جستجو
این کادر جستجو را ببندید.

غزوة مؤتة (2)

زمان مطالعه: 4 دقیقه

و هی اول غزوة اسلامیة للشام جاءت بعد مقتل سفیر النبی صلی الله علیه و آله و سلم الحارث بن عمیر الازدی الی ملک بصری جبیل بن عمرو الغسانی بید جبیل.و کان جیش مؤتة ثلاثة آلاف مسلم و الروم فی مائة ألف رجل.

قال الیعقوبی:و وجه جعفر بن ابی‏طالب أی أمیرا و زید بن حارثة و عبدالله بن

رواحة فی جیش الی الشام لقتال الروم سنة 8 هجریة(1) و روی بعضهم انه قال:أمیر الجیش زید بن حارثة،فان قتل زید بن حارثه فجعفر بن ابی‏طالب،فان قتل جعفر بن ابی‏طالب فعبدالله بن رواحة،فان قتل عبدالله بن رواحة فلیرتضی المسلمون من أحبوا.و الصحیح کان جعفر المقدم ثم زید بن حارثة ثم عبدالله بن رواحة.

و صار جعفر الی موضع یقال له مؤتة فی فلسطین علی مرحلتین من بیت المقدس.و قیل بانه وادی من الشام من البلقاء من أرض دمشق.

فأخذ الرایة جعفر فحارب فقطعت یده الیمنی فقتل بالیسری فقطعت یده الیسری ثم ضرب وسطه،ثم أخذ زید الرایة فقاتل حتی قتل،ثم أخذها عبدالله بن رواحة فقتل.

فرفع لرسول الله کل خفض،و خفض له کل رفع حتی رأی مصارعهم؛ و نعاهم رسول الله فقال:أنبت الله لجعفر حناحین من زبرجد یطیر بهما فی الجنة حیث یشاء.و لقب بذی الجناحین لقطع یدیه فی معرکة مؤتة(2)

و انکر بعضهم حدیث طیران جعفر مع الملائکة فی الجنة و قال:الروح عرض لایجوزان یتنعم.

و هذا لا یصح لان الروح جسم رقیق هوائی مأخوذ من الریح و یدل علی ذلک انه یخرج من البدن و یرد الیه و هی الحساسة الفعالة دون البدن(3)

و جعفر ابن احدی و اربعین سنة فهو أسن من امیرالمؤمنین علی علیه‏السلام بعشر سنین(4) و کان غایة فی الجود.

فقال شاعر من المسلمین رجع من معرکة مؤته سالما:

کفی حزنا انی رجعت و جعفر

و زید و عبدالله فی رمس أقبر

قضوا نجبهم لما مضوا لسبیلهم

و خلفت للبلوی مع المتغبر(5)

و قال صلی الله علیه و آله و سلم:علی جعفر فلتبک البواکی؛ و تأمر خالد بن الولید علی الجیش(6)

قالت أسماء بنت عمیس الخثمیعة و کانت امرأة جعفر و ام ولده جمیعا:دخل علی رسول الله و یدی فی عجین،فقال:یا اسماء أین ولدک؟

فأتیته بعبد الله و محمد و عون،فأجلسهم جمیعا فی حجره و ضمهم الیه و مسح علی رؤوسهم و دمعت عیناه.

فقلت:بابی و امی أنت یا رسول الله! لم تفعل بوالدی کما تفعل بالایتام؟ لعله بلغک عن جعفر شی؟

فغلبته العبرة و قال صلی الله علیه و اله و سلم:رحم الله جعفرا!

فصحت:وال ویلاه وا سیدا! فقال:لا تدعی بویل و لا حرب و کل ما قلت فانت صادقة.فصحت:وا جعفراه! و سمعت صوتی فاطمة بنت رسول الله،فجاءت و صاحت:و ابن‏عماه! فخرج رسول الله یجر رداءه ما یملک عبرته و هو یقول علی جعفر فلتبک البواکی.

ثم قال یا فاطمة اصنعی لعیال جعفر طعاما فانهم فی شغل،فصنعت لهم طعاما ثلاثة أیام،فصارت سنة فی بنی‏هاشم(7)

و قال موسی بن عقبة فی مغازیة:ثم اصطلح المسلمون علی خالد بن الولید فهزم الله العدو و اظهر المسلمین فقال العماد بن کثیر:و یمکن الجمع بان خالدا حاز المسلمین و بات ثم أصبح و قد غیر هیأة العسکر فجعل المیمنة میسرة و المیسرة میمنة

لیتوهم العدو و ان مددا قد جاء المسلمین فحمل علیهم خالد فولوا فلم یتبعهم و رأی الرجوع بالمسلمین هی الغنیمة الکبری(8) و لما دنوا من المدینة تلقاهم رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم و لقیهم الصبیان یسرعون فقال صلی الله علیه و آله و سلم:خذوا الصبیان فاحملوهم و أعطونی ابن‏جعفر،فأتی بعبد الله فاخذه فحمله بین یدیه.و جعل الناس یصیحون بالجیش:یا فرار فررتم فی سبیل الله…فیقول رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم علیهم‏السلام لیسوا بالفرار و لکنهم الکرار ان شاء اله تعالی و کان الفارق العددی بین الجیشین کثیرا جدا(9)

أراد رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم بعد انتصاراته المتکررة أمام عرب الجاهلیة و الیهود فتح جبهة جدیدة للمسلمین ألا و هی جبهة الروم،قبل ان تفتح الروم نفسها هذه الجبهة فیکون أقوی لمعنویات المسلمین.

و ثانیا بیان الحکم الشرعی فی امکانیة محاربة اهل الکتاب و اجبارهم علی دخول الاسلام أو دفع الجزیة.اما الکفار فقد بین رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم امکانیة ربهم و اجبارهم علی دخول الاسلام و عدم القبول بالجزیة.

و کانت العرب تخاف خوفا شدیدا من دولة الروم لقدرتها العظیمة فی العدة و العدد و قدرتها الاقتصادیة الهائلة.

و عرب الحجاز کانوا أضعف من عرب الشام التابعین للروم بینما أقدم رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم علی غزو الروم و تابعیهم من العرب!

و هذا لم یکن لیأتی فی ذهن هؤلاء فبث الرعب فی قلوبهم و قلوب القرشیین و زلزل الأرض تحت أقدامهم.و کان نتیجة ذلک نجاح رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم فی فتح مکة بعد شهرین من هذه الحادثة دون حرب و لا دماء!

و ثبت النبی صلی الله علیه و آله و سلم بعمله هذا نظریة الفتوحات الخارجیة و أعقبها بحملة تبوک التی

قادها بنفسه الی الشام.

ثم أمر بحملة اسامة بن زید الی الشام ایضا الی الأرض التی قتل فیها أبوه و جعفر بن ابی‏طالب للانتقام من الروم و من عرب الشام فقتل النبی صلی الله علیه و آله و سلم قبل تحرک قواته من المدینة.

لقد سیطر رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم فی حدود عشر سنوات علی جزیرة العرب ثم ذهب الی الشام غازیا مما یبین القدرة الفذة له صلی الله علیه و آله و سلم فی ادارة البلاد! عسکریا و اداریا و اقتصادیا و اجتماعیا.


1) تاریخ الیعقوبی 65/2.

2) الجوهرة التاهبستانی 20.

3) تفسیر الطبرسی 442/2.

4) الدرجات الرفیعة 75.

5) سیرة ابن‏هشام 839/3.

6) تاریخ الیعقوبی 66/65/2،مغازی الواقدی 755/2،الدرجات الرفیعة 75،ینابیع المودة 150/3،مغازی الذهبی 479،نهایة الارب 277/17.

7) تاریم الطبری 318/2-322،تاریخ الیعقوبی 66،65/2،تاریخ ابن‏الاثیر 234/2-328،مغازی الواقدی755/2-769.

8) فتح الباری 362،361/7.

9) سیرة ابن‏هشام 375/2،طبقات ابن‏سعد 175/3.