کانت معظم نساء النبی صلی الله علیه و آله و سلم -من الثیبات والعجائز و الدمیمات المنظر فقد کانت عائشة بنت أبیبکر سوداء دمیمة فی وجهها أثر مرض الجدری و الحجاب هو الذی أنقذها و بقی رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم یکابد ألم النظر الیها و تحمل أخلاقها لحکمة یریدها الله تعالی فطلقها رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم مع حفصة و سودة و لکن الحکمة الالهیة أوجبت أن لا یطلق واحدة من نساء فی حیاته و أجاز له ذلک بعد مماته.
و قد طلق الرسول عائشة و حفصة و سودة(1) باعتراف جمیع العلماء لکن الکثیر منهم حذفوا شیئا من الروایة لتحریف الموضوع و الاساءة لرسول الله و الکلمة المحذوفة من الروایة هی بعض فالاصل طلق النبی صلی الله علیه و آله و سلم بعض نسائه فأصبح طلق النبی صلی الله علیه و آله و سلم نساءه لتصویره بالمجنون و العیاذ بالله تعالی.
جاء فی تاریخ یحیی بن معین و مصنفات الشیخ المفید عن عبادة:قلنا لسهیل بن ذکوان هل رأیت عائشة أمالمؤمنین؟
قال:نعم
قلنا:صفها
قال:کانت سوداء(2)
و قال ابنحجر العسقلانی:انها کانت أدماء (أی سوداء)(3)
و قال البخاری و ابنحبان و ابنحجر العسقلانی:بوجهها أثر جدری(4)
و من المتصفین بنفس الصفة کان عثمان بن عفان و یزید بن معاویة(5) ای صفة الأسود بوجهه اثر الجدری و لنقص الدواء سابقا کان مرض الجدری یؤثر فی الوجه تأثیرا خیطرا یجعله دمیما بالکاد تستطیع النظر الیه.
و روی الزبیر بن بکار:أن الضحاک بن ابیسفیان الکلابی کان رجلا دمیما قبیحا،فلما بایعه النبی صلی الله علیه و آله و سلم قال للنبی:ان عندی امرأتین أحسن من هذه الحمیراء (أی عائشة قبل نزول آیة الحجاب)،أفلا أنزل لک عن احداهما فتتزوجها؟ (و عائشة جالسة تسمع).
فقالت (عائشة):أهی أحسن أم أنت؟
فقال:بل أنا أحسن و أکرم.
فضحک النبی صلی الله علیه و آله و سلم من سؤالها ایاه!(6)
1) المستدرک 4 ح 17516،عیون الاثر 384/2،أنساب الاشراف 561/2،فطلق النبی صلی الله علیه و آله و سلم عائشة و حفصة و سودة بسبب اخلاقهن السیئة و کان لا یحبهن ثم راجعهن لحکمة ارادها الله تعالی.
2) تاریخ یحیی بن معین 509/3،مصنفات الشیخ المفید 369/1.
3) لسان المیزان،ابنحجر 125/4،134/3 طبعة مجلس المعارف النظامیة فی الهند.
4) لسان المیزان،ابنحجر 136/4 طبعة حیدر آباد-الهند.
5) تاریخ أبی الفداء 267/1،تاریخ ابنالوردی 146/1.
6) السمیر المهذب 8/2-9.