی و الأموال و یوصیهم بأصحابه و رسله خیرا، و کان رسوله إلیهم معاذ بن جبل و مالک ابن مرارة، و یخبرهم بوصول رسلهم إلیه و ما بلّغ عنهم.
1) تاریخ الطبری 2/ 644- 651.
2) الکامل 2/ 211.
3) الطبقات الکبرى 1/ 259.
4) تاریخ الطبری 2/ 652.
5) الکامل 2/ 213.
6) الطبقات الکبرى 1/ 261.
7) الطبقات الکبرى 1/ 258.
8) تاریخ الطبری 2/ 654.
9) السیرة لابن کثیر 3/ 507.
10) السیرة لدحلان 2/ 171.
11) السیرة الحلبیة 3/ 247.
12) السیرة لابن کثیر 2/ 507.
13) السیرة لدحلان 2/ 172.
14) السیرة الحلبیة 3/ 248.
15) السیرة لابن کثیر 3/ 511.
16) الکامل 2/ 215.
17) الطبقات الکبرى 1/ 262.
18) السیرة الحلبیة 3/ 254.
19) السیرة الحلبیة 3/ 252.
20) الطبقات الکبرى 1/ 264- 291.