قال محمد بن سعد(1): ثم غزوة رسول الله (ص) بنی النضیر فی شهر ربیع الأول سنة أربع على رأس سبعة و ثلاثین شهرا من مهاجر رسول الله، و کانت منازل بنی النضیر بناحیة الغرس و ما والاها مقبرة بنی خطمة الیوم، فکانوا حلفاء لبنی عامر. قالوا: خرج رسول الله (ص) یوم السبت فصلّى فی مسجد قباء و معه نفر من أصحابه من المهاجرین و الأنصار، ثم أتى بنی النضیر فکلّمهم أن یعینوه فی دیة الکلابیین الذین قتلهما عمرو بن أمیّة الضمری، فقالوا: نفعل یا أبا القاسم ما أحببت، و خلا بعضهم ببعض و همّوا بالغدر به، و قال عمرو بن جحاش بن کعب: أنا أظهر على البیت فأطرح علیه صخرة، فقال سلّام بن مشکم: لا تفعلوا و الله لیخبرنّ
بما هممتم به و انّه لنقض العهد الذی بیننا و بینه، و جاء رسول الله (ص) الخبر بما همّوا، فنهض رسول الله سریعا کأنّه یرید حاجة، فتوجّه الى المدینة و لحقه أصحابه فقالوا: أقمت و لم نشعر. قال (ص): همّت یهود بالغدر فأخبرنی الله بذلک فقمت، و بعث إلیهم رسول الله محمد بن مسلمة: أن أخرجوا من بلدی فلا تساکنونی بها و قد هممتم بما هممتم به من الغدر، و قد أجّلتکم عشرا فمن رئى بعد ذلک ضربت عنقه. فمکثوا على ذلک أیاما یتجهّزون، و أرسلوا الى ظهر لهم بذی الجدر، و تکاروا من ناس من أشجع إبلا، فأرسل إلیهم ابن أبیّ: لا تخرجوا من دیارکم و أقیموا فی حصنکم، فانّ معی ألفین من قومی و غیرهم من العرب یدخلون معکم حصنکم فیموتون عن آخرهم، و تمدّکم قریظة و حلفائکم من غطفان. فطمع حیی بن أخطب فیما قال ابن أبیّ.
و قال الواقدی: فقال سلّام: لیس قول ابن أبیّ بشیء، انّما یرید ابن أبیّ أن یورّطک فی الهلکة حتّى تحارب محمدا ثم یجلس فی بیته و یترکک، قد أراد من کعب بن أسد النصر فأبى کعب و قال: لا ینقض العهد رجل من بنی قریظة و أنا حیّ، و إلّا فانّ ابن أبیّ قد وعد حلفاء بنی قینقاع مثل ما وعدک حتّى حاربوا و نقضوا العهد و حصروا أنفسهم فی صیاصیهم و انتظروا نصر ابن أبیّ، فجلس فی بیته و سار محمد إلیهم فحصرهم حتّى نزلوا على حکمه، فابن أبیّ لا ینصر حلفاءه هو و من کان یمنعه من الناس کلهم و نحن لم نزل نضربه بسیوفنا مع الأوس فی حربهم کلّها الى أن تقطعت حربهم، و قدم محمد فحجز بینهم و ابن أبیّ لا یهودی على دین یهود و لا هو على دین محمد و لا هو على دین قومه، فکیف تقبل منه قولا قاله؟ قال حییّ بن أخطب: تأبى نفسی إلّا عداوة محمد و إلّا قتاله. فقال سلّام: فهو و الله جلاؤنا من أرضنا و ذهاب أموالنا و ذهاب شرفنا و سبی ذرارینا مع قتل مقاتلینا، فأبى حییّ إلّا القتال، انتهى.
و قال محمد بن سعد(2): فأرسل الى رسول الله (ص): انّا لا نخرج من دیارنا فاصنع ما بدا لک، فأظهر رسول الله (ص) التکبیر و کبّر المسلمون لتکبیره، و قال: حاربت یهود، فصار
إلیهم النبی فی أصحابه فصلّى العصر بفضاء بنی النضیر و علیّ یحمل رایته، و استخلف على المدینة ابن ام مکتوم، فلمّا رأوا رسول الله (ص) قاموا على حصونهم معهم النبل و الحجارة، و اعتزلتهم قریظة فلم تعنهم، و خذلهم ابن أبیّ و حلفاؤهم من غطفان فآیسوا من نصرهم، فحاصرهم رسول الله (ص) و قطع نخلهم، فقالوا: نحن نخرج عن بلادک. فقال: لا أقبله الیوم، و لکن اخرجوا منها و لکم دماؤکم و ما حملت الإبل إلّا الحلقة، فنزلت یهود على ذلک. و کان حاصرهم خمسة عشر یوما، فکانوا یخرّبون بیوتهم بأیدیهم، ثم أجلاهم عن المدینة، و ولّی إخراجهم محمد بن مسلمة، و حملوا النساء و الصبیان و تحمّلوا على ستمائة بعیر، فقال رسول الله (ص): هؤلاء فی قومهم بمنزلة بنی المغیرة فی قریش فلحقوا بخیبر، و حزن المنافقون علیهم حزنا شدیدا، و قبض رسول الله الأموال و الحلقة، فوجد من الحلقة خمسین درعا و خمسین بیضة و ثلاثمائة سیف و أربعین سیفا، و کانت بنو النضیر صفّیا لرسول الله (ص) خالصة له حبسا لنوائبه، و لم یخمّسها و لم یسهم منها لأحد، و قد أعطى ناسا من أصحابه و وسّع فی الناس منها .. الخ.
و قال الواقدی(3): و أمر رسول الله (ص) أن یسیر الى بنی النضیر فیخرجهم من المدینة، و أرسل المنافقون الى بنی النضیر: أن لا تخرجوا و دربوا الأزقّة و حصّنوا الدور، فانّه إن أبى إلّا قتالکم أعنّاکم. ففعلت الیهود ذلک، و نادى رسول الله (ص) فی الناس فأخذوا السلاح و ساروا الى القوم، فلمّا انتهى إلیهم نبیّ الله (ص) وجدهم ینوحون على کعب، فقالوا: یا محمد أواعیة على أثر واعیة و باکیة على أثر باکیة. قال: نعم. قالوا: ذرنا نبک شجونا ثم أتم أمرک. قال: اخرجوا من المدینة، فأبوا ذلک و قالوا: الموت أقرب الینا ممّا یرید، فتنابزوا الحرب فاقتتلوا الناس قریبا من عشرین لیلة، فجعل رسول الله (ص) إذا ظهر على الدرب أو الدار تأخرت الیهود الى الدار التی من بعدها فنقّبوا من دبرها ثم حصّنوها، و تخرّب أصحاب رسول الله ما ظهروا علیه، و ذلک قوله عزّ و جلّ «یُخْرِبُونَ بُیُوتَهُمْ بِأَیْدِیهِمْ وَ أَیْدِی الْمُؤْمِنِینَ فَاعْتَبِرُوا
یا أُولِی الْأَبْصارِ» و أمر رسول الله (ص) بقطع شیء من النخل لیغیظهم به و یخزیهم الله به، و کان فی نخلهم ضرب یقال له اللوز أصفر شدید الصفرة ترى النواة من اللحمة تکون النخلة أحبّ إلیهم من الوصیف، فجزع أعداء الله حین رأوا ذلک الضرب من نخلهم یقطع، قالوا: یا محمد أوجدت فیما أنزل الیک الفساد فی الأرض أو الإصلاح، فجعلوا یکثرون فی ذکر هذا، فلمّا آیسوا من نصر المنافقین و قذف الله فی قلوبهم الرعب سألوا نبیّ الله أن یؤمنهم على أموالهم و دمائهم و ذراریهم یخرجون من المدینة، فصالحهم نبیّ الله (ص) على أن یخرجوا من المدینة و لکلّ ثلاثة منهم بعیر یحملون علیه ما شاؤوا من مال أو طعام أو شراب لیس لهم غیره، فخرجوا على ذلک، فأنزل الله تعالى فی ذلک النخل الذی قطعوا أو الشجر «ما قَطَعْتُمْ مِنْ لِینَةٍ أَوْ تَرَکْتُمُوها قائِمَةً عَلى أُصُولِها فَبِإِذْنِ اللَّهِ وَ لِیُخْزِیَ الْفاسِقِینَ» و قال تعالى فی إخراجهم من المدینة «وَ لَوْ لا أَنْ کَتَبَ اللَّهُ عَلَیْهِمُ الْجَلاءَ لَعَذَّبَهُمْ فِی الدُّنْیا وَ لَهُمْ فِی الْآخِرَةِ عَذابُ النَّارِ» فساروا حتّى خرجوا من المدینة الى أذرعات و أریحا من الشام، غیر أن حییّ بن أخطب سار فی أهله و بنی أخیه الى خیبر، فترکهم فیها و سار الى مکة … الخ.
و قال ابن کثیر(4): فی صحیح البخاری عن ابن عباس: انّه کان یسمّیها- یعنی سورة الحشر- بنی النضیر.
و حکى البخاری عن الزهری عن عروة انّه قال: کانت بنو النضیر بعد بدر بستّة أشهر قبل أحد. و قد أسنده ابن أبی حاتم فی تفسیره عن أبیه، عن عبد الله بن صالح، عن اللیث، عن عقیل، عن الزهری به. الى أن قال: و قال البیهقی: و قد کان الزهری یقول: هی قبل أحد. قال: و ذهب آخرون الى انّها بعدها و بعد بئر معونة أیضا. ثم قال: قلت هکذا ذکر ابن إسحاق کما تقدّم، فانّه بعد ذکره بئر معونة و رجوع عمرو بن أمیّة و قتله ذینک الرجلین من بنی عامر قال ابن إسحاق: ثم خرج رسول الله (ص) الى بنی النضیر یستعینهم فی دیة ذینک القتیلین من بنی عامر … الخ.
و قال ابن الأثیر(5): و کان سبب ذلک- یعنی غزوة بنی النضیر- انّ عامر بن الطفیل أرسل الى النبی (ص) یطلب دیة العامریین اللذین قتلهما عمرو بن أمیّة، و قد ذکرنا ذلک، فخرج النبی (ص) الى بنی النضیر یستعینهم فیها و معه جماعة من أصحابه فیهم أبو بکر و عمر و علی، فقالوا: نعم نعینک على ما أحببت، ثم خلا بعضهم ببعض و تأمّروا على قتله، و هو (ص) جالس الى جنب جدار، فقالوا: من یعلو هذا البیت فیلقی علیه صخرة فیقتله و یریحنا منه، فانتدب له عمرو بن جحاش، فنهاهم عن ذلک سلّام بن مشکم و قال: هو یعلم، فلم یقبلوا منه، و صعد عمرو بن جحاش فأتى بخبر من السماء الى رسول الله (ص) بما عزموا علیه، فقام و قال لأصحابه: لا تبرحوا حتّى آتیکم. و خرج راجعا الى المدینة، فلمّا أبطأ قام أصحابه فی طلبه فأخبرهم الخبر و أمر المسلمین بحربهم و نزل بهم، فتحصّنوا منه فی الحصون، فقطع النخل و أحرق.
الى أن قال: و استخلف على المدینة ابن ام مکتوم، و کانت رایته مع علی بن أبی طالب، انتهى.
و قال الزینی دحلان(6): قال ابن إسحاق: ثم أمر النبی (ص) أصحابه بالتهیؤ لحرب بنی النضیر، ثم سار بالناس إلیهم، و حمل الرایة علی بن أبی طالب، و استعمل على المدینة ابن أم مکتوم، و کان بینهم و بین المدینة نحو میلین فی عوالی المدینة من ناحیة قباء، فنزل بهم و حاصرهم ست لیال، و قیل خمسة عشر یوما، و قیل قریبا من عشرین، فتحصّنوا منه بالحصون، فقطع نخلا لهم یسمّى العجوة و آخر یسمّى اللین، و کان ذلک أحرق لهم، لأن ذلک خیر أموالهم، فلمّا قطعت العجوة شقّ النساء الجیوب و ضربن الخدود و دعون بالویل، و حرّق بعض نخیلهم أیضا، فنادوه: یا محمد قد کنت تنهى عن الفساد و تعیب من صنعه فما بال قطع النخیل و تحریقها، أهو فساد أم إصلاح … الخ.
و قال الحلبی(7): فلمّا اجتمع الناس خرج رسول الله (ص) بهم و استعمل على المدینة ابن أم مکتوم، و حمل رایته علی بن أبی طالب، و سار بالناس حتّى نزل بهم، و صلّى العصر بفنائهم و قد تحصّنوا و قاموا على حصنهم یرمون بالنبل و الحجارة الى أن قال: و لمّا جاء وقت العشاء رجع رسول الله (ص) الى بیته فی عشرة من أصحابه علیه الدرع و هو على فرس، و استعمل على المعسکر علی بن أبی طالب و یقال أبا بکر، و بات المسلمون یحاصرونهم و یکبّرون حتّى أصبحوا، ثم أذّن بلال بالفجر، فغدا رسول الله (ص) فی أصحابه الذین کانوا معه، فصلّى بالناس و أمر بلالا فضرب القبّة- و هی قبّة من خشب علیها مسوح- فدخل (ص) فیها، و کان رجل من یهود یقال له غزول- و کان أعسر رامیا یبلغ نبله ما لا یبلغه نبل غیره فوصل نبله تلک القبّة، فأمر بها فحوّلت، و فی لیلة من اللیالی فقد علی بن أبی طالب قرب العشاء، فقال الناس: یا رسول الله ما نرى علیّا. فقال: دعوه- أی اترکوه- فانّه فی بعض شأنکم، فعن قلیل جاء برأس الرجل الذی یقال له غزول الذی وصل نبله قبّة رسول الله، و کان کمن له علی حین خرج یطلب غرّة المسلمین و معه جماعة، فشدّ علیه فقتله و فرّ من کان معه، فأرسل رسول الله (ص) مع علی أبا دجانة و سهل بن حنیف فی عشرة، فأدرکوا أولئک الجماعة الذین کانوا مع غزول، و فرّوا من علی فقتلوهم. الى أن قال: و أمر رسول الله (ص) بقطع النخیل و بحرقها بعد أن حاصرهم ستّ لیال، و قیل خمسة عشرة یوما، و قیل عشرین لیلة، و قیل ثلاثا و عشرین لیلة، و قیل خمسا و عشرین لیلة. و کان سعد بن عبادة فی تلک المدّة یحمل التمر للمسلمین- أی یجاء به من عنده- و استعمل على قطع النخیل أبا لیلى المازنی و عبد الله بن سلام، و کان أبو لیلى یقطع العجوة و عبد الله یقطع اللین، و یقال له اللوز و هو ما عدا العجوة.
الى أن قال: و فی لفظ قالوا: یا محمد زعمت انّک ترید الصلاح، فمن الصلاح قطع النخل، و هل وجدت فیما زعمت انّه أنزل علیک الفساد فی الأرض؟ و قالوا للمؤمنین: انّکم تکرهون الفساد و أنتم تفسدون، و حینئذ وقع فی نفوس بعض المسلمین من ذلک شیء، فأنزل الله تعالى
«ما قَطَعْتُمْ مِنْ لِینَةٍ أَوْ تَرَکْتُمُوها قائِمَةً عَلى أُصُولِها فَبِإِذْنِ اللَّهِ وَ لِیُخْزِیَ الْفاسِقِینَ» قال بعضهم: جمیع ما قطعوا و حرقوا ست نخلات … الخ.
و قال الکازرونی الیمانی: و جاء جبرئیل رسول الله (ص) فخرج راجعا الى المدینة، ثم دعا علیّا و قال: لا تبرح مقامک، فمن خرج علیک من أصحابی فسألک عنّی فقل: توجّه الى المدینة، ففعل ذلک علی حتّى تناثلوا إلیه، ثم تبعوه و لحقوا به، فقالوا: أقمت و لم نشعر. فقال (ص): همّت الیهود بالغدر فأخبرنی الله بذلک فقمت و بعث إلیهم رسولا أن اخرجوا من بلدی. الى أن قال: فصلّى العصر بفضاء بنی النضیر و علی یحمل رایته … الخ.
و قال الطبری(8): و استخلف رسول الله (ص) إذ خرج لحرب بنی النضیر فیما قیل ابن أم مکتوم، و کانت رایته یومئذ مع علی بن أبی طالب.
1) الطبقات الکبرى 2/ 57.
2) الطبقات الکبرى 2/ 58.
3) المغازی 1/.
4) السیرة النبویة 3/ 145.
5) الکامل 2/ 173.
6) السیرة النبویة 1/ 261.
7) السیرة النبویة 2/ 265.
8) تاریخ الطبری 2/ 555.