جستجو
این کادر جستجو را ببندید.

علی و ولده و شیعته

زمان مطالعه: 2 دقیقه

أما أمیر المؤمنین علی علیه السلام، الذی لم یکن یفارق رسول الله (ص) فی سفر ولا حضر، إلا فی غزوة تبوک، فقد کان مهتما بروایة

وتدوین حدیث رسول الله (ص) اهتماما بالغا حتی لقد قیل له: ما بالک أکثر أصحاب رسول الله (ص) حدیثاً؟! فقال: کنت إذا سألته أنبأنی، وإذا سکت ابتدأنی(1)

وقد کتب علیه الصلاة والسلام عن النبی (ص) کتبا کثیرة، وقد توارثها عنه الأئمة من ولده(2)

وقد واصل هؤلاء الأئمة الأطهار التشجیع علی التزاور، وتذاکر الحدیث حتی لا یدرس، وحثوا علی کتابة العلم وتناقله، وحفظه فی موارد کثیرة(3)

حتی إن الزهری ـ وکان قد ترک الحدیث ـ لما سمع من الحسن

بن عمارة قولا لعلی علیه السلام یحث فیه علی نشر العلم، عاد فحدث الحسن بن عمارة فی مجلسه ذاک أربعین حدیثاً(4)

وعن علی: قیدوا العلم، قیدوا العلم. مرتین(5)

وعنه علیه السلام: قیدوا العلم بالکتاب(6)

أما شیعة علی وأهل بیته، فأمرهم فی الالتزام بتدوین العلم ونشره أوضح من الشمس، وأبین من الأمس، ولا نری أننا بحاجة إلی إثبات ذلک(7)


1) أنساب الأشراف (بتحقیق المحمودی) ج 2 ص 98 وترجمة الإمام علی علیه السلام، لابن عساکر (بتحقیق المحمودی أیضا) ج 2 ص 456.

2) لقد ذکر العلامة الأحمدی فی کتابه مکاتیب الرسول ص 71 ـ 89 طائفة من المصادر لذلک لکنه قد أضاف عشرات النصوص والمصادر الأخری، التی سوف یجدها القارئ فی الطبعة الثانیة لکتابه المذکور. ویمکن مراجعة: الوسائل، کتاب القضاء، وکتاب الحدود، والکافی ج 7 ص 77 و 94 و 98 وج 2 ص 66 وکنز العمال ج 1 ص 337 ورجال النجاشی ص 255 وأدب الإملاء والاستملاء ص 12 وحیاة الصحابة ج 3 ص 521/ 522 ومسند أحمد ج 1 ص 116 والغدیر ج 8 ص 168 والمراجعات ط الأعلمی ص 305 و 306 وربیع الأبرار ج 3 ص 294 والبحار ج 72 ص 274 وراجع: صحیح البخاری ط سنة 1309 ه‍. ج 1 ص 20/ 21 والبدایة والنهایة ج 5 ص 251 وراجع: طبقات ابن سعد ج 5 ص 77 وعلوم الحدیث لابن الصلاح ص 161 والباعث الحثیث شرح اختصار علوم الحدیث (متنا وهامشا) ص 132 وتقیید العلم ص 88 و 89 والرحلة فی طلب الحدیث ص 130.

3) راجع: بحار الأنوار ج 2 ص 152 و 153 و 50 وسنن الدارمی ج 1 ص 130 وعلل الحدیث ج 2 ص 438 وتقیید العلم ص 89 ـ 91 و 104 والتراتیب الإداریة ج 2 ص 222 و 223 و 246 و 247 و 257 و 259 وربیع الأبرار ج 3 ص 326 و 294 وجامع بیان العلم ج 1 ص 99 وترجمة الإمام الحسن علیه السلام من تاریخ دمشق (بتحقیق المحمودی) ص 67 وروضات الجنات ج 8 ص 169 ومعادن الجواهر ج 1 ص 3 وطبقات ابن سعد ج 6 ص 116 وتاریخ بغداد ج 8 ص 357 ونور الأبصار ص 122 والعلل ومعرفة الرجال ج 1 ص 412 وتاریخ الیعقوبی ج 2 ص 227 وشرف أصحاب الحدیث ص 69 و 80 و 94.

4) الأذکیاء ص 101.

5) تقیید العلم ص 89.

6) تقیید العلم ص 90.

7) راجع عل سبیل المثال لا الحصر: رجال النجاشی ص 3 و 4 والطبقات الکبری ج 6 ص 220 وج 5 ص 77 وج 2 قسم 2 ص 123 وج 7 قسم 1 ص 14 وتأسیس الشیعة لعلوم الإسلام ص 280، والمراجعات ط الأعلمی ص 306 وراجع: الضعفاء الکبیر للعقیلی ج 2 ص 29 و 96 و 224 وأحوال الرجال ص 116 و 192 وشرح النهج للمعتزلی ج 12 ص 78 وتهذیب تاریخ دمشق ج 1 ص 234 والتراتیب الإداریة ج 2 ص 259 و 324/ 325 والإصابة ج 1 ص 213 والغدیر ج 9 ص 130 وراجع: شرف أصحاب الحدیث ص 95.