وهو من قبیلة بنی سلیم من قیس بن عیلان، وقد ادعی أنه رابع المؤمنین بالاسلام. وقال: إنه کان یعتبر قومه فی ضیاع وجهل عندما یراهم عاکفین علی
اصنامهم، ویقول: إنه ظل هکذا حتی بعث اللّه نبیه (ص) بالاسلام، فهاجر الی مکة بحثا عنه، والتقی به فی مکة خفیة، فدعاه الرسول (ص) الی الاسلام وسأل الرسول (ص) قائلا: «هل لک أتباع»؟ فقال له الرسول (ص): «نعم رجلان، أحدهما حر هو ابو بکر، والآخر عبد وهو بلال» فآمن الرجل. وقال لرسول (ص): «یا رسول اللّه، أمکث معک، أم ألحق بقومی»؟ قال: «إلحق بقومک»، قال: «فیوشک اللّه تعالی أن یفی بمن نزی ویحیی الاسلام»، قال: «ثم أتیته قبل فتح مکة فسلمت علیه»، قال: «وقلت: یا رسول اللّه، أنا عمرو بن عبسة، أحب أن أسألک عما تعلم وأجهل، وینفعنی ولا یضرک»؟ (1) فسأله عن حکم أوقات الصلاة وکیفیة الوضوء. ما یدعو الی التأمل فی هذه الروایة أن ذلک کله کان بادعائه هو، سیما ادعاؤه بأنه کان رافضا لدین الجاهلیة وکان رابع رجل فی الاسلام أی بعد الرسول وابی بکر وبلال. ومما لا شک فیه أن السبق الی الاسلام کان من المفاخر الکبیرة، وکان من الیسیر لعمرو بن عبسة أن یدعی مثل ذلک، لأنه لم یکن مقیما فی مکة، وعزا خروجه منها الی نصیحة من الرسول (ص)، وبناء علی ذلک فمن الطبیعی جدا أن یثیر المقطع الاول من الروایة التی أوردها ابن سعد فی طبقاته الشک فی النفس بخلاف المقطع التالی فیها الذی یستفسر فیه عن أوقات الصلاة والوضوء، فإن احتمال الصدق فیه قوی کما تؤیده روایات أخری.
1) الطبقات: 4/ 214، 215.