قال ابن الأثیر(1): و فیها- یعنی السنة الثامنة من الهجرة- أرسل رسول الله (ص) عمرو ابن العاص الى أرض بلیّ و عذرة یدعو الناس الى الإسلام، و کانت أمّه من بلیّ، فتألفهم رسول الله (ص) بذلک، فسار حتّى إذا کان على ماء بأرض جذام یقال له السلاسل و به سمّیت تلک الغزوة ذات السلاسل، فلمّا کان به خاف فبعث الى النبی یستمدّه، فبعث إلیه رسول الله (ص) أبا عبیدة الجرّاح فی المهاجرین الأوّلین فیه أبو بکر و عمر.
و قال الطبری(2): فممّا کان فیها- یعنی فی السنة الثامنة- من ذلک توجیه رسول الله (ص) عمرو بن العاص فی جمادى الآخرة الى السلاسل من بلاد قضاعة فی ثلاثمائة، و ذلک انّ ام العاص بن وائل فیما ذکر کانت قضاعیّة، فذکر انّ رسول الله (ص) أراد أن یتألّفهم بذلک، فوجّهه فی أهل الشرف من المهاجرین و الأنصار، ثم استمدّ رسول الله فأمدّه بأبی عبیدة بن الجرّاح على المهاجرین و الأنصار فیهم أبو بکر و عمر فی مائتی، فکان جمیعهم خمسمائة. الى أن قال: فلمّا کان علیه خاف فبعث الى رسول الله یستمدّه، فبعث إلیه رسول الله أبا عبیدة بن
الجرّاح، و قال (ص) لأبی عبیدة حین وجّهه: لا تختلفا. فخرج أبو عبیدة حتّى إذا قدم علیه، قال له عمرو بن العاص: انّما جئت مددا لی. فقال له أبو عبیدة: یا عمرو انّ رسول الله قد قال لی لا تختلفا و أنت إن عصیتنی أطعتک. قال: فأنا أمیر علیک و انّما أنت مدد لی. قال: فدونک. فصلّى عمرو بن العاص بالناس.
و قال محمد بن سعد(3): قالوا بلغ رسول الله انّ جمعا من قضاعة تجمّعوا یریدون أن یدنوا الى أطراف رسول الله فدعا رسول الله عمرو بن العاص فعقد له لواء أبیض و جعل معه رایة سوداء، و بعثه فی ثلاثمائة من سراة المهاجرین و الأنصار و معهم ثلاثون فرسا، و أمره أن یستعین بمن یمرّ به من بلیّ من سراة المهاجرین و الأنصار و معهم ثلاثون فرسا، وأمره أن یستعین بمن یمرّ به من بلیّ و عذرة و بلقین، فسار اللیل و کمن النهار، فلمّا قرب من القوم بلغه انّ لهم جمعا کثیرا، فبعث أبا رافع بن مکیث الجهنی الى رسول الله (ص) یستمدّه، فبعث إلیه أبا عبیدة بن الجرّاح فی مائتین و عقد له لواء، و بعث معه سراة المهاجرین و الأنصار و فیهم أبو بکر و عمر و أمره أن یلحق بعمرو و أن یکونوا جمیعا و لا یختلفان، فلحق بعمرو، فأراد أبو عبیدة أن یؤمّ الناس، فقال عمرو: انّما قدمت علیّ مددا و أنا الأمیر، فأطاع له بذلک أبو عبیدة، فکان عمرو یصلّی بالناس، و سار حتّى وطىء بلاد بلیّ و دوّخها حتّى أتى الى أقصى بلادهم و بلاد عذرة و بلقین، و لقی فی آخر ذلک جمعا فحمل علیهم المسلمون فهربوا فی البلاد و تفرقوا ثم قفل و بعث عوف بن مالک الأشجعی بریدا الى رسول الله (ص) فأخبره بقفولهم و سلامتهم و ما کان فی غزاتهم، انتهى.
قال ابن الأثیر(4): و فیها- یعنی فی السنة الثامنة- کانت غزوة الخبط، و أمیرهم أبو عبیدة ابن الجرّاح فی ثلثمائة من المهاجرین و الأنصار، و کانت فی رجب، و زوّدهم رسول الله (ص) جرابا من تمر، فکان أبو عبیدة یقبض لهم قبضة ثم تمرة تمرة، فکان أحدهم یلوکها و یشرب علیها الماء الى اللیل، فنفذ ما فی الجراب فأکلوا الخبط و جاعوا جوعا شدیدا، فنحر لهم قیس ابن سعد بن عبادة تسع جزائر فأکلوها، فنهاه أبو عبیدة فانتهى، ثم انّ البحر ألقى إلیهم حوتا
میتا، فأکلوا منه حتّى شبعوا، و نصب أبو عبیدة ضلعا من أضلاعه فیمر الراکب تحته، فلمّا قدموا المدینة ذکروا ذلک للنبی (ص) فقال: کلوا رزقا أخرجه الله لکم، و أکل منه رسول الله (ص)، و ذکروا ضیع قیس بن سعد فقال: انّ الجود من شیمة أهل ذلک البیت، انتهى.
و قال الزینی دحلان(5): و زوّدهم رسول الله (ص) جرابا من التمر لم یجدوا غیره، و قیل کان معهم غیره، فلمّا فنى ما معهم أکلوا الخبط و هو بفتح الخاء المعجمة و الباء الموحدة ورق السلم. قال جابر: کنّا نضرب بعصیّنا الخبط و نبلّه بالماء فنأکله، و فی روایة: کان الرجل منّا یأکل تمرة تمرة، فقالوا لجابر: کیف کنتم تصنعون؟ قال: نمصّها کما یمصّ الصبی الثدی ثم نشرب علیها الماء فیکفینا یومنا الى اللیل. ثم أکلوا الخبط بعد فناء التمر، و ابتاع لهم قیس بن سعد بن عبادة جزرا و نحرها لهم.
و فی روایة انّهم أصابهم جوع شدید، فقال قیس: من یشتری منّی تمرا بالمدینة بجزر تجزر هنا. فقال له رجل من جهینة: من أنت، فانتسب فعرفه الجهنی فقال: عرفت نسبک، فابتاع منه خمس جزائر بخمسة أوسق و أشهد له نفرا من الصحابة و امتنع عمر لکون قیس لا مال له، فقال الأعرابی: ما کان سعد لیقصر بابنه و أرى وجها حسنا و فعلا شریفا، فأخذ قیس الجزر فنحر لهم ثلاثة کل یوم جزورا، فلمّا کان الیوم الرابع نهاه أمیره فقال: عزمت علیک أن لا تنحر أترید أن تخفر ذمّتک و لا مال لک. فقال قیس: یا أبا عبیدة أترى أبا ثابت یقضی دیون الناس و یحمل الکل و یطعم فی المجاعة و لا یقضی عنّی تمرا لقوم مجاهدین فی سبیل الله، فکاد أبو عبیدة یلین و جعل عمر یقول اعزم، فعزم علیه فبقیت جزوران فقدم بهما قیس المدینة ظهرا یتعاقبون علیهما، و بلغ سعدا مجاعة القوم فقال: إن یکن قیس کما أعرف فسینحر لهم، فلمّا لقیه قال: ما صنعت فی مجاعة؟ قال: نحرت. قال: أصبت، ثم ماذا؟ قال: نحرت. قال: أصبت، ثم ماذا؟ قال: نحرت. قال: أصبت، ثم ماذا؟ قال: نهیت. قال: و من نهاک؟ قال: أبو عبیدة أمیری. قال: و لم؟ قال: زعم انّه لا مال لی و انّما المال لأبیک. فقال: لک أربع حوائط أدناها تجد
منه خمسین و سقا، و قدم الجهنی مع قیس فأوفاه أوسقه و حمله و کساه، فبلغ النبی (ص) فعل قیس فقال: انّ الجود من سمت أهل ذلک البیت.
و قیل: انّ قیسا نحر قبل الثلاث ستّا ممّا کان معه من الظهر، ثم ثلاثا من التی اشتراها من الجهنی، و کان قیس من دهات العرب، أهل الرأی و المکیدة فی الحرب مع النجدة و البسالة و الشجاعة، من وقف على ما وقع بینه و بین معاویة حین ولّاه سیّدنا علی مصر بعد قتل عثمان لرأى العجب العجاب من وفور عقله، مع ذلک کان له من الکرم ما لا مزید علیه.
الى أن قال: قال أهل السیر: ثم أخرج الله لهم دابّة من البحر تسمّى العنبر، و هی سمکة کبیرة یتّخذ من جلدها الترسة، و قیل انّ العنبر المشموم رجیعها، قال الأزهری: العنبر سمکة بالبحر الأعظم یبلغ طولها خمسین ذراعا.
و فی روایة لجابر: فألقى لنا البحر حوتا میّتا لم نر مثله، فأکلنا منه نصف شهر، و فی روایة ثمانیة عشر یوما حتّى صحّت أجسامنا. الى أن قال: فلمّا قدمنا المدینة أتینا رسول الله (ص) فذکر له ذلک، فقال: هو رزق أخرجه الله لکم، فهل معکم شیء من لحمه فتطعمونا. فکان معنا منه شیء فأرسلنا الى رسول الله فأکل.
ثم قال: و لم یذکر أحد من أهل السیر انّهم قاتلوا أحدا فی هذه السریّة، بل أقاموا نصف شهر أو أکثر فی مکان واحد ثم رجعوا و لم یلقوا کیدا، انتهى.
قال محمد بن سعد(6): ثم سریّة غالب بن عبد الله اللیثی أیضا الى مصاب أصحاب بشیر ابن سعد بفدک فی صفر سنة ثمان من مهاجر رسول الله (ص).
ثم قال: أخبرنا محمد بن عمر، و قال حدّثنی عبد الله بن الحارث بن الفضل، عن أبیه قال: هیّأ رسول الله (ص) الزبیر بن العوّام و قال له: سر حتّى تنتهی الى مصاب أصحاب بشیر بن سعد، فإن أظفرک الله بهم فلا تبق فیهم و هیّأ معه مائتی رجل، و عقد له لواء، فقدم غالب بن عبد الله اللیثی من الکدید من سریّة قد ظفره الله علیهم، فقال رسول الله (ص) للزبیر:
اجلس، و بعث غالب بن عبد الله فی مائتی رجل، و خرج أسامة بن زید فیها حتّى انتهى الى مصاب أصحاب بشیر، و خرج معه علبة بن زید فیها، فأصابوا نعما و قتلوا منهم قتلى … الخ.
ثم قال: ثم سریّة شجاع بن وهب الأسدی الى بنی عامر بالسّیىّ فی شهر ربیع الأول سنة ثمان من مهاجر رسول الله (ص).
ثم قال: أخبرنا محمد بن عمر الأسلمی قال: حدثنی أبو بکر بن عبد الله بن أبی سبرة، عن إسحاق بن عبد الله بن أبی فروة، عن عمر بن الحکم قال: بعث رسول الله (ص) شجاع بن وهب فی أربعة و عشرین رجلا الى جمع من هوازن بالسّیىّ ناحیة رکبة من وراء المعدن، و هی من المدینة على خمس لیال، و أمره أن یغیر علیهم، فکان یسیر اللیل و یکمن النهار حتّى صبّحهم و هم غارّون، فأصابوا نعما کثیرا و شاء و استاقوا ذلک حتّى قدموا و اقتسموا الغنیمة، و کانت سهامهم خمسة عشر بعیرا و عدّلوا البعیر بعشر من الغنم، و غابت السریّة خمس عشرة لیلة، انتهى.
ثم قال: ثم سریّة کعب بن عمیر الغفاری الى ذات اطلاح، و هی من وراء وادی القرى فی شهر ربیع الأول سنة ثمان من مهاجر رسول الله.
ثم روى باسناده عن الزهری انّه قال: بعث رسول الله (ص) کعب بن عمیر الغفاری فی خمسة رجلا حتّى انتهوا الى ذات اطلاح من أرض الشام، فوجدوا جمعا من جمعهم کثیرا، فدعوهم الى الإسلام فلم یستجیبوا لهم و رشقوهم بالنبل، فلمّا رأى ذلک أصحاب رسول الله (ص) قاتلوهم أشدّ القتال حتّى قتلوا و أفلت منهم رجل جریح فی القتلى، فلمّا برد علیه اللیل تحامل حتّى أتى رسول الله (ص) فأخبره الخبر، فشقّ ذلک علیه و همّ بالبعث إلیهم، فبلغه انّهم قد ساروا الى موضع آخر فترکهم، انتهى.
1) الکامل 2/ 232.
2) تاریخ الطبری 3/ 31 و 32.
3) الطبقات الکبرى 2/ 131.
4) الکامل 2/ 232 و 233.
5) السیرة النبویة 2/ 73 و 74.
6) الطبقات الکبرى 2/ 126.