جستجو
این کادر جستجو را ببندید.

غزوة قبیلة طی و إسلام عدی بن حاتم الطائی

زمان مطالعه: 3 دقیقه

بعد انتشار الإسلام فی مکة و الطائف بدأ رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم یفکر فی نشر الاسلام فی سائر مناطق جزیرة العرب،و من هذه المناطق جبل طی‏ء و قبیلة طی‏ء أول قبیلة تعلمت الخط العربی من الحیرة و قالوا:اول من تعلم الخط العربی اسماعیل علیه‏السلام.

و فی السنة التاسعة من شهر ربیع الآخر أرسل النبی صلی الله علیه و آله و سلم،علی بن ابی‏طالب علیه‏السلام فی سریة الی دیار طی‏ء و أمره أن یهدم صنمهم الفلس،فسار إلیهم و أغار علیهم،فغنم و سبی و کسر الصنم المقلد بسیفین یقال لأحدهما مخذم و للآخر رسوب،فأخذهما علی علیه‏السلام و حملهما الی رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم،و کان الحارث بن أبی‏شمر أهدی السیفین للصنم،فعلقا علیه.و أسر الامام علی علیه‏السلام بنتا لحاتم الطائی،اخذها الی رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم،بالمدینة.

و أما اسلام عدی بن حاتم فقال عدی:جاءت خیل رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم،فأخذوا اختی و ناسا فأتوا بهم رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم.

فقالت اختی:یا رسول الله هلک الوالد و غاب الواقفد فامنن علی من الله علیک.

فقال النبی صلی الله علیه و آله و سلم:و من وافدک؟

قالت:عدی بن حاتم.قال النبی صلی الله علیه و آله و سلم:الذی فر من الله و رسوله! فمن علیها و الی جانبه رجل قائم و هو علی بن ابی‏طالب علیه‏السلام قال:سلیه حملانا.فسألته،فأمر لها به و کساها و أعطاها نفقة.

و کان حاتم الطائی نصرانیا و علیه فقد عرف بمکارم الاخلاق و علی رأسها الکرم بالمال و الطعام و تربی عدی فی هذا البیت الکریم.

قال عدی:کنت ملک طی‏ء آخذ منهم الرباع و أنا نصرانی،فلما قدمت خیل رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم،هربت الی الشام من الاسلام و قلت أکون عند أهل دینی.

فبینا أنا بالشام اذ جاءت اختی و أخذت تلومنی قائلة:فعلت فعلة ما کان أبوک یفعلها،ثم ثالت لی:أری أن تلحق بمحمد سریعا فان کان نبیا کان للسابق فضله،و ان کان ملکا کنت فی عز و أنت أنت.

قال:فقدمت علی رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم،فسلمت علیه و عرفته نفسی،فانطلق بی الی بیته،فلقیته امرأة ضعیفة فاستوقفته،فوقف لها طویلا تکلمه فی حاجتها.

فقلت:ما هذا بملک،ثم دخلت بیته فأجلسنی علی و سادة و جلس علی الارض،فقلت فی نفسی:ما هذا ملک.

فقال لی:یا عدی انک تأخذ المرباع و هو لا یحل فی دینک،و لعلک انما یمنعک الاسلام ما تری من حاجتنا و کثرة عدونا،و الله لیفیضن المال فیهم حتی لا یوجد من یأخذه،و والله لتسمعن بالمرأة تسیر من القادسیة علی بعیرها حتی تزور هذا البیت لا تخاف الا الله و والله لتسمعن بالقصور البیض من بابل قد فتحت.

قال عدی:فأسلمت،و رأیت القصور البیض و قد فتحت،و رأیت المرأءة تخرج الی البیت لا تخاف الا الله و والله لتکونن الثالثة لیفیضن المال حتی لا یقبله أحد(1)

فأخلاق رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم المتمثلة فی حدیثه مع امرأة فقیرة و جلوسه علی الارض هی التی جذبت عدی بن حاتم الطائی للاسلام.و بمثل هذه الأخلاق تخلق النبی سلیمان علیه‏السلام الذی جالس الفقراء و قال:مسکین مع المساکین.

و لا ننس تأثیر فعل النبی صلی الله علیه و آله و سلم فی فکة أسر بنت حاتم الطائی و نفقته علیها و الیصالها الی الشام(2)

و أصبح عدی من اصحاب رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم و من اتباع علی علیه‏السلام و قد أراد معاویة النیل من علی علیه‏السلام فقال لعدی أین الطرفات؟ یعنی بنیه طریفا و طارفا و طرفة.

قال عدی قتلوا یوم صفین بین یدی علی بن ابی‏طالب علیه‏السلام.

فقال معاویة:ما أنصفک ابن‏ابی‏طالب اذ قدم بنیک و أخر بنیه.

قال عدی:بل ما انصفت أنا علیا اذ قتل و بقیت(3)


1) راجع تاریخ ابن‏الاثیر 285/2،تاریخ الطبری 375/2-377.

2) تاریخ ابن‏الاثیر 285/2،تاریخ الطبری 375/2-377.

3) الکنی و الااقاب لعباس القمی 115/2.