و لما اتفق رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم و سهیل بن عمرو علی و ثیقة الصلح دعا رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم علی بن ابیطالب علیهالسلام فقال:اکتب بسم الله الرحمن الرحیم.
فقال سهیل:لا أعرف هذا و لکن اکتب باسمک اللهم.
و قال رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم:اکتب باسمک اللهم هذا ما صالح علیه محمد رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم و سهیل بن عمرو.
فقال سهیل:لو شهدت انک رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم لم أقاتلک و لکن اکتب محمد بن عبدالله.و لم یمحها علی علیهالسلام فمحاها رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم بیده و قال لعلی:تدعی لمثلها فتجیب.
فکتب هذا ما صالح علیه محمد بن عبدالله و سهیل بن عمرو(1)
و کان الصلح علی ان یرحع رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم بأصحابه من الحدیبیة فاذا کان العام القابل،تخرج قریش من مکة،فیدخلها رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم -باصحابه،فیقیم بها ثلاثا،و لیس معه من السلاح سوی الیسوف فی القرب و القوس.
و ان توضع الحرب بینه و بینهم ثلاث سنین(2)،یأمن فیها الناس،و یکف فیها بعضهم عن بعض.
و أنه من أحب من العرب أن یدخل فی عقد محمد و عهده دخل فیه،و من احب ان یدخل فی عقد قریش و عهدهم دخل فیه.
و أن یکون بین الفریقین عیبة مکوفة (ای صدر منطویة علی ما فیها لا تبدی عداوة) و انه لا اسلال و لا اغلال (ای لا سرقة و لا خیانة)
و أنه من أتی محمدا من قریش ممن هو علی دین محمد بغیر اذن ولیه رد الیه و من أتی قریشا ممن مع محمد فارتد عن الاسلام لا ترده قریش الیه،فقال المسلمون،سبحان الله کیف نرد للمشرکین من جاءنا منهم مسلما.و عظم علیهم هذا الشرط.
فقالوا یا رسول الله:اتکتب هذا علی نفسک؟
قال:نعم انه من ذهب منا مرتدا أبعده الله،و من جاءنا مسلما فرددناه الیهم سیجعل الله له فرجا و مخرجا(3)
و طالب سهیل بشرط صعب الا و هو ارجاع العبید الفارین الی مالکیهم مثل بلال الحبشی و عمار بن یاسر قائلا:یا محمد ان أرقاءنا لحقوا بک فارددهم علینا،
فغضب رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم حتی تبین الغضب فی وجهه ثم التفت الی ابیبکر و عمر فقال لهما:ما تقولان؟
قالا:صدق الرجل.
فتغیر وجه رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم و التفت الی الوفد و قال صلی الله علیه و آله و سلم:
لتنهتن او لبیعث الله علیکم رجلا امتحن الله قلبه للایمان یضرب رقابکم علی الدین.
قال بعض من حضر:یا رسول الله (ع) صلی الله علیه و آله و سلم أبوبکر ذلک الرجل؟
قال صلی الله علیه و آله و سلم:لا.
فیل:فعمر.
قال صلی الله علیه و آله و سلم لا و لکنه خاصف النعل فی الحجرة فتبادر الناس ینظرون من الرجل؟فاذا هو أمیرالمؤمنین علی بن ابیطالب علیهالسلام(4)
و لو عاد بلال و عمار و صحبهم لقتلهم المشرکون بمن قتلوا فی بدر و احد!
و بینما رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم هو و سهیل بن عمرو بن عبدود العامری یکتبان الکتاب بالشروط المذکورة،اذ جاء ابو جندل-واسمه العاص-بن عمرو بن عبدود العامری الی المسلمین،یرسف فی قیوده.
و کان أسلم بمکة قبل ذلک،فمنعه أبوه من الهجرة و حبسه موثوقا،و حین سمع ان النبی صلی الله علیه و آله و سلم و أصحابه فی الحدیبیة،احتال حتی خرج من السجن.
و تنکب الطریق فی الجبال حتی هبط علی المسلمین ففرحوا به و تلقوه،لکن اخذ أبوه بتلابیبه یضرب وجهه ضربا شدیدا (و المسلمون یبکون رحمة له) و هو یقول:یا محمد هذا اول ما أقاضیک علیه،أن ترده الی،
فقال له النبی:انا حتی الان لم نفرغ من کتابة الکتاب.قال سهیل:اذا لا اصالحک علی شیء.فقال له النبی صلی الله علیه و آله و سلم:فأجره لی.
قال:ما أنا بمجیره لک.
قال:بلی فافعل.
قال:ما أنا بفاعل.
فقال مکرز بن حفص و حویطب بن عبد العزی و هما من وجوه قریش.قد أجرناه لک یا محمد،فاخذاه و أدخلاه فسطاطا و کفا أباه کفه.
ثم قال سهیل:یا محمد:قد تمت القضیة و وجبت بینی و بینک قبل ان یأتی ابنی الیک.
قال:صدقت.و حینئذ قال صلی الله علیه و آله و سلم لابی جندل:اصبر و احتسب فقد تم الصلح قبل ان تأتی و نحن لا نغدر و قد تلطفنا بأبیک فأبی،و ان الله جاعل لک و لمن معک من المستضعفین فرجا و مخرجا(5)
فدخلت قبیلة خزاعة فی عهد محمد رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم و دخلت بنو بکر فی عهد قریش،فأمن الناس لمدة سنتین و دخل فی الدین فی تینک السنتین ما دخل فیه قبل ذلک و اکثر(6)
و کان رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم و المسلمون قد أحرموا من ذی الحلیفة فقلد صلی الله علیه و آله و سلم الهدی و اشعره و بعد امضاء العقد قال رسول الله -صلی الله علیه و آله و سلم:یا ایها الناس اجعلوها عمرة فانحروا و احلقوا فنحر رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم هدیه ثم حلق فقام الناس ینحرون و یحلقون(7)
و کان عثمان بن عفان و أبو قتاده الانصاری ممن لم یحلقا عنادا لأمر رسول
الله صلی الله علیه و آله و سلم(8)
و قد اعتمر رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم من المدینة أربع مرات:عمرة من الحدیبیة فی ذی القعدة فی السنة السادسة و عمرة فی السنة السابعة فی ذی القعدة،و عمرة بن الجعرانة فی ذی القعدة بعد تقسیم غنایم حنین فی السنة الثامنة و عمرة مع حجته فی السنة العاشرة.
و العجیب فی روایة البخاری التی أورد فیها محاولة رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم الهجوم علی نساء و اطفال قریش فی الحدیبیة و نصیبحة ابیبکر باجتناب ذلک(9) و لا ادری لماذا یکره البخاری رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم الی هذا الحد؟!
و الحزب القرشی أراد دائما اتهام النبی صلی الله علیه و آله و سلم بعدم الوفاء و الغدر ففشل و دحر
و من الحوادث المهمة تعجب الناس من بئر الحدیبیة التی کانت تقطر فأصبحت تجری بالما فقال عبدالله بن ابی:ما رأیت مثلها.
و قال ابوسفیان متعجبا:ما رأینا کالیوم قط و هذا من سحر محمد(10)!
و قال عمر:ما شککت الا یومئذ و استنکر عمر قول النبی صلی الله علیه و آله و سلم بالمجیء للبیت و الطواف به(11)
1) الارشاد 120/1-122،سیرة ابنحبان281/1-284.
2) قال الیعقوبی ثلاث سنین 54/1،و قال موسی بن عقبة سنتین،عیون الاثر 128/2،و قالوا عشر سنین السیرة الحلبیة 12/3-30.
3) تاریخ ابنالاثیر 205/2،التنبیه و الاشراف 221،عیون الاثر 120/2،البدایة و النهایة 201-205.
4) اعلام الوری 191،الأرشاد 123/1،المستدرک الحاکم 298/4،تاریخ بغداد 133/1،البحار 360/20،مصباح الانوار 121،سسن الترمذی ج 2،کنز العمال 407/6،خصائص النسائی 11،فضائل الخمسة فی الصصحاح الستة 337/2.
5) السیرة الدحلانیة،الکامل فی التاریخ،ابنالاثیر 205/2.
6) ابنالاثیر 205/2.
7) عیون الاثر 122/1.
8) عیون الاثر 122/2سیرة ابنحبان 283/1-285،التنبیه و الاشراف 221.
9) سن البخاری کتاب المغاری،البدایة و النهایة 198/4.
10) السیرة الحلبیة 12/3.
11) سن البخاری،آخر کتاب الشروط،مغازی الوقادی 607/1،غزوة الحدیبیة،مغازی الذهبی 371.