و کان أثناء مسیر النبی صلی الله علیه و آله و سلم الی تبوک یتخلف عنه الرجل، فیقول المسلمون:یا رسول الله تخلف فلان، فیقول:دعوه، فان یک فیه خیر فسیلحقه الله تعالی بکم و ان یک غیر ذلک فقد أراحکم الله منه. و کان أبوذر الغفاری رضوان الله علیه قد تخلف عن رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم ثلاثة أیام، ذفک لأن جمله کان أعجف، فلحق بعد ثلاثة أیام به، ثم وقف علیه جمله فی بعض الطریق فترکه و حمل ثیابه علی ظهره، فما ارتفع النهار نظر المسلمون الی شخص مقبل، فقال رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم:کن أباذر، فقالوا:هو أبوذر، فقال رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم:ادرکوه بالماء فانه عطشان، فأدرکوه بالماء، و وافی أبوذر رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم ومعه اداوة فیها ماء، فقال رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم:یا أباذر معک ماء و عطشت؟ فقال:نعم یا رسول الله بأبی أنت و امی انتهیت الی صخره فیها ماء فذقته فاذا هو عذب بارد، فقلت:لا أشربه حتی یشربه حبیبی رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم، فقال رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم، یا أباذر رحمک الله تعیش وحدک و تموت وحدک و تبعث وحدک و تدخل الجنة وحدک، یسعد بک قوم من أهل العراق یتولون غسلک و تجهیزک والصلاة علیک و دفنک(1)
و عن عبدالله بن مسعود قال:لما نفی عثمان أباذر الی الربذة و أصابه بها قدره، لم یکن معه احد الا امرأته و غلامه، فأوصاهما أن غسلانی و کفنانی، ثم ضعانی علی قارعة الطریق، فأول رکب یمر بکم فقولوا هذا أبوذر صاحب رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم فاعینونا علی دفنه. فلما مات فعلا ذلک به، ثم وضعاه لعی قارعة الطریق، و اقبل عبدالله بن مسعود فی رهط من أهل العراق، فلم یرعهم الا بالجنازة علی ظهر الطریق، و قد کانت الابل تطؤها، و قام الیهم الغلام فقال:هذا أبوذر صاحب رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم فأعینونا علی دفنه، فأستهل عبدالله بن مسعود
یبکی و یقول:صدق رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم:یا أباذر تمشی وحدک و تموت وحدک و تبعث وحدک، ثم نزل هو و أصحابه، فواروه، ثم حدثهم عبدالله بن مسعود حدیثه و مال قال له رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم فی مسیره الی تبوک(2)
و لما وصل رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم الی تبوک أتاه یوحنا بن رؤبة ایله فصالح رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم و أعطاه الجزیة، و کذلک فعل أهل جرباء و أذرح، و أقام النبی صلی الله علیه و آله و سلم فی تبوک عشرین یوما، و بعث من بتوک خالد بن الولید(3) فی أربعمائة و عشرین فارسا الی اکیدر بن عبدالملک بدومة الجندل، فاستطاع المسلمون من أسر اکیدر و أخیه مصاد و قتلوا أخاهما حسان، فجاءوا باکیدر و أخیه و أموال کثیرة قد غنموها، فصالحه رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم علی الجزیة و حقن دمه و دم أخیه. و خلی سبیلهما، ثم رجع رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم الی المدینة حتی اذا کان ببعض الطریق أراد بعض السملمین من أصحابه طرحه فی العقبة و قتله صلی الله علیه و آله و سلم، حیث استعدوا و تلثموا و سبقوا رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم الی العقبة و لکن الله تعالی أبطل کیدهم و کان مع رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم حذیفة بن الیمان الذی عرفهم من رواحلهم و عمار بن یاسر، و حینما فشلت مؤامرتهم اختلطوا مع المسلمین لکی لا ینکشف أمرهم.
1) بحار الأنوار 216 – 215:21.
2) سیرة ابن هشام 186:4.
3) فی تفسیر الامام الحسن العسکری علیهالسلام عن الامام الکاظم علیهالسلام:أن رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم بعث سماک بن خرشة الانصاری و هو أبو دجانة و الزبیر بن العوام الی اکیدر، (راجع بحار الأنوار 261:21 (.