لقد حارب الحزب القرشی الاسلام حربا لا هوادة فیها بکل الوسائل المتاحة لدیده و کتب صحفا فی ذلک موقعه فی داخل الکعبة باسمائهم و محفوظة فیها.
و کانت قریش الکافرة تحترم الکعبة و العهود الموقعة فیها اکراما لها و لهذا الغرض حفظت صحیفة المقاطعة فیها.
فقد ذکرت النصوص حفظ قبائل قریش صحیفة المقاطعة فی جوف الکعبة و ذکرت نصوص اخدی بأنها حفظت عند زمعة بن السود بن عامر من بنیعامر بن لؤی.
و الجمع بنی هذه الروایات یثبت بانها حفظت فی جوف الکعبة و أمینها زمعة بن الاسود،و وظیفة الأمین تهیئة الحرس المسؤولین عنها.
و لما کتب رجال الحزب القرشی صحیفتهم الثانیة المعارضة لخلافة علی علیهالسلام و اهل بیته ساروا علی نفس المنهج السابق:
اذ کتبوا الصحیفة و وقعوها و فی الکعبة ثم دفنوها فیها لتکون مقدسة فی نظر الموقعین علیها و کانت الصحیفة الاولی حازمة فی کل الامور و الصحیفة الثانیة حازمة فی الامر السیاسی.
و لما کان زمعة بن الاسود من بنی فهر فقد لزمهم (فی نظرهم) ان یکون امین الصحیفة الثانیة من قریش ایضا،فاعطوا الامانة الی ابیعبیدة بن الجراح،و هو
عامر بن عبدالله بن الجراح الفهری من بنی فهر.و ترکوا المغیرة بن شعبة و اباموسی الاشعری لعدم انتسابهما لقریش.
و بینما کان زمعة و ابنالجراح امینین لصحیفتی قریش کان رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم أمینا حقا لدین الله تعالی.
اذ لما سألوا أباجهل:اتری محمدا یکذب؟
قال ابوجهل:کیف یکذب علی الله و قد کنا نسمیه الأمین لأنه ما کذب قط(1)
و لخدمات زمعة للکفر فقط اطراه الامویون و نسبوا الیه فضیلة شق صحیفة المقاطعة لأمرین:
تکذیب المعجزة الالهیة فی کل الارضة لصحیفة المقاطعة بأن الذی مزقها هو زمعة.
و تحسین صورة زمعة بین صفوف المسلمین لتفضله علی المسلمین السابقین.
و نفس تلک القبائل القرشیة شارکت فی الصحیفة الثانیة لعزل الخلافة عن بنیهاشم.
فکان هدف الصحیفة الاولی محاربة نبة محمد الهاشمی -صلی الله علیه و آله و سلم و هدف الصحیفة الثانیة محاربة خلافة علی الهاشمی علیهالسلام،ففشلت الاولی و نجحت الثانیة لحکمة أرادها الله سبحانه و تعالی.
و فی أمضاء و تنفیذ بنود الصحیفتین شارک ابوبکر و عمر و ابوسفیان و عمرو بن العاص و خالد بن الولید و معاویة.
و معظم قبائل قریش الموقعة علی هاتین الصحیفتین کانت قد شارکت فی معاهدة لعقة الدم (حلف الظلمة) لمعارضة حلف المطیبین (انصار المظلومین) بقیادة عبدالمطلب.
و کانت الصحیفة الاولی علنیة و الصحیفة الثانیة سریة.
و رموز الصحیفة الاولی من الحاکمین و رموز الثانیة من المحکومین.
و من دلائل النبوة ما قاله رسول الله لعلی علیهالسلام:ان الأمة ستغدر بک من بعدی(2)
1) السیرة الحلبیة 461/1.
2) مستدرک الحاکم 150/3.