کانت حال صهیب تشبه حال الأرت والد خباب، فهو من أسری الروم البیزنطیین، وذو لکنة واضحة لا تخفی علی العرب، إذ لم یکن یجید النطق
بالعربیة. لکنه جعل لنفسه أو جعل له أبناؤه نسبا عربیا، إذ ادعوا انتسابه الی قبیلة (نمر بن قاسط) وکان أبوه سنان عاملا علی الأبلة من قبل الملک الإیرانی «خسرو». وکانت دیارهم فی الموصل الی جانب الفرات من ناحیة (الجزیرة) وکان الروم قد وصلوا الی هناک، وأخذوا صهیبا أسیرا، وبقی هناک حتی کبر فصار فی عربیته (لکنة) خاصة، وقد اشتراه فیما بعد رجل من بنی کلب وعاد به الی مکة، ثم اشتراه فیها عبداللّه بن جدعان التیمی، وهو من أشهر أثریاء مکة، وکان صهیب لا یزال مع آل جدعان حتی بعث اللّه محمدا (ص) نبیا. لا تخفی آثار الوضع فی هذه القصة، فعبد اللّه بن جدعان کان قد مات قبل البعثة بعشر سنوات، (1) بینما توفی صهیب – بناء علی ما جاء فی الروایات – فی سنة (38) ه عن عمر یناهز السبعین عاما، وبهذا یکون عمره یوم هجرة الرسول (ص) (32) عاما، ویوم بعثته (19) عاما. وبعد أن کان عبداللّه بن جدعان قد مات قبل البعثة بعشر سنین، فإذا ما جعلنا الفترة بین البعثة والهجرة ثلاثة عشر عاما علی أقل تقدیر، فسیکون عمر صهیب حین موت عبداللّه بن جدعان ستة أعوام، ولیس من المعقول أن یکون مثل هذا العمر القصیر کافیا لاستیعاب کل تلک الأحداث التی بدات بنشوئه ونموه بین اهله قومه، ثم أسره من قبل الروم، ثم بقائه هناک حتی نسیانه العربیة وظهور لکنة فی لسانه، ثم عودته الی مکة وشراء عبداللّه بن جدعان له، وأخیرا عتقه وتحریره. فیبدو أن هذه الروایة قد وضعت من قبل أبنائه لایجاد اصل عربی له. وقد وضع أبناؤه حکایة اخری عن اصله، فقالوا: إنه لم یشتره أحد من الروم، بل فر هو من هناک والتجأ الی مکة بعد أن بلغ سن الرشد، وعقد حلفا مع عبداللّه بن جدعان هناک. وتبدو هذه الروایة اکثر بعدا عن الواقع من سابقتها إذ ینبغی أن یکونعمر صهیب یوم لجوئه الی مکة نحو ستة عشر عاما علی أقل تقدیر، فهل أنه وقع تحالفا مع ابن جدعان وهو فی هذاالسن؟.
وهناک روایة ینقلها الحسن البصری، عن الرسول (ص)، أنه قال: «صهیب سابق الروم» أی أنه سبق قومه (الروم) الی الاسلام، وتدل هذه الروایة علی أن صهیبا کان یونانیا خالصا، وجاءت لکنته فی العربیة من أصله هذا، ویوصف صهیب بأنه کان أحمر البشرة، وهذا یؤید کونه غیر عربی الأصل، کما أن تسمیته (صهیبا) جاءت لاحمرار لونه. هذا ویقال إن (عمر) سأل صهیبا عن سبب انتسابه الی العرب، فأجابه بأنه عربی من قبیلة نمر بن قاسط، لکنه أسر وهو صغیر من قبل الروم، ومن الطبیعی أن یسعی صهیب لإلحاق نفسه بالعرب تخلصا من الازدراء الذی قد یلحق به – کما أشرنا سابقا – من قبل العرب لعدم عروبته (2)
اعتنق صهیب الاسلام مع عمار بن یاسر، وکان ذلک بعد اختیار الرسول (ص)، لدار الأرقم منطلقا لدعوته، ولأنه کان مستضعفا، کما یقول عروة بن الزبیر، فقد عانی من قریش الأمرین، وترک صهیب خلفه ثروة کبیرة فی مکة، وهاجر مع من هاجر الی المدینة، وکان مما قال له القرشیون حین حاول أخذ أمواله معه: لقد جئتنا صعلوکا وأثریت فی مدینتنا، والآن ترید أخذ ثروتک معک؟! لن نسمح لک بهذا أبدا. فاضطر صهیب الی ترک ثروته مفضلا الهجرة مع رسول اللّه (ص) وأصحابه الی المدینة. لقد أوصی عمر قبل وفاته أن یؤم الناس من بعده صهیب، حتی یتم انتخاب الخلیفة من بین الستة الذین اختارهم عمر للشوری، ولصهیب منزلة خاصة عند المتصوفة وأهل العرفان.
1) المصدر السابق: ص 180.
2) أنساب الاشراف: ص 181.