جستجو
این کادر جستجو را ببندید.

غزوة تبوک‏

زمان مطالعه: 5 دقیقه

قال محمد بن سعد(1): ثم غزوة رسول الله تبوک فی رجب سنة تسع من مهاجر رسول الله … الخ.

و قال ابن کثیر(2): قال ابن إسحاق: ثم أقام رسول الله (ص) بالمدینة ما بین ذی الحجة الى رجب، ثم أمر الناس بالتهیؤ لغزو الروم، فذکر الزهری و یزید بن رومان و عبد الله بن أبی بکر و عاصم بن عمر بن قتادة و غیرهم من علمائنا، کلّ یحدّث عن غزوة تبوک ما بلغه عنها، و بعض القوم یحدّث ما لم یحدّث بعض: انّ رسول الله (ص) أمر أصحابه بالتهیؤ لغزو الروم، و ذلک فی زمان عسرة من الناس و شدّة من الحرّ و جدب من البلاد، و حین طابت الثمار فالناس یحبّون المقام فی ثمارهم و ظلالهم و یکرهون الشخوص فی الحال من الزمان الذی هم علیه، و کان رسول الله (ص) قلّ ما یخرج فی غزوة إلّا کنّى عنها، إلّا ما کان من غزوة تبوک فانّه (ص) بیّنها للناس لبعد المشقّة و شدّة الزمان و کثرة العدوّ الذی یصمد إلیه، لیتأهب الناس لذلک أهبة، فأمرهم بالجهاد و أخبرهم انّه یرید الروم. فقال رسول الله ذات یوم و هو فی جهازه ذلک للجدّ بن قیس أحد بنی سلمة: یا جد هل لک العام فی جلاد بنی الأصفر؟ فقال: یا رسول الله أو تأذن لی و لا تفتنّی، فو الله لقد عرف قومی انّه ما من رجل بأشدّ عجبا بالنساء منّی، و انّی أخشى إن رأیت نساء بنی الأصفر أن لا أصبر. فأعرض عنه رسول الله (ص) و قال: قد أذنت لک، ففی الجدّ أنزل الله هذه الآیة «وَ مِنْهُمْ مَنْ یَقُولُ ائْذَنْ لِی وَ لا تَفْتِنِّی أَلا فِی الْفِتْنَةِ سَقَطُوا وَ إِنَّ جَهَنَّمَ لَمُحِیطَةٌ بِالْکافِرِینَ».

و قال قوم من المنافقین بعضهم لبعض لا تنفروا فی الحرّ، زهادة فی الجهاد و شکّا فی الحقّ و إرجافا بالرسول، فأنزل فیهم «وَ قالُوا لا تَنْفِرُوا فِی الْحَرِّ قُلْ نارُ جَهَنَّمَ أَشَدُّ حَرًّا لَوْ کانُوا یَفْقَهُونَ. فَلْیَضْحَکُوا قَلِیلًا وَ لْیَبْکُوا کَثِیراً جَزاءً بِما کانُوا یَکْسِبُونَ» … الخ.

أقول: و هذا النقل قریب مما ذکره الطبری(3) و ابن هشام(4) إلّا انّهما ذکرا بعد الآیة الأولى- أی إن کان خشى الفتنة من نساء بنی الأصفر، و لیس ذلک به، فما سقط فیه من الفتنة أکبر بتخلّفه عن رسول الله و الرغبة بنفسه عن نفسه، یقول تعالى و انّ جهنّم لمن ورائه … الخ.

و قال الزینی دحلان(5): غزوة تبوک على وزن تقول للعلمیّة و وزن الفعل، و قیل للعلمیّة و التأنیث، و جوّز بعضهم صرفه على إرادة المکان، و هو مکان معروف بینه و بین المدینة من جهة الشام أربع عشرة مرحلة، بینه و بین دمشق إحدى عشرة مرحلة، و قیل اثنتا عشرة مرحلة، و قیل هو نصف الطریق بین المدینة و دمشق، و غزوة العسرة مأخوذ من قوله تعالى «الَّذِینَ اتَّبَعُوهُ فِی ساعَةِ الْعُسْرَةِ»، و تعرف بالفاضحة لافتضاح المنافقین فیها قالوا لا تَنْفِرُوا فِی الْحَرِّ و قد فضحهم الله فی آیات کثیرة فی سورة التوبة.

ثم قال: و کانت فی رجب سنة تسع من الهجرة. قال الحافظ ابن حجر: و ذکر البخاری لها بعد حجة الوداع من خطأ النسّاخ، قال بعضهم: و لعل البخاری تعمّد تأخیرها للإشارة الى أنّها آخر مغازیه، و کان الوقت حین خروجه (ص) حرّا شدیدا و قحطا کثیرا، و لذلک لم یوزّعها کعادته (ص) فی سائر الغزوات.

ثم قال: و قد روى البخاری و مسلم عن کعب بن مالک قال: لم یکن (ص) یرید غزوة إلّا ورّى بغیرها، حتّى کانت تلک الغزوة غزاها فی حرّ شدید، و استقبل سفرا بعیدا و غزا عدوّا کثیرا. ثم قال: و التوریة ذکر لفظ یحتمل معنین أحدهما أقرب من الآخر، فیتوهم السامع إرادة القریب و المتکلم یرید البعید.

ثم قال: و روى عبد الرزاق انّهم خرجوا فی قلّة من الظهر مع کثرتهم فی حرّ شدید، حتّى کانوا ینحرون البعیر فیشربون ما فی کرشه من الماء، فسمّیت غزوة العسرة، أی الشدّة و الضیق .. الخ.

و قال ابن الأثیر(6): و کان سببها انّ النبی (ص) بلغه انّ هرقل ملک الروم و من عنده من متنصّرة العرب قد عزموا على قصده، فتجهّز هو و المسلمون و سار الى الروم، و کان الحرّ شدیدا و البلاد مجدبة و الناس فی عسرة، و کانت الثمار قد طابت، فأحبّ الناس المقام فی ثمارهم، فتجهّزوا على کره، فکان ذلک الجیش یسمّى جیش العسرة … الخ.

و قال الزینی دحلان(5): و اختلف فی سببها، فقال بعضهم انّه (ص) بلغه من الأنباط الذین یقدمون بالزیت من الشام الى المدینة انّ الروم تجمّعت بالشام مع هرقل- و هو قیصر ملک الروم- اجتمعت معهم لخم و جذام و عاملة و غسّان و غیرهم من متنصّرة العرب و جاءت مقدمتهم الى البلقاء. فلمّا بلغه (ص) ذلک ندب الناس الى الخروج و أعلمهم بالمکان الذی یرید لیتأهبوا لذلک بما یحتاجونه فی السفر و الحرب.

و روى الطبرانی من حدیث عمران بن حصین الخزاعی قال: کانت نصارى العرب کتبت الى هرقل: انّ هذا الرجل الذی یدّعی النبوّة هلک و أصابتهم سنون فهلکت أموالهم، فإن کنت ترید أن تلحق دینک فالآن. فبعث رجلا من عظمائهم یقال له قباذا، و جهّز معه أربعین ألفا، فبلغ ذلک النبی (ص) و لم یکن للناس قوّة للذهاب لتلک الأرض لفقد الظهر و النفقة … الخ.

و قال الواقدی(7): فاستأذن نبی الله (ص) ناس من الناس من بین غنیّ منافق و مؤمن لا یجد شیئا، فأمر رسول الله عند جهازهم أن یجمعوا صدقة أموالهم لیجهّز بها من لا یجد ثباتا، فأعظم الناس النفقة فجهّزوا بها الفقراء، و جعل الرجل من ذوی المیسرة یحمل الرهط من فقراء قومه … الخ.

و قال ابن هشام(8): و حدّثنی الثقة عمن حدّثه، عن محمد بن طلحة بن عبد الرحمن، عن إسحاق بن إبراهیم بن عبد الله بن حارثة، عن أبیه، عن جدّه قال: بلغ رسول الله (ص) انّ‏

ناسا من المنافقین یجتمعون فی بیت سویلم الیهودی، و کان بیته عند جاسوم یثبطون الناس عن رسول الله (ص) فی غزوة تبوک، فبعث إلیهم النبی (ص) طلحة بن عبید الله فی نفر من أصحابه و أمره أن یحرق علیهم بیت سویلم، ففعل طلحة، فاقتحم الضحاک بن خلیفة من ظهر البیت فانکسرت رجله، و اقتحم أصحابه فأفلتوا.

الى أن قال: قال ابن إسحاق: ثم انّ رسول الله (ص) جدّ فی سفره و أمر الناس بالجهاز و الانکماش، و حضّ أهل الغنى على النفقة و الحملان فی سبیل الله، فحمل رجال من أهل الغنى و احتسبوا … الخ.

و قال محمد بن سعد(9): فندب رسول الله الناس الى الخروج، و أعلمهم المکان الذی یرید لیتأهّبوا لذلک، و بعث الى مکة و الى قبائل العرب یستنفرهم، و ذلک فی حرّ شدید، و أمرهم بالصدقة، فحملوا صدقات کثیرة و قووا فی سبیل الله و جاء البکّاؤون و هم سبعة یستحملونه، فقال (ص): «لا أجد ما أحملکم علیه تولّوا و أعینهم تفیض من الدمع حزنا ألّا یجدوا ما ینفقون»، و هم: سالم بن عمیر، و هرمی بن عمرو، و علبة بن زید، و أبو لیلى المازنی، و عمر بن عنمة، و سلمة بن صخر، و العرباض بن ساریة و فی بعض الروایات من یقول انّ فیهم عبد الله ابن المغفّل و معقل بن یسار، و بعضهم یقولون البکّاؤون بنو مقرّن السبعة، و هم من مزینة.

و جاء ناس من المنافقین یستأذنون رسول الله (ص) فی التخلّف من غیر علّة، فأذن لهم، و هم بضعة و ثمانون رجلا، و جاء المعذّرون من الأعراب لیؤذن لهم فاعتذروا إلیه فلم یعذّرهم، اثنان و ثمانون رجلا.

ثم قال: و کان عبد الله بن أبیّ بن سلول قد عسکر على ثنیة الوداع فی حلفائه من الیهود و المنافقین، فکان یقال لیس عسکره بأقلّ العسکرین … الخ.

و قال ابن کثیر(10): قال ابن إسحاق: و قد کان نفر من المسلمین أبطأت له الغیبة حتّى تخلّفوا عن رسول الله (ص) من غیر شکّ و لا ارتیاب، منهم: کعب بن مالک بن أبی کعب أخو

بنی سلمة، و مرارة بن ربیع أخو بنی عمرو بن عوف، و هلال بن أمیّة أخو بنی واقف، و أبو خیثمة أخو بنی سالم بن عوف، و کانوا نفر صدق لا یتّهمون فی إسلامهم.

ثم قال: قلت أمّا الثلاثة الأول فستأتی قصّتهم مبسوطة قریبا إن شاء الله تعالى، و هم الذین أنزل الله فیهم «وَ عَلَى الثَّلاثَةِ الَّذِینَ خُلِّفُوا حَتَّى إِذا ضاقَتْ عَلَیْهِمُ الْأَرْضُ بِما رَحُبَتْ وَ ضاقَتْ عَلَیْهِمْ أَنْفُسُهُمْ وَ ظَنُّوا أَنْ لا مَلْجَأَ مِنَ اللَّهِ إِلَّا إِلَیْهِ» و أمّا أبو خیثمة فانّه عاد و عزم على اللحوق برسول الله (ص) کما سیأتی.

الى أن قال: فلمّا خرج (ص) یوم الخمیس ضرب عسکره على ثنیة الوداع، و معه زیادة على ثلاثین ألفا من الناس، و ضرب عبد الله بن أبی عدوّ الله عسکره أسفل منه، و ما کان فیما یزعمون بأقلّ العسکرین. فلمّا سار رسول الله (ص) تخلّف عنه عبد الله بن أبیّ فی طائفة من المنافقین و أهل الریب.


1) الطبقات الکبرى 2/ 164 و 165.

2) السیرة النبویة 4/ 4 و 5.

3) تاریخ الطبری 3/ 100.

4) السیرة النبویة 4/ 159- 160.

5) السیرة النبویة 2/ 125.

6) الکامل 2/ 277.

7) المغازی 3/ 991.

8) السیرة النبویة 4/ 161.

9) الطبقات الکبرى 2/ 165.

10) السیرة النبویة 4/ 11.