و تقع وادی القری خارج الحجاز و هی الحدود الشمالیة لجزیرة العرب.
و خیر رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم یهود وادی القری بین السلام أو الجزیة فان اسلموا أحرزوا أموالهم و دماءهم،لکنم رفضوا السلام و أصروا علی الحرب.فحاصرهم اربعة أیام.
و حاربهم رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم و انتصر علیهم و لما هزموا أعلنوا الاستسلام فأخذ المسلمون أموالهم و أرضهم،و ابقاهم النبی صلی الله علیه و آله و سلم فی أرضهم یعملون فیها بنصف حاصلها؛ مثلما فعل مع أهل خیبر.
فکانت سیرة النبی صلی الله علیه و آله و سلم مع الیهود تتمثل فی قبوله بجزیتهم و بابقائهم فی مناطقهم یعلمون فیها مقابل نصف ثمرها.و فی الحصار قتل موسی رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم مدغم.
و لم یستسلم هؤلاء الیهود الا بعد قتلی کثیرین اعطوهم فی ساحة الحرب قد
قتلوا فی مبارزات فردیة مع المسلمین(1)
و سبب ابقاء رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم لهؤلاء فی أرضهم یعلمون بها هو اعتراف الاسلام بدنیهم السماوی.و النبی صلی الله علیه و آله و سلم لا یرید أعادة الیهود الی الشام ثانیة لیؤسسوا دولة اسرائیل مرة اخری.و کما ان احترامه لبنی البشریة و اصحاب الدیانات الاخری فرض علیه ابقاءهم فی اراضیهم یعملون فیها.
و لما قتل الیهود مسلما بعد فتح خیبر لم یکن المسلمین دلیل فوداه رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم و لم یخرج الیهود من خیبر(2) و کان کعب الاحبار یرغب فی اعادة تأسیس دولة اسرائیل فی فلسطین.
و لما جاء عرم بنالخطاب الی الرئاسة خالف سیرة النبی صلی الله علیه و آله و سلم فی یهود الحجاز و أخذ بطلب کعب الاحبار المتمثل فی ارسالهم الی الشام موطنهم الأصلی حیث أمارة معاویة بن ابیسفیان،فاعطاهم معاویة الاراضی هناک فقوی امرهم و اشتد مکرهم(3)
و فی وادی القری کان الأعراب قد غدروا بسلمان الفارسی المسافر معهم فی بدایة الهجرة النبویة الی المدینة فباعوه فیها الی یهودی ثم باعها ذلک الیهودی الی یهودی آخر من بنیقریظة فقدم به المدینة.ثم أسلم و عاش مائتین و خمسین سنة(4)
و لما عرض النبی صلی الله علیه و آله و سلم الاسلام أو الجزیة علی یهود قبلوا بالأمر الثانی فلم یقع هناک قتال.(5) و تیماء علی بعد ثمانیة مراحل من الشام و وادی القری بینها و بین المدینة.
1) مغازی الذهبی 442.تاریخ الطبری 16/3،نهایة الارب 268/17،عیون الاثر 144/2،تارخی ابنالاثیر 222/2،سنن البخاری 235/7،المستدرک الحاکم 40/3.
2) مغازی الواقدی 715/2.
3) راجع نظریات الخلیفتین 387/2 للمؤلف.
4) تحفة الآحوذی فی شرح الترمذی 202/1،المعجم الکبیر،الطبرانی 224/6،دلائل النبوة الاصبهانی 42.
5) مغازی الواقدی 711،710/2.