جستجو
این کادر جستجو را ببندید.

غزوة حنین‏

زمان مطالعه: 27 دقیقه

قال محمد بن سعد(1): ثم غزوة رسول الله (ص) الى حنین، و هی غزوة هوازن فی شوال سنة ثمان من مهاجر رسول الله (ص) و حنین واد بینه و بین مکة ثلاث لیال.

و قال الزینی دحلان(2): و هو اسم موضع فی طریق الطائف الى جنب ذی المجاز، و هو سوق کان فی الجاهلیة، و قیل حنین اسم لما بین مکة و الطائف، و تسمّى غزوة أوطاس، و هو اسم لموضع کانت به الواقعة، و تسمّى أیضا غزوة هوازن، و هوازن قبیلة کبیرة من العرب فیها عدّة بطون ینسبون الى هوازن بن منصور بن عکرمة … الخ.

و قال ابن کثیر(3): غزوة هوازن یوم حنین، قال الله تعالى «لَقَدْ نَصَرَکُمُ اللَّهُ فِی مَواطِنَ کَثِیرَةٍ وَ یَوْمَ حُنَیْنٍ إِذْ أَعْجَبَتْکُمْ کَثْرَتُکُمْ فَلَمْ تُغْنِ عَنْکُمْ شَیْئاً وَ ضاقَتْ عَلَیْکُمُ الْأَرْضُ بِما رَحُبَتْ ثُمَّ وَلَّیْتُمْ مُدْبِرِینَ. ثُمَّ أَنْزَلَ اللَّهُ سَکِینَتَهُ عَلى‏ رَسُولِهِ وَ عَلَى الْمُؤْمِنِینَ وَ أَنْزَلَ جُنُوداً لَمْ تَرَوْها وَ عَذَّبَ الَّذِینَ کَفَرُوا وَ ذلِکَ جَزاءُ الْکافِرِینَ. ثُمَّ یَتُوبُ اللَّهُ مِنْ بَعْدِ ذلِکَ عَلى‏ مَنْ یَشاءُ وَ اللَّهُ غَفُورٌ رَحِیمٌ».

ثمّ قال: و قد ذکر محمد بن إسحاق بن یسار فی کتابه انّ خروج رسول الله (ص) الى هوازن بعد الفتح فی خامس شوال سنة ثمان. و زعم انّ الفتح کان لعشر بقین من شهر رمضان قبل خروجه إلیهم خمس عشرة لیلة. و هکذا روى عن ابن مسعود، و به قال عروة بن الزبیر، و اختاره أحمد و ابن جریر فی تاریخه یعنی الطبری.

ثم قال: و قال الواقدی: خرج رسول الله الى هوازن لستّ خلون من شوال، فانتهى الى حنین فی عاشره … الخ.

و قال محمد بن سعد(4): قالوا لمّا فتح رسول الله (ص) مکة مشت أشراف هوازن و ثقیف بعضها الى بعض و حشدوا و بغوا، و جمع أمرهم مالک بن عوف و النضر بن عوف النصری، و هو یومئذ ابن ثلاثین سنة، و أمرهم فأجمعوا المسیر الى رسول الله (ص)، فخرج إلیهم رسول الله من مکة یوم السبت لستّ خلون من شوال فی اثنی عشر ألف من المسلمین، عشرة آلاف من أهل المدینة و ألفان من أهل مکة.

و قال الزینی دحلان(2): و کان سببها- یعنی سبب هذه الغزوة- انّه (ص) لمّا فتح مکة مشت أشراف هوازن و ثقیف بعضها الى بعض، و تشاوروا على قتاله لانّهم خافوا أن یسیر إلیهم و یغزوهم، و قالوا: قد فرغ لنا فلا مانع له دوننا فالرأی أن نغزوه قبل أن یغزونا. بل جاء فی بعض الروایات انّهم قبل فتح مکة کانوا یریدون قتاله (ص).

و روى عن أبی الزناد انّ هوازن أقامت سنة تجمع الجموع و تسیر رؤساؤهم فی العرب تجمعهم، فلمّا فتح رسول الله (ص) مکة قالوا: لا ناهیة له دوننا، و عزموا على انّهم یغزونه قبل أن یغزوهم، و قال بعض منهم: و الله ما لاقى محمد أقواما یحسنون القتال، فأجمعوا أمرکم و سیروا إلیه قبل أن یسیر إلیکم. فأجمعوا أمرهم على ذلک، و کان جماع أمر الناس الى مالک ابن عوف النصری و أسلم بعد ذلک، فاجتمع إلیه من القبائل جموع کثیرة، منهم بنو سعد بن بکر، و هم الذین کان رسول الله (ص) مسترضعا فیهم، و معهم درید بن الصمّة، و کان شجاعا مجرّبا لکنّه کبر، لانّه کان ابن مائة و عشرین سنة، و قیل مائة و خمسین سنة، و قیل مائة و سبعین، و قیل قارب المائتین، و قد عمى و صار لا ینفع إلّا برأیه و معرفته بالحرب، لانّه کان صاحب رأی و تدبیر و معرفة بالحروب، و کان قائد ثقیف کنانة عبد یالیل و أسلم بعد ذلک، و کان جملة من اجتمع من بنی سعد و ثقیف أربعة آلاف، و انضمّ إلیهم من أعداد سائر العرب جموع کثیرة، و کان مجموعهم کلّهم ثلاثین ألفا، و جعلوا أمر الجمیع الى مالک بن عوف النصری، و کان عمره ثلاثین سنة، و اشترطوا علیه أن یأخذ برأی درید بن الصمّة.

فأمرهم مالک بن عوف أن یسوقوا معهم مواشیهم و أموالهم و نساءهم و أبناءهم کی یثبتوا عند الحرب و لا یفرّوا، فلمّا نزلوا بأوطاس قال ابن الصمّة: ما لی أسمع رغاء البعیر و نهاق الحمیر و بکاء الصغیر و یعار الشاء و خوار البقر؟ قالوا: ساق مالک بن عوف مع الناس أموالهم و نساءهم و أبناءهم قال: أین هو؟ فحضر بین یدیه، فقال: انّک تقاتل رجلا کریما قد أوطأ العرب و خافته العجم و أجلى یهود- أی غالبهم- إمّا قتلا أو إخراجا عن ذلّ و صغار. فقال: مالک: لا نخالفک فی أمر تراه. فقال: یا مالک أصبحت رئیس قومک، و انّ هذا الیوم کان له ما بعده من الأیام، ما لی أسمع رغاء البعیر و نهاق الحمیر و بکاء الصغیر و یعار الشاء و خوار البقر؟ قال: سقطت مع الناس أبناءهم و نساءهم و أموالهم. قال له: و لم؟ قال: أردت أن أجعل خلف کل رجل أهله و ماله یقاتل عنهم. فزحر کما تزحر الدابة و هو أن یلصق اللسان بالحنک الأعلى و یصوّت به، و هو معنى قول بعضهم «صوّت بلسانه فی فیه» ثم قال له: رویعی ضأن، و الله ما له و للحرب، أی من کانت هذه صفته ما له و للحرب. ثم أشار إلیه بردّ الذرّیة و الأموال و قال: هل یردّ المنهزم شی‏ء، هی إن کانت لک لم ینفعک إلّا رجل بسیفه و رمحه لا هؤلاء النساء و الصبیان و المواشی، و إن کانت علیک فضحت فی أهلک و مالک. فلم یقبل ذلک منه مالک، ثم قال درید: ما فعلت کعب و کلب؟ قالوا: لم یشهدها منهم أحد. قال: غاب الجدّ و الحدّ، لو کان یوم علاء و رفعة ما غابا. ثم قال درید لمالک: انّ یومک هذا الذی تلقى فیه محمدا ما بعده یوم. فقال له مالک: انّی لأطمع أن ترى ما یسرّک. ثم أشار إلیه درید بأمور لم یقبلها مالک و قال: و الله لا أطیعک، انّک قد کبرت و ضعف رأیک. فقال لهوازن: قد شرط مالک أن لا یخالفنی، فأنا أرجع الى أهلی، فمنعوه، و قال مالک: و الله لتطیعننی یا معشر هوازن أو لأتکئنّ على هذا السیف حتّى یخرج من ظهری، و کره أن یکون لدرید فیها رأی أو ذکر، فقالوا: أطعناک. فقال درید: یا معشر هوازن انّ هذا فاضحکم فی عورتکم- یعنی النساء و الذرّیة- و ممکّن منکم عدوّکم و لا حق بحصن ثقیف و تارککم فانصرفوا و اترکوه، فأبوا، فلمّا رأى درید انّهم خالفوه قال:

یا لیتنی فیها جذع

أخبّ فیها و أضع‏

أقود و طفاء الزمع

کأنّها شاة صدع‏

ثم أمر مالک بالخیل فجعلت صفوفا، و جعل المشاة خلفهم، ثم جعل النساء فوق الإبل وراء المقاتلة صفوفا، ثم جعل الإبل و البقر و الغنم وراء ذلک لکی لا یفرّوا و یقاتلوا عن مالهم و نسائهم و ذراریهم، ثم قال للناس: إذا رأیتمونی شددت علیهم شدّوا علیهم شدّة رجل واحد.

و لمّا بلغ النبی (ص) اجتماعهم و تحزّبهم أجمع على الخروج إلیهم، و کان خروجه من مکة یوم السبت لستّ خلون من شوال، و کان معه (ص) اثنا عشر ألفا، منهم عشرة آلاف الذین جاءوا من المدینة لفتح مکة، و ألفان من الذین أسلموا فی فتح مکة الذین منّ علیهم و أطلقهم یوم الفتح … الخ.

أقول: و هذا النقل قریب ممّا ذکره الحلبی فی السیرة(5)، فراجع.

و روى ابن کثیر(6) عن أبی داود باسناده عن سهل بن حنظلة: انّهم ساروا مع رسول الله (ص) یوم حنین فأطنبوا السیر حتّى کان العشیّة فحضرت صلاة الظهر عند رسول الله، فجاء رجل فارس فقال: یا رسول الله انّی انطلقت بین أیدیکم حتّى طلعت جبل کذا کذا فاذا بهوازن عن بکرة أبیهم بظعنهم و بنعمهم و شائهم اجتمعوا الى حنین. فتبسم رسول الله و قال. تلک غنیمة المسلمین غدا إنشاء الله … الخ.

و قال الطبری(7): حدّثنا ابن حمید، قال حدّثنا سلمة، عن ابن إسحاق، عن أمیّة بن عبد الله بن عمرو بن عثمان بن عفان: انّه حدّث انّ مالک بن عوف بعث عیونا من رجاله لینظروا له و یأتوه بخبر الناس، فرجعوا إلیه و قد تفرّقت أوصالهم، فقال: ویلکم ما شأنکم؟ قالوا: رأینا رجالا بیضا على خیل بلق، فو الله ما تمسّکنا أن أصابنا ما ترى. فلم ینهه ذلک عن وجه أن مضى على ما یرید.

ثم قال: قال ابن اسحاق: و لمّا سمع بهم رسول الله (ص) بعث إلیهم عبد الله بن أبی حدرد

الأسلمی و أمره أن یدخل فی الناس فیقیم فیهم حتّى یأتیه بخبر منهم و یعلم من علمهم، فانطلق ابن أبی حدرد فدخل فیهم فأقام معهم حتّى سمع و علم ما قد أجمعوا له من حرب رسول الله (ص) و علم أمر مالک و أمر هوازن و ما هم علیه، ثم أتى رسول الله (ص) فأخبر الخبر، فدعا رسول الله عمر بن الخطاب فأخبر خبر ابن أبی حدرد، فقال عمر: کذب. فقال ابن أبی حدرد: إن تکذّبنی فطال ما کذّبت بالحقّ یا عمر. فقال عمر: ألا تسمع یا رسول الله الى ما یقول ابن أبی حدرد. فقال رسول الله (ص): قد کنت ضالا فهداک الله یا عمر.

و قال ابن هشام(8): فدعا رسول الله (ص) عمر بن الخطاب فأخبره الخبر، فقال عمر: کذب ابن أبی حدرد. فقال ابن أبی حدرد: إن کان کذّبتنی فربما کذّبت بالحقّ یا عمر، فقد کذّبت من هو خیر منّی. فقال عمر: یا رسول الله ألا تسمع ما یقول … الخ.

و قال محمد بن سعد(9): و خرج مع رسول الله (ص) ناس من المشرکین کثیر، منهم صفوان ابن أمیّة، و کان رسول الله (ص) استعار منه مأة درع بأداتها، فانتهى الى حنین مساء لیلة الثلاثاء لعشر خلون من شوال، فبعث مالک بن عوف ثلاث نفر یأتونه بخبر أصحاب رسول الله (ص)، فرجعوا إلیه و قد تفرّقت أوصالهم من الرعب، و وجّه رسول الله عبد الله بن أبی حدرد الأسلمی، فدخل عسکرهم فطاف به و جاء بخبرهم.

و قال ابن هشام(10): فلمّا أجمع رسول الله (ص) السیر الى هوازن لیلقاهم، ذکر له انّ عند صفوان بن أمیّة أدراعا له و سلاحا، فأرسل إلیه و هو یومئذ مشرک، فقال: یا أبا أمیّة أعرنا سلاحک هذا نلق فیه عدوّنا غدا. فقال صفوان: أغصبا یا محمد؟ قال: بل عاریة مضمونة حتّى نؤدّیها إلیک. قال: لیس بهذا بأس فأعطاه مأة درع بما یکفیها من السلاح.

الى أن قال: ثم خرج رسول الله (ص) معه ألفان من أهل مکة مع عشرة آلاف من أصحابه الذین خرجوا معه، ففتح الله بهم مکة، فکانوا اثنى عشر ألفا، و استعمل رسول الله (ص)

عتاب بن أسید بن أبی العیص على مکة أمیرا على من تخلّف عنه من الناس، ثم مضى رسول الله (ص) على وجهه یرید لقاء هوازن … الخ.

و هذا النقل قریب مما ذکره الطبری(11)، و ابن الأثیر(12)، فراجع.

و قال ابن هشام(13): قال ابن إسحاق: و حدّثنی ابن شهاب الزهری، عن سنان بن أبی سنان، عن أبی واقد اللیثی، انّ الحرث بن مالک قال: خرجنا مع رسول الله (ص) الى حنین و نحن حدیثو عهد بالجاهلیة. قال: فسرنا معه الى حنین. قال: و کانت لکفار قریش و من سواهم من العرب شجرة عظیمة خضراء یقال لها ذات أنواط یأتونها کل سنة فیعلّقون أسلحتهم علیها و یذبحون عندها و یعکفون علیها یوما. قال: فرأینا و نحن نسیر مع رسول الله (ص) سدرة خضراء عظیمة، فتنادینا من جنبات الطریق: یا رسول الله اجعل لنا ذات أنواط کما لهم ذات أنواط. قال رسول الله (ص): الله أکبر، قلتم و الذی نفس محمد بیده کما قال قوم موسى لموسى اجْعَلْ لَنا إِلهاً کَما لَهُمْ آلِهَةٌ قالَ إِنَّکُمْ قَوْمٌ تَجْهَلُونَ انّها السنن لترکبنّ سنن من کان قبلکم.

ثم قال: قال ابن إسحاق: فحدّثنی عاصم بن عمرو بن قتادة، عن عبد الرحمن، عن أبیه جابر بن عبد الله قال: لمّا استقبلنا وادی حنین انحدرنا فی واد من أودیة تهامة أجوف ذی خطوط انّما ننحدر فیه انحدارا، و کان فی عمایة الصبح، و کان القوم قد سبقونا الى الوادی فکمنوا لنا فی شعابه و أحنائه و مضایقه، و قد أجمعوا و تهیّئوا و أعدّوا، فو الله ما راعنا و نحن منحطّون إلّا الکتائب قد شدّوا علینا شدّة رجل واحد … الخ.

و هذا النقل قریب مما ذکره ابن کثیر(6) فی التاریخ، فراجع.

و أمّا الطبری و ابن الأثیر فقد ذکراه من غیر قصة الشجرة.

و قال محمد بن سعد(14): فلمّا کان من اللیل عمد مالک بن عوف الى أصحابه فعبّأهم فی وادی حنین و أوعز إلیهم أن یحملوا على محمد و أصحابه حملة واحدة، و عبّأ رسول الله (ص) أصحابه فی السحر و صفّهم صفوفا و وضع الألویة و الرایات فی أهلها، فمع المهاجرین لواء یحمله علی بن أبی طالب.

(و قال الحلبی(15): و وضع الألویة و الرایات مع المهاجرین و الأنصار، فلواء المهاجرین أعطاه علیّا. و هکذا نقله الزینی دحلان(16) … الخ).

و رایة یحملها سعد بن أبی وقاص، و رایة یحملها عمر بن الخطاب، و لواء الخزرج یحملها حباب بن المنذر، و یقال لواء الخزرج الآخر مع سعد بن عبادة، و لواء الأوس مع أسید بن حضیر، و فی کل بطن من الأوس و الخزرج لواء أو رایة یحملها رجل منهم مسمّى، و کذلک قبائل العرب فیهم الألویة و الرایات یحملها قوم منهم مسمّون.

و کان رسول الله (ص) قد قدّم سلیما من یوم خرج من مکة، و استعمل علیهم خالد ابن الولید، فلم یزل على مقدّمته حتّى ورد الجعرانة، و انحدر رسول الله (ص) فی وادی حنین على تعبئة، و رکب بغلته البیضاء دلدل، و لبس درعین و المغفر و البیضة، فاستقبلهم من هوازن شی‏ء لم یروا مثله قط من السواد و الکثرة، و ذلک فی غبش الصبح، و خرجت الکتائب من مضیق الوادی و شعبه، فحملوا حملة واحدة و انکشفت الخیل خیل بنی سلیم مولّیة، و تبعهم أهل مکة، و تبعهم الناس منهزمین، فجعل رسول الله (ص) یقول: یا أنصار الله و أنصار رسوله أنا عبد الله و رسوله. و رجع رسول الله (ص) الى العسکر و ثاب إلیه من انهزم، و ثبت معه یومئذ العباس بن عبد المطلب و علی بن أبی طالب … الخ.

و قال الطبری(17): و انهزم الناس أجمعون، فانشمروا لا یلوی أحد على أحد، و انحاز رسول‏

الله (ص) ذات الیمین، ثم قال: أین أیّها الناس، هلمّ إلیّ أنا رسول الله، أنا محمد بن عبد الله. الى أن قال: فانطلق الناس إلّا انّه قد بقی مع رسول الله (ص) نفر من المهاجرین و الأنصار و أهل بیته … الخ.

أقول: و هذا النقل قریب ممّا ذکره ابن الأثیر(18)، و ابن هشام(19)

و قال ابن کثیر(20): و انکفأ الناس منهزمین لا یقبل أحد على أحد، و انحاز رسول الله (ص) ذات الیمین یقول: أیّها الناس هلمّوا إلیّ، أنا رسول الله، أنا رسول الله، أنا محمد بن عبد الله. قال: فلا شی‏ء، و رکبت الإبل بعضها بعضا، فلمّا رأى رسول الله (ص) أمر الناس و معه رهط من أهل بیته علی بن أبی طالب و أبو سفیان بن الحرث بن عبد المطلب … الخ.

و قال الواقدی: فلمّا تواقع الناس انکشف المشرکون و أجلوا عن الذراری، فأصاب ناس من أصحاب رسول الله (ص) نساؤهم، ثم ینادی المشرکون: یا حماة السوء اذکروا الفضائح. فتراجعوا فانکشف أصحاب رسول الله (ص)، فمنهم من لم یتناه دون مکة، و أجلى عن رسول الله حتّى ترک فی عصابة یسیرة. الى أن قال: و أبو سفیان بن الحرث بن عبد المطلب آخذ بالثفر و ناس من الناس غیر کثیر یقاتلون عن یمین و شمال … الخ.

و قال الحلبی(21): و عن البراء: کانت هوازن ناسا رماة، و انّا لمّا حملنا علیهم انکشفوا، فأکببنا على الغنائم، فاستقبلونا بالسهام، فأخذ المسلمون راجعین منهزمین لا یلوی أحد على أحد و یقال: انّ الطلقاء و هم أهل مکة، فهم أول من انهزم و تبعهم الناس، و عند ذلک قال أبو قتادة لعمر: ما شأن الناس؟ قال: أمر الله.

ثم قال الحلبی: و هذا السیاق یدلّ على انّهم انهزموا مرتین، الأولى فی الأمر و الثانیة عند انکباب المسلمین على أخذ الغنائم، و الذی فی الأصل الاقتصار على الأول.

ثم قال: و انحاز رسول الله (ص) ذات الیمین و معه نفر قلیل … الخ.

و هذا النقل قریب ممّا ذکره الزینی دحلان(16) أیضا، فراجع.

و قال الطبری(22): و لمّا انهزم الناس و رأى من کان مع رسول الله (ص) من جفاة أهل مکة الهزیمة تکلّم رجال منهم بما فی أنفسهم من الضغن، فقال أبو سفیان بن حرب: لا تنتهی هزیمتهم دون البحر و الأزلام معه فی کنانة، و صرخ کلاة بن الحنبل و هو مع أخیه صفوان بن أمیّة أخاه لأمّه و صفوان یومئذ مشرک فی المدة التی جعل له رسول الله (ص)، فقال: ألا بطل السحر الیوم. فقال له صفوان: اسکت فضّ الله فاک، فو الله لأن یربّنی رجل من قریش أحبّ إلیّ من أن یربّنی رجل من هوازن. قال شیبة بن عثمان بن أبی طلحة أخو بنی عبد الدار: قلت الیوم أدرک ثاری، و کان أبوه قتل یوم أحد، الیوم أقتل محمدا. قال: فأردت رسول الله (ص) لأقتله، فأقبل شی‏ء حتّى تغشّى فؤادی فلم أطق ذلک، و علمت انّه قد منع منّی … الخ.

و قال ابن الأثیر(23): و کان العباس مع النبی (ص) أخذ بلجام بغلته دلدل و هو علیها، و کان العباس جسیما شدید الصوت، فقال له رسول الله: یا عباس اصرخ: یا معشر الأنصار یا أصحاب السمرة، ففعل فأجابوه لبّیک لبّیک … الخ.

و قال محمد بن سعد(24): و جعل یقول للعباس: ناد یا معشر الأنصار، یا أصحاب السمرة، یا أصحاب سورة البقرة. فنادى و کان صیّتا، فأقبلوا کانّهم الإبل إذا حنّت الى أولادها، یقولون: یا لبّیک، یا لبّیک، فحملوا على المشرکین، فأشرف رسول الله (ص) فنظر الى قتالهم فقال: الآن حمی الوطیس، أنا النبی لا کذب، أنا ابن عبد المطلب.

و قال الحلبی(25): و هو (ص) یقول حین رأى ما رأى من الناس: الى أین أیّها الناس، فلم أر

الناس یلوون على شی‏ء، فقال (ص): یا عباس اصرخ: یا معشر الأنصار یا أصحاب السمرة- یعنی الشجرة التی کانت تحتها بیعة الرضوان- و فی لفظ: یا عباس اصرخ بالمهاجرین الذین بایعوا تحت الشجرة و بالأنصار الذین آووا و نصروا. و انّما خصّ عباس بذلک لأنه کان عظیم الصوت، و کان صوته یسمع من ثمانیة أمیال، کان یقف على سلع و ینادی غلمانه آخر اللیل و هم بالغابة فیسمعهم، و بین سلع و الغابة ثمانیة أمیال، و غارت الخیول یوما على المدینة فنادى: و اصبحاه، فلم تسمعه حامل إلّا وضعت من عظم صوته. فی لفظ آخر: یا أصحاب السمرة یوم الحدیبیة، یا أصحاب سورة البقرة، و خصّ سورة البقرة بالذکر لانّها أول سورة نزلت فی المدینة، لأن فیها «کَمْ مِنْ فِئَةٍ قَلِیلَةٍ غَلَبَتْ فِئَةً کَثِیرَةً بِإِذْنِ اللَّهِ» و فیها وَ «أَوْفُوا بِعَهْدِی أُوفِ بِعَهْدِکُمْ» و فیها «وَ مِنَ النَّاسِ مَنْ یَشْرِی نَفْسَهُ ابْتِغاءَ مَرْضاتِ اللَّهِ».

الى أن قال: و فی روایة: لما فرّ الناس یوم حنین عن النبی (ص) لم یبق معه إلّا أربعة، ثلاثة من بنی هاشم و رجل من غیرهم: علی بن أبی طالب، و العباس و هما بین یدیه، و أبو سفیان بن الحرث أخذ بالعنان، و ابن مسعود من جانبه الأیسر، و لا یقبل أحد من المشرکین جهته (ص) إلّا قتل.

و قال ابن قتیبة فی المعارف ص 54: و کان الذین ثبتوا مع رسول الله (ص) یوم حنین بعد الهزیمة علی بن أبی طالب (ع)، و العباس بن عبد المطلب أخذ بحکمة بغلته و أبو سفیان بن الحرث بن عبد المطلب، و الفضل بن عباس بن عبد المطلب و أیمن بن عبید و ابن أم أیمن مولاة رسول الله (ص)، انتهى.

و فی المعارج لملّا معین فی الرکن الرابع ص 270 قال: و انهزم أصحاب رسول الله (ص) فی غزوة حنین إلّا أربعة نفر و هم علی بن أبی طالب و العباس و أبو سفیان بن الحرث و عبد الله ابن مسعود.

و فی المناقب المرتضویّة ص 410. قال و فی کشف الغمّة قال لم یبق منه فی تلک الغزوة بعد هزیمة الأصحاب إلّا عشرة نفر تسعة من بنی هاشم و واحد من غیرهم، ثم قال و فی روایة لم یبق منهم یومئذ إلّا علی بن أبی طالب و عباس بن عبد المطلب و عبد الله بن مسعود … الخ.

و قال ابن الأثیر(23): و کان العباس مع النبی (ص) آخذا بلجام بغلته دلدل و هو علیها، و کان العباس جسیما شدید الصوت، فقال له رسول الله: یا عباس اصرخ: یا معشر الأنصار، یا أصحاب السمرة. ففعل، فأجابوه: لبّیک لبّیک. فکان الرجل یرید أن یثنی بعیره فلا یقدر، فیأخذ سلاحه ثم ینزل عنه و یؤمّ الصوت، فاجتمع على رسول الله (ص) مائة رجل، فاستقبل بهم القوم و قاتلهم. فلمّا رأى النبی (ص) شدّة القتال قال: أنا النبی لا کذب، أنا ابن عبد المطلب، الآن حمی الوطیس، و هو أول من قالها، و اقتتل الناس قتالا شدیدا، و قال النبی (ص) لبغلته دلدل: البدی دلدل. فوضعت بطنها على الأرض، فأخذ حفنة من تراب فرمى به فی وجوههم، فکانت الهزیمة، فما رجع الناس إلّا و الأسارى فی الحبال عند رسول الله (ص). و قیل: بل أقبل شی‏ء أسود من السماء مثل البجاد حتّى سقط بین القوم، فإذا نمل أسود مبثوث، فکانت الهزیمة … الخ.

و قال ابن هشام(26): قال ابن إسحاق: فحدّثنی الزهری عن کثیر بن العباس عن أبیه العباس بن عبد المطلب قال: انّی لمع رسول الله آخذ بحکمة بغلته البیضاء. الى أن قال: فأجابوه لبّیک لبّیک، قال: فیذهب الرجل لیثنی بعیره فلا یقدر على ذلک، فیأخذ درعه فیقذفها فی عنقه و یأخذ سیفه و ترسه و یقتحم عن بعیره و یخلّی سبیله، فیؤمّ الصوت حتّى ینتهی الى رسول الله (ص)، حتّى إذا اجتمع منهم مائة استقبلوا الناس فاقتتلوا، و کانت الدعوى أول ما کانت «یا للأنصار» ثم خلصت أخیرا «یا للخزرج» و کانوا صبرا عند الحرب، فأشرف رسول الله (ص) فی رکائبه فنظر الى مجتلد القوم و هم یجتلدون فقال: الآن حمی الوطیس.

ثم قال: قال ابن إسحاق: و حدّثنی عاصم بن عمرو بن قتادة، عن عبد الرحمن بن جابر، عن أبیه جابر بن عبد الله قال: بینا ذلک الرجل من هوازن صاحب الرایة على جمله یصنع ما یصنع، إذ هوى له علی بن أبی طالب و رجل من الأنصار یریدانه، قال: فیأتیه علی بن أبی طالب من خلفه فضرب عرقوبی الجمل فوقع على حجزه، و وثب الأنصاری على الرجل‏

فضربه ضربة أطنّ قدمه بنصف ساقه، فانجعف عن رحله. قال: و اجتلد الناس، فو الله ما رجعت راجعة الناس من هزیمتهم حتّى وجدوا الأسارى مکتفین عند رسول الله (ص). قال: فالتفت رسول الله الى أبی سفیان بن عبد المطلب و کان ممّن صبر یومئذ مع رسول الله و کان حسن الإسلام حین أسلم و هو آخذ بثفر بغلته، فقال: من هذا؟ قال: أنا ابن عمّک یا رسول الله.

أقول: و هذا النقل قریب ممّا ذکره الطبری(27)، فراجع.

و قال ابن الأثیر(18): و کان رجل من هوازن على جمل أحمر بیده رایة سوداء أمام الناس، فإذا أدرک رجلا طعنه، و إذا فاته الناس رفع رایته لمن وراءه فاتبعوه، فحمل علیه علی فقتله … الخ.

و قال الزینی دحلان(28): و فی روایة انّه (ص) نادى بنفسه نداء العباس، فالتفت عن یمینه فقال: یا معشر الأنصار. فقالوا: لبّیک یا رسول الله أبشر نحن معک. ثم التفت عن یساره فقال: یا معشر الأنصار. فقالوا: لبّیک یا رسول الله أبشر نحن معک. و فی روایة: فأجابوه: لبّیک لبّیک نحن معک یا رسول الله. و صار الرجل منهم إذا لم یطاوعه بعیره على الرجوع- أی لم ینقد معه بسهولة- انحدر عنه و ترکه و رجع و سیفه و ترسه معه یؤمّ الصوت حتّى ینتهی الى رسول الله. الى أن قال: فأمرهم النبی (ص) أن یصدّقوا الحملة، فاقتتلوا مع الکفار قتالا شدیدا، فنظر (ص) الى قتالهم فقال: الآن حمی الوطیس، و هو التنّور یخبز فیه، یضرب مثلا لشدّة الحرب التی یشبه حرّها حرّ التنّور. و هذا من فصیح الکلام لم یسمع من أحد قبل النبی (ص). فولّى المشرکون الأدبار و المسلمون یقتلون و یأسرون فیهم، و کان فی رکوبه (ص) البغلة فی هذا الموطن الذی هو موطن الحرب و الطعن و الضرب تحقیق لنبوّته، لما خصّه الله به من مزید الشجاعة و تمام القوّة، و إلّا فالبغال عادة من مراکب الطمأنینة و الأمن، و لا یصلح لمواطن‏

الحرب فی العادة إلّا الخیل، لأن الخیل مخلوقة للکرّ و الفرّ بخلاف البغال و الإبل، فبیّن انّ الحرب عنده کالسلم قوّة قلب و شجاعة نفس و ثقة بالله و توکّلا علیه. و قد أجمعت الصحابة على انّه (ص) ما انهزم مع من انهزم، بل صار یقدم فی وجه العدوّ، بل ما انهزم (ص) فی موطن قط، و قد انعقد الإجماع على ذلک.

الى أن قال: و لمّا انهزم المشرکون تبع أثرهم المسلمون قتلا و أسرا، حتّى حدّث بعض من هوازن بعد إسلامه قال: ما خیّل لنا إلّا انّ کل حجر و شجر فارس یطلبنا، و أنزل الله من الملائکة خمسة آلاف، و قیل ثمانیة آلاف، و قیل ستة عشر ألفا، فقیل انّهم قاتلوا، و قیل لم یقاتلوا و انّما نزلوا لإلقاء السکینة فی قلوب المؤمنین … الخ.

و قال ابن کثیر(29): قالوا و کان رسول الله (ص) لمّا غشیه القتال قام فی الرکابین و هو على البغلة، فرفع یدیه الى الله یدعوه یقول: اللهم انّی أنشدک ما وعدتنی، اللهم لا ینبغی لهم أن یظهروا علینا، و نادى أصحابه و زمرهم: یا أصحاب البیعة یوم الحدیبیة، الله الله الکرّة على نبیّکم. و یقال حرّضهم فقال: یا أنصار الله و أنصار رسوله، یا بنی الخزرج أصحاب سورة البقرة. و أمر من أصحابه من ینادی بذلک.

ثم قال: قالوا و قبض قبضة من الحصباء فحصب بها وجوه المشرکین و نواصیهم کلّها، و قال (ص): شاهت الوجوه، و أقبل أصحابه إلیه سراعا یبتدرون … الخ.

و قال محمد بن سعد(24): ثم قال (ص) للعباس بن عبد المطلب: ناولنی حصبات، فناوله حصبات من الأرض ثم قال (ص): شاهت الوجوه، و رمى بها وجوه المشرکین و قال: انهزموا و ربّ الکعبة، و قذف الله فی قلوبهم الرعب و انهزموا لا یلوی أحد منهم على أحد … الخ.

و قال الزینی دحلان(30): و جاء انّ النبی (ص) رفع یدیه و دعا و قال: اللهم أنشدک‏

ما وعدتنی، اللهم لا ینبغی أن یظهروا علینا، اللهم کنت و تکون و أنت حیّ لا تموت، تنام العیون و تنکدر النجوم و أنت حیّ قیّوم لا تأخذک سنة و لا نوم، یا حیّ یا قیّوم، اللهم إن تشأ أن لا تعبد بعد الیوم، اللهم لک الحمد و إلیک المشتکى و أنت المستعان. فقال له جبرئیل: لقد لقنت الکلمات التی لقّن الله موسى یوم فلق له البحر … الخ.

و هذا النقل موافق لما ذکره الحلبی فی السیرة(31)، فراجع.

و روى الطبری(32) باسناده عن أنس قال کان النبی (ص) یوم حنین على بغلة بیضاء یقال لها دلدل، فلمّا انهزم المسلمون قال النبی (ص) لبغلته: البدی دلدل فوضعت بطنها على الأرض فأخذ النبی (ص) حفنة من تراب فرمى بها وجوههم و قال (ص): «حم» لا ینصرون، فولّى المشرکین مدبرین … الخ.

و قال الحلبی(33): و ذکر انّه عند القتال أنزل الله تعالى قوله وَ یَوْمَ حُنَیْنٍ إِذْ أَعْجَبَتْکُمْ کَثْرَتُکُمْ فَلَمْ تُغْنِ عَنْکُمْ شَیْئاً الآیة. فقد جاء انّ بعض أصحابه- أی و هو أبو بکر کما فی سیرة الدمیاطی- قال: یا رسول الله لن نغلب الیوم من قلّة، و شقّ ذلک على رسول الله (ص) و سائته تلک الکلمة … الخ.

و قال محمد بن سعد(9): قال ابو إسحاق: قال أبو بکر: لا نغلب الیوم من قلّة … الخ.

و قال الکازرونی الیمانی: فلمّا التقى الجمعان قال أبو بکر و قیل سلمة بن سلامة بن وقش: لن نغلب الیوم من قلّة، فساء رسول الله (ص) کلامه، فوکلوا الى کلمة الرجل. و فی روایة لم یرض الله قوله و وکلهم الى أنفسهم … الخ.

و قال الواقدی(34): فقال رجل من أصحاب رسول الله: لا نغلب الیوم لکثرتنا، فغضب‏

رسول الله غضبا شدیدا، و فیها نزلت هذه الآیة وَ یَوْمَ حُنَیْنٍ إِذْ أَعْجَبَتْکُمْ کَثْرَتُکُمْ … الخ.

و قال الزینی دحلان(16): فقال رجل من المسلمین: لن نغلب الیوم من قلّة، فشقّ ذلک على رسول الله (ص) … الخ.

و قال ابن کثیر(3): و قال أبو بکر: لن نغلب الیوم من قلّة، فانهزموا فکان أول من انهزم بنو سلیم ثم أهل مکة ثم بقیّة الناس … الخ.

و قال علاء الدین الخازن فی التفسیر فی الجزء الثانی فی ص 212 و ذکر ابن الجوزی عن سعید بن المسیب انّ القائل لذلک أبو بکر الصدیق … الخ.

و قال ابن الأثیر(35): و لمّا انهزمت هوازن قتل من ثقیف و بنی مالک سبعون رجلا، فأمّا الأحلاف من ثقیف فلم یقتل منهم غیر رجلین، لانّهم انهزموا سریعا، و قصد بعض المشرکین الطائف و معهم مالک بن عوف، و اتّبعت خیل رسول الله (ص) المشرکین فقتلهم … الخ.

و قال محمد بن سعد(24): فأمر رسول الله (ص) أن یقتل من قدر علیه منهم، فحنق المسلمون علیهم یقتلونهم حتّى قتلوا الذرّیة، فبلغ ذلک رسول الله (ص) فنهى عن قتل الذرّیة. ثم قال: و کان سیماء الملائکة یوم حنین عمائم حمر قد أرخوها بین أکتافهم، و قال رسول الله (ص): من قتل قتیلا له علیه بیّنة فله سلبه، و أمر رسول الله بطلب العدوّ، فانتهى بعضهم الى الطائف و بعضهم نحو نخلة، و توجّه قوم منهم الى أوطاس. فعقد رسول الله (ص) لأبی عامر الأشعری لواء و وجّهه فی طلبهم، و کان معه سلمة بن الأکوع، فانتهى الى عسکرهم فإذا هم ممتنعون، فقتل منهم أبو عامر تسعة مبارزة ثم برز له العاشر معلما بعمامة صفراء فقتله، و استخلف أبو عامر أبا موسى الأشعری فقاتلهم حتّى فتح الله علیه، و قتل قاتل أبی عامر، فقال رسول الله (ص): اللهم اغفر لأبی عامر … الخ.

و قال ابن الأثیر(35): و اتّبعت خیل رسول الله (ص) المشرکین فقتلهم، فأدرک ربیعة بن رفیع السلمی درید بن الصمّة و لم یعرفه لانّه کان فی شجار (یعنی المحمل) لکبره، و أناخ بعیره فإذا هو شیخ کبیر، فقال درید، ماذا ترید؟ قال: أقتلک. قال: و من أنت، فانتسب له ثم ضربه بسیفه فلم یغن شیئا، فقال درید: بئس ما سلحتک أمّک، فخذ سیفی فاضرب به ثم ارفع عن العظام و اخفض عن الدماغ، فانّی کذلک کنت أقتل الرجال، و إذا أتیت أمّک فاخبرها انّک قتلت درید بن الصمّة، فربّ یوم قد منعت فیه نساؤک فقتله. فلمّا أخبر أمّه قالت: و الله أعتق أمّهات لک ثلاثا. و استلب أبو طلحة الأنصاری یوم حنین عشرین رجلا وحده و قتلهم، فقال رسول الله (ص): من قتل قتیلا فله سلبه. و قتل أبو قتادة الأنصاری قتیلا و أجهضه القتال عن أخذ سلبه فأخذه غیره، فلمّا قال رسول الله (ص) ذلک قام أبو قتادة فقال: قتلت قتیلا و أخذ غیری سلبه. فقال الذی أخذ السلب: هو عندی فأرضه منّی یا رسول الله. فقال أبو بکر: لا و الله لا تعمد الى أسد من اسد الله یقاتل عن الله تقاسمه، فردّ علیه السلب.

و کان لبعض الثقیف غلام نصرانی فقتل، فبینما رجل من الأنصار یستلب القتلى ثقیف إذ کشف العبد فرآه أعزل، فصرخ بأعلى صوته: یا معشر العرب انّ ثقیفا لا تختن. فقال له المغیرة ابن شعبة: لا تقل هذا، انّما هو غلام نصرانی، و أراه قتلى ثقیف مختنین.

و مرّ رسول الله (ص) فی الطریق بامرأة مقتولة، فقال: من قتلها؟ قالوا: خالد بن الولید. فقال لبعض من معه: أدرک خالد بن الولید فقل: انّ رسول الله ینهاک أن تقتل امرأة أو ولیدا أو عسیفا أی الأجیر. فأرسل إلیهم رسول الله (ص) أبا عامر الأشعری عمّ أبی موسى، فرمى أبو عامر بسهم قیل رماه سلمة بن درید بن الصمّة و قتل أبو موسى سلمة هذا بعمّه أبی عامر.

و أنهزم المشرکون بأوطاس و ظفر المسلمون بالغنائم و السبایا، فساقوا فی السبی شیماء ابنة الحرث بن عبد العزّى، فقالت لهم: انّی أخت صاحبکم من الرضاعة، فلم یصدّقوها حتّى أتوا بها النبی (ص) فقالت له: انّی أختک. قال: و ما علامة ذلک. فقال: عضّة عضضتنیها فی‏

ظهری و أنا متورکتک، فعرفها و بسط لها رداءه و أجلسها علیه و خیّرها فقال: إن أحببت فعندی مکرّمة محبّة و ان أحببت أن أمتّعک و ترجعی الى قومک. قالت: بل تمتّعنی و تردّنی الى قومی، ففعل … الخ.

و قال ابن هشام(36): فمتّعها رسول الله (ص) و ردّها الى قومها، فزعمت بنو سعد انّه (ص) أعطاها غلاما یقال له مکحول و جاریة فزوّجت إحداهما الأخرى فلم یزل فیهم من نسلهما بقیّة.

ثم قال: قال ابن إسحاق: و هذه تسمیة من استشهد یوم حنین من المسلمین من قریش ثم من بنی هاشم: أیمن بن عبید، و من بنی أسد بن عبد العزّى یزید بن زمعة جمح به فرس له یقال له الجناح فقتل، و من الأنصار سراقة بن الحرث بن عدی، و من الأشعریین أبو عامر الأشعری.

ثم جمعت الى رسول الله (ص) سبایا حنین و أموالها، و کان على المغانم مسعود بن عمرو الغفاری، و أمر رسول الله بالسبایا و الأموال الى الجعرانة فحبست بها.

و قال محمد بن سعد(37): و قتل من المسلمین أیضا: أیمن بن عبید بن زید الخزرجی و هو ابن ام أیمن أخو اسامة بن زید لامّه، و سراقة بن الحارث، و رقیم بن ثعلبة بن زید بن لوذان و استحرّ القتال فی بنی نصر بن معاویة ثم فی بنی رباب، فقال عبد الله بن قیس و کان مسلما: هلکت بنو رباب، و قال رسول الله (ص): اللهم اجبر مصیبتهم. و وقف مالک بن عوف على ثنیة من الثنایا حتّى مضى ضعفاء أصحابه و تتامّ آخرهم، ثم هرب فتحصّن فی قصر بلیّة، و یقال دخل حصن ثقیف، و أمر رسول الله بالسبی و الغنائم فجمع ذلک کلّه و حدروه الى الجعرانة، فوقف بها الى أن انصرف رسول الله (ص) من الطائف و هم فی حظائر لهم یستظلون بها من الشمس، و کان السبی ستة آلاف رأس و الإبل أربعة و عشرین ألف بعیر و الغنم أکثر من أربعین ألف شاة و أربعة آلاف أوقیّة فضّة، فاستأنى رسول الله (ص) بالسبی أن یقدم علیه‏

وفدهم، و بدأ بالأموال فقسّمها، و أعطى المؤلّفة قلوبهم أول الناس، فأعطى أبا سفیان بن حرب أربعین أوقیة و مائة من الإبل، قال: ابنی یزید. قال (ص): اعطوه أربعین أوقیة و مائة من الإبل. قال: ابنی معاویة. قال: اعطوه أربعین أوقیة و مائة من الإبل. و أعطى حکیم بن حزام مائة من الإبل، ثم سأله مائة أخرى فأعطاه إیّاها. و أعطى النصر بن الحارث بن کلاة مائة من الإبل، و أعطى (ص) أسید بن جاریة الثقفی خمسین بعیرا، و أعطى العلاء بن حارثة الثقفی خمسین بعیرا، و أعطى مخرمة بن نوفل خمسین بعیرا، و أعطى الحارث بن هشام مائة من الإبل، و أعطى سعید بن یربوع خمسین من الإبل، و أعطى صفوان بن أمیّة مائة من الإبل، و أعطى قیس بن عدی مائة من الإبل، و أعطى عثمان بن وهب خمسین من الإبل، و أعطى سهیل بن عمرو مائة من الإبل، و أعطى حویطب بن عبد العزّى مائة من الإبل، و أعطى هشام ابن عمرو العامری خمسین من الإبل، و أعطى الأقرع بن حابس التمیمی مائة من الإبل، و أعطى عباس بن مرداس أربعین من الإبل، فقال فی ذلک شعرا فأعطاه مائة من الإبل و یقال خمسین، و أعطى ذلک کلّه من الخمس، و هو أثبت الأقاویل عندنا.

ثم أمر (ص) زید بن ثابت بإحصاء الناس و الغنائم، ثم فضّها على الناس، فکانت سهامهم لکل رجل أربع من الأبل و أربعون شاة، فإن کان فارسا أخذ اثنی عشرة من الإبل أو عشرین و مائة شاة، و إن کان معه أکثر من فرس واحد لم یسهم له.

ثم قال: و قدم وفد هوازن على النبی (ص) و هم أربعة عشر رجلا، و رأسهم زهیر بن صرد، و فیهم أبو برقان عمّ رسول الله (ص) من الرضاعة، فسألوه أن یمنّ علیهم بالسبی، فقال (ص): أبناؤکم و نساؤکم أحبّ إلیکم أم أموالکم؟ قالوا: ما کنّا نعدل بالأحساب شیئا. فقال (ص): أمّا ما لی و لبنی عبد المطلب فهو لکم و سأسأل لکم الناس. فقال المهاجرون و الأنصار: ما کان لنا فهو لرسول الله، فقال الأقرع بن حابس: أمّا أنا و بنو تمیم فلا، و قال عیینة بن حصن: أمّا أنا و بنو فزارة فلا، و قال العباس بن مرداس: أمّا أنا و بنو سلیم فلا، فقالت بنو سلیم: ما کان لنا فهو لرسول الله، و قال العباس بن مرداس: وهّنتمونی، و قال رسول الله (ص): انّ هؤلاء القوم جاءوا مسلمین و قد کنت استأنیت بسبیهم و قد خیّرتهم فلم‏

یعدلوا بالأبناء و النساء شیئا، فمن کان عنده منهم شی‏ء فطابت نفسه أن یردّه فسبیل ذلک، و من أبى فلیردّ علیهم ولیکن ذلک قرضا علینا ستّ فرائض من أول ما یفى‏ء الله علینا. قالوا: رضینا و سلّمنا، فردّوا علیهم نساءهم و أبنائهم، و لم یتخلّف منه أحد غیر عیینة بن حصن، فانّه أبى أن یردّ عجوزا صارت فی یدیه منهم ثم ردّها بعد ذلک، و کان رسول الله (ص) قد کسا السبی قبطیّة قبطیّة.

ثم قال: قالوا فلمّا رأت الأنصار ما أعطى رسول الله (ص) فی قریش و العرب تکلّموا فی ذلک، فقال رسول الله: یا معشر الأنصار أما ترضون أن یرجع الناس بالشاء و البعیر و ترجعون برسول الله الى رحالکم. قالوا: رضینا بک یا رسول الله حظّا و قسما. فقال رسول الله (ص): اللهم ارحم الأنصار و أبناء الأنصار و أبناء أبناء الأنصار.

و قال ابن کثیر(38): قال ابن إسحاق: فحدّثنی عمرو بن شعیب- و فی روایة یونس بن بکیر- عنه قال عمر بن شعیب، عن أبیه، عن جدّه: کنّا مع رسول الله (ص) بحنین، فلمّا أصاب من أموالهم و سبایاهم أدرکه وفد هوازن بالجعرانة و قد أسلموا، فقالوا: یا رسول الله انّا أصل و عشیرة و قد أصابنا من البلاء ما لم یخف علیک، فامنن علینا منّ الله علیک. و قام خطیبهم زهیر بن صرد أبو صرد فقال: یا رسول الله انّما فی الحظائر من السبایا خالاتک و حواضنک اللاتی کنّ یکفلنک، و لو انّا ملحنا لابن أبی شمر أو النعمان بن المنذر ثم أصابنا منهما مثل الذی أصابنا منک رجونا عائدتهما و عطفهما، و أنت رسول الله خیر المکفولین. ثم أنشأ یقول:

أمنن علینا رسول الله فی کرم

فانّک المرء نرجوه و ننتظر

أمنن على بیضة قد عاقها قدر

ممزّق شملها فی دهرها غیر

یا خیر طفل و مولود و منتخب

فی العالمین إذا ما حصّل البشر

أمنن على نسوة قد کنت ترضعها

إذ فوک تملؤه من محضها الدرر

إنّا لنشکر آلاء و إن کفرت

و عندنا بعد هذا الیوم مدّخر

ثم قال: فقال رسول الله (ص) نساؤکم و أبناؤکم أحبّ إلیکم أم أموالکم؟ فقالوا: یا رسول الله خیّرتنا بین أحسابنا و أموالنا، بل أبناؤنا و نساؤنا أحبّ إلینا، فقال رسول الله (ص): أمّا ما کان لی و لبنی عبد المطلب فهو لکم، و إذا أنا صلّیت بالناس فقوموا فقولوا: انّا نستشفع برسول الله الى المسلمین و بالمسلمین الى رسول الله فی أبنائنا و نسائنا، فانّی سأعطیکم عند ذلک و اسأل لکم. فلمّا صلّى رسول الله (ص) بالناس الظهر قاموا فقالوا ما أمرهم به رسول الله، فقال: أمّا ما کان لی و لبنی عبد المطلب فهو لکم. فقال المهاجرون: و ما کان لنا فهو لرسول الله، و قالت الأنصار: و ما کان لنا فهو لرسول الله، و قال الأقرع بن حابس: أمّا أنا و بنو تمیم فلا. الى أن قال: فقال رسول الله (ص): من أمسک منکم بحقّه فله بکل انسان ستة فرائض من أول نصیبه، فردّوا الى الناس نساءهم و أبناءهم. ثم رکب رسول الله (ص) و اتّبعه الناس یقولون: یا رسول الله أقسم علینا فیئنا، حتّى اضطرّوه الى شجرة فانتزعت رداءه، فقال: أیّها الناس ردّوا علیّ ردائی، فو الذی نفسی فی یده لو کان لکم عندی عدد شجر تهامة نعما لقسّمته علیکم ثم ما ألفیتمونی بخیلا و لا جبانا و لا کذّابا. ثم قام رسول الله (ص) الى جنب بعیر فأخذ من سنامه و برة فجعلها بین اصبعیه ثم رفعها فقال: أیّها الناس و الله ما لی من فیئکم و لا هذه الوبرة إلّا الخمس و الخمس مردود علیکم، فأدّوا الخیاط و المخیط، فانّ الغلول عار و نار و شنار على أهله یوم القیامة. فجاء رجل من الأنصار بکیة من خیوط شعر فقال: یا رسول الله أخذت هذه لأخیط بها برذعة بعیر لی وبر. فقال رسول الله: أمّا حقّی منها فلک. فقال الرجل: أمّا إذا بلغ الأمر فیها فلا حاجة لی بها، فرمى بها من یده.

ثم قال ابن کثیر: و هذا السیاق یقتضی انّه (ص) ردّ إلیهم سبیهم قبل القسمة، کما ذهب إلیه محمد بن إسحاق بن یسار، خلافا لموسى بن عقبة و غیره.

ثم قال: و فی صحیح البخاری من طریق اللیث، عن عقیل، عن الزهری، عن عروة، عن المسوّر بن مخرمة و مروان بن الحکم: انّ رسول الله (ص) قام حین جاءه و فد هوازن مسلمین، فسألوا أن تردّ إلیهم أموالهم و نساؤهم، فقال لهم رسول الله (ص): معی من ترون، و أحبّ‏

الحدیث إلیّ أصدقه، فاختاروا إحدى الطائفتین إمّا السبی و إمّا الأموال، و قد کنت استأنیت بکم. و کان رسول الله (ص) انتظرهم بضع عشرة لیلة حین قفل من الطائف. فلما تبیّن لهم انّ رسول الله (ص) غیر رادّ إلیهم أموالهم إحدى الطائفتین قالوا: انّا نختار سبینا. فقام رسول الله (ص) فی المسلمین و أثنى على الله بما هو أهله ثم قال: أمّا بعد فانّ إخوانکم هؤلاء قد جاؤا تائبین، و انّی قد رأیت أن أردّ إلیهم سبیهم، فمن أحبّ أن یطیّب ذلک فلیفعل، و من أحبّ منکم أن یکون على حظّه حتّى نعطیه إیّاه من أول مال یفی‏ء الله علینا فلیفعل. فقال الناس قد طیّبنا ذلک یا رسول الله. فقال لهم: انّا لا ندری من أذن منکم ممّن لم یأذن، فارجعوا حتّى یرفع إلینا عرفاؤکم أمرکم. فرجع الناس فکلّمهم عرفاؤهم ثم رجعوا الى رسول الله (ص) فأخبروه بانّهم قد طیّبوا و أذنوا.

ثم قال: فهذا ما بلغنا عن سبی هوازن، و لم یتعرّض البخاری لمنع الأقرع و عیینة و قومهما، بل سکت عن ذلک، و المثبت مقدّم على النافی فکیف الساکت.

الى أن قال: و قال سلمة عن محمد بن إسحاق عن عبد الله بن أبی بکر: انّ رجلا ممّن شهد حنین قال: و الله انّی لأسیر الى جنب رسول الله (ص) على ناقة لی و فی رجلی نعل غلیظة إذا زحمت ناقتی ناقة رسول الله (ص) و یقع حرف نعلی على ساق رسول الله فأوجعه، فقرع قدمی بالسوط و قال: أوجعتنی فتأخر عنّی، فانصرف. فلمّا کان الغد إذا رسول الله (ص) یلتمسنی. قال: قلت هذا و الله لما کنت أصبت من رحل رسول الله بالأمس، قال: فجئته و أنا اتوقّع، فقال: انّک أصبت رجلی بالأمس فأوجعتنی فقرعت قدمک بالسوط فدعوتک لأعوّضک منها، فأعطانی ثمانین نعجة بالضربة التی ضربنی. و المقصود من هذا انّ الرسول (ص) ردّ الى هوازن سبیهم بعد القسمة کما دلّ علیه السیاق و غیره.

الى أن قال: و قال البخاری: ثنا عبد الله بن محمد، ثنا هشام، ثنا معمر، عن الزهری حدّثنی أنس بن مالک، قال ناس من الأنصار حین أفاء الله على رسوله ما أفاء من أموال هوازن، فطفق النبی (ص) یعطی رجالا المائة من الإبل، فقالوا: یغفر الله لرسول الله، یعطی قریشا و یترکنا و سیوفنا تقطر من دمائهم. قال أنس بن مالک: فحدّث رسول الله (ص) بمقالتهم، فأرسل الى‏

الأنصار فجمعهم فی قبّة آدم و لم یدع معهم غیرهم، فلمّا اجتمعوا قام النبی (ص) فقال: ما حدیث بلغنی عنکم. قال فقهاء الأنصار: أمّا رؤسانا یا رسول الله فلم یقولوا شیئا، و أمّا ناس منّا حدیثة أسنانهم فقالوا: یغفر الله لرسول الله یعطی قریشا و یترکنا و سیوفنا تقطر من دمائهم. فقال رسول الله: فانّی لأعطی رجالا حدیث عهد بالکفر أتألّفهم، أما ترضون أن یذهب الناس بالأموال و تذهبون بالنبی الى رحالکم، فو الله لما تنقلبون به خیر ممّا ینقلبون به. قالوا: یا رسول الله قد رضینا. فقال لهم النبی (ص): فستجدون أثرة شدیدة فاصبروا حتّى تلقوا الله و رسوله فانّی على الحوض. قال أنس: فلم یصبروا. ثم قال: تفرّد به البخاری من هذا الوجه. ثم رواه البخاری و مسلم من حدیث ابن عوف عن هشام بن زید عن جدّه أنس بن مالک.

الى أن قال: فأعطى الطلقاء و المهاجرین و لم یعط الأنصار شیئا، فقالوا: فدعاهم فأدخلهم فی قبّته فقال: أما ترضون أن یذهب الناس بالشاة و البعیر و تذهبون برسول الله. قالوا: بلى. فقال رسول الله (ص): لو سلک الناس وادیا و سلکت الأنصار شعبا لسلکت شعب الأنصار.

الى أن قال: قال جمع رسول الله (ص) الأنصار فقال: انّ قریشا حدیثو عهد بالجاهلیة و مصیبة و انّی أردت أن أجبرهم و أتألّفهم، أما ترضون أن یرجع الناس بالدنیا و ترجعون برسول الله الى بیوتکم. قالوا: بلى.

ثم روى عن الإمام أحمد باسناده عن أنس بن مالک: انّ رسول الله (ص) أعطى أبا سفیان و عیینة و الأقرع و سهیل بن عمرو و آخرین یوم حنین، فقالت الأنصار: یا رسول الله انّ سیوفنا تقطر من دمائهم و هم یذهبون بالمغنم. فبلغ النبی (ص) فجمعهم فی قبّة له حتّى فاضت، فقال: فیکم أحد من غیرکم. قالوا: لا إلّا ابن أختنا. قال: ابن أخت القوم منهم. ثم قال (ص): أقلتم کذا و کذا؟ قالوا: نعم. قال: أنتم الشعار و الناس الدثار، أما ترضون أن یذهب الناس بالشاء و البعیر و تذهبون برسول الله الى دیارکم؟ قالوا: بلى. قال: الأنصار کرشی و عیبتی، لو سلک الناس وادیا و سلکت الأنصار شعبا لسلکت شعبهم، و لو لا الهجرة لکنت إمرءا من الأنصار.

ثم روى عن الإمام أحمد أیضا باسناده عن أنس: انّ رسول الله (ص) قال: یا معشر الأنصار ألم آتکم ضلّالا فهداکم الله بی، ألم آتکم متفرّقین فجمعکم الله بی ألم آتکم أعداء فألّف الله بین قلوبکم؟ قالوا: بلى یا رسول الله. قال: أفلا تقولون جئتنا خائفا فأمّناک و طریدا فآویناک و مخذولا فنصرناک. قالوا: بل للّه المنّ علینا و لرسوله.

ثم قال و هذا إسناد ثلاثی على شرط الصحیحین، فهذا الحدیث کالمتواتر عن أنس بن مالک، و قد روى عن غیره من الصحابة. ثم روى عن البخاری قریبا ممّا ذکر، الى أن قال: الأنصار شعار و الناس دثار انّکم ستلقون بعدی أثرة فاصبروا حتّى تلقونی على الحوض.

الى أن قال: قال ابن إسحاق: و قال رسول الله (ص) لوفد هوازن و سألهم عن مالک بن عوف ما فعل؟ فقالوا: هو بالطائف مع ثقیف. فقال (ص): أخبروه انّه إن أتانی مسلما رددت إلیه أهله و ماله و أعطیته مائة من الإبل، فلمّا بلغ ذلک مالکا انسلّ من ثقیف حتّى أتى رسول الله و هو بالجعرانة أو بمکة فأسلم و حسن إسلامه، فردّ علیه أهله و ماله و أعطاه مائة من الإبل. فقال مالک بن عوف:

ما إن رأیت و لا سمعت بمثله

فی الناس کلّهم بمثل محمد

أوفى و أعطى للجزیل إذا اجتدى

و متى تشأ یخبرک عمّا فی غد

و إذا الکتیبة عردت أنیابها

بالسمهری و ضرب کل مهند

فکأنّه لیث على أشباله

وسط الهباءة خادر فی مرصد

ثم قال: قال و استعمله رسول الله (ص) على من أسلم من قومه، و تلک القبائل ثمالة و سلمة و فهم، فکان یقاتل بهم ثقیفا، لا یخرج لهم سرج إلّا أغار علیه حتّى ضیق علیهم.

ثم روى عن البخاری باسناده عن عمرو بن تغلب قال: أعطى رسول الله قوما و منع آخرین، فکأنّهم عتبوا علیه فقال (ص): انّی أعطی قوما أخاف هلعهم و جزعهم، و أکل قوما الى ما جعل الله فی قلوبهم من الخیر و الغنى، منهم عمرو بن تغلب. الى أن قال: قال البخاری: ثم ذکر السند و أسنده الى عبد الله انّه قال: لمّا قسم النبی (ص) قسمة حنین قال رجل من الأنصار: ما أراد بها وجه الله. قال: فأتیت رسول الله (ص) فأخبرته، فتغیّر وجهه ثم قال:

رحمة الله على موسى، قد أوذی بأکثر من هذا فصبر.

ثم قال: و فی البخاری فقال رجل: الله انّ هذه لقسمة ما عدل فیها و ما أرید فیها وجه الله. فقلت: و الله لأخبرنّ رسول الله (ص)، فأتیته فأخبرته فقال: من یعدل إذا لم یعدل الله و رسوله، رحم الله موسى، قد أوذی بأکثر من هذا فصبر.

ثم روى ابن کثیر عن محمد بن إسحاق باسناده عن مقسم أبی القاسم مولى عبد الله بن الحارث بن نوفل قال: خرجت أنا و تلید بن کلاب اللیثی حتّى أتینا عبد الله بن عمرو بن العاص، و هو یطوف بالبیت معلّقا نعله بیده، فقلنا له: هل حضرت رسول الله (ص) حین کلّمه التمیمی یوم حنین؟ قال: نعم، جاء رجل من بنی تمیم یقال له ذو الخویصرة. فوقف علیه و هو یعطی الناس، فقال له: یا محمد قد رأیت ما صنعت فی هذا الیوم. فقال رسول الله: أجل فکیف رأیت؟ فقال: لم أرک عدلت. قال: فغضب النبی فقال: ویحک إذا لم یکن العدل عندی فعند من یکون. فقال عمر بن الخطاب: ألا نقتله. فقال (ص): دعوه فانّه سیکون له شیعة یتعمّقون فی الدین حتّى یخرجوا منه کما یخرج السهم من الرمیة، ینظر فی النصل فلا یوجد شی‏ء ثم فی القدح فلا یوجد شی‏ء ثم فی الفوق فلا یوجد شی‏ء، سبق الفرث و الدم.

ثم روى باسناده عن جابر بن عبد الله قال: أتى رجل بالجعرانة النبی (ص) منصرفه من حنین و فی ثوب بلال فضّة و رسول الله (ص) یقبض منها و یعطی الناس، فقال: یا محمد إعدل. قال: ویلک و من یعدل إذا لم أکن أعدل، لقد خبت و خسرت إذا لم أکن أعدل. فقال عمر ابن الخطاب: دعنی یا رسول الله فأقتل هذا المنافق. فقال (ص): معاذ الله أن یتحدّث الناس انّی قتلت أصحابی، انّ هذا و أصحابه یقرؤون القرآن لا یتجاوز حناجرهم، یمرقون منه کما یمرق السهم من الرمیة.

ثم روى عن الصحیحین من حدیث الزهری عن أبی سلمة عن أبی سعید الخدری قریبا ممّا ذکر. الى أن قال: أتاهم رجل أسود إحدى عضدیه مثل ثدی المرأة أو مثل البضعة تدردر، و یخرجون على حین فرقة من الناس. قال أبو سعید: فأشهد انّی سمعت من رسول الله (ص) و أشهد أن علی بن أبی طالب قاتلهم و أنا معه، و أمر بذلک الرجل فالتمس فأتی به حتّى نظرت‏

إلیه على نعت رسول الله الذی نعت. و رواه مسلم أیضا من حدیث القاسم بن الفضل، عن أبی نضرة، عن أبی سعید به نحوه. انتهى ما نقله ابن کثیر ملخّصا.


1) الطبقات الکبرى 2/ 149.

2) السیرة النبویة 2/ 107.

3) السیرة النبویة 3/ 610.

4) الطبقات الکبرى 2/ 149 و 150.

5) السیرة الحلبیة 3/ 105.

6) السیرة النبویة 3/ 616.

7) تاریخ الطبری 4/ 72 و 73.

8) السیرة النبویة 4/ 82.

9) الطبقات الکبرى 2/ 150.

10) السیرة النبویة 4/ 83.

11) تاریخ الطبری 3/ 73.

12) الکامل 2/ 262.

13) السیرة النبویة 4/ 84 و 85.

14) الطبقات الکبرى 2/ 150 و 151.

15) السیرة الحلبیة 3/ 107.

16) السیرة النبویة 2/ 109.

17) تاریخ الطبری 3/ 74.

18) الکامل 2/ 263.

19) السیرة النبویة 4/ 85.

20) السیرة النبویة 3/ 618.

21) السیرة الحلبیة 3/ 108.

22) تاریخ الطبری 3/ 74 و 75.

23) الکامل 2/ 263 و 264.

24) الطبقات الکبرى 2/ 151.

25) السیرة الحلبیة 3/ 108 و 109.

26) السیرة النبویة 4/ 87 و 88.

27) تاریخ الطبری 3/ 75 و 76.

28) السیرة النبویة 2/ 110 و 111.

29) السیرة النبویة 3/ 626 و 627.

30) السیرة النبویة 2/ 111.

31) السیرة الحلبیة 3/ 110 و 111.

32) تاریخ الطبری 3/ 78.

33) السیرة الحلبیة 3/ 110.

34) المغازی 3/ 889 و 890.

35) الکامل 2/ 264.

36) السیرة النبویة 4/ 101.

37) الطبقات الکبرى 2/ 152 و 154.

38) السیرة النبویة 3/ 667- 688.