و المسلمون الیوم من سنة و شیعة متفقون علی صحة القرآن الکریم الموجود بین أیدینا بلا نقص و لا زیادة و لا تحریف.و لا یعنی هذا أنه لا یوجد سباقا بعض العلماء منهم ممن یقول بخلاف ذلک،بل انه یوجد علماء سابقون عندهم ممن یقول بنقص القرآن و تحریفه الا ان العلماء الخرون و هم الأغلبیة قد تغلب قولهم و انتصر عند
الطائفتین و الحمدلله(1)
و فی أیامنا هذه لم نسمع بعالم مسلم سنی أو شیعی یتبع من یقول بتحریف او نقص أو زیادة فی الکتاب الکریم.
اذن المسلمون الیوم متفقون علی صحة القرآن الکریم و انه بلا زیادة و لا نقصان.و سوف نجد فی هذا الموضوع ان ممن کان یقول بنقص القرآن عمر بن الخطاب إلا ان جمهور المسلمین خالفوه فی ذلک.و أیده أبوموسی الاشعری و عبدالله بن عمرو زید بن ثابت و ابنعوف.
و قد احتج عالم الأزهر محمود أبوریة علی القول بنقص القرآن قائلا:
«و لم یقف فعل الروایة عند الک بل تمادت الی ما هو أخطر من ذلک،حتی زعمت أن فی القرآن نقصا و لحنا و غیر ذلک مما أورد فی کتب السنة،و لو شئنا أن نأتی به کله هنا لطال الکلام-و لکنا نکتفی بمثالین مما قالوه فی نقص القرآن،و لم نأت بهما من کتب السنة العامة،بل مما حمله الصحیحان،و رواه الشیخان:البخاری،و مسلم(2)
1) صحیح البخاری 43/10،اضواء علی السنة النبویة،أبوریة ص 256،الایضاح،الفضل بن شاذان 114،113.
2) اضواء علی السة المحمدیة.محمد ابوریة 256.