قال محمد بن سعد(1): ثم غزوة رسول الله (ص) الحدیبیة، خرج للعمرة فی ذی القعدة سنة ست من مهاجره. قالوا: استنفر رسول الله (ص) أصحابه الى العمرة، فأسرعوا و تهیّئوا، و دخل رسول الله بیته فاغتسل و لبس ثوبین و رکب راحلته القصواء و خرج، و ذلک یوم الأثنین لهلال ذی القعدة، و استخلف على المدینة عبد الله بن ام مکتوم، و لم یخرج معه بسلاح إلّا السیوف فی القرب، و ساق بدنا و ساق أصحابه أیضا بدنا، فصلّى الظهر بذی الحلیفة، ثم دعا بالبدن التی ساق فجلّلت ثم أشعرها فی الشق الأیمن و قلّدها و أشعر أصحابه أیضا و هنّ موجّهات الى القبلة، و هی سبعون بدنة فیها جمل أبی جهل الذی غنمه یوم بدر، و أحرم و لبّى. و قدم عباد بن بشر أمامه طلیعة فی عشرین فرسا من خیل المسلمین، و فیهم رجال من المهاجرین و الأنصار، و خرج معه من المسلمین ألف و ستمائة، و یقال ألف و أربعمائة، و یقال ألف و خمسمائة و خمسة و عشرون رجلا، و أخرج معه زوجته ام سلمة.
و بلغ المشرکین خروجه، فأجمع رأیهم على صدّه عن المسجد الحرام، و عسکروا ببلدح، و قدّموا مائتی فارس الى کراع الغمیم و علیهم خالد بن الولید، و یقال عکرمة بن أبی جهل، و دخل بشر بن سفیان الخزاعی مکة، فسمع کلامهم و عرف رأیهم، فرجع الى رسول الله (ص)، فلقیه بغدیر الأشطاط وراء عسفان فأخبره بذلک و دنا خالد بن الولید فی خیله
حتّى نظر الى أصحاب رسول الله (ص)، فأمر رسول الله عبّاد بن بشر فتقدّم فی خیله فأقام بإزائه و صفّ أصحابه و حانت صلاة الظهر، فصلّى رسول الله (ص) بأصحابه صلاة الخوف، فلمّا أمسى رسول الله قال لأصحابه: تیامنوا فی هذه العصل (الرمل) فإنّ عیون قریش بمرّ الظهران و بضجنان فسار حتّى دنا من الحدیبیة و هی طرف الحرم على تسعة أمیال من مکة.
و روى الطبری(2): باسناده عن جابر قال: کنّا یوم الحدیبیة ألفا و أربعمائة، و روى أیضا باسناده عن ابن عباس قال: کان أهل البیعة تحت الشجرة ألفا و خمسمائة و خمسة و عشرین … الخ.
و قال ابن الأثیر(3): فلمّا بلغ عسفان لقیه بشر بن سفیان الکعبی فقال: یا رسول الله هذه قریش قد سمعوا بمسیرک فاجتمعوا بذی طوى یحلفون بالله لا تدخلها علیهم أبدا، و قد قدّموا خالد بن الولید الى کراع الغمیم. و قیل: انّ خالدا کان مع النبی (ص) مسلما، و انّه أرسله فلقى عکرمة بن أبی جهل فهزمه، و الأول أصح.
و لمّا بلغه بشر ما فعلت قریش قال رسول الله: یا ویح قریش قد أکلتهم الحرب، ماذا علیهم لو خلّوا بینی و بین سائر الناس، فإن هم أصابونی کان الذی أرادوا و إن أظهرنی الله دخلوا فی الإسلام و افرین، و الله لا أزال أجاهدهم على الذی بعثنی الله به حتّى یظهره الله أو تنفرد هذه السالفة. ثم خرج على غیر الطریق التی همّ بها، و سلک ذات الیمین حتّى سلک ثنیة المراد على مهبط الحدیبیة، فبرکت به ناقته، فقال الناس: خلأت. فقال (ص): ما خلأت و لکن حبسها حابس الفیل عن مکة … الخ.
و قال ابن هشام(4): و خرج رسول الله (ص) حتّى إذا سلک فی ثنیة المرار برکت ناقته، فقال الناس: خلأت الناقة. قال: ما خلأت و ما هو لها بخلق و لکن حبسها حابس الفیل عن مکة، لا تدعونی قریش الیوم الى خطّة یسألونی فیها صلة الرحم إلّا أعطیتهم إیّاها ثم قال
للناس: انزلوا. قیل له: یا رسول الله ما بالوادی ماء ینزل علیه، فأخرج سهما من کنانته فأعطاه رجلا من أصحابه فنزل به فی قلیب من تلک القلب فغرزه فی جوفه فجاش بالرواء حتّى ضرب بعطن.
و قال محمد بن سعد(5): فوقعت یدا راحلته (ص) فبرکت، فقال المسلمون: حل حل- یزجرونها، فأبت أن تنبعث، فقالوا: خلأت القصواء- أی توقفت عن السیر- فقال النبی (ص): انّها ما خلأت و لکن حبسها حابس الفیل، أما و الله لا یسألونی الیوم خطّة فیها تعظیم حرمة الله إلّا أعطیتهم إیّاها. ثم زجرها فقامت، فولّى راجعا عوده على بدئه حتّى نزل بالناس على ثمد من أثماد الحدیبیة ظنون (قیل هی البئر التی یظنّ انّ فیها ماء و لیس فیها ماء و قیل البئر القلیلة الماء) قلیل الماء، فانتزع سهما من کنانته فأمر به فغرز فیها فجاشت لهم بالرواء حتّى اغترفوا بآنیتهم جلوسا على شفیر البئر، و مطر رسول الله (ص) بالحدیبیة مرارا و کرّت المیاه. و جاء بدیل بن ورقاء و رکب من خزاعة، فسلّموا علیه و قال بدیل: جئناک من عند قومک کعب بن لؤی و عامر بن لؤی قد استنفروا لک الأحابیش و من أطاعهم معهم العوذ (جمع عائذ و هی الناقة إذا وضعت) و المطافیل (جمع مطفل و هی الناقة القریبة العهد بالولادة معها طفلها) و النساء و الصبیان یقسمون بالله لا یخلّون بینک و بین البیت حتّى تبید خضراؤهم. فقال رسول الله (ص): لم نأت لقتال أحد انّما جئنا لنطوف بهذا البیت، فمن صدّنا عنه قاتلناه. فرجع بدیل فأخبر بذلک قریشا، فبعثوا عروة بن مسعود الثقفی، فکلّمه رسول الله بنحو ما کلّم به بدیلا. فانصرف الى قریش فأخبرهم فقالوا: نردّه عن البیت فی عامنا و یرجع من قابل فیدخل مکة و یطوف بالبیت. ثم جاء مکرز بن حفص بن الأخیف فکلّمه بنحو ممّا کلّم به صاحبیه، فرجع الى قریش فأخبرهم، فبعثوا الحلیس بن علقمة و هو یومئذ سیّد الأحابیش و کان یتألّه، فلمّا رأى الهدی علیه القلائد قد أکل أوباره من طول الحبس رجع و لم یصل الى رسول الله (ص) إعظاما لما رأى، فقال لقریش: و الله لتخلّن بینه و بین ما جاء له
أو لأنفرنّ بالأحابیش. قالوا: فاکفف عنّا حتّى نأخذ لأنفسنا ما نرضى به.
و قال ابن هشام(6): ثم بعثوا إلیه الحلیس بن علقمة أو ابن زبان و کان یومئذ سیّد الأحابیش، و هو أحد بنی الحرث بن عبد مناة بن کنانة، فلمّا رآه رسول الله (ص) قال: انّ هذا من قوم یتألّهون فابعثوا الهدی فی وجهه حتّى یراه، فلمّا رأى الهدی یسیل علیه من عرض الوادی فی قلائده و قد أکل أوباره من طول الحبس عن محلّه رجع الى قریش و لم یصل الى رسول الله (ص) إعظاما لما رأى، فقال لهم ذلک. قال: فقالوا اجلس فإنّما أنت أعرابی لا علم لک.
ثم قال ابن هشام: قال ابن إسحاق: فحدّثنی عبد الله بن أبی بکر انّ الحلیس غضب عند ذلک و قال: یا معشر قریش و الله ما على هذا حالفناکم و لا على هذا عاقدناکم، أیصدّ عن البیت من جاء معظما له، و الذی نفس الحلیس بیده لتخلّن بین محمد و بین ما جاء له أو لأنفرنّ بالأحابیش نفرة رجل واحد. قال: فقالوا له: مه کفّ عنّا یا حلیس حتّى نأخذ لأنفسنا ما نرضى به … الخ.
و قال ابن الأثیر(7): فبینما هم کذلک أتاهم بدیل بن ورقاء الخزاعی فی نفر من قومه خزاعة، و کانت خزاعة عیبة نصح لرسول الله (ص) من تهامة، فقال: ترکت کعب بن لؤی و عامر بن لؤی أعداد میاه الحدیبیة و هم مقاتلوک و صادّوک عن البیت. فقال النبی (ص): إنّا لم نأت لقتال أحد و لکنّا جئنا معتمرین، و إن شاءت قریش ماددناهم مدّة و یخلو بینی و بین الناس و إن أبوا فو الذی نفسی بیده لأقاتلنّهم على أمری هذا حتّى تنفرد سالفتی (هذه کنایة عن الموت و المعنی تقطع رأسی من عنقی). فانطلق بدیل الى قریش فأعلمهم بما قال النبی (ص)، فقام عروة بن مسعود الثقفی فقال: انّ هذا الرجل عرض علیکم خطّة رشد فاقبلوها دعونی آته. فقالوا: ائته، فأتاه و کلّمه فقال له: یا محمد جمعت أوشاب الناس ثم جئت بهم الى بیضتک لتفضّها بهم، انّها قریش قد خرجت معها العوذ المطافیل، قد لبسوا جلود
النمور یعاهدون الله انّک لا تدخلها علیهم عنوة أبدا، و أیم الله لکأنّی بهؤلاء قد تکشّفوا عنک غدا. فقال أبو بکر: امصص بظر اللات، (بظر ما یقطع من الفرج عند الختان. و اللّات اسم صنم یعبده الثقیف)، أنحن ننکشف عنه. قال: من هذا یا محمد. قال النبی: هذا ابن أبی قحافة. فقال: أما و الله لو لا ید کانت لک عندی لکافأتک بها، ثم جعل یتناول لحیة رسول الله (ص).
و قال الزینی دحلان و قد کانت عادة العرب أن یتناول الرجل لحیة من یکلّمه و لا سیما عند الملاطفة یریدون بذلک التحیة و التواصل و فی الغالب انّما یصنع ذلک النظیر بالنظیر فربما رأى لعظمته فی قومه انّه نظیر للنبی (ص) … الخ. و هو یکلّمه و المغیرة بن شعبة واقف على رأس رسول الله فی الحدید، فجعل یقرع یده إذا تناولها و یقول: اکفف یدک قبل أن لا تصل الیک. فقال عروة: من هذا یا محمد. قال النبی: هذا ابن أخیک المغیرة. فقال: أی غدر و هل غسلت سوأتک إلّا بالأمس.
الى أن قال: و طال بینهما الکلام- یعنی بین النبی و عروة- فقال له النبی (ص) نحو مقالته لبدیل، فقال له عروة: یا محمد أرأیت إن استأصلت قومک فهل سمعت بأحد من العرب احتاج أصله قبلک، و جعل یرمق أصحاب النبی (ص) … الخ.
و قال ابن هشام(8): أراد عروة بقوله هذا- یعنی قوله هل غسلت سوأتک إلّا بالأمس- انّ المغیرة بن شعبة قبل إسلامه قتل ثلاثة عشر رجلا من بنی مالک من ثقیف، فتهایج الحیّان من ثقیف بنو مالک رهط المقتولین و الأحلاف رهط المغیرة، فودى عروة المقتولین ثلاث عشرة دیّة و أصلح ذلک الأمر.
ثم قال: قال ابن إسحاق: قال الزهری: فکلّمه رسول الله (ص) بنحو ممّا کلّم أصحابه و أخبره انّه لم یأت یرید حربا، فقام من عند رسول الله و قد رأى ما یصنع به أصحابه لا یتوضّأ إلّا ابتدروا و ضوأه، و لا یبصق بصاقا إلّا ابتدروه، و لا یسقط من شعره شیء إلّا أخذوه، فرجع الى قریش فقال: یا معشر قریش انّی قد جئت کسرى فی ملکه و قیصر فی ملکه و النجاشی فی
ملکه، و انّی و الله ما رأیت ملکا فی قوم قط مثل محمد فی أصحابه، و لقد رأیت قوما لا یسلمونه لشیء أبدا، فرؤا رأیکم.
قال ابن إسحاق: و حدّثنی بعض أهل العلم انّ رسول الله (ص) دعا خراش بن أمیّة الخزاعی فبعثه الى قریش بمکة و حمله على بعیر له یقال له الثعلب لیبلغ أشرافهم عنه ما جاء له، فعقروا به جمل رسول الله (ص) و أرادوا قتله، فمنعته الأحابیش فخلّوا سبیله حتّى أتى رسول الله.
قال ابن إسحاق: و قد حدّثنی بعض من لا أتّهم عن عکرمة مولى ابن عباس، عن ابن عباس: انّ قریشا کانوا بعثوا أربعین رجلا منهم أو خمسین رجلا و أمروهم أن یطیفوا بعسکر رسول الله (ص) لیصیبوا لهم من أصحابه أحدا، فأخذوا أخذا فاتی بهم رسول الله فعفا عنهم و خلّى سبیلهم، و قد کانوا رموا فی عسکر رسول الله (ص) بالحجارة و النبل … الخ.
قال الطبری(9): و کفّ الله النبی (ص) عنهم بعد أن أظفره علیهم لبقایا من المسلمین کانوا بقوا فیها من بعد أن أظفروه علیهم کراهیّة أن تطأهم الخیل بغیر علم.
قال الواقدی: ثم انّ رسول الله (ص) أمر عمر بن الخطاب أن یأتی أهل مکة فیتأذنهم أن یخلوا له مکة ثلاثة أیام لیقضی رسول الله نسکه ثم یرجع، فقال عمر: یا رسول الله أنا بها قلیل العشیرة و أخاف القوم أن یقتلونی، و لکن أرسل عثمان بن عفان فهو بها کثیر العشیرة لن یعرض له أحد، فأرسل رسول الله (ص) عثمان بن عفان لیستأذن له أهل مکة، فانطلق عثمان فلقی خیل قریش ببلدح و لقی فیهم أبان بن سعید بن العاص، فاستجاره عثمان فأجاره، و حمله أبان بین یدیه على الفرس حتّى أتى بمکة، فنزل على أبی سفیان بن حرب، فبلّغه رسالة رسول الله (ص)، فخرج أبو سفیان الى مکة فقالوا: یا أبا سفیان ما أتاک به ابن عمّک؟ فقال: أتانی بشرّ سألنی أن أخلی مکة خلقا من أهل یثرب لینحروا فیها ثلاثة أیام، فماذا تأمرون؟ قالوا: و الله لا یدخلها محمد علینا أبدا بعد أن أخرجه الله منها، و أمر الله نبیه بالبیعة، فعقد تحت
الشجرة التی بالحدیبیة، ثم نادى منادی رسول الله (ص) فی المسلمین: انّ رسول الله قد أمر بالبیعة فاجتمعوا إلیه. فأتاه الناس فبایعوه على أن لا یفرّوا إن کان قتال … الخ.
قال ابن هشام(10): قال ابن إسحاق: فحدّثنی عبد الله بن أبی بکر انّ رسول الله (ص) قال حین بلغه أن عثمان قد قتل: لا نبرح حتّى نناجز القوم، فدعا رسول الله الى البیعة، فکانت بیعة الرضوان تحت الشجرة، فکان الناس یقولون: بایعهم رسول الله على الموت، و کان جابر بن عبد الله یقول: انّ رسول الله (ص) لم یبایعنا على الموت و لکن بایعنا على أن لا نفرّ. فبایع رسول الله (ص) الناس، و لم یتخلّف عنه أحد من المسلمین حضرها إلّا الجد بن قیس أخو بنی سلمة، فکان جابر بن عبد الله یقول: و الله لکأنّی أنظر إلیه لاصقا بابط ناقته قد ضبأ إلیها یستتر بها من الناس، ثم أتى رسول الله (ص) انّ الذی ذکر من أمر عثمان باطل … الخ.
و روى الطبری(11) باسناده عن سلمة بن الأکوع قال: بینما نحن قافلون من الحدیبیة نادى منادی النبی: أیّها الناس البیعة البیعة نزل روح القدس. قال: فثرنا الى رسول الله (ص) و هو تحت شجرة سمرة. قال: فبایعناه. قال: و ذلک قول الله تعالى «لَقَدْ رَضِیَ اللَّهُ عَنِ الْمُؤْمِنِینَ إِذْ یُبایِعُونَکَ تَحْتَ الشَّجَرَةِ» الآیة.
و قال ابن الأثیر(12): فدعا رسول الله (ص) عمر لیرسله الى مکة، فقال: لیس بمکة من بنی عدی من یمنعنی و قد علمت قریش عداوتی لها و غلظتی علیها و أخافها على نفسی، فأرسل عثمان فهو أعزّ بها منّی. فدعا عثمان فأرسله لیبلغ عنه، فانطلق فلقیه أبان بن سعید بن العاص فأجاره، فأتى أبا سفیان و عظماء قریش فبلّغهم عن رسول الله (ص)، فقالوا لعثمان حین فرغ من أداء الرسالة: إن شئت أن تطوف بالبیت فطف به. فقال: ما کنت لأفعل حتّى یطوف به النبی (ص)، فاحتبسه قریش عندها، فبلغ النبی انّه قد قتل فقال: لا نبرح حتّى نناجز القوم. ثم دعا الناس الى البیعة فبایعوه تحت الشجرة و هی سمرة … الخ.
و قال الواقدی: و انطلق ناس من المهاجرین الى عشائرهم بمکة یزورونهم، فاحتبس القوم عندهم فی الرحال، فبلغ ذلک أصحاب النبی (ص) فخرجوا سراعا حتّى دخلوا فوجدوا رجالا کثیرا حول الکعبة، فقرنوهم فی الحبال حتّى قدموا بهم عسکر نبی الله، فلمّا أمسى أهل مکة أقبل منهم ستة سفهاء فرموا فی عسکر نبی الله (ص) بأسهم تحت اللیل، ففزع الناس فساروا الى أهل مکة حین صبّحوا فوجدوهم من دون الجبل، فارتموا بالنبل و الحجارة فهزم الله المشرکین، و اتبعهم المؤمنون فرموهم حتّى أدخلوا البیوت، ثم کفّ الله أیدی المؤمنین عنهم و أنزل الله تعالى «وَ هُوَ الَّذِی کَفَّ أَیْدِیَهُمْ عَنْکُمْ وَ أَیْدِیَکُمْ عَنْهُمْ بِبَطْنِ مَکَّةَ مِنْ بَعْدِ أَنْ أَظْفَرَکُمْ عَلَیْهِمْ» و یقول الله تعالى لمحمد «هُمُ الَّذِینَ کَفَرُوا وَ صَدُّوکُمْ عَنِ الْمَسْجِدِ الْحَرامِ وَ الْهَدْیَ مَعْکُوفاً أَنْ یَبْلُغَ مَحِلَّهُ وَ لَوْ لا رِجالٌ مُؤْمِنُونَ وَ نِساءٌ مُؤْمِناتٌ لَمْ تَعْلَمُوهُمْ أَنْ تَطَؤُهُمْ فَتُصِیبَکُمْ مِنْهُمْ مَعَرَّةٌ بِغَیْرِ عِلْمٍ/ لِیُدْخِلَ اللَّهُ فِی رَحْمَتِهِ مَنْ یَشاءُ لَوْ تَزَیَّلُوا لَعَذَّبْنَا الَّذِینَ کَفَرُوا مِنْهُمْ عَذاباً أَلِیماً».
فلمّا رأى أهل مکة انّ الله تعالى قد أخزاهم و قذف فی قلوبهم الرعب بعثوا سهیل بن عمرو القریشی أخا بنی عامر بن لؤی للصلح و الموادعة، فلمّا انتهى الى العسکر نادى بالصلح و الموادعة و قال: أما و الله لقد کان الذی کان من الأعین غیر موالاة منّی و لا رضا و قد أتیتکم للصلح. فقبل رسول الله (ص) ذلک و قال: على ما ذا یا سهیل؟ قال: ترجع عودک على بدئک و تنحر الهدی حیث تحبسه، لیس لک أن تجاوز الى المنحر، و یکون الصلح بیننا و بینک سنتین بعضنا لبعض آمن، على انّک لا تقبل من صبا الیک منّا فی تلک السنتین. فقال رسول الله (ص) فما لی إن فعلت ذلک؟ قال سهیل: نخلّی لک مکة عاما قابلا ثلاثة أیام. فقال عمر بن الخطاب: یا رسول الله جعلنی الله فداک أتجعل لهم ألا تقبل مسلما أتاک منهم. قال: اسکت یا عمر، و اشترط علیهم سهیل انّ من أتانا من أصحابک یریدنا فهو لنا، و من أتاکم منّا رددته الینا. فقال عمر: یا رسول الله لا تفعل، فضحک رسول الله الى عمر و قال: یا عمر أمّا من أراد أن یلحق بنا منهم فسیجعل الله تعالى له مخرجا، و من أتاهم منّا فأبعده الله و هم أولى بمن کفر. فعرف عمر عند ذلک انّ الذی رأى رسول الله (ص) أفضل، ففعل رسول الله. فقال سهیل:
اکتب بیننا و بینک کتابا و ادفع الکتاب إلیّ … الخ.
و قال ابن الأثیر(13): فدعا رسول الله (ص) علی بن أبی طالب فقال: اکتب «بسم الله الرحمن الرحیم». فقال سهیل: لا نعرف هذا، و لکن اکتب باسمک اللهم. فکتبها ثم قال: اکتب «هذا ما صالح علیه محمد رسول الله سهیل بن عمرو» فقال سهیل: لو نعلم انّک رسول الله لم نقاتلک، و لکن اکتب اسمک و اسم أبیک. فقال لعلی: امح «رسول الله». فقال: لا أمحوک أبدا. فأخذه رسول الله (ص) و لیس یحسن أن یکتب، فکتب موضع رسول الله محمد بن عبد الله و قال (ص): لتبلینّ بمثلها- یعنی قضیّة الحکمین فی یوم الصفّین.
و قال محمد بن سعد(14): و کتبوا بینهم «هذا ما صالح علیه محمد بن عبد الله و سهیل بن عمرو، اصطلحا على وضع الحرب عشر سنین، یأمن فیها الناس و یکفّ بعضهم عن بعض، على انّه لا إسلال و لا إغلال، (الاسلال السرقة الخفیة و قیل الغارة الظاهرة و قیل سلّ السیوف. و الإغلال الخیانة أو السرقة الخفیّة و قیل لبس الدروع) و انّ بیننا عیبة مکفوفة (مکفوفة یعنی صدورا نقیّة من الغلّ و الخداع منطویة على الوفاء بالصلح) و انّه من أحبّ أن یدخل فی عهد محمد و عقده فعل، و انّه من أحبّ أن یدخل فی عهد قریش و عقدها فعل، و انّه من أتى محمدا منهم بغیر إذن ولیّه ردّه إلیه، و انّه من أتى قریشا من أصحاب محمد لم یردّوه، و انّ محمدا یرجع عنّا عامه هذا بأصحابه و یدخل علینا قابلا فی أصحابه فیقیم بها ثلاثا لا یدخل علینا بسلاح إلّا سلاح المسافر السیوف فی القرب» … الخ.
قال ابن هشام(15): قال ابن إسحاق: قال الزهری: ثم بعثت قریش سهیل بن عمرو أخا بنی عامر بن لؤی الى رسول الله (ص) و قالوا له: ائت محمدا فصالحه، و لا یکن فی صلحه إلّا أن یرجع عنه فی عامه هذا، فو الله لا تحدّث العرب عنّا انّه دخلها علینا عنوة أبدا. فأتاه سهیل ابن عمرو، فلمّا رآه رسول الله مقبلا قال: قد أراد القوم الصلح حین بعثوا هذا الرجل. فلمّا
انتهى سهیل بن عمرو الى رسول الله (ص) تکلّم فأطال الکلام و تراجعا، ثم جرى بینهما الصلح، فلمّا التأم الأمر و لم یبق إلّا الکتاب و ثب عمر بن الخطاب فأتى أبا بکر فقال: یا أبا بکر ألیس برسول الله. قال: بلى. قال: أولسنا بالمسلمین. قال: بلى. قال: أو لیسوا بالمشرکین. قال: بلى. قال: فعلام نعطی الدنیة فی دیننا. قال أبو بکر: یا عمر الزم غرزه، فإنّی أشهد انّه رسول الله. قال عمر: و أنا أشهد انّه رسول الله. ثم أتى رسول الله (ص) فقال: ألست برسول الله. قال: بلى. قال: أولسنا بالمسلمین. قال: بلى. قال: أولیسوا بالمشرکین. قال: بلى. قال: فعلام نعطی الدنیة فی دیننا. قال: أنا عبد الله و رسوله، لن أخالف أمره و لن یضیعنی. قال: فکان عمر یقول: ما زلت أتصدّق و أصوم و أصلّی و أعتق من الذی صنعت یومئذ مخافة کلامی الذی تکلّمت به حتّى رجوت أن یکون خیرا. قال: ثم دعا رسول الله (ص) علی بن أبی طالب فقال: اکتب … الخ.
و روى الطبری(16): باسناده عن علقمة بن قیس النخعی عن علی بن أبی طالب قال: ثم دعانی رسول الله فقال: اکتب «بسم الله الرحمن الرحیم». فقال سهیل: لا أعرف هذا، و لکن اکتب «باسمک اللهم»، فکتبتها ثم قال (ص): اکتب «هذا ما صالح علیه محمد رسول الله سهیل بن عمرو». فقال سهیل بن عمرو: لو شهدت انّک رسول الله لم أقاتلک، و لکن اکتب اسمک و اسم أبیک. قال: فقال رسول الله (ص): اکتب «هذا ما صالح علیه محمد بن عبد الله سهیل بن عمرو، اصطلحا على وضع الحرب عن الناس عشر سنین … الخ.
و قال الحلبی و الزینی دحلان(17): و العبارة له فی السیرة النبویة: و لمّا علمت قریش بهذه البیعة و خافوا أشار أهل الرأی منهم بالصلح على أن یرجع و یعود من قابل فیقم ثلاثا معه سلاح الراکب السیوف فی القرب و القوس، فبعثت قریش سهیل بن عمرو العامری و معه حویطب بن عبد العزّى، و قیل معه جمع منهم، و قیل انّ إرسال سهیل کان مرتین جاء و رجع إلیهم ثم رجع الى النبی (ص). الى أن قال: ثم تمّ الأمر على الصلح على ترک القتال، و أن یوضع
الحرب بینهم عشر سنین، و أن یأمن بعضهم بعضا، و أن یرجع عنهم عامهم هذا و یأتی فی العام القابل و یخلون له مکة ثلاثة أیام، و أن لا یدخلوا إلّا بالسیوف فی قربها، و اشترط سهیل على النبی (ص) شروطا، منها انّه قال: لا یأتیک منّا رجل و إن کان على دینک إلّا رددته الینا، و قیل انّ هذا الشرط انّما ذکره عند کتابة الکتاب کما سیأتی. فلمّا تمّ الأمر و لم یبق إلّا کتابة الکتاب و ثب عمر بن الخطاب فأتى أبا بکر فقال: یا أبا بکر ألیس هو برسول الله. قال: بلى. الى أن قال: ثم أتى عمر رسول الله فقال له مثل ما قال لأبی بکر، فقال النبی (ص): أنا عبد الله و رسوله و لن أخالف أمره و لم یضیّعنی الله. ثم دعا رسول الله (ص) أوس بن خولة و أمره أن یکتب بینهم، فقال له سهیل بن عمرو: لا یکتب إلّا ابن عمّک علی أو عثمان بن عفّان. فأمر النبی (ص) علیّا فقال: اکتب «بسم الله الرحمن الرحیم» فقال سهیل بن عمرو: لا أعرف هذا- أی الرحمن الرحیم- و لکن اکتب «باسمک اللهم» الى أن قال: ثم قال لعلی: اکتب «هذا ما صالح علیه محمد رسول الله سهیل بن عمرو» فقال سهیل: لو شهدت انّک رسول الله لم أقاتلک و لم نصدّک عن البیت، و لکن اکتب اسمک و اسم أبیک. فقال رسول الله لعلی: امح رسول الله. فقال علی: ما أنا بالذی أمحوه، و فی روایة و الله لا أمحوک أبدا. فقال: أرنیه، فأراه إیّاه، فمحاه رسول الله و قال: اکتب «هذا ما صالح علیه محمد بن عبد الله سهیل بن عمرو» و قال أنا رسول الله و أنا محمد بن عبد الله بن عبد المطلب، فجعل علی یبکی و یأبى أن یکتب إلّا محمد رسول الله، فقال له (ص): اکتب فانّ لک مثلها تعطیها و أنت مقهور، و هذا من معجزاته و أعلام نبوّته، فانّه إشارة لما سیقع بین علی و معاویة، فانّهما بعد حرب صفّین وقعت بینهما المصالحة الى رأس الحول، فلمّا کتب الکاتب «هذا ما صالح علیه أمیر المؤمنین علی بن أبی طالب معاویة بن أبی سفیان» فقال عمرو بن العاص و کان أحد الحکمین من جهة معاویة: لا تکتب أمیر المؤمنین، و أرسل معاویة أیضا لعمرو بن العاص یقول: لا تکتب انّ علیّا أمیر المؤمنین لو علمت انّه أمیر المؤمنین ما قاتلته … الخ.
و قال الکازرونی الیمانی: فقال رسول الله (ص) لعلی: امح رسول الله. قال علی: لا و الله لا أمحوک أبدا. قال: فأرنیه، فأراه فمحاه النبی بیده، و أخذ رسول الله الکتاب و لیس یحسن
یکتب، فکتب «هذا ما قضى محمد بن عبد الله».
قال مؤلف الکتاب سعید بن مسعود الکازرونی رزقه الله الإنابة و جعله من أهل الإصابة: فعلى هذه الروایة هذه معجزة لرسول الله، حیث انّه انکتب ذلک على یده و لم یکن یحسن الخط … الخ.
و قال الزینی دحلان(18): و جاء فی بعض الروایات: ثم أخذ رسول الله (ص) الکتاب بیده فکتب فتمسّک بعضهم بظاهره و قال: انّ النبی کتب بیده یوم الحدیبیة معجزة له مع انّه لا یقرأ و لا یکتب، و جرى على ذلک أبو الولید الباجی المالکی، فشنع علیه علماء الأندلس فی زمانه و قالوا: انّ هذا مخالف للقرآن، فناظرهم و استظهر علیهم بانّ هذا لا ینافی القرآن، و هو قوله تعالى «وَ ما کُنْتَ تَتْلُوا مِنْ قَبْلِهِ مِنْ کِتابٍ وَ لا تَخُطُّهُ بِیَمِینِکَ» الآیة، بانّ هذا النفی مقیّد بما قبل ورود القرآن و قبل تحقق أمّیّته، أمّا بعد القرآن و بعد أن تحققت أمّیّته و تقرّرت بذلک معجزته (ص) فلا مانع أن یعرف الکتابة من غیر معلّم معجزة أخرى، و لا یخرجه ذلک عن کونه أمّیّا. و أمّا الجمهور على انّ الروایات التی فیها أخذ الکتاب بیده فکتب فمحمولة على المجاز، أی أمر (ص) الکاتب، و قوله «بیده» متعلق بأخذ، و لیس متعلقا بقوله کتب … الخ. و قال الحلبی: و لقی عمر من ذلک الشروط الآتی ذکرها أمرا عظیما، و جعل یردّ على رسول الله (ص) حتّى قال له رسول الله: انّی رضیت و تأبى … الخ.
قال ابن کثیر(19): ثم دعا رسول الله (ص) علی بن أبی طالب فقال: اکتب «بسم الله الرحمن الرحیم». الى أن قال (ص): اکتب هذا ما صالح علیه محمد بن عبد الله سهیل بن عمرو، اصطلحا على وضع الحرب عشر سنین، یأمن فیهنّ الناس و یکفّ بعضهم عن بعض، على انّه من أتى محمدا من قریش بغیر إذن ولیّه ردّه علیهم، و من جاء قریشا ممّن مع محمد لم یردّوه علیه، و انّ بیننا عیبة مکفوفة، و انّه لا إسلال و لا إغلال، و انّه من أحبّ أن یدخل فی عقد محمد و عهده دخل فیه، و من أحبّ أن یدخل فی عقد قریش و عهدهم دخل فیه. فتواثبت خزاعة
فقالوا: نحن فی عقد محمد (ص) و عهده، و تواثبت بنو بکر فقالوا: نحن فی عقد قریش و عهدهم، و انّک ترجع فی عامک هذا فلا تدخل علینا مکة، و انّه إذا کان عام قابل خرجنا عنک فدخلتها بأصحابک فأقمت بها ثلاثا معک السلاح الراکب السیوف فی القرب لا تدخلها بغیرها.
قال: فبینا رسول الله (ص) یکتب الکتاب هو و سهیل بن عمرو، و اذ جاء أبو جندل بن سهیل بن عمرو و یرسف المشی (المشی مع القید) فی الحدید قد انفلت الى رسول الله (ص)، و قد کان أصحاب رسول الله قد خرجوا و هم لا یشکّون فی الفتح لرؤیا رآها رسول الله، فلمّا رأوا ما رأوا من الصلح و الرجوع و ما تحمّل علیه رسول الله (ص) فی نفسه دخل على الناس من ذلک أمر عظیم حتّى کادوا یهلکون، فلمّا رأى سهیل أبا جندل قام إلیه فضرب وجهه و أخذ بتلبیبه و قال: یا محمد قد لجت القضیة (تمّت المعاهدة) بینی و بینک قبل أن یأتیک هذا. قال: صدقت، فجعل ینتره بتلبیبه و یجرّه- یعنی یردّه الى قریش- و جعل أبو جندل یصرخ بأعلى صوته: یا معشر المسلمین أردّ الى المشرکین یفتنونی فی دینی، فزاد ذلک الناس الى ما بهم، فقال رسول الله (ص): یا أبا جندل اصبر و احتسب، فانّ الله جاعل لک و لمن معک من المستضعفین فرجا و مخرجا، انّا قد عقدنا بیننا و بین القوم صلحا و أعطیناهم على ذلک و أعطونا عهد الله، و انّا لا نغدر بهم. قال: فوثب عمر بن الخطاب مع أبی جندل یمشی الى جنبه و یقول: اصبر أبا جندل فانّما هم المشرکون و انّما دم أحدهم دم کلب. قال: و یدنی قائم السیف منه. قال یقول عمر: رجوت أن یأخذ السیف فیضرب أباه. قال فضنّ الرجل بأبیه و نفذت القضیّة … الخ.
و قال الکازرونی الیمانی: فوثب عمر یمشی الى جنب أبی جندل فقال: اصبر فانّما هم المشرکون. الى أن قال: و کان أصحاب رسول الله قد خرجوا و هم لا یشکّون فی الفتح لرؤیا رآه رسول الله (ص) فلمّا رأوا ذلک دخل الناس أمر عظیم کادوا یهلکون. الى أن قال: قال عمر: و الله ما شککت منذ أسلمت إلّا یومئذ … الخ.
و قال الزینی دحلان(20): فوثب عمر بن الخطاب الى جنب أبی جندل یقول له: اصبر یا أبا جندل فانّما هم مشرکون و انّما دم أحدهم کدم الکلب، و یدنی له السیف. قال عمر: رجوت أن یأخذ السیف فیضرب به أباه، و جعل یقول: انّ الرجل یقتل أباه، و الله لو أدرکنا آباءنا لقتلناهم فی الله. فقال له أبو جندل: ما لک لا تقتله أنت. فقال عمر: نهانا رسول الله (ص) عن قتله و قتل غیره. فقال أبو جندل ما أنت أحق بطاعة رسول الله منّی. ثم قال: و لعلّ عمر ظنّ جواز قتل أبی جندل لأبیه لکونه أراد أن یفتنه عن دینه، و إن قال رسول الله له یا أبا جندل اصبر و احتسب.
أقول: و هذا معنى الاجتهاد فی مقابل النص الصریح، و کم کان له من نظیر.
ثم قال الزینی دحلان: ثم رجع أبو جندل الى مکة فی جوار مکرز بن حفص و حویطب بن عبد العزّى، و أدخلاه مکة و کفیا عنه أباه … الخ.
و قال ابن کثیر(21): فلمّا فرغ رسول الله (ص) من الکتاب أشهد على الصلح رجالا من المسلمین و رجالا من المشرکین أبو بکر و عمر و عبد الرحمن بن عوف و عبد الله بن سهیل بن عمرو و سعد بن أبی وقّاص و محمود بن مسلمة و مکرز بن حفص و هو یومئذ مشرک، و علی ابن أبی طالب و کان هو کاتب الصحیفة- یعنی علیّا … الخ.
و قال الزینی دحلان(22): و لمّا فرغ رسول الله أشهد علیه رجالا من المسلمین، و هم أبو بکر و عمر و عثمان و علی و عبد الرحمن بن عوف و سعد بن أبی وقّاص و أبو عبیدة بن الجرّاح و محمد ابن مسلمة، و من المشرکین حویطب بن عبد العزّى و مکرز بن حفص، و ما تمّ هذا الصلح إلّا بعد توقّف کثیر من المسلمین فیه و صاروا یراجعون النبی و یسألونه ألّا یوافق على تلک الشروط، لا سیما عمر فانّه أتى النبی (ص) و راجعه کثیرا کما تقدّم، و من مراجعته انّه قال له: ألست نبیّ الله حقا. قال: بلى. قال: ألسنا على الحق و عدوّنا على الباطل. قال: بلى. قال:
ألیس قتلانا فی الجنة و قتلاهم فی النار. قال: بلى. قال: فلم نعطی الدنیّة- أی الحالة الدنیّة الخسیسة فی دیننا- إذا نرجع و لم یحکم الله بیننا. فقال له النبی (ص): انّی رسول الله و لست أعصیه و هو ناصری. قلت: أو لیس کنت تحدّثنا انّا سنأتی البیت فنطوف به. قال: بلى أفاخبرتک انّا نأتیه هذا العام. قال: لا. قال: فانّک آتیه و مطوّف به و کذلک الصحابة، لانّه (ص) أخبرهم بانّه رأى انّهم یدخلون المسجد الحرام و یطوفون بالبیت، و وعدهم بذلک، فلمّا رأوا الصلح دخلهم من ذلک أمر عظیم حتّى کادوا یهلکون، و شقّ علیهم. قال عمر: لقد دخلنی أمر عظیم، و راجعت النبی مراجعة ما راجعته مثلها قط، قال لی أبو عبیدة بن الجرّاح: ألا تسمع یا ابن الخطاب رسول الله یقول ما یقول، تعوّذ بالله من الشیطان الرجیم.
و روى البزّار عن عمر انّه قال: إتّهموا الرأی على الدین، فلقد رأیتنی أردّ أمر رسول الله برأیی و ما آلوت عن الحق، فرضى (ص) و أبیت حتّى قال: یا عمر ترانی رضیت و تأبى. و فی روایة قال: یا ابن الخطاب انّی رسول الله و لن یضیّعنی الله، فرجع متغیّظا فلم یصبر حتّى جاء أبا بکر فقال: یا أبا بکر ألیس هذا نبی الله حقا.
الى أن قال: ثم انّ هذه الروایة مصرّحة بأنّ إتیانه لأبی بکر کان بعد إتیانه للنبی (ص)، و تقدّمت روایة صحیحة بانّ ذلک کان قبل إتیانه، و یمکن الجمع بانّ تلک المراجعة تکرّرت فجاء لأبی بکر و راجعه قبل و بعد … الخ.
و قال محمد بن سعد(23): فلمّا فرغوا من الکتاب انطلق سهیل و أصحابه و نحر رسول الله هدیه و حلق حلقه خراش بن أمیّة الکعبی، و نحر أصحابه (ص) حلّق عامتهم و قصّر الآخرون، فقال رسول الله: رحم الله المحلّقین- قالها ثلاثا. قیل: یا رسول الله و المقصّرین. قال: و المقصّرین.
و قال ابن هشام(24): فلمّا فرغ من الصلح قام الى هدیه فنحره، ثم جلس فحلّق رأسه. الى أن قال: فلمّا رأى الناس انّ رسول الله (ص) قد نحر و حلّق تواثبوا ینحرون و یحلّقون.
قال ابن إسحاق: فحدّثنی ابن أبی نجیح عن مجاهد عن ابن عباس قال: حلق رجال یوم الحدیبیة و قصّر آخرون، فقال رسول الله (ص) یرحم الله المحلّقین. قالوا: و المقصّرین یا رسول الله. قال: یرحم المحلّقین. قالوا: و المقصّرین یا رسول الله. قال: یرحم المحلّقین. قالوا: و المقصّرین یا رسول الله. قال: و المقصّرین. فقالوا: یا رسول الله فلم ظاهرت الترحیم للمحلّقین دون المقصّرین؟ قال (ص): لم یشکّوا.
ثم روى ابن هشام باسناده عن ابن عباس: انّ رسول الله (ص) أهدى یوم الحدیبیة فی هدایاه جملا لأبی جهل فی رأسه برة من فضّة یغیظ بذلک المشرکین.
و قال الزینی دحلان(25): و لمّا فرغ رسول الله (ص) من الصلح و الاشهاد و توجّه سهیل بن عمرو و من معه بالکتاب، قام (ص) الى هدیه فنحره و من جملته جمل کان لأبی جهل نجیب مهریّ غنمه المسلمون منه یوم بدر ثم صار له، و کان یضرب فی لقاحه، و فی رأسه برة- أی حلقة من فضّة و قیل من ذهب- و انّما أدخله (ص) فی الهدی لیکون فی ذبحه إغاظة للمشرکین، و کان قد فرّ هذا الجمل من الحدیبیة و دخل مکة و انتهى الى دار أبی جهل و خرج فی أثره عمرو بن غنمة الأنصاری، فأبى سفهاء مکة أن یعطوه حتّى أمرهم سهیل بن عمرو بدفعه و دفعوا فیه عدّة ثیاب، فقال رسول الله: لو لا انّا سمّیناه فی الهدی فعلنا. و فی لفظ قال لهم سهیل: إن تریدوه فأعرضوا على محمد مائة من الإبل فإن قبلها فأمسکوا هذا الجمل و الّا فلا تتعرّضوا له، فعرضوا ذلک علیه (ص) فأبى و قال: لو لم یکن هذا الجمل للهدی لقبلت المائة فردّوه إلیه، فنحره و فرّق لحمه و لحم بقیّة الهدی على الفقراء الذین حضروا الحدیبیة. و فی روایة: انّه (ص) بعث الى مکة عشرین بدنة مع ناجیة رجل من اسلم … الخ.
و قال الواقدی(26): و نحر رسول الله (ص) الهدی دون المنحر، و أمر رسول الله أصحابه أن یحلقوا، فکره ناس منهم أن یحلقوا رؤوسهم فقالوا: أراک الله یا رسول الله حین أمرک بالحج انّه مدخلک مکة أنت و أصحابک آمنین محلّقین رؤوسکم و مقصّرین فنرجع و لم یکن ذلک، و انّما
کانت رؤیا رسول الله (ص) للعام المقبل، ففیه أنزل الله «لَقَدْ صَدَقَ اللَّهُ رَسُولَهُ الرُّؤْیا بِالْحَقِّ لَتَدْخُلُنَّ الْمَسْجِدَ الْحَرامَ إِنْ شاءَ اللَّهُ آمِنِینَ مُحَلِّقِینَ رُؤُسَکُمْ وَ مُقَصِّرِینَ لا تَخافُونَ فَعَلِمَ ما لَمْ تَعْلَمُوا فَجَعَلَ مِنْ دُونِ ذلِکَ فَتْحاً قَرِیباً» یعنی خیبر وعده إیّاها إذا رجع و أخبره أن تمام رؤیاک یا محمد إذا أخلوا لک مکة عاما قابلا، ثم أخرج رأسه من القبّة و هو محلوق فقال: اللهم اغفر للمحلّقین. و قال الذین قصّروا: و للمقصّرین یا رسول الله. فأعادها رسول الله ثلاث مرّات کل ذلک یقول: للمحلّقین، قالوا: للمقصّرین یا رسول الله. و قال، فی آخر الثلاث: و للمقصّرین … الخ.
و قال الزینی دحلان(27): فإن قیل: ما الحکمة فی کونه وافق سهیلا على هذه الشروط التی من جملتها انّه لا یأتیه رجل منهم و إن کان على دین الإسلام الّا یردّه. فالجواب کما نقله النووی عن العلماء: انّ المصلحة المترتبة على هذا الصلح هی ما ظهر من ثمراته الباهرة و فوائده المتظاهرة التی علمها النبی (ص) و خفیت علیهم فحمله ذلک على موافقتهم، و ذلک انّهم قبل الصلح لم یکونوا یختلطون بالمسلمین و لا تظهر عندهم أمور النبی (ص) کما هی و لا یجتمعون بمن یعلمهم بها مفصّلة، فلمّا حصل الصلح اختلطوا بالمسلمین و جاؤا الى المدینة و جاء المسلمون الى مکة و خلّوا بأهلهم و أصدقائهم و غیرهم ممّن یستنصحونهم، و سمعوا منهم أحوال النبی (ص) و معجزاته الظاهرة و أعلام نبوّته المتظاهرة و حسن سیرته و جمیل طریقته و عاینوا بأنفسهم کثیرا من ذلک فمالت أنفسهم الى الإیمان حتّى بادر خلق منهم الى الإسلام قبل فتح مکة کخالد بن الولید و عمرو بن العاص و غیرهما، و زاد الآخرون الذین لم یسلموا میلا الى الإسلام، فلمّا کان یوم الفتح أسلموا کلّهم لمّا قد تمهّد لهم المیل، و کانت العرب من غیر قریش ینتظرون بإسلامهم إسلام قریش لما یعلمونه فیهم من القوّة و الرأی، و لانّهم کانوا یقولون: قوم الرجل أعلم به، فلمّا أسلمت قریش أسلمت العرب، قال الله تعالى إِذا جاءَ نَصْرُ اللَّهِ وَ الْفَتْحُ وَ رَأَیْتَ النَّاسَ یَدْخُلُونَ فِی دِینِ اللَّهِ أَفْواجاً ففیه إشارة الى انّه عند حصول
نصر الله نبیّه على أعدائه و فتح مکة یدخل الناس فی دین الله جماعات. و کان الأمر کذلک، فجاءه العرب بعد فتح مکة من أقطار الأرض طائعین، و کان هذا الصلح هو سبب فتح مکة کما سیأتی إنشاء الله تعالى. فالله و رسوله أعلم بالحکمة البالغة، فإنّ صدّ المسلمین عن البیت کان فی الظاهر هضما للمسلمین و فی الباطن عزّا لهم و قوّة، فأذلّ الله المشرکین من حیث أرادوا العزّ لأنفسهم و قهرهم من حیث أرادوا الغلبة، و للّه العزّة و لرسوله و للمؤمنین، و الله غالب على أمره و لکنّ أکثر الناس لا یعلمون … الخ.
و قال محمد بن سعد(23): و أقام رسول الله (ص) بالحدیبیة بضعة عشر یوما، و یقال عشرین یوما، ثم انصرف رسول الله، فلمّا کانوا بضجنان نزل علیه «إِنَّا فَتَحْنا لَکَ فَتْحاً مُبِیناً» … الخ.
و قال الطبری(28): ثم رجع النبی (ص) الى المدینة، ثم روى عن الزهری انّه قال: فما فتح فی الإسلام فتح قبله کان أعظم منه، انّما کان القتال حیث التقى الناس، فلمّا کانت الهدنة و وضعت الحرب أوزارها و أمن الناس کلهم بعضهم بعضا فالتقوا و تفاوضوا فی الحدیث و المنازعة فلم یکلّم أحد بالإسلام یعقل شیئا الّا دخل فیه، فلقد دخل فی تینک السنتین فی الإسلام مثل ما کان فی الإسلام قبل ذلک و أکثر … الخ.
و قال الواقدی: ثم ارتحل رسول الله (ص) راجعا الى المدینة، فأنزل الله تعالى و هو فی الطریق انّه ستفتح لکم خیبر فلا تجعل الغنیمة الّا لمن شهد الحدیبیة، و أخبره انّ ناسا من الأعراب و المخلّفین بالمدینة سیریدونک أن یغزو معک لیصیبوا الغنیمة، فأمره الله تعالى أن لا یدعهم یغزون معه، فقال «سَیَقُولُ الْمُخَلَّفُونَ إِذَا انْطَلَقْتُمْ إِلى مَغانِمَ لِتَأْخُذُوها ذَرُونا نَتَّبِعْکُمْ یُرِیدُونَ أَنْ یُبَدِّلُوا کَلامَ اللَّهِ قُلْ لَنْ تَتَّبِعُونا کَذلِکُمْ قالَ اللَّهُ مِنْ قَبْلُ فَسَیَقُولُونَ بَلْ تَحْسُدُونَنا بَلْ کانُوا لا یَفْقَهُونَ إِلَّا قَلِیلًا»(29)
و أخبره انّ ذلک سیشتدّ علیهم و سیقولون لیس بنا الغنیمة و هم کاذبون، فقال الله تعالى «قُلْ لِلْمُخَلَّفِینَ مِنَ الْأَعْرابِ سَتُدْعَوْنَ إِلى قَوْمٍ أُولِی بَأْسٍ شَدِیدٍ تُقاتِلُونَهُمْ أَوْ یُسْلِمُونَ فَإِنْ تُطِیعُوا یُؤْتِکُمُ اللَّهُ أَجْراً حَسَناً وَ إِنْ تَتَوَلَّوْا کَما تَوَلَّیْتُمْ مِنْ قَبْلُ یُعَذِّبْکُمْ عَذاباً أَلِیماً» … الخ.
و قال العلّامة محمد رضا: و اختلف الناس فی المراد من الفتح، فقال ابن عباس و أنس و البراء بن عازب: الفتح هنا فتح الحدیبیة، و قیل الفتح المراد هو فتح مکة، فنزلت السورة عند مرجعه من الحدیبیة عدة له بفتحها، و عبّر فیه بالماضی لتحقق وقوعه. و نرجّح انّ الفتح المقصود هو فتح الحدیبیة، لأنّ هذه الآیة قد نزلت بعد انصرافه منها، و هذا الفتح مقدمة لفتح مکة.
و روى الإمام أحمد و أبو داود و الحاکم(30): من حدیث مجمع بن جاریة الأنصاری الأوسی قال: شهدنا الحدیبیة، فلمّا انصرفنا عنها وجدنا رسول الله (ص) عند کراع الغمیم و هو موضع أمام عسفان، و جمع الناس و قرأ علیهم إِنَّا فَتَحْنا لَکَ فَتْحاً مُبِیناً فقال رجل: یا رسول الله أو فتح هو؟ قال: ای و الذی نفسی بیده انّه الفتح.
و روى موسى بن عقبة و الزهری و البیهقی عن عروة بن الزبیر قال: أقبل النبی (ص) راجعا، فقال رجل من أصحابه: ما هذا بفتح، لقد صددنا عن البیت و صدّ هدینا و ردّ رجلین من المؤمنین کانا خرجا إلیه. فبلغه قول ذلک الرجل، فقال: بئس الکلام، بل هو أعظم الفتح، قد رضی المشرکون أن یدفعوکم بالراح عن بلادهم و یسئلوکم القضیّة و یرغبوا الیکم فی الأمان، و لقد رأوا منکم ما کرهوا و أظفرکم الله علیهم و ردّکم سالمین مأجورین، فهو أعظم الفتوح، أنسیتم یوم أحد «إِذْ تُصْعِدُونَ وَ لا تَلْوُونَ عَلى أَحَدٍ وَ الرَّسُولُ یَدْعُوکُمْ فِی أُخْراکُمْ» أنسیتم یوم الأحزاب «إِذْ جاؤُکُمْ مِنْ فَوْقِکُمْ وَ مِنْ أَسْفَلَ مِنْکُمْ» الآیة. فقال المسلمون: صدق الله و صدق رسوله هو أعظم الفتوح، و الله یا نبی الله ما فکّرنا فیما فکّرت فیه، و لأنت أعلم بالله و أمره منّا … الخ.
و قال الزینی دحلان(31): و روى سعید بن منصور باسناد صحیح عن الشعبی فی قوله تعالى «إِنَّا فَتَحْنا لَکَ فَتْحاً مُبِیناً» قال: لم یکن فی الإسلام فتح قبله أعظم منه. الى أن قال: و یدلّ علیه انّه (ص) خرج فی الحدیبیة فی ألف و أربعمائة، ثم خرج بعد سنتین الى فتح مکة فی عشرة آلاف. و ممّا ظهر من مصلحة الصلح انّه کان مقدّمة بین یدی الفتح الأعظم الذی دخل الناس عقبه فی دین الله أفواجا، فکانت قصة الحدیبیة مقدّمة الفتح، فسمّیت فتحا اذ مقدّمة الظهور ظهور.
الى أن قال الزینی دحلان: و لمّا قدم (ص) المدینة هاجرت إلیه أم کلثوم بنت عقبة بن أبی معیط، و کانت أسلمت بمکة و بایعت قبل أن یهاجر (ص) ثم خرجت فی مدّة الصلح ماشیة على قدمیها من مکة الى المدینة، و صحبت رجلا من خزاعة حتّى قدمت المدینة و هی أخت عثمان بن عفان لامّه. و ذکر بعضهم انّها أول امرأة هاجرت. و فیه نظر، و لمّا قدمت المدینة دخلت على ام سلمة و أعلمتها انّها جاءت مهاجرة، و تخوّفت أن یردّها رسول الله (ص) عملا بالشرط، فلمّا دخل رسول الله على ام سلمة أعلمته، فرحّب بام کلثوم، فخرج أخواها عمارة و الولید فی ردّها بالعهد، فقالا: یا محمد أوف لنا بما عاهدتنا علیه. فقالت: یا رسول الله أنا امرأة و حال النساء الضعف، أفتردّنی الى الکفار یفتنونی عن دینی و لا صبر لی، فنزل القرآن بأنّ النساء المؤمنات لا یرجعن و انّ الشرط فی الرجال فقط و انّ النساء یمتحنّ، قال الله تعالى «یا أَیُّهَا الَّذِینَ آمَنُوا إِذا جاءَکُمُ الْمُؤْمِناتُ مُهاجِراتٍ فَامْتَحِنُوهُنَّ»، فأبى (ص) أن یرجعها إلیهم، و کان الامتحان أن تستحلف المرأة المهاجرة انّها ما هاجرت ناشزا و لا هاجرت إلّا للّه و رسوله، فلمّا رجع الولید و عمارة مکة أخبرا قریشا بذلک فرضوا، و لم یکن لأم کلثوم زوج بمکة، فلمّا قدمت المدینة تزوّجها زید بن حارثة، فکان (ص) فی مدّة الصلح یردّ الرجال و لا یردّ النساء بعد امتحانهنّ.
و ممّن جاء من الرجال الى النبی (ص) أبو بصیر، و کان مسلما بمکة، فحبسوه فهرب حتّى
وصل الى المدینة، فکتب فی ردّه أزهر بن عبد عوف و قد أسلم بعد ذلک و هو من الطلقاء یوم الفتح و الأخنس بن شریق الثقفی کتابا و بعثا به رجلا من بنی عامر یقال له خنیس و معه مولى یهدیه الطریق، فقدما على رسول الله (ص) بالکتاب، فقرأه أبیّ بن کعب على رسول الله فاذا فیه: قد عرفت ما شارطناک علیه من ردّ من قدم علیک من أصحابنا، فابعث الینا بصاحبنا. فقال رسول الله (ص): یا أبا بصیر انّا قد أعطینا هؤلاء القوم ما علمت و لا یصلح فی دیننا الغدر، و انّ الله جاعل لک و لمن معک من المستضعفین فرجا و مخرجا. فانطلق الى قومک. فقال: یا رسول الله أتردّنی الى المشرکین یفتنونی فی دینی. قال (ص) یا أبا بصیر انطلق فانّ الله سیجعل لک و لمن حولک من المستضعفین فرجا و مخرجا. فانطلق معهما، و صار المسلمون یقولون له: الرجل یکون خیرا من ألف رجل، یریدون بذلک إغراءه على من معه، حتّى إذا کان بذی الحلیفة جلس الى جدار و معه صاحباه فقال أبو بصیر لأحد صاحبیه و معه سیفه: أصارم سیفک هذا یا أخا بنی عامر. فقال: نعم انظر إلیه إن شئت، فاستلّه العامری ثم هزّه و قال: لأضربنّ بسیفی فی الأوس و الخزرج یوما الى اللیل. فقال أبو بصیر: ناولنیه أنظر إلیه، فناوله فلمّا قبض علیه ضربه به حتّى برد- یعنی مات. ثم طلب المولى الذی کان معه یهدیه الطریق، فوجده قد خرج سریعا حتّى أتى رسول الله (ص) و هو جالس فی المسجد، فلمّا رآه رسول الله و الحصى یطنّ من تحت قدمیه- فی لفظ یطیر من تحت قدمیه- من شدّة عدوه و أبو بصیر فی أثره قد أعجزه، فقال (ص): انّ هذا الرجل قد رأى فزعا، و فی روایة ذعرا، فلمّا انتهى الى رسول الله و هو جالس فی المسجد قال له: ویحک. قال: قتل صاحبکم صاحبی و أفلت منه و لم أکذب انّی لمقتول، و استغاث برسول الله فأمنه، فاذا أبو بصیر أناخ بعیر العامری بباب المسجد و دخل متوشّحا السیف و قال: یا رسول الله وفت ذمّتک و أدّى الله عنک، أسلمتنی بید القوم و قد امتنعت بدینی أن أفتن فیه. فقال: اذهب حیث شئت. فقال: یا رسول الله هذا سلب العامری الذی قتلته رحله و سیفه فخمّسه. فقال رسول الله: إذا خمّسته رأونی لم أوف لهم بالذی عاهدتم علیه، و لکن شأنک بسلب صاحبک. و عند ذلک ذهب أبو بصیر الى محل من طریق الشام یمرّ به ذووا المیرة، و اجتمع إلیه جمع من المسلمین الذین کانوا احتبسوا
بمکة، فکانوا یتسلّلون إلیه، و انقلب أبو جندل ابن سهیل بن عمرو الذی ردّه (ص) یوم الحدیبیة، و خرج من مکة فی سبعین راکبا أسلموا، فلحقوا بأبی بصیر و کرهوا أن یقدموا على رسول الله (ص) فی مدّة الهدنة خوفا من أن یردّهم الى أهلهم، و انضمّ إلیهم ناس من غفار و اسلم و جهینة و طوائف من العرب ممّن أسلم حتّى بلغوا ثلاثمائة مقاتل، فقطعوا مارّة قریش، لا یظفرون بأحد منهم الّا قتلوه و لا تمرّ بهم عیر الّا أخذوها، حتّى کتبت قریش له (ص) تسأله بالأرحام الّا آواهم و لا حاجة لهم بهم.
و فی روایة: انّ قریشا أرسلت أبا سفیان بن حرب فی ذلک، و انّ قریشا أسقطت هذا الشرط و قالت: انّ هؤلاء الرکب قد فتحوا علینا بابا لا یصلح اقراره. فکتب رسول الله (ص) الى أبی جندل و أبی بصیر أن یقدما علیه، و انّ من معهم من المسلمین یلحقوا ببلادهم و أهلیهم، و لا یتعرضوا لأحد مرّ بهم من قریش و لا لغیرهم. فقدم کتاب رسول الله (ص) علیهما و أبو بصیر مشرف على الموت لمرض حصل له، فمات و کتاب رسول الله فی یده یقرأه، فدفنه أبو جندل مکانه و جعل عند قبره مسجدا، و قدم أبو جندل على رسول الله مع ناس من أصحابه و رجع باقیهم الى أهلهم، و آمنت قریش على عیرهم، و تحقق قول النبی (ص): سیجعل الله لأبی جندل و أصحابه فرجا و مخرجا. و علم أصحاب رسول الله (ص) الذین صعب علیهم ردّ أبی جندل الى قریش مع سهیل بن عمرو انّ طاعة رسول الله (ص) خیر ممّا أحبّوه، و انّ رأیه أفضل من رأیهم، و علموا بعد ذلک انّ المصالحة کانت أولى لهم کما تقدّم بیان ذلک، انتهى.
و قال الحلبی(32): و عن بعضهم- أی و هو أبو بکر- انّه کان یقول: ما کان فتح فی الإسلام أعظم من فتح الحدیبیة، و لکن الناس قصر رأیهم عمّا کان بین محمد و ربّه، و العباد یعجّلون و الله لا یعجّل لعجلة العباد، حتّى تبلغ الأمور ما أراد، لقد رأیت سهیل بن عمرو بعد إسلامه فی حجة الوداع قائما عند المنحر یقرب لرسول الله بدنة و رسول الله ینحرها بیده، و دعا الحلّاق
لحلق رأسه، فأنظر الى سهیل کلّما یلفظ من شعره (ص) یضعه على عینیه، و أذکر امتناعه أن یقرّ یوم الحدیبیة بأن یکتب «بسم الله الرحمن الرحیم» و انّ «محمدا رسول الله»، فحمدت الله و شکرته الذی هداه للإسلام.
و قال الحلبی أیضا: و ذکر بعضهم انّه (ص) لمّا دخل مکة عام القضیّة و حلق رأسه قال: هذا الذی وعدتکم، فلمّا کان یوم الفتح و أخذ المفتاح قال: ادعوا لی عمر بن الخطاب. فقال: هذا الذی قلت لکم، و لمّا کان فی حجة الوداع و وقف (ص) بعرفة فقال لعمر بن الخطاب: هذا الذی قلت لکم … الخ.
و قال ابن کثیر(33): قال البخاری: حدّثنا عبد الله بن یوسف، أخبرنا مالک، عن زید بن أسلم، عن أبیه انّ رسول الله (ص) کان یسیر فی بعض أسفاره و کان عمر بن الخطاب یسیر معه لیلا، فسأله عمر بن الخطاب عن شیء فلم یجبه رسول الله، ثم سأله فلم یجبه، ثم سأله فلم یجبه فقال (ص): ثکلتک أمّک یا عمر نزرت رسول الله ثلاث مرّات کل ذلک لا یجیبک. قال عمر: فحرّکت بعیری ثم تقدمت أمام المسلمین و خشیت أن ینزل فیّ قرآن، فما نشبت أن سمعت صارخا یصرخ بی. قال: فقلت لقد خشیت أن یکون نزل فیّ قرآن، فجئت رسول الله فسلّمت علیه فقال: لقد أنزلت علیّ اللیلة سورة لهی أحبّ الیّ ممّا طلعت علیه الشمس، ثم قرأ «إِنَّا فَتَحْنا لَکَ فَتْحاً مُبِیناً»… الخ.
و قال ابن هشام(34): ثم أقام رسول الله (ص) بالمدینة حین رجع من الحدیبیة ذا الحجة و بعض المحرّم و ولى تلک الحجة المشرکون … الخ.
1) الطبقات الکبرى 2/ 95.
2) تاریخ الطبری 2/ 621.
3) الکامل 2/ 200.
4) السیرة النبویة 3/ 324.
5) الطبقات الکبرى 2/ 96.
6) السیرة النبویة 3/ 326.
7) الکامل 2/ 201.
8) السیرة النبویة 3/ 328.
9) تاریخ الطبری 2/ 622.
10) السیرة النبویة 3/ 330.
11) تاریخ الطبری 3/ 632.
12) الکامل 2/ 203.
13) الکامل 2/ 204.
14) الطبقات الکبرى 2/ 97.
15) السیرة النبویة 3/ 331.
16) تاریخ الطبری 2/ 634.
17) السیرة لدحلان 2/ 42، السیرة للحلبی 3/ 19.
18) السیرة النبویة 2/ 43.
19) السیرة النبویة 3/ 320.
20) السیرة النبویة 2/ 45.
21) السیرة لابن کثیر 3/ 322.
22) السیرة النبویة 2/ 46.
23) الطبقات الکبرى 2/ 98.
24) السیرة النبویة 3/ 333.
25) السیرة لدحلان 2/ 47.
26) المغازی 2/ 613.
27) السیرة النبویة 2/ 44.
28) تاریخ الطبری 2/ 638.
29) سورة الفتح/ الآیة 15.
30) مسند الإمام أحمد 3/ 420، المستدرک للحاکم النیسابوری 2/ 459.
31) السیرة النبویة 2/ 49.
32) السیرة النبویة 3/ 28.
33) السیرة لابن کثیر 3/ 337.
34) السیرة لابن هشام 3/ 342.