جستجو
این کادر جستجو را ببندید.

عبید النبی

زمان مطالعه: 23 دقیقه

ثم قال ابن کثیر: ذکر عبیده و إمائه، و ذکر خدمه و کتّابه و امنائه مع مراعات الحروف فی أسمائهم، و ذکر بعض ما ذکر من أبنائهم. ثم قال: فمنهم أسامة بن زید بن حارثة، أبو زید الکلبی و یقال: أبو یزید، و یقال: أبو محمّد، مولى رسول الله (ص) و ابن مولاه و حبّه و ابن حبّه و أمّه امّ أیمن و اسمها برکة کانت حاضنة رسول الله (ص) فی صغره و ممّن آمن به قدیما بعد بعثته، و قد أمّره رسول الله (ص) فی آخر أیّام حیاته و کان عمره إذ ذاک ثمانی عشرة أو تسع عشرة، و توفّی (ص) و هو أمیر على جیش کثیف منهم عمر بن الخطاب. الى ان قال: و أنفذ أبو بکر جیش أسامة بعد مراجعة کثیرة من الصّحابة له فی ذلک و کلّ ذلک یأبى علیهم و یقول: و الله لا أحل رایة عقدها رسول الله (ص)، فساروا حتّى بلغوا تخوم البلقاء من أرض الشام حیث قتل أبوه زید و جعفر بن أبی طالب و عبد الله بن رواحة فأغار على تلک البلاد و غنم و سبى و کرّ راجعا سالما مؤیّدا کما سیأتی فلهذا کان عمر بن الخطاب لا یلقى أسامة إلّا قال له: السّلام علیک أیّها الأمیر. و لمّا عقد له رسول الله (ص) رایة الأمرة طعن بعض الناس فی إمارته، فخطب رسول الله (ص) فقال فیها: ان تطعنوا فی إمارته فقد طعنتم فی إمارة أبیه من قبل، و أیم الله ان کان لخلیقا للإمارة و ان کان لمن أحبّ الخلق إلیّ بعده. و هو فی الصّحیح من حدیث موسى بن عقبة، عن سالم، عن أبیه. الى ان قال: و قد روى عبد الرزّاق عن معمر عن الزّهری، عن عروة، عن أسامة انّ رسول الله (ص) أردفه خلفه على حمار علیه قطیفة حین ذهب یعود سعد بن عبادة قبل وقعة بدر. ثم قال قلت: و هکذا أردفه وراءه على ناقته حین دفع من عرفات الى المزدلفة، کما قدّمناه فی حجّة الوداع. الى ان قال: و قد کان أسود کاللیل أفطس حلوا حسنا کبیرا فصیحا عالما ربّانیا و کان أبوه کذلک إلّا أنّه کان أبیض شدید البیاض. الى ان قال: و المقصود أنّه توفّی سنة أربع و خمسین، ممّا صحّحه أبو عمر و قال غیره: سنة ثمان أو تسع و خمسین، و قیل مات بعد مقتل عثمان. فالله أعلم. و روى له الجماعة فی کتبهم الستّة. انتهى.

ثم قال: و منهم أسلم، و قیل ابراهیم، و قیل ثابت، و قیل هرمز أبو رافع القبطی أسلم قبل‏

بدر و لم یشهدها لأنّه کان بمکة مع ساداته آل عباس و کان ینحت القداح و قصّته مع الخبیث أبی لهب حین جاء خبر وقعة بدر تقدّمت و للّه الحمد ثم هاجر و شهد أحدا و ما بعدها و کان کاتبا و قد کتب بین یدی علی بن أبی طالب (ع) بالکوفة. قاله المفضّل بن غسان الغلابی و شهد مصر فی أیّام خلافة عمر، و قد کان أوّلا للعباس بن عبد المطلب فوهبه للنبی (ص) و أعتقه و زوّجه مولاته سلمى فولدت له أولادا و کان یکون على ثقل النبی (ص). ثم روى عن الإمام أحمد بإسناده عن أبی رافع: انّ رسول الله (ص) بعث رجلا من بنی مخزوم على الصّدقة فقال لأبی رفاع أصحبنی کیما تصیب منها، فقال: لا حتّى آتی رسول الله (ص) فأسأله، فأتى رسول الله (ص) فسأله فقال: الصّدقة لا تحلّ لنا و انّ مولى القوم منهم. ثم قال: و قد رواه الثوری عن محمد بن عبد الرحمن بن أبی لیلى، عن الحکم به. و روى أبو یعلى فی مسنده عنه أنّه أصابهم برد شدید و هم بخیبر، فقال رسول الله (ص): من کان له لحاف فلیلحف من لا لحاف له، قال أبو رافع فلم أجد من یلحفنی معه فأتیت رسول الله (ص) فألقى علیّ لحافه، فنمنا حتّى أصبحنا فوجد رسول الله (ص) عند رجلیه حیّة فقال (ص): یا أبا رافع اقتلها اقتلها. ثم قال و روى له الجماعة فی کتبهم، و مات فی أیّام علی (ع). انتهى.

و قال الطبری(1): و رویفع و هو أبو رافع مولى رسول الله (ص) اسمه أسلم، و قال بعضهم: اسمه ابراهیم و اختلفوا فی أمره، فقال بعضهم: کان للعباس بن عبد المطلب فوهبه لرسول الله (ص) فأعتقه رسول الله (ص) و قال بعضهم: کان أبو رافع لأبی أحیحة بن سعید بن العاص الأکبر فورثه بنوه فأعتق ثلاثة منهم أنصباءهم منه و قتلوا یوم بدر جمیعا و شهد أبو رافع معهم بدرا، و وهب خالد بن سعید نصیبه منه لرسول الله (ص) فأعتقه رسول الله (ص) و ابنه البهی اسمه رافع و أخو البهی عبید الله بن أبی رافع، و کان یکتب لعلی بن أبی طالب (ع) فلمّا ولی عمرو بن سعید المدینة دعا البهی فقال: من مولاک؟ فقال: رسول الله (ص) فضربه مائة سوط، و قال: مولى من أنت؟ قال مولى رسول الله (ص) فضربه مائة سوط، فلم یزل یفعل به ذلک کلمّا سأله مولى من أنت، و قال مولى رسول الله (ص) حتّى ضربه خمسمائة سوط.

ثم قال مولى من أنت: قال مولاکم … الخ. و هکذا نقله ابن الأثیر(2) مختصرا إلّا أنّه قال و شهد معهم بدرا و هم کفّار و قتلوا یومئذ … الخ.

قال ابن کثیر(3): و منهم أنسة بن زیاد أبو مشرح و یقال له أبو مسرح من مولدی السّراة مهاجریّ شهد بدرا. فیما ذکره عروة، و الزّهری، و موسى بن عقبة، و محمد بن إسحاق، و البخاری، و غیره واحد قالوا: و کان ممّن یأذن على النبی (ص) إذا جلس. و ذکر خلیفة بن خیّاط فی کتابه قال قال علی بن محمّد، عن عبد العزیز بن أبی ثابت، عن داود بن الحصین، عن عکرمة، عن ابن عباس قال: استشهد یوم بدر أنسة مولى رسول الله (ص). ثم قال قال الواقدی: و لیس هذا ثبت عندنا، و رأیت أهل العلم یثبتون أنّه شهد احدا أیضا و بقی زمانا و أنّه توفّی فی حیاة أبی بکر أیّام خلافته. انتهى.

و قال الطبری(4): و أنسة یکنّى أبا مسرح و قیل أبا مسروح و کان من مولدی السّراة و کان یأذن على رسول الله (ص) إذا جلس و شهد بدرا و احدا و المشاهد کلّها مع رسول الله (ص). و قال بعضهم: أصله من عجم الفرس کانت امّه حبشیّة و أبوه فارسیّا، قال: و اسم أبیه بالفارسیّة کردوى … الخ. و هکذا نقله ابن الأثیر(5) مختصرا.

قال ابن کثیر(6): و منهم أیمن بن عبید بن زید الحبشی، و نسبه ابن مندة الى عوف بن الخزرج و فیه نظر، و هو ابن امّ أیمن برکة أخو أسامة لأمّه. قال ابن إسحاق: و کان على مطهرة النبی (ص) و کان ممّن ثبت یوم حنین، و یقال انّ فیه و فی أصحابه نزل قوله تعالى «فَمَنْ کانَ یَرْجُوا لِقاءَ رَبِّهِ فَلْیَعْمَلْ عَمَلًا صالِحاً» الآیة. ثم قال قال الشافعی: قتل أیمن مع النبی (ص) یوم حنین. قال یعنی الشافعی: فروایة مجاهد عنه منقطعة یعنی بذلک ما رواه الثوری عن منصور عن مجاهد عن عطاء عن أیمن الحبشی قال: لم یقطع النبی (ص) السّارق إلّا فی المجنّ‏

و کان ثمن المجنّ یومئذ دینار. ثم قال: و قد رواه أبو القاسم البغوی فی معجم الصّحابة عن هارون بن عبد الله عن أسود بن عامر عن الحسن بن صالح عن منصور عن الحکم عن مجاهد و عطاء عن أیمن عن النبی (ص) نحوه و هذا یقتضی تأخّر موته عن النبی (ص) ان لم یکن الحدیث مدلّسا عنه. و یحتمل ان یکون أرید غیره، و الجمهور کإبن إسحاق و غیره ذکروه فیمن قتل من الصّحابة یوم حنین. فالله أعلم. و لإبنه الحجاج بن أیمن مع عبد الله بن عمر قصّة.

ثم قال ابن کثیر: و منهم باذام و سیأتی ذکره فی ترجمة طهمان.

ثم قال: و منهم ثوبان ابن بجدد و یقال: ابن حجد أبو عبد الله، و یقال: أبو عبد الکریم، و یقال: أبو عبد الرّحمن أصله من أهل السّراة مکان بین مکة و الیمن، و قیل من حمیر من أهل الیمن، و قیل من الهان، و قیل من حکم بن سعد العشیرة من مذحج أصابه سبی فی الجاهلیّة فاشتراه رسول الله (ص) فأعتقه و خیّره ان شاء ان یرجع الى قومه و ان شاء یثبت فإنّه منهم أهل البیت، فأقام على ولاء رسول الله (ص) و لم یفارقه حضرا و سفرا حتّى توفّی رسول الله (ص) و شهد فتح مصر فی أیّام عمر و نزل حمص بعد ذلک و ابتنى بها دارا و أقام بها الى ان مات سنة أربع و خمسین، و قیل سنة أربع و أربعین و هو خطأ، و قیل أنّه مات بمصر و الصّحیح بحمص کما قدّمنا. و الله أعلم. ثم قال: روى له البخاری فى کتاب الأدب و مسلم فی صحیحه و أهل السنن الأربعة. انتهى.

ثم قال: و منهم حنین مولى النبی (ص) و جدّ ابراهیم بن عبد الله بن حنین. و روینا أنّه کان یخدم النبی (ص) و یوضّئه فإذا فرغ النبی (ص) خرج بفضلة وضوئه الى أصحابه فمنهم من یشرب و منهم من یتمسّح به فاحتبسه حنین فخبأه فی جرّة حتّى شکوه الى النبی (ص) فقال له: ما تصنع به؟ فقال: أدّخره عندی أشربه یا رسول الله فقال (ص): هل رأیتم غلاما أحصى ما أحصى هذا. ثم انّ النبی (ص) وهبه لعمّه العباس فأعتقه. انتهى.

ثم قال: و منهم ذکوان یأتی ذکره فی ترجمة طهمان انتهى.

ثم قال: و منهم رافع، أو أبو رافع، و یقال له أبو البهی. قال أبو بکر بن أبی خیثمة کان لأبی أحیحة سعید بن العاص. الى ان قال: فکان یقول: أنا مولى رسول الله (ص) و کذلک بنوه‏

یقولون من بعده. انتهى.

ثم قال: و منهم رباح الأسود، و کان یأذن على النبی (ص) و هو الذی أخذ الأذن لعمر ابن الخطّاب حتّى دخل على رسول الله (ص) فی تلک المشربة یوم آلى من نسائه و اعتزلهنّ فی تلک المشربة وحده (ص). ثم قال: هکذا جاء مصرّحا باسمه فی حدیث عکرمة. الى ان قال‏: و قال الإمام أحمد، ثم روى عنه بإسناده عن سلمة بن الأکوع قال: کان للنبی (ص) غلام یسمّى رباح. انتهى.

و منهم رویفع مولاه، هکذا عدّه فی الموالی مصعب بن عبد الله بن الزّبیر و أبو بکر بن أبی خیثمة قالا: و قد وفد ابنه على عمر بن عبد العزیز فی أیّام خلافته ففرض له، قالا: و عقب له.

ثم قال قلت: کان عمر بن عبد العزیز شدید الاعتناء بموالی رسول الله (ص) یحبّ ان یعرفهم و یحسن إلیهم، و کتب فی أیّام خلافته الى أبی بکر بن حزم عالم أهل المدینة فی زمانه ان یفحص عن موالی رسول الله (ص) الرجال و النساء و خدّامه. رواه الواقدی، و قد ذکره أبو عمر مختصرا و قال: لا أعلم له روایة. حکاه ابن الأثیر فی الغابة. انتهى.

ثم قال و منهم زید بن حارثة الکلبی، و قد قدّمنا طرفا من ذکره عند ذکر مقتله بغزوة مؤتة و ذلک فی جمادى من سنة ثمان قبل الفتح بأشهر و قد کان هو الأمیر المقدم، ثم بعده جعفر، ثم بعدهما عبد الله بن رواحة … الخ.

ثم قال: و منهم زید أبو یسار. قال أبو القاسم البغوی فی معجم الصّحابة سکن المدینة روى حدیثا واحدا لا أعلم له غیره. ثم روى بإسناده عن أبی عمر بن مرّة قال: سمعت بلال بن یسار ابن زید مولى النبی (ص) قال سمعت أبی حدّثنی عن جدّی أنّه سمع رسول الله (ص) یقول: من قال (أستغفر الله الذی لا إله إلا هو الحی القیّوم و أتوب إلیه) غفر له و ان کان فرّ من الزحف. و هکذا رواه أبو داود عن أبی سلمة. و أخرجه الترّمذی عن محمد بن اسماعیل البخاری عن أبی سلمة موسى بن اسماعیل به. و قال الترّمذی: غریب لا نعرفه إلّا من هذا الوجه. انتهى.

ثم قال: و منهم سفینة أبو عبد الرّحمن و یقال أبو البختری و کان اسمه مهران، و قیل عبس،

و قیل أحمر، و قیل رومان فلقّبه رسول الله (ص) بسبب سنذکره فغلب علیه و کان مولى لأمّ سلمة فأعتقته و اشترطت علیه ان یخدم رسول الله (ص) حتّى یموت، فقبل ذلک و قال: لو لم تشترطی علیّ ما فارقته. ثم قال: و هذا الحدیث فی السنن، و هو من مولدی العرب و أصله من أبناء فارس و هو سفینة بن مارقیة قال: و قال الإمام أحمد ثنا أبو النضر، ثنا حشرج بن نباتة العبسی، حدّثنا سعید بن جمهان، حدّثنی سفینة قال: قال رسول الله (ص): الخلافة فی امّتی ثلاثون سنة ثم ملکا بعد ذلک. الى ان قال قلت: لسعید أین لقیت سفینة؟ قال: ببطن نخلة فی زمن الحجاج فأقمت عنده ثلاث لیال أسأله عن أحادیث رسول الله (ص)، قلت ما اسمک؟ قال: ما أنا بمخبرک سمّانی رسول الله (ص) سفینة، قلت: و لم سمّاک سفینة؟ قال: خرج رسول الله و معه أصحابه فثقل علیهم متاعهم، فقال لی: ابسط کساک فبسطّته فجعلوا فیه متاعهم ثم حملوه علیّ، فقال لی رسول الله (ص) إحمل فإنما أنت سفینة فلو حملت یومئذ وقر بعیر أو بعیرین أو ثلاثة أو أربعة أو خمسة أو ستّة أو سبعة ما ثقل علیّ إلّا ان یحفوا. ثم قال: و هذا الحدیث عن أبی داود و الترّمذی و النسائی و لفظه عندهم (خلافة النبوّة ثلاثون سنة ثم تکون ملکا) ثم قال: قال الإمام أحمد، ثم روى عنه بإسناده عن سعید بن جهمان عن سفینة قال: کنّا فی سفر فکان کلّما أعیا رجل ألقى علیّ ثیابه ترسا أو سیفا حتّى حملت من ذلک شیئا کثیرا. فقال النبی (ص): أنت سفینة.

ثم قال ابن کثیر هذا هو المشهور فی تسمیته سفینة. و قد قال أبو القاسم البغوی، ثم روى عنه بإسناده عن عمران البجلی عن مولى لأمّ سلمة قال: کنّا مع رسول الله (ص) فمررنا بواد أو نهر و کنت أعبر الناس فقال لی رسول الله (ص): ما کنت منذ الیوم إلّا سفینة. و هکذا رواه الإمام أحمد عن أسود بن عامر عن شریک. ثم قال: و قال أبو عبد الله بن مندة ثنا الحسن بن مکرم، ثنا عثمان بن عمر، ثنا أسامة بن زید، عن محمد بن المنکدر، عن سفینة قال: رکبت البحر فی سفینة فکسرت بنا، فرکبت لوحا منها فطرحنی فی جزیرة فیها أسد فلم یرعنی إلّا به، فقلت: یا أبا الحارث أنا مولى رسول الله (ص)، فجعل یغمزنی بمنکبه حتّى أقامنی على الطریق ثم همهم فظننت أنّه السلام. ثم قال: و قد رواه أبو القاسم البغوی عن ابراهیم، ثم روى‏

عنه بإسناده عن محمد بن المنکدر عنه. ثم قال: و رواه أیضا عن محمد بن عبد الله المخرمی، عن حسین بن محمد قال قال عبد العزیز بن عبد الله بن أبی سلمة، عن محمد بن المنکدر، عن سفینة، فذکره. و روى عنه أیضا بإسناده عن أبی ریحانة عن سفینة مولى رسول الله (ص) قال: لقینی الأسد فقلت: أنا سفینة مولى رسول الله (ص)، قال: فضرب بذنبه الأرض وقعد. و روى له مسلم و أهل السّنن … الخ.

و قال الطبری(4): و سفینة مولى رسول الله (ص) و کان لأمّ سلمة فأعتقته و اشترطت علیه خدمة رسول الله (ص) حیاته. قیل أنّه أسود و اختلف فی اسمه، فقال بعضهم: اسمه مهران، و قال بعضهم: اسمه رباح، و قال بعضهم: هو من عجم الفرس و اسمه سفینة بن مارقیة. انتهى. و هکذا نقله ابن الأثیر(5) مختصرا.

قال ابن کثیر(7): و منهم سلمان الفارسی أبو عبد الله مولى الإسلام، أصله من فارس و تنقّلت به الأحوال الى ان صار لرجل من یهود المدینة، فلمّا هاجر رسول الله الى المدینة أسلم سلمان و أمره رسول الله (ص) فکاتب سیّده الیهودی و أعانه رسول الله (ص) على أداء ما علیه، فنسب إلیه. و قال: سلمان منّا أهل البیت. و قد قدّمنا صفة هجرته من بلده و صحبته لأولئک الرّهبان واحدا بعد واحد حتّى آل به الحال الى المدینة النبویّة و ذکر صفة إسلامه فی أوائل الهجرة النبویّة الى المدینة و کانت وفاته فی سنة خمس و ثلاثین فی آخر أیّام عثمان أو فی أوّل سنة ستّ و ثلاثین، و قیل أنّه توفّی فی أیّام عمر بن الخطاب، و الأوّل أکثر. ثم قال: قال العباس بن یزید البحرانی: و کان أهل العلم لا یشکّون أنّه عاش مائتین و خمسین سنة، و اختلفوا فیما زاد على ذلک الى ثلاثمائة و خمسین، و قد ادّعى بعض الحفّاظ المتأخرین أنه لم یجاوز المائة. فالله أعلم بالصّواب. انتهى.

و قال الطبری(4): و سلمان الفارسی و کنیته أبو عبد الله من أهل قریة أصبهان، و یقال: أنّه‏

من قریة رامهرمز، فأصابه أسر من بعض کلب فبیع من بعض الیهود بناحیة وادی القرى، فکاتب الیهود فأعانه رسول الله (ص) و المسلمون حتّى عتق. و قال بعض نسّابة الفرس: سلمان من کور سابور و اسمه مابه بن بوذخشان بن دهدیره. انتهى. و هکذا نقله ابن الأثیر(5) مختصرا.

قال ابن کثیر(7): و منهم شقران الحبشی، و اسمه صالح بن عدیّ. ورثه (ص) من أبیه. و قال مصعب بن الزبیری و محمد بن سعد: کان لعبد الرّحمن بن عوف فوهبه للنبی (ص). ثم قال و قد روى أحمد بن حنبل عن إسحاق بن عیسى عن أبی معشر أنّه ذکره فیمن شهد بدرا. قال: و لم یقسم له رسول الله (ص). ثم قال: و هکذا ذکره محمد بن سعد فیمن شهد بدرا، و هو مملوک فلهذا لم یسهم له بل استعمله على الأسرى فحذاه (أی أعطاه) کل رجل له أسیر شیئا فحصل له أکثر من نصیب کامل. قال یعنی محمد بن سعد: و قد کان ببدر ثلاث غلمان غیره غلام لعبد الرّحمن بن عوف، و غلام لحاطب بن أبی بلتعة، و غلام لسعید بن معاذ فرضح لهم و لم یقسم. ثم قال: قال أبو القاسم البغوی: و لیس له ذکر فیمن شهد بدرا فی کتاب الزّهری و لا فی کتاب ابن إسحاق. و ذکر الواقدی عن أبی بکر بن عبد الله بن أبی جهم قال: استعمل رسول الله (ص) شقران مولاه على جمیع ما وجد فی رحال المریسیع من رثّة المتاع و السّلاح و النعم و الشاء و جمع الذّریّة ناحیة.

ثم قال: و قال الإمام أحمد بإسناده عن عمرو بن یحیى المازنی عن أبیه عن شقران مولى رسول الله (ص) قال: رأیته یعنی النبی (ص) متوجّها الى خیبر على حمار یصلّی علیه یؤمی إیماء. ثم قال: و فی هذه الأحادیث شواهد أنّه شهد هذه المشاهد.

ثم قال: و روى الترّمذی عن زید بن أخزم، عن عثمان بن فرقد، عن جعفر بن محمد (ع) أخبرنی ابن أبی رافع قال: سمعت شقران یقول: أنا و الله طرحت القطیفة تحت رسول الله (ص) فی القبر. و عن جعفر بن محمد عن أبیه (ع) قال: الذی اتّخذ قبر النبی (ص) أبو طلحة و الذی‏

ألقى القطیفة شقران. ثم قال الترّمذی: حسن غریب. ثم قال: و قد تقدّم أنّه شهد غسل رسول الله (ص) و نزل فی قبره و أنّه وضع تحته القطیفة التی کان یصلّی علیها. و قال: و الله لا یلبسها أحد بعدک. ثم قال: و ذکر الحافظ أبو الحسن بن الأثیر فی الغابة: أنّه انقرض نسله فکان آخرهم موتا بالمدینة فی أیّام الرشید. انتهى.

ثم قال: و منهم ضمیرة بن أبی ضمیرة الحمیری، و أصابه سبی فی الجاهلیّة فاشتراه النبی (ص) فأعتقه. ذکره مصعب بن الزّبیر قال: و کانت له دار بالبقیع و ولد. قال عبد الله ابن وهب عن ابن أبی ذئب، عن حسین بن عبد الله بن ضمیرة، عن أبیه عن جدّه ضمیرة: انّ رسول الله (ص) مرّ بامّ الضمیرة و هی تبکی، فقال لها: ما یبکیک أجائعة أنت أعاریة أنت؟ قالت: یا رسول الله فرّق بینی و بین ابنی، فقال رسول الله (ص): لا یفرّق بین الوالدة و ولدها. ثم أرسل الى الذی عنده ضمیرة فدعاه فابتاعه منه ببکر. قال ابن أبی ذئب اقرأنی کتابا عنده (بسم الله الرحمن الرحیم هذا کتاب من محمد رسول الله لأبی ضمیرة و أهل بیته، انّ رسول الله (ص) أعتقهم و أنّهم أهل بیت من العرب ان أحبّوا أقاموا عند رسول الله و ان أحبّوا رجعوا الى قومهم فلا یعرض لهم إلّا بحقّ و من لقیهم من المسلمین فلیستوص بهم خیرا) و کتب ابی بن کعب. انتهى.

و قال الطبری(8): و أبو ضمیرة- کان بعض النسّابة الفرس- زعم أنّه من عجم الفرس من ولد گشتاسب الملک، و انّ اسمه واح بن شیرز بن بیرویس بن تاریشمه بن ماهوش بن باکمبر، و ذکر بعضهم أنّه کان ممّن صار فی قسم رسول الله (ص) فی بعض وقائعه فأعتقه و کتب له بالوصیّة و هو جدّ أبی حسین بن ضمیرة بن عبد الله بن أبی ضمیرة، و انّ ذلک الکتاب فی أیدی ولد ولده و أهل بیته، و انّ حسین بن عبد الله هذا قدم على المهدی و معه ذلک الکتاب فأخذه المهدی فوضعه على عینیه و وصله بثلاثمائة دینار. انتهى.

و هکذا نقله ابن الأثیر(9) مختصرا.

و قال ابن کثیر(10): و منهم طهمان، و یقال: ذکوان، و یقال: مهران، و یقال: میمون، و قیل: کیسان، و قیل: باذام، روى عن النبی (ص) قال: انّ الصّدقة لا تحلّ لی و لا لأهل بیتی و انّ مولى القوم من أنفسهم. رواه البغوی عن منجاب بن الحارث و غیره عن شریک عن عطاء بن السائب عن إحدى من بنات علی بن أبی طالب (ع) و هی امّ کلثوم بنت علی (ع) قالت: حدّثنی مولى النبی (ص) یقال: له طهمان أو ذکوان، قال قال رسول الله (ص) … الحدیث.

ثم قال و منهم عبید، مولى النبی (ص). قال أبو داود الطیالسی عن شعبة، عن سلیمان التیمی، عن شیخ، عن عبید مولى رسول الله (ص) قال قلت: هل کان النبی (ص) یأمر بصلوة سوى المکتوبة؟ قال: صلاة بین المغرب و العشاء. قال أبو القاسم البغوی لا أعلم روى غیره. ثم قال: قال ابن عساکر: و لیس کما قال. ثم ساق من طریق أبی یعلى الموصلی قال: حدّثنا عبد الأعلى بن حماد، ثنا حماد بن سلمة، عن سلیمان التیمی عن عبید مولى رسول الله (ص): انّ امرأتین کانتا صائمتین و کانتا تغتابان النّاس، فدعا رسول الله (ص) بقدح فقال لهما: قیّأ، فقا آقیحا و دما و لحما عبیطا، ثم قال (ص): انّ هاتین صامتا عن الحلال و أفطرتا على الحرام. ثم قال و رواه الإمام أحمد عن یزید بن هارون و ابن أبی عدیّ عن سلیمان التیمی عن رجل حدّثهم فی مجلس أبی عثمان عن عبید مولى رسول الله (ص) الحدیث.

ثم قال و رواه أحمد أیضا عن غندر عن عثمان بن غیاث قال: کنت مع أبی عثمان فقال رجل حدّثنی سعید أو عبید مولى النبی (ص) ثم ذکر الحدیث. انتهى.

ثم قال: و منهم فضالة مولى النبی (ص). ثم قال قال محمد بن سعید أنبأنا الواقدی، حدّثنی عتبة بن خیرة الأشهلی قال کتب عمر بن عبد العزیز الى أبی بکر محمد بن عمرو بن حزم ان افحص لی عن خدم رسول الله (ص) من الرّجال و النساء و موالیه، فکتب إلیه، قال: و کان فضالة مولى له یمانی نزل الشام بعد و کان أبو مویهبة مولدا من مولدی مزینة فأعتقه قال ابن عساکر: لم أجد لفضالة ذکرا فی الموالی إلّا من هذا الوجه. انتهى.

و قال الطبری(4): و أبو مویهبة، قیل أنّه کان من مولدی مزینة فاشتراه رسول الله (ص) فأعتقه. الى ان قال: و فضالة مولى رسول الله (ص) نزل فیما ذکر الشّام. انتهى.

قال ابن کثیر(11): و منهم قفیز أوّله قاف و آخره زای، قال أبو عبد الله بن مندة أنبأنا سهل ابن السّری، ثنا أحمد بن محمد بن المنکدر، ثم روى عنه بإسناده عن أبی بکر بن عبد الله بن أنیس قال: کان لرسول الله (ص) غلاما یقال له قفیز ثم قال: تفرّد به محمد بن سلیمان انتهى.

ثم قال: و منهم کرکرة، کان على ثقل النبی (ص) فی بعض غزواته. و قد ذکره أبو بکر بن حزم فیما کتب به الى عمر بن عبد العزیز. ثم روى عن الإمام أحمد بإسناده عن عبد الله بن عمر قال: کان على ثقل النبی (ص) رجل یقال له کرکرة فمات، فقال (ص): هو فی النّار، فنظروا فإذا علیه عباءة قد غلّها أو کساء قد غلّه. ثم قال رواه البخاری عن علی بن المدائنی عن سفیان. ثم قال ابن کثیر قلت: و قصّته شبیهة بقصّة مدعم الذی أهداه رفاعة من بنی النصیب کما سیأتی. انتهى.

ثم قال: و منهم کیسان، قال البغوی، ثم روى عنه بإسناده عن عطاء بن السّائب قال: أتیت امّ کلثوم بنت علی (ع) فقالت: حدّثنی مولى للنبی (ص) یقال له کیسان، قال له النبی (ص) إنّا أهل بیت نهینا ان نأکل الصّدقة و انّ مولانا من أنفسنا فلا تأکل الصّدقة. أقول: و قد تقدّم نظیره قبلا و هو ما قاله (ص) لأبی ضمیرة فراجع.

و منهم مابور القبطی الخصی، أهداه له صاحب اسکندریة مع ماریة و شیرین و البغلة و قد قدّمنا من خبره فی ترجمة ماریة ما فیه کفایة. انتهى.

و قال الطبری(8): و کان له (ص) خصی یقال له (مابور) کان المقوقس أهداه إلیه مع جاریتین اللّتین یقال لإحداهما ماریة و هی التی تسرّى بها، و الأخرى شیرین و هی التی وهبها رسول الله (ص) لحسّان بن ثابت لما کان من جنایة صفوان بن المعطّل علیه فولدت‏

لحسّان ابنه عبد الرّحمن بن حسّان، و کان المقوقس بعث بهذا الخصی مع الجاریتین اللّتین أهداهما لرسول الله (ص) لیوصلهما إلیه و یحفظهما من الطّریق حتّى تصلا إلیه. و قیل: انّه الذی قذفت ماریة به فبعث رسول الله (ص) علیّا و أمره بقتله، فلمّا رأى علیّا (ع) و ما یرید به تکشّف حتى تبیّن لعلی (ع) أنّه أجبّ لا شی‏ء معه ممّا یکون معه الرّجال فکفّ عنه علی (ع). انتهى. و هکذا نقله ابن الأثیر فی الکامل(9) مختصرا.

قال ابن کثیر(12): و منهم مدعم و کان أسود من مولدی حسمى، و حسمى اسم أرض ببادیة الشّام، أهداه رفاعة بن زید الجذامی، قتل فی حیاة النبی (ص) و ذلک مرجعهم من خیبر فلمّا و صلوا الى وادی القرى فبینما مدعم یحطّ عن ناقة رسول الله (ص) رحلها إذ جاء سهم عائر- أی السّاقط من غیر ان یعرف من رماه- فقتله، فقال الناس: هنیئا له الشّهادة، فقال رسول الله (ص) کلّا و الذی نفسی بیده انّ الشّملة التی أخذها یوم خیبر لم تصبها المقاسم لتشتعل علیه نارا، فلمّا سمعوا ذلک جاء رجل بشراک أو شراکین، فقال النبی (ص): شراک من نار أو شراکان من نار. ثم قال: أخرجاه یعنی فی الصّحیحین من حدیث مالک عن ثور بن یزید، عن أبی الغیث عن أبی هریرة. انتهى.

و قال الطبری(4): و مدعم مولى رسول الله (ص)، کان عبدا لرفاعة بن زید الجذامی فوهبه لرسول الله (ص) فقتل بوادی القرى یوم نزل (ص) بهم أتاه سهم غرب فقتله. انتهى. و هکذا نقله ابن الأثیر(5) مختصرا.

قال ابن کثیر(12): و منهم مهران، و قیل: طهمان، و هو الذی روت عنه امّ کلثوم بنت علی (ع) فی تحریم الصّدقة على بنی هاشم و موالیهم کما تقدّم.

منهم میمون، و هو الذی قبله. انتهى.

ثم قال و منهم نافع مولاه. ثم روى عن الحافظ ابن عساکر بإسناده عن یوسف بن میمون، عن نافع مولى رسول الله (ص) قال: سمعت رسول الله (ص) یقول: لا یدخل الجنّة شیخ زان، و لا مسکین متکبّر، و لا منّان بعمله على الله عزّ و جلّ. انتهى.

و قال الطبری(8): و مهران حدّث عن رسول الله. انتهى. و هکذا نقله ابن الأثیر فی الکامل(9).

و قال ابن کثیر(13): و منهم نقیع، و یقال له مسروح، و یقال نافع بن مسروح، و الصّحیح نافع بن الحارث بن کلاة و امّه سمیّة أمّ زیاد تدلى هو و جماعة من العبید من سور الطّائف فأعتقهم رسول الله (ص) و کان نزوله فی بکرة فسمّاه رسول الله (ص) أبا بکرة. قال أبو نعیم: و کان رجلا صالحا آخى رسول الله (ص) بینه و بین أبی برزة الأسلمی. ثم قال ابن کثیر قلت: و هو الذی صلّى علیه بوصیّته إلیه و لم یشهد أبو بکرة وقعة الجمل و لا أیّام صفّین و کان وفاته فی سنة إحدى و خمسین، و قیل سنة اثنتین و خمسین. انتهى.

و قال الطبری(8): و خرج إلیه من الطّائف و هو محاصر أهلها أعبد لهم أربعة فأعتقهم (ص) منهم أبو بکرة. انتهى. و هکذا نقله ابن الأثیر فی الکامل(9).

قال ابن کثیر(13): و منهم واقد، أو أبو واقد مولى رسول الله (ص). ثم قال قال الحافظ أبو نعیم الأصبهانی، ثم روى عنه بإسناده عن زإذان، عن واقد مولى رسول الله (ص): من أطاع الله فقد ذکر الله و ان قلّت صلاته و صیامه و تلاوته القرآن، و من عصى الله فلم یذکره و ان کثرت صلاته و صیامه و تلاوته القرآن. انتهى.

ثم قال: و منهم هرمز أبو کیسان، و یقال هرمز، أو کیسان، و هو الذی یقال فیه طهمان کما

تقدّم. و قد قال ابن وهب ثنا علی بن عباس، عن عطاء بن السّائب، عن فاطمة بنت علی أو امّ کلثوم بنت علی (ع) قال: سمعت مولى لنا یقال له هرمز یکنّى أبا کیسان قال: سمعت رسول الله (ص) یقول: إنّا أهل البیت لا تحلّ لنا الصّدقة و انّ موالینا من أنفسنا فلا تأکلوا الصّدقة. ثم قال: و قد رواه الرّبیع بن سلیمان عن أسد بن موسى، عن ورقاء، عن عطاء بن السّائب قال: دخلت على امّ کلثوم فقالت انّ هرمز أو کیسان حدّثنا انّ رسول الله (ص) قال: إنّا لا نأکل الصّدقة. ثم قال: و قال أبو القاسم البغوی، ثنا منصور بن أبی مزاحم، ثنا أبو حفص الأبار، عن ابن أبی زیاد، عن معاویة قال: شهد بدرا عشرون مملوکا، منهم مملوکا للنبی (ص) یقال له هرمز فأعتقه رسول الله (ص)، و قال: انّ الله قد أعتقک و انّ مولى القوم من أنفسهم و إنّا أهل البیت لا نأکل الصّدقة فلا تأکلها. انتهى.

ثم قال: و منهم هشام مولى النبی (ص). ثم قال قال محمد بن سعد، ثم روى عنه بإسناده عن أبی الزّبیر عن هشام مولى رسول الله (ص) قال: جاء رجل فقال: یا رسول الله (ص) انّ امرأتی لا تدفع ید لامس، قال (ص): طلّقها … الخ.

ثم قال: و منهم یسار، و یقال أنّه الذی قتله العرنیون و قد مثلوا به. ثم قال: و قد ذکر الواقدی بسنده عن یعقوب بن عتبة: انّ رسول الله (ص) أخذه یوم قرقرة الکدر مع نعم بنی غطفان و سلیم فوهبه النّاس لرسول الله (ص) فقبله منهم لأنه رآه یحسن الصّلاة فأعتقه، ثم قسّم فی النّاس النعم فأصاب کلّ انسان منهم سبعة أبعرة و کانوا مائتین. انتهى.

و قال الطبری(8): و یسار، و کان فیما ذکر نوبیّا کان فیما وقع فی سهم رسول الله (ص) فی بعض غزواته فأعتقه و هو الذی قتله العرنیون الذین أغاروا على لقاح رسول الله (ص). انتهى. و هکذا نقله ابن الأثیر فی الکامل.(9)

قال ابن کثیر(14): و منهم أبو الحمراء مولى النبی (ص) و خادمه، و هو الذی یقال انّ اسمه‏

هلال بن الحارث، و قیل ابن مظفّر، و قیل هلال بن الحارث بن ظفر السلمی أصابه سبی فی الجاهلیّة. ثم قال: و قال أبو جعفر محمد بن علی بن دحیم، ثنا أحمد بن حازم، أنبأنا عبد الله ابن موسى و الفضل بن دکین، عن یونس بن أبی إسحاق عن أبی داود القاصّ عن أبی الحمراء قال: رابطت المدینة سبعة أشهر کلّ یوم فکان النبی (ص) یأتی باب علی و فاطمة (ع) کل غداة فیقول: الصّلاة الصّلاة، إنّما یرید الله لیذهب عنکم الرّجس أهل البیت و یطهّرکم تطهیرا. ثم قال: قال أحمد بن حازم و أنبأنا عبید الله بن موسى و الفضل بن دکین و اللفظ له عن یونس بن أبی إسحاق، عن أبی داود، عن أبی الحمراء قال: مرّ النبی (ص) برجل عنده طعام فی وعاء فأدخل یده، فقال (ص): غششته، من غشّنا فلیس منّا. ثم قال: و قد رواه ابن ماجة عن أبی بکر بن أبی شیبة، عن أبی نعیم به، و لیس عنده سواه. ثم قال: و أبو داود هذا هو نفیع بن الحارث الأعمی أحد المتروکین الضعفاء. ثم قال: قال عباس الدّوری عن ابن معین: أبو الحمراء صاحب رسول الله (ص) اسمه هلال بن الحارث کان یکون بحمص و قد رأیت بها غلاما من ولده. و قال غیره: کان منزله خارج باب حمص. و قال أبو الوازع عن سمرة: کان أبو الحمراء فی الموالی. انتهى.

ثم قال: و منهم أبو سلمى راعی النبی (ص) و یقال أبو سلّام و اسمه حریث. قال أبو القاسم البغوی: ثنا کامل بن طلحة، ثنا عباد بن عبد الصمد، حدّثنی أبو سلمة راعی النبی (ص) قال: سمعت رسول الله (ص) یقول: من لقی الله یشهد ان لا إله إلّا الله و انّ محمدا رسول الله (ص)، و آمن بالبعث و الحساب دخل الجنّة قلنا: أنت سمعت هذا من رسول الله (ص)؟فأدخل اصبعیه فی أذنیه، ثم قال: أنا سمعت هذا منه (ص) غیر مرّة و لا مرّتین و لا ثلاث و لا أربع. ثم قال ابن کثیر: و لم یورد له ابن عساکر سوى هذا الحدیث. و قد روى له النّسائی فی الیوم و اللیلة آخر. و أخرج ابن ماجة ثالثا. انتهى.

ثم قال: و منهم أبو صفیّة مولى النبی (ص). ثم قال: قال أبو القاسم البغوی، ثم روى عنه بإسناده عن أبی کعب عن جدّه بقیّة عن أبی صفیّة مولى النبی (ص) انّه کان یوضع له نطع و یجاء بزنبیل فیه حصى فیسبّح به الى نصف النّهار، ثم یرفع فإذا صلّى الأولى سبّح حتى‏

یمسى. انتهى.

ثم قال: و منهم أبو ضمیرة مولى النبی (ص) والد ضمیرة المتقدّم و زوج امّ الضمیرة، و قد تقدّم فی ترجمة ابنه طرف من ذکرهم و خبرهم فی کتابهم. ثم قال: و قال محمد بن سعد فی الطّبقات، ثم روى عنه بإسناده عن حسین بن عبد الله بن أبی ضمیرة، انّ الکتاب الذی کتبه رسول الله (ص) لأبی ضمیرة (بسم الله الرحمن الرحیم کتاب من محمّد رسول الله لأبی ضمیرة و أهل بیته أنّهم کانوا أهل بیت من العرب کانوا ممّن أفاء الله على رسوله فأعتقهم ثم خیّر أبا ضمیرة ان أحبّ ان یلحق بقومه فقد أذن له، و ان أحبّ ان یمکث مع رسول الله (ص) فیکونوا من أهل بیته فاختار الله و رسوله و دخل فی الإسلام فلا یعرض لهم أحد إلّا بخیر و من لقیهم من المسلمین فلیستوص بهم خیرا) و کتب ابی بن کعب. ثم قال قال اسماعیل بن أبی أویس: فهو مولى رسول الله (ص) و هو أحد حمیر و خرج قوم منهم فی سفر و معهم هذا الکتاب و عرض لهم اللّصوص فأخذوا ما معهم فأخرجوا هذا الکتاب إلیهم فاعملوا بما فیه فقرؤه فردّوا علیهم ما أخذوا منهم و لم یعرضوا لهم … الخ. انتهى.

ثم قال: و منهم أبو عبید مولاه (ص). ثم قال: قال الإمام أحمد، ثم روى عنه بإسناده عن شهر بن حوشب، عن أبی عبید: أنّه طبخ لرسول الله (ص) قدرا فیها لحم. فقال رسول الله (ص): ناولنی ذراعها، فناولته، فقال (ص): ناولنی ذراعها، فناولته، فقال (ص): ناولنی ذراعها، فقلت: یا نبی الله کم للشّاة من ذراع؟ قال (ص): و الذی نفسی بیده لو سکتّ لأعطیتنی ذراعها ما دعوت به. ثم قال: و رواه الترّمذی فی الشّمائل عن بندار، عن مسلم بن ابراهیم، عن أبان بن یزید العطّار به. انتهى.

ثم قال: و منهم أبو عشیب، و منهم من یقول: أبو عسیب، و الصحیح الأوّل. و من الناس من فرّق بینهما، و قد تقدّم أنّه شهد الصّلاة على النبی (ص) و حضر دفنه. الى ان قال: و قال الحارث بن أبی أسامة، ثنا یزید بن هارون، ثنا مسلم بن عبید أبو نصیرة قال سمعت أبا عسیب مولى رسول الله (ص) قال: ان النبی (ص) قال: أتانی جبریل بالحمى و الطاعون فأمسکت الحمى بالمدینة و أرسلت الطاعون الى الشّام، فالطّاعون شهادة لأمّتی و رحمة لهم و رجس على‏

الکافر. ثم قال و کذا رواه الامام أحمد عن یزید بن هارون. ثم قال: قال أبو عبد الله بن مندة، ثم روى عنه بإسناده عن أبی نصیرة البصری عن أبی عسیب مولى رسول الله (ص) قال: خرج رسول الله (ص) لیلا فمرّ بی فدعانی، ثم مرّ بأبی بکر فدعاه فخرج إلیه، ثم مرّ بعمر فدعاه فخرج إلیه، ثم انطلق حتّى دخل حائطا لبعض الأنصار، فقال رسول الله (ص) لصاحب الحائط: أطعمنا بسرا، فجاء به فوضعه، فأکل رسول الله (ص) و أکلوا جمیعا، ثم دعا بماء فشرب منه، ثم قال (ص): انّ هذا النعیم لتسألنّ یوم القیامة عن هذا. فأخذ عمر العذق فضرب به الأرض حتّى تناثر البسر، ثم قال: یا نبی الله إنّا لمسؤولون عن هذا یوم القیامة؟ قال (ص): نعم إلّا من ثلاثة؛ خرقة یستر بها الرّجل عورته، أو کسرة یسد بها جوعته، أو جحر یدخل فیه یعنی من الحرّ و القرّ. ثم قال: و رواه الإمام أحمد عن شریح عن حشرج … الخ.

ثم قال: و منهم أبو کبشة الأنماری من أنمار مذحج على المشهور مولى النبی (ص). فی اسمه أقوال؛ أشهرها انّ اسمه سلیم، و قیل عمرو بن سعد، و قیل عکسه. و أصله من مولدی أرض دوس، و کان ممّن شهد بدرا. قاله موسى بن عقبة عن الزّهری. ثم قال و ذکره ابن إسحاق، و البخاری، و الواقدی، و مصعب بن الزّبیر، و أبو بکر بن أبی خیثمة، زاد الواقدی: و شهد احدا و ما بعدها من المشاهد و توفّی یوم استخلف عمر بن الخطّاب، و ذلک یوم الثلاثاء لثمان بقین من جمادى الآخرة سنة ثلاث عشرة من الهجرة. ثم قال: و قال خلیفة بن خیّاط و فی سنة ثلاث و عشرین توفّی أبو کبشة مولى رسول الله (ص) و قد تقدّم عن أبی کبشة: انّ رسول الله (ص) لمّا مرّ فی ذهابه الى تبوک بالحجر جعل النّاس یدخلون بیوتهم فنودی الصّلاة جامعة فاجتمع النّاس، فقال رسول الله (ص): ما یدخلکم على هؤلاء القوم الّذین غضب الله علیهم؟! فقال رجل: نعجب منهم یا رسول الله، فقال رسول الله (ص): ألا أنبّئکم بأعجب من ذلک؟ رجل من أنفسکم ینبّئکم بما کان قبلکم و ما هو کائن بعدکم. الحدیث.

أقول: و قد تقدّم هذا الحدیث فی غزوة تبوک فی الجزء الثانی فراجع.

ثم قال ابن کثیر: و قال الإمام أحمد، ثم روى عنه بإسناده عن أزهر بن سعید الحرازی قال‏

سمعت أبا کبشة الأنماری قال: کان رسول الله (ص) جالسا فی أصحابه فدخل ثم خرج و قد اغتسل، فقلنا یا رسول الله (ص) قد کان شی‏ء؟ قال (ص): أجل مرّت بی فلانة فوقع فی نفسی شهوة النساء فأتیت بعض أزواجی فأصبتها، فکذلک فافعلوا، فإنّه من أماثل أعمالکم إتیان الحلال.

ثم قال: و قال أحمد، ثنا وکیع، ثنا الأعمش، عن سالم بن أبی الجعد عن أبی کبشة الأنماری قال: قال رسول الله (ص): مثل هذه الأمّة مثل أربعة نفر، رجل آتاه الله مالا و علما فهو یعمل به فی ماله و ینفقه فی حقّه، و رجل آتاه الله علما و لم یؤته مالا فهو یقول: لو کان لی مثل مال هذا عملت فیه مثل الذی یعمل، قال رسول الله (ص): فهما فی الأجر سواء، و رجل آتاه الله مالا و لم یؤته علما فهو یحبط فیه ینفقه فی غیر حقّه، و رجل لم یؤته مالا و لا علما فهو یقول: لو کان لی مثل مال هذا عملت فیه مثل الذی یعمل، قال رسول الله (ص) فهما فی الوزر سواء. ثم قال: و هکذا رواه ابن ماجة عن أبی بکر بن أبی شیبة و علی بن محمد کلاهما عن وکیع. ثم قال: و رواه ابن ماجة أیضا من وجه آخر من حدیث منصور عن سالم بن أبی الجعد عن ابن أبی کبشة.

ثم قال: و قال أحمد، ثم روى عنه بإسناده عن أبی عامر الهورنی عن أبی کبشة الأنماری أنّه أتاه، فقال: أطرقنی من فرسک فإنّی سمعت رسول الله (ص) یقول: من أطرق مسلما فعقّب له الفرس کان کأجر سبعین حمل علیه فی سبیل الله عزّ و جلّ.

ثم قال: و قد روى الترّمذی، ثم روى عنه بإسناده عن سعید أبی البختری الطّائی قال حدّثنی أبو کبشة أنّه قال: ثلاث أقسم علیهنّ و أحدّثکم حدیثا فاحفظوه: ما نقص مال عبد من صدقة، و ما ظلم عبد بمظلمة فصبر علیها إلّا زاده الله بها عزّا، و لا یفتح عبد باب مسألة إلّا فتح الله علیه باب فقر. الحدیث. ثم قال قال الترّمذی حسن صحیح.

ثم قال: و قد رواه أحمد عن غندر، عن شعبة، عن الأعمش عن سالم بن أبی الجعد عنه. و روى أبو داود و ابن ماجة من حدیث الولید بن مسلم عن ابن ثوبان، عن أبیه عن أبی کبشة الأنماری: انّ رسول الله (ص) کان یحتجم على هامته و بین کتفیه. و روى الترّمذی، ثم روى‏

عنه بإسناده عن أبی سعید و هو عبد الله بن بسر قال: سمعت أبا کبشة الأنماری یقول: کانت کمام أصحاب رسول الله (ص) بطحا- یعنی بالکمام القلنسوة، و بطحا یعنی لازقة بالرأس غیر ذاهبة فی الهواء-. انتهى.

و قال الطبری(4): و أبو کبشة و اسمه سلیم، قیل أنّه کان من مولدی مکة، و قیل من مولدی أرض دوس، ابتاعه رسول الله (ص) فأعتقه فشهد مع رسول الله (ص) بدرا و احدا و المشاهد، و توفّی فی أوّل یوم استخلف فیه عمر بن الخطاب سنة ثلاث عشرة من الهجرة. انتهى. و هکذا نقله ابن الأثیر فی الکامل(5).

قال ابن کثیر(15) و منهم أبو مویهبة مولاه (ص) کان من مولدی مزینة اشتراه رسول الله (ص) فأعتقه و لا یعرف اسمه و قال أبو مصعب الزّبیری شهد أبو مویهبة المریسیع، و هو الذی کان یقود لعائشة بعیرها. ثم قال: و قد تقدّم ما رواه الإمام أحمد بسنده عنه فی ذهابه مع رسول الله (ص) فی اللیل الى البقیع، فوقف (ص) فدعا لهم و استغفر لهم، ثم قال: لیهنّئکم ما أنتم فیه ممّا فیه بعض الناس أتت الفتن کقطع اللیل المظلم یرکب بعضها بعضا، الآخرة أشدّ من الأولى فلیهنّئکم ما أنتم فیه، ثم رجع فقال: یا أبا مویهبة إنّی خیّرت مفاتیح ما یفتح على امتی من بعدی و الجنّة أو لقاء ربّی فأخترت لقاء ربّی، قال: فما لبث بعد ذلک إلّا سبعا أو ثمانیا حتّى قبض (ص).

و قال ابن الأثیر(5): و رویقع أبو مویهبة کان من مولدی مزینة فاشتراه رسول الله (ص)، و أعتقه. انتهى. و هکذا نقله الطّبری(4) فی التاریخ.


1) تاریخ الأمم و الملوک 3/ 170.

2) الکامل 2/ 311.

3) السیرة النبویة 4/ 619.

4) تاریخ الأمم و الملوک 3/ 171.

5) الکامل 2/ 312.

6) السیرة النبویة 4/ 620- 625.

7) السیرة النبویة 4/ 626.

8) تاریخ الأمم و الملوک 3/ 172.

9) الکامل 2/ 313.

10) السیرة النبویة 4/ 628- 630.

11) السیرة النبویة 4/ 630.

12) السیرة النبویة 4/ 631.

13) السیرة النبویة 4/ 632.

14) السیرة النبویة 4/ 634- 640.

15) السیرة النبویة 4/ 640.