جستجو
این کادر جستجو را ببندید.

صفة خلق رسول الله (1)

زمان مطالعه: 9 دقیقه

قال الطبری(1): ذکر صفة النبی (ص). ثم روى بإسناده عن نافع بن جبیر عن علی بن أبی طالب قال (ع): کان رسول الله (ص) لیس بالطّویل و لا بالقصیر، ضخم الرأس و اللّحیة، شثن الکفین و القدمین، ضخم الکرادیس، مشربا وجهه الحمرة، طویل المسربة، إذا مشى تکفّأ تکفّا کأنّما ینحطّ من صبب، لم أر قبله و لا بعده مثله. ثم روى أیضا بإسناده عن عبد الله ابن عمران عن رجل من الأنصار لم یسمّه أنّه سأل علی بن أبی طالب (ع) و هو فی مسجد الکوفة محتب بحمالة سیفه، فقال: انعت لی نعت رسول الله (ص)، فقال له علی (ع): کان رسول الله (ص) أبیض اللّون مشربا حمرة، أدعج سبط الشّعر، دقیق المسربة، سهل الخدّین، کثّ اللحیة، ذا وفرة، کأنّ عنقه ابریق فضّة، کان له شعر من لبّته الى سرّته یجری کالقضیب لم یکن فی إبطه و لا صدره شعر غیره، شثن الکفّ و القدم، إذا مشى کإنّما ینحدر من صبب، و إذا مشى کأنّما ینقلع من صخر، و إذا التفت التفت جمیعا، لیس بالقصیر و لا بالطّویل، و لا العاجز و لا اللئیم، کأنّ العرق فی وجهه اللؤلؤ، و لریح عرقه أطیب من المسک، لم أر قبله و لا بعده مثله (ص). انتهى.

و قال ابن الأثیر(2): قال علی بن أبی طالب (ع): کان رسول الله (ص) لیس بالطّویل و لا بالقصیر … الخ.

و قال محمّد بن سعد(3): ذکر صفة خلق رسول الله (ص). ثم روى بإسناده عن عبد الله ابن عمران، عن رجل من الأنصار أنّه سأل علیّا و هو محتب بحمائل سیفه فی مسجد الکوفة عن نعت رسول الله (ص) و صفته، فقال: کان رسول الله (ص) أبیض اللون … ثم روى صفته (ص) نحو ما مرّ من روایة الطّبری.

ثم روى أیضا بإسناده عن محمّد بن علی عن أبیه علی بن أبی طالب (ع) قال: کان رسول الله (ص) ضخم الهامة، عظیم العینین، أهدب الأشفار، مشرب العینین حمرة، کثّ اللّحیة، أزهر اللون، إذا مشى تکفّأ کأنّما یمشی فی صعد، و إذا التفت التفت جمیعا، شثن الکفّین و القدمین. انتهى. ثم روى أیضا بإسناده عن نافع بن جبیر عن علی بن أبی طالب (ع) نحو ما مرّ من روایة الطّبری، و هی الروایة الأولى. ثم روى أیضا بإسناده عن یوسف بن مازن الرّاسبی انّ رجلا قال لعلی بن أبی طالب (ع) إنعت لنا النبی (ص) صفة لنا، قال (ع): کن لیس بالذاهب طولا و فوق الرّبعة، إذا جاء مع القوم غمرهم، أبیض شدید الوضح، ضخم الهامة، أغرّ أبلج، أهدب الأشفار، شثن الکفّین و القدمین، إذا مشى تقلّع کأنّما ینحدر من صبب، کأنّ العرق فی وجهه اللؤلؤ، لم أر قبله و لا بعده مثله. انتهى.

ثم روى أیضا بإسناده عن ابراهیم بن محمّد من ولد علی (ع) قال کان علی (ع) إذا نعت رسول الله (ص) یقول: لم یکن بالطّویل الممغّط و لا بالقصیر المتردّد کان ربعة من القوم و لم یکن بالجعد القطط و لا السّبط کان جعدا رجلا و لم یکن بالمطّهم و لا المکلثم و کان فی وجهه تدویر أبیض مشرب أدعج العینین أهدب الأشفار جلیل المشاش و الکتد أحرد ذا مسربة شثن الکفّین و القدمین إذا مشى تقلّع کأنّما یمشی فی صبب و إذا التفت التفت معا، بین کتفیه خاتم النبوّة، و هو خاتم النبیّین، أجود الناس کفّا، و أجرؤ الناس صدرا، و أصدق النّاس لهجة،

و أوفى النّاس بذمّة، و ألینهم عریکة، و أکرمهم عشرة، من رآه بدیهة هابه، و من خالطه معرفة أحبّه، یقول ناعته: لم أر قبله و لا بعده مثله (ص). انتهى.

ثم روى أیضا بإسناده عن عبید الله بن محمّد بن عمر بن علی بن أبی طالب (ع) عن أبیه عن جدّه قال قیل لعلی: یا أبا حسن إنعت لنا النبی (ص)، قال (ع): کان أبیض مشرب بیاضه حمرة أهدب الأشفار أسود الحدقة لا قصیرا و لا طویلا و هو الى الطّول أقرب، عظیم المناکب، فی صدره مسربة لا جعد و لا سبط شثن الکفّ و القدم إذا مشى تکفّأ کأنّما یمشی فی صعد، کأنّ العرق فی وجهه اللؤلؤ … الخ.

ثم روى أیضا باسناده عن عبد الله بن محمّد بن عمر بن علی بن أبی طالب (ع) عن أبیه عن جدّه عن علی (ع) قال: بعثنی رسول الله (ص) الى الیمن فإنّی لأخطب یوما على النّاس و حبر من أحبار الیهود واقف فی یده سفر ینظر فیه، فنادى إلیّ، فقال: صف لنا أبا القاسم، فقال علی (ع): رسول الله (ص) لیس بالقصیر و لا بالطّویل لیس بالجعد القطط و لا بالسّبط هو رجل الشّعر أسود ضخم الرأس مشرب لونه حمرة عظیم الکرادیس شثن الکفّین و القدمین، طویل المسربة- أی و هو الشّعر الذی یکون فی النّحر الى السّرة- أهدب الأشفار، مقرون الحاجبین، صلت الجبین بعید ما بین المنکبین، إذا مشى یتکفّأ کأنّما ینزل من صبب لم أر قبله مثله و لم أر بعده مثله. قال علی (ع) ثم سکتّ فقال لی الحبر: و ماذا؟ قال علی (ع): هذا ما یحضرنی، قال الحبر: فی عینیه حمرة، حسن اللحیة، حسن الفم، تامّ الأذنین، یقبل جمیعا و یدبر جمیعا. فقال علی (ع): هذه و الله صفته (ص)، قال الحبر: و شی‏ء آخر، فقال علی (ع): و ما هو؟ قال الحبر: و فیه خباء أی میل فی الظهر و العنق، قال علی (ع): هو الذی قلت لک کأنّما ینزل من صبب، قال الحبر: فإنّی أجد هذه الصّفة فی سفر آبائی و نجده یبعث من حرم الله و أمنه و موضع بیته، ثم یهاجر الى حرم یحرّمه هو و یکون له حرمة کحرمة الحرم الذی حرّم الله. و نجد أنصاره الذین هاجر إلیهم قوما من ولد عمرو بن عامر أهل نخل و أهل الأرض قبلهم یهود، قال قال علی (ع): هو هو، و هو رسول الله (ص)، فقال: فإنّی أشهد أنّه نبی الله و أنّه رسول الله (ص) الى النّاس کافّة. فعلى ذلک أحیا و علیه أموت و علیه أبعث ان شاء الله،

قال: فکان یأتی علیّا فیعلّمه القرآن و یخبره بشرائع الإسلام، ثم خرج علی (ع) و الحبر هنالک حتّى مات فی خلافة أبی بکر و هو مؤمن برسول الله (ص) یصدّق به. انتهى.

ثم روى بإسناده عن ربیعة بن عبد الرّحمن انّه سمع أنس بن مالک یقول: کان رسول الله (ص) ربعة من الرّجال لیس بالطّویل البائن و لا بالقصیر، و لیس بالأبیض الأمهق- أی کریه البیاض- و لا بالآدم- أی شدید السواد- و لیس بالجعد القطط و لا بالسبط، ثم روى أیضا بإسناده عن ثابت عن أنس قال: کان رسول الله (ص) أزهر اللون إذا مشى تکفّأ و ما مسست دیباجة و لا حریرة و لا شیئا ألین من کفّ رسول الله (ص) … الخ.

ثم روى أیضا بإسناده عن حمید قال قال أنس: ما مسست قطّ حریرة و لا خزّة ألین من کفّ رسول الله (ص)، و لا شممت رائحة قطّ مسکة و لا عنبرة أطیب رائحة من رسول الله (ص). ثم روى بإسناده أیضا عن حمید عن أنس بن مالک قال: کان رسول الله (ص) أسمر و ما شممت مسکة و لا عنبرة أطیب ریحا من رسول الله (ص) … الخ.

ثم روى بإسناده عن أبی هریرة أنّه کان ینعت رسول الله (ص) و یقول: کان (ص) شبح الذّراعین- أی طویلهما أو عریضهما- أهدب أشفار العینین، بعید ما بین المنکبین، یقبل جمیعا و یدبر جمیعا بأبی و امّی لم یکن فاحشا و لا متفحّشا و لا صخّابا فی الأسواق.

ثم روى أیضا بإسناده عن محمّد بن سعید المسیّب انّ أبا هریرة کان إذا رأى أحدا من الأعراب أو أحدا لم یر النبی (ص) قال: ألا أصف لکم النبی (ص)؟ کان شثن القدمین هدب العینین أبیض الکشحین یقبل معا و یدبر معا فداء له أبی و امّی، ما رأیت مثله قبل و لا بعده.

ثم روى أیضا بإسناده عن أبی یونس عن أبی هریرة قال: ما رأیت شیئا أحسن من رسول الله (ص) کأنّ الشمس تجری فی جبهته، و ما رأیت أحدا أسرع فی مشیته من رسول الله (ص)، کأنّما الأرض تطوى له، و إنّا نجهد أنفسنا و إنّه لغیر مکترث.

ثم روى أیضا عن یونس عن أبی هریرة قال: ما رأیت شیئا أحسن من رسول الله (ص). الى ان قال: و ما رأیت أحدا أسرع مشیا من رسول الله (ص) کأنّ الأرض تطوى له و إنّا لنجهد ان ندرکه و إنّه لغیر مکترث.

ثم روى باسناده عن البراء یقول: کان رسول الله (ص) مربوعا بعیدا ما بین المنکبین. ثم قال: قال عفّان فی حدیثه: یبلغ شعره شحمة أذنیه، علیه حلّة حمراء.

ثم روى باسناده عن جابر بن عبد الله قال: کان رسول الله (ص) أبیض مشربا بحمرة … الى ان قال: إذا مشى هرول النّاس وراءه و لا ترى مثله أبدا.

ثم روى باسناده عن جابر عن أبی الطفیل قال: رأیت رسول الله (ص) یوم فتح مکة فما أنسى شدّة بیاض وجهه و شدّة سواد شعره انّ من الرّجال لمن هو أطول منه و منهم من هو أقصر منه یمشی و یمشون، قلت لخولة: امّی فمن هذا؟ قالت: هذا رسول الله (ص)، قلت: ما کانت ثیابه؟ قالت: ما أحفظ ذلک الآن.

ثم روى باسناده عن الحسن قال: کان رسول الله (ص) أجود النّاس، و أشجع النّاس، و أحسن النّاس، أبیض أزهر.

ثم روى باسناده عن سماک، عن عکرمة قال: کان رسول الله (ص) یقصّ من شاربه. قال و قال عکرمة: و کان ابراهیم خلیل الرّحمن من قبله یقصّ من شاربه.

ثم روى باسناده عن عوف قال: کان رسول الله (ص) لا یضحک إلّا تبسّما و لا یلتفت إلّا جمیعا. ثم روى باسناده عن قتادة قال: ما بعث الله نبیّا قطّ إلّا بعثه حسن الوجه حسن الصّوت حتّى بعث نبیّکم فکان حسن الوجه حسن الصّوت و لم یکن یرجّع و کان یمدّ بعض المدّ.

ثم روى باسناده عن الحسن بن علی (ع) قال: سألت خالی هند بن أبی هالة التمیمی و کان و صّافا عن حلیة رسول الله (ص) و أنا أشتهی ان یصف لی منها شیئا أتعلّق به، فقال: کان رسول الله (ص) فخما مفخّما یتلألأ وجهه تلألؤ القمر لیلة البدر، أطول من المربوع و أقصر من المشذّب، عظیم الهامة رجل الشعر ان انفرقت عقیصته فرّق و إلّا فلا، یجاوز شعره شحمة أذنیه إذا هو وفّره، أزهر اللون واسع الجبین، أزجّ الحواجب سوابغ فی غیر قرن، بینهما عرق یدیره الغضب، أقنى العرنین، له نور تعلوه یحسبه من لم یتأمّله أشم، کثّ اللّحیة، ضلیع الفم، مفلّج الأسنان، دقیق المسربة، کأنّ عنقه جید دمیة فی صفاء الفضة، معتدل الخلق، بادن متماسک، سواء البطن و الصّدر، عریض الصّدر، بعید ما بین المنکبین، ضخم الکرادیس، أنور

المتجرد، موصول ما بین اللّبة و السرّة بشعر یجری کالخطّ، عاری الثدیین و البطن، ممّا سوى ذلک، أشعر الذّراعین و المنکبین و أعالی الصّدر، طویل الزّندین، رحب الرّاحة، سبط القصب شثن الکفین و القدمین، سائل الأطراف، خمصان الأخمصین، مسیح القدمین ینبو عنهما الماء، إذا زال زال قلعا، یخطو تکفّؤا، و یمشی هونا، ذریع المشیة، إذا مشى کأنّما ینحطّ من صبب، و إذا التفت التفت جمیعا، خافض الطّرف، نظره الى الأرض أطول من نظره الى السّماء- یعنی جلّ نظره الملاحظة- یسبق أصحابه یبدر من لقى بالسّلام. قال قلت: صف لی منطقه، قال: کان رسول الله (ص) متواصلا للأحزان، دائم الفکرة، لیست له راحة، لا یتکلّم فی غیر حاجة، طویل السّکت، یفتتح الکلام و یختمه بأشداقه، و یتکلم بجوامع الکلام فصل لا فضول و لا تقصیر دمثا لیس بالجافی و لا المهین، یعظّم النّعمة و انّ دقّت لا یذمّ منها شیئا، لا یذمّ ذواقا و لا یمدحه، لا تغضبه الدّنیا و ما کان لها، فإذا تعوطی الحقّ لم یعرفه أحد. و لم یقم لغضبه شی‏ء حتّى ینتصر له، لا یغضب لنفسه و لا ینتصر لها، إذا أشار أشار بکفه کلّها و إذا تعجّب قلّبها، و إذا تحدّث اتّصل بها یضرب براحته الیمنى باطن إبهامه الیسرى، و إذا غضب أعرض و أشاح، و إذا فرح غضّ طرفه، جلّ ضحکه التبسّم و یفترّ عن مثل حبّ الغمام. قال فکتمتها الحسین بن علی (ع) زمانا ثم حدّثته فوجدته قد سبقنی إلیه فسأله عمّا سألته عنه فوجدته قد سأل أباه عن مدخله و مجلسه و مخرجه و شکله فلم یدع منه شیئا.

ثم قال محمّد بن سعد قال الحسین (ع): سألت أبی عن دخول النبی (ص) فقال: کان دخوله لنفسه مأذونا له فی ذلک فکان إذا آوى الى منزله جزّأ دخوله ثلاثة أجزاء؛ جزء للّه، و جزء لأهله، و جزء لنفسه. ثم جزّأ جزءه بینه و بین النّاس فیسرد ذلک على العامّة بالخاصّة و لا یدّخر عنهم شیئا. و کان من سیرته (ص) فی الجزء الأمّة إیثار أهل الفضل نادیه و قسمه على قدر فضلهم فی الدّین، فمنهم ذو الحاجة و منهم ذو الحاجتین و منهم ذو الحوائج فیتشاغل بهم و یشغلهم فیما أصلحهم و الأمّة من مسألته عنهم و إخبارهم بالذی ینبغی لهم، و یقول (ص): لیبلغ الشّاهد الغائب، و أبلغونی حاجة من لا یستطیع إبلاغی حاجته فإنّه من أبلغ سلطانا حاجة من لا یستطیع إبلاغها إیّاه ثبّت الله قدمیه یوم القیامة. ثم قال: لا یذکر

عنده إلّا ذلک و لا یقبل من أحد غیره، یدخلون روّادا و لا یفترقون إلّا عن ذواق و یخرجون أدلّة.

ثم قال: قال یعنی الحسین: فسألته عن مخرجه کیف کان یصنع فیه؟ فقال (ع): کان رسول الله (ص) یخزن لسانه إلّا ممّا یعنیهم و یؤلّفهم و لا یفرّقهم- أو قال و لا ینفرهم- و یکرم کریم کلّ قوم و یولّیه علیهم، و یحذر النّاس و یحترس منهم من غیر ان یطوى عن أحد بشره و لا خلقه، و یتفقّد أصحابه و یسئل النّاس عمّا فی النّاس، و یحسّن الحسن و یقوّیه، و یقبّح القبیح و یوهنه، معتدل الأمر غیر مختلف، لا یغفل مخافة ان یغفلوا لکلّ حال عنده، عتاد لا یقصر عن الحق و لا یجوزه الدّین، یلونه من النّاس، خیارهم أفضلهم عنده، أعمّهم نصیحة و أعظمهم عنده منزلة أحسنهم مؤاساة و مؤازرة.

قال: فسألته عن مجلسه، فقال (ع): کان رسول الله (ص) لا یجلس و لا یقوم إلّا على ذکر، لا یوطن الأماکن و ینهى عن إیطانها، و إذا انتهى الى قوم جلس حیث انتهى به المجلس و یأمر بذلک، یعطی کلّ جلسائه بنصیبه لا یحسب جلیسه انّ أحدا أکرم علیه منه من جالسه، أو قاومه فی حاجة صابره حتّى یکون هو المنصرف، و من سئله حاجة لم یردّه إلّا بها أو بمیسور من القول، قد وسع النّاس منه بسطه و خلقه فصار لهم أبا و صاروا فی الحقّ عنده سواء، مجلسه مجلس حلم و حیاء و صبر و أمانة لا ترفع فیه الأصوات و لا تؤبن فیه الحرام و لا تنثى فلتاته، متعادلین یتفاضلون فیه بالتقوى، متواضعین یوقّرون فیه الکبیر و یرحمون فیه الصّغیر و یؤثرون ذا الحاجة و یحفظون- أو یحوطون- الغریب.

قال قلت: کیف کانت سیرته (ص) فی جلسائه؟ قال: کان رسول الله (ص) دائم البشر، سهل الخلق، لین الجانب، لیس بفظّ و لا غلیظ و لا صخّاب و لا فحّاش و لا عیّاب، یتغافل عمّا لا یشتهی و لا یدلس منه و لا یخبب فیه، قد ترک نفسه من ثلاث؛ المراء، و الإکثار، و ممّا لا یعنیه. و ترک النّاس من ثلاث؛ کان لا یذمّ أحدا، و لا یعیّره، و لا یطلب عورته. و لا یتکلم إلّا فیما رجا ثوابه. إذا تکلّم أطرق جلساؤه کأنّما على رؤوسهم الطّیر فإذا سکت تکلّموا و لا یتنازعون عنده، من تکلّم أنصتوا له حتّى یفرغ، حدیثهم عنده حدیث أوّلیتهم، یضحک ممّا

یضحکون منه، و یتعجّب ممّا یتعجّبون منه، و یصبر للغریب على الجفوة فی منطقه و مسألته حتّى إذا کان أصحابه لیستجلبونهم و یقول: إذا رأیتم طالب الحاجة یطلبها فاردفوه، و لا یقبل الثناء إلّا من مکافی‏ء، و لا یقطع عن أحد حدیثه حتّى یجوز فیقطعه بنهی أو قیام.

قال: فسألته کیف کان سکوته (ص) قال (ع): کان سکوت رسول الله (ص) على أربع، على الحلم و الحذر و التقریر و التفکیر، فأمّا تقریره ففی تسویة النظر و الاستماع من النّاس، و أمّا تذکّره- أو تفکّره- ففیما یبقى و یفنى، و جمع الحلم و الصبر و کان لا یغضبه شی‏ء و لا یستنفره، و جمع له الحذر فی أربع؛ أخذه بالحسنى لیقتدى به، و ترکه القبیح لیتناهى، و اجتهاده الرأی فیما أصلح أمّته، و القیام فیما جمع لهم الدّنیا و الآخرة.


1) تاریخ الأمم و الملوک 3/ 179.

2) الکامل 2/ 305.

3) الطبقات الکبرى 1/ 410- 449.