لم یقتصر موقف علی علیه السلام من القصاصین علی الإدانة الکلامیة، بل تعداه إلی ما هو أبعد من ذلک، فجاء متمیزا وحاسما فی الوقت نفسه، وقد تجلی ذلک فی أنه علیه السلام قد استعمل فی مواجهتهم الأسالیب التالیة:
1 ـ تعریتهم أمام الناس، وتعریفهم بنوایاهم، وذلک ببیان حقیقة حبهم للظهور، کما تقدم.
2 ـ تهجین عملهم عن طریق نشر أقوال النبی (ص) فیهم حیث إنه (ص) قال: سیکون بعدی قصاص لا ینظر الله إلیهم.
3 ـ إظهار جهلهم، وقلة معرفتهم، ثم ما یترتب علی ذلک من هلاک لهم أنفسهم، ثم إهلاک للآخرین. وقد تقدمت الأمور الثلاثة الآنفة الذکر.
4 ـ طردهم من المساجد.
5 ـ ضربهم. ویوضح هذین الأمرین النصوص التالیة:
ألف: عن أبی البختری، قال: دخل علی بن أبی طالب المسجد، فإذا رجل یخوف، فقال: ما هذا؟ فقالوا: رجل یذکر الناس. فقال: لیس برجل یذکر الناس، ولکنه یقول: أنا فلان بن فلان، إعرفونی. فأرسل إلیه فقال: أتعرف الناسخ من المنسوخ؟! فقال: لا.
قال: فاخرج من مسجدنا، ولا تذکر فیه(1)
والمذکر هو القاص فی اصطلاحهم، کما یظهر من الکتب التی تتحدث عن القصاصین، فراجع تلبیس ابلیس، والقصاص والمذکرین لابن الجوزی.
ب: وحین قدم البصرة طرد القصاصین من المسجد، حیث إنه لا ینبغی القصص فی المسجد(2)
ج: عن أبی عبد الله علیه السلام، أنه قال: إن أمیر المؤمنین علیه السلام رأی قاصا فی المسجد فضربه، وطرده(3)
6 ـ التهدید بالضرب الوجیع، وبإقامة الحدود علیهم ویوضح ذلک:
ألف: ما روی، من أنه حینما بلغه علیه السلام ما یقوله القصاصون فی قصة أوریا قال: من حدث بحدیث داود علی ما یرویه القصاص، جلدته ماءة وستین جلدة، وذلک حد الفریة علی الأنبیاء(4)
ب: وسیأتی أنه علیه السلام قد امتحن أحد القصاصین، فأجابه، ولو أنه عجز عن الجواب لکان قد أوجعه ضربا(5) علی حد تعبیره.
1) کنز العمال ج 10 ص 171 عن المروزی فی العلم، والنحاس فی ناسخه، والعسکری فی المواعظ، والدر المنثور ج 1 ص 106 والجامع لأحکام القرآن ج 2 ص 62.
2) عن قوت القلوب ج 2 ص 302 وراجع: الحوادث والبدع ص 100.
3) الکافی ج 7 ص 263 وتهذیب الأحکام للطوسی ج 10 ص 149 والوسائل ج 12 ص 111 وج 18 ص 578 وج 3 ص 515 وج 10 ص 468 وج 11 ص 567 وج 8 ص 14 و 82 وسفینة البحار ج 2 ص 433 وراجع: الصافی ج 4 ص 296 ومجمع البیان ج 8 ص 472 وتفسیر البرهان ج 4 وراجع: الدر المنثور ج 1 ص 106.
4) راجع: سمیر اللیالی ص 324 والإسرائیلیات فی کتب التفسیر والحدیث ص 204 عن تفسیر النسفی ج 4 ص 29/ 30 وراجع: ربیع الأبرار ج 3 ص 588 والصافی ج 4 ص 296 ومجمع البیان ج 8 ص 472.
5) کنز العمال ج 10 ص 172 عن وکیع فی الغرر، والقصاص والمذکرین ص 23.