ینتسب عمار بن یاسر الی قبیلة عنس من قبائل العرب الجنوبیة، وقد هاجر أبوه یاسر من الیمن الی مکة وأقام هناک، ولأنه لم یکن ینتمی الی عشیرة فی مکة اضطر الی عقد تحالف مع ابی حذیفة بن المغیرة المخزومی لحفظ حقوقه وحقن دمه. وکان حذیفة قد زوجه من إحدی جواریه المدعوة (سمیة) فأنجبت عمارا، فکان یجب علی عمار ضمن القوانین المتبعة فی الجاهلیة أن یکون عبدا لأبی حذیفة، لأنه ولد من جاریة له، وشاء أبو حذیفة أن یحرر عمارا، فصار مولا من موالی مکة. وکانت سمیة قد تزوجت بعد یاسر الأزرق وهو من الغلمان الرومیین، وأنجبت منه اولادا کانوا جمیعا من المملوکین. کان عمار قد التقی بصهیب فی دار الأرقم بن الأرقم، التی جعل منها الرسول (ص) منطلقا لدعوته المبارکة، وفی هذه الدار اعتنق الاثنان الاسلام، ثم دخل الاسلام – ایضا کل من أبیه یاسر واخیه عبداللّه وأمه سمیة، فغضب بنو مخزوم لذلک، وشق علیهم أن یروا موالیهم وقد فارقوا دین القوم وشقوا عصا الطاعة علیهم، فعمدوا الی تعذیبهم والتنکیل بهم، وکان نصیب عمار من هذا العذاب حصة الأسد فقد کانوا یترکونه علی الصخرة تحت أشعة الشمس الحارقة، (1) اما سمیة فقد قتلها أبو جهل المخزومی، فأصبحت اول شهیدة فیالاسلام. (2)
وقد بلغت شدة التعذیب حدا لم یطقه عمار، فاضطر الی التفوه بکلمة الکفر تلبیة لرغبة معذبیه، وأملا فی الخلاص من التعذیب، وأحس عمار بعد ذلک بتأنیب الضمیر، فذهب الی الرسول (ص)، وهو منکسر یشعر بالذنب، فلما روی القصة لرسول اللّه (ص) قال: «ماذا کان یجری فی قلبک؟» قال عمار: «کان قلبی مطمئن بالایمان». فقال الرسول (ص): «إن عادوا الی تعذیبک فعد الی ما قلت». (3) وأصبح عمار فیما بعد من رجال الاسلام المشهورین، واختاره عمر لیکون والیا علی الکوفة أثناء خلافته فترة من الزمن، ودارت علیه الأیام فی خلافة عثمان فنال قسطا وافرا من الإبعاد والتشرید والتنکیل، الی أن استشهد مع علی بن ابی طالب (ع) فی معرکة صفین.
1) سیرة ابن هشام: 1/ 342.
2) انساب الاشراف: 1/ 158.
3) المصدر السابق : 1/ 159.