ثم قال ذکر صفته فی مأکله (ص).
ثم روى باسناده عن إسحاق بن عیسى فی حدیثه عن أبیه قال: ما رؤی رسول الله (ص) یأکل متّکئا و لا یطا عقبه رجلان.
ثم روى باسناده عن أبی جحیفة قال: قال رسول الله (ص) لا آکل متّکأ.
ثم روى باسناده أیضا عن الزّهری قال: بلغنا انّه أتى النبی (ص) ملک لم یأته قبلها و معه
جبریل، فقال الملک- و جبریل صامت-: انّ ربّک یخیّرک بین ان تکون نبیّا ملکا أو نبیّا عبدا، فنظر النبی (ص) الى جبریل کالمستأمر له فأشار إلیه ان تواضع فقال رسول الله (ص): بل نبیّا عبدا ثم قال قال الزّهری فزعموا انّ النبی (ص) لم یأکل منذ قالها متّکأ حتّى فارق الدّنیا.
ثم روى أیضا باسناده عن سعید المقبری عن عائشة: انّ النبی (ص) قال لها: یا عائشة لو شئت لسارت معی جبال من الذّهب أتانی ملک … الى ان قال: فقال انّ ربّک یقرء علیک السّلام و یقول لک: ان شئت نبیّا ملکا، و ان شئت نبیّا عبدا، فأشار إلیّ جبریل ضع نفسک، فقلت: نبیّا عبدا. قالت: و کان النبی (ص) بعد ذلک لا یأکل متّکأ، و یقول: آکل کما یأکل العبد و أجلس کما یجلس العبد.
ثم روى أیضا باسناده عن کعب بن عجرة قال: رأیت رسول الله (ص) یأکل بثلاث أصابع. ثم قال قال هشام: بالإبهام و التی تلیها و الوسطى. قال: ثم رأیته یلعق أصابعه الثلاث، حین أراد ان یمسحها فلعق قبل الوسطى ثم التی تلیها ثم الإبهام.
ثم روى أیضا باسناده عن أبی أمامة عن النبی (ص) قال: عرض علیّ ربّی لیجعل لی بطحاء مکة ذهبا، فقلت: لا یا ربّی و لکنّی أشبع یوما و أجوع یوما، و قال (ص) ثلاثا أو نحو ذلک: فاذا جعت تضرعت إلیک و ذکرتک، و إذا شبعت حمدتک و شکرتک. انتهى.