ومما تقدم نعرف: أن معرفة الناسخ من المنسوخ شرط فی السماح للقاص بأن یقص علی الناس. وثمة شرط آخر، وهو أن یکون عارفا بالدین، واقفا علی مرامیه وأهدافه، کما یظهر من سؤال أمیر المؤمنین للقاص الذی امتحنه، فأجاب، فسمح له بمواصلة عمله، ولولا ذلک لکان علیه السلام قد أوجعه ضربا. ولأجل أن البعض لم یکن یعرف الناسخ من المنسوخ، فإنه علیه السلام قد حکم علیه بأنه قد هلک وأهلک. وبیَّن أن من لا یعرف ذلک، ویتصدی لهذا العمل الخطیر فإنه یکون طالبا للدنیا وللشهرة بین الناس.
أما حین یطمئن علیه السلام إلی أن القاص جامع للشروط المطلوبة، فإنه (ع) یسمح له بمزاولة عمله ذاک، فقد: قال علی علیه السلام للقاص: أتعرف الناسخ من المنسوخ؟! قال: نعم. قال: قال: قص(1)
ومعنی ذلک، هو أن القصاصیین کانوا إلی جانب وعظهم الناس، یقومون بمهمات أخری، وهی بیان الأحکام الشرعیة، وتفسیر القرآن، إلی جانب أمور تقدمت وستأتی الإشارات إلیها فی الموارد المختلفة. وتقدم فی فصل: القصاصون یثقفون الناس رسمیا: أن الإمام الباقر علیه السلام قد قال لسعد الإسکاف: وددت أن علی کل ثلاثین ذراعاً قاصاً مثلک. وأن أبان بن تغلب کان قاص الشیعة. وأن عدی بن ثابت الکوفی کان إمام مسجد الشیعة وقاصهم.
1) القصاص والمذکرین ص 105.