کادت تنقضی السنة السادسة للهجرة و کانت تلک السّنة سنة جهاد مستمر و دفاع مستمیت بالنسبة للمسلمین. و اهتم المسلمون بنشر الرسالة الإسلامیة و بناء الانسان و المجتمع الإسلامی و تکوین الحضارة الاسلامیة. و قد ادرک کل من کان فی الجزیرة العربیة عظمة هذا الدین و عرف أن من المستحیل استئصاله و القضاء علیه، فالصراع مع قریش- و هی أکبر قوة سیاسیة و عسکریة آنذاک- و مع الیهود و باقی القوى المشرکة لم یمنع من انتشار الإسلام و سطوع معانیه و بلوغ أهدافه.
و لم یکن البیت الحرام ملکا لأحد أو حکرا لمذهب أو أصحاب معتقد معیّن، فقد کانت هنالک أصنام و أوثان متعددة یحج الیها من یعتقد بها، إلّا أن طغیان قریش و عتوّها صدّ النبی (صلّى الله علیه و اله) و المسلمین عن زیارة البیت الحرام.
و فی هذه الفترة أدرک النبی (صلّى الله علیه و اله) حرج قریش فی موقفها تجاه الإسلام فقرر أن ینطلق بالمسلمین فی رحلة عبادیة مؤدیا العمرة، لیعلن من خلالها مواصلته للدعوة الإسلامیة و یوضح ما یمکنه من مفاهیم العقیدة الاسلامیة و معالمها و احترامها و تقدیسها للبیت الحرام، و تکون حرکته هذه مرحلة انفتاح رسالی جدید و عهد انتقال من مرحلة الدفاع الى مرحلة الانتشار و الهجوم.
سلک الرسول (صلّى الله علیه و اله) و أصحابه طریقا و عرا ثم هبطوا إلى منطقة سهلة تدعى ب «الحدیبیة» فبرکت ناقة رسول الله فقال (صلّى الله علیه و اله): «ما هذا لها عادة و لکن حبسها حابس الفیل بمکة»(1)، فأمر (صلّى الله علیه و اله) المسلمین بالنزول فیها- و قال (صلّى الله علیه و اله): «لا تدعونی قریش الیوم إلى خطة یسألوننی فیها صلة الرحم إلّا أعطیتهم إیاها»(2)، و لکنّ قریشا بقیت تترصد المسلمین و وقف فرسانها فی طریقهم، ثم بعثت إلى النبی (صلّى الله علیه و اله) بدیل بن ورقاء فی وفد من خزاعة لتستعلم هدف النبی (صلّى الله علیه و اله) و تصده عن دخول مکة، و عاد الوفد لیقنع قریشا أن السلم و العمرة هدف النبی (صلّى الله علیه و اله). و استکبرت قریش و بعثت بوفد آخر یرأسه الحلیس- سید الأحابیش- فلما رآه النبی (صلّى الله علیه و اله) مقبلا قال: «إن هذا من قوم یتألهون» (أی یعظمون الله). فلما رأى الحلیس الهدی رجع الى قریش من دون أن یلتقی بالنبی (صلّى الله علیه و اله) لیقنع قریشا ان النبی (صلّى الله علیه و اله) و المسلمین جاءوا معتمرین. و لکن لم تقتنع قریش فأرسلت مسعود بن عروة الثقفی الذی انبهر من مشهد المسلمین و هم یتسابقون لالتقاط القطرات المتناثرة من وضوئه (صلّى الله علیه و اله) فعاد الى قریش قائلا: یا معشر قریش إنی قد جئت کسرى فی ملکه و قیصر فی ملکه و النجاشی فی ملکه، و إنی و الله ما رأیت ملکا فی قوم قط مثل «محمد» فی أصحابه، و لقد رأیت قوما لا یسلمونه لشیء قط فروا رأیکم(3)
و قد أعرب النبی (صلّى الله علیه و اله) عن احترامه للأشهر الحرم من خلال رحلة المسلمین العبادیّة حیث لم یحملوا معهم سوى سلاح المسافر، کما دعا القبائل المجاورة أن یکونوا الى جانب المسلمین فی هذه الرحلة رغم أنهم لم یکونوا مسلمین مؤکدا أن العلاقة بین الاسلام و باقی القوى غیر قائمة على أساس الحرب.
و استنفر النبیّ (صلّى الله علیه و اله) ألفا و أربعمائة مسلم- على أقل التقادیر- و ساق الهدی أمامه (سبعین بعیرا). و بلغ قریشا نبأ خروج النبی (صلّى الله علیه و اله) و المسلمین لأداء العمرة فأصبحت قریش فی ضیق من أمرها و کان أمامها طریقان: إما أن تسمح للمسلمین بأداء العمرة و بذلک یتحقق للمسلمین أملهم فی زیارة البیت الحرام و یحظى المهاجرون بالاتصال بأهلهم و ذویهم و ربما دعوتهم الى الاسلام، أو أن تمنع قریش المسلمین عن دخول مکة و بذلک ستتعرض مکانة قریش للاهتزاز و تکون محطّا للوم القبائل الاخرى بسبب سوء معاملتها لقوم مسالمین یبتغون أداء مناسک العمرة و تعظیم الکعبة المشرفة لا غیر.
لقد أبت قریش إلّا العتو و المعاندة فأخرجت مجموعة من فرسانها تقدّر بمئتی فارس بقیادة خالد بن الولید لمواجهة النبی (صلّى الله علیه و اله) و المسلمین. و لما کان النبی (صلّى الله علیه و اله) قد خرج محرما لا غازیا قال (صلّى الله علیه و اله): یا ویح قریش لقد أکلتهم الحرب ما ذا علیهم لو خلوا بینی و بین سائر العرب فإن هم أصابونی کان الذی أرادوا، و إن أظهرنی الله علیهم دخلوا فی الإسلام وافرین، و إن لم یفعلوا قاتلوا و بهم قوة، فما تظن قریش؟ فو الله لا أزال أجاهد على الذی بعثنی الله به حتى یظهره الله أو تنفرد هذه السالفة.
ثمّ أمر بالعدول عن طریق فرسان قریش تجنبا لوقوع قتال تتخذه قریش ذریعة لصحة موقفها و فخرا لها. و أرسل النبی (صلّى الله علیه و اله) خراش بن امیة الخزاعی لیفاوض قریشا فی الأمر، فعقروا ناقته و کادوا أن یقتلوه. و لم ترع قریش حرمة و لاذمة للأعراف و التقالید. و لم تلبث قریش أن کلفت خمسین رجلا للتحرش بالمسلمین عسى أن یبدر منهم ما ینفی صفة السلم عنهم. و فشلت خطتهم و تمکن المسلمون من أسرهم فعفا رسول الله (صلّى الله علیه و اله) عنهم مؤکدا بذلک هدفه السلمی(4)
و أراد النبی (صلّى الله علیه و اله) أن یبعث الى قریش رسولا آخر- و لم یتمکن من إرسال علی بن أبی طالب ممثلا عنه؛ لأنّ علیا کان قد وتر قریش بقتل صنادیدها فی معارک الدفاع عن الإسلام، فانتدب عمر بن الخطاب و لکن عمر خاف من قریش على نفسه رغم أنه لم یقتل فردا من أفرادها و اقترح على النبی (صلّى الله علیه و اله) أن یرسل عثمان بن عفان(5)؛ لکونه أمویا و ذا قرابة مع أبی سفیان. و تأخر عثمان فی العودة من قریش و اشیع خبر مقتله، فکان هذا إنذارا بفشل کل المساعی السلمیة لدخول مکة. و لم یجد الرسول (صلّى الله علیه و اله) بدّا من التهیّؤ للقتال، و هنا کانت بیعة الرضوان إذ جلس النبی (صلّى الله علیه و اله) تحت شجرة و أخذ أصحابه یبایعونه على الاستقامة و الثبات مهما کلف الأمر، و هدأ استنفار المسلمین بعودة عثمان. و ارسلت قریش سهیل بن عمرو لمفاوضة النبی (صلّى الله علیه و اله).
1) بحار الأنوار: 20/ 229.
2) الطبری: 3/ 216.
3) المغازی: 2/ 598.
4) تأریخ الطبری: 3/ 223.
5) السیرة النبویة: 2/ 315.