قال محمّد بن سعد(1): ذکر القمیص الذی غسّل فیه رسول الله (ص). ثم روى باسناده عن مالک بن أنس بلغه قال: لمّا کان عند غسل رسول الله (ص) أرادوا نزع قمیصه، فسمعوا
صوتا یقول: لا تنزعوا القمیص، فلم ینزع قمیصه و غسّل و هو علیه.
ثم روى باسناده أیضا عن الشّعبی قال: نودوا من جانب البیت: لا تخلعوا القمیص فغسل و علیه القمیص.
ثم روى أیضا باسناده عن غیلان بن جریر قال: بینما هم یغسلون النبی (ص) إذ نودوا: لا تجرّدوا رسول الله (ص).
ثم روى أیضا باسناده عن الحکم بن عتیبة: انّ النبی (ص) حیث أرادوا ان یغسلوه أرادوا ان یخلعوا قمیصه فسمعوا صوتا: لا تعروا نبیّکم، قال فغسّلوه و علیه قمیصه.
ثم روى أیضا باسناده عن سفیان الثوری، عن منصور قال: نودوا من جانب البیت: ألّا تنزعوا القمیص.
ثم قال: ذکر غسل رسول الله (ص) و تسمیة من غسّله (ص). ثم روى باسناده عن اسماعیل بن أبی خالد عن عامر، قال غسّل رسول الله (ص) علی بن أبی طالب (ع) و الفضل ابن العباس و أسامة بن زید، و کان علی (ع) یغسّله و یقول: بأبی أنت و امّی طبت میّتا و حیّا.
ثم روى باسناده عن زکریّا، عن عامر قال: کان علی یغسّل النبی (ص) و الفضل و اسامة یحجبانه.
ثم روى باسناده أیضا عن الشّعبی قال: غسل رسول الله (ص) و العباس قاعد، و الفضل محتضنه، و علی (ع) یغسّله، و علیه قمیص، و اسامة یختلف.
ثم روى أیضا باسناده عن مغیرة، عن ابراهیم قال: غسّل رسول الله (ص) العباس و علی و الفضل. ثم قال قال الراوی فی حدیثه: و العباس یسترهم.
ثم روى أیضا باسناده عن ابن شهاب انّ رسول الله (ص) ولی غسله العباس بن عبد المطّلب و علی بن أبی طالب (ع) و الفضل بن العباس و صالح مولى رسول الله (ص).
ثم روى أیضا باسناده عن الزّهری قال: ولی غسل النبی (ص) و جنّه- أی ستره (ص)- العباس و علی بن أبی طالب (ع) و الفضل و صالح مولى رسول الله (ص).
ثم روى أیضا باسناده عن کیسان أبی عمر القصّار عن مولاه یزید بن بلال قال قال علی (ع):
أوصى النبی (ع): ألّا یغسله أحد غیری فإنّه لا یرى أحد عورتی إلّا طمست عیناه. قال علی (ع): فکان الفضل و اسامة یناولانی الماء من وراء السّتر و هما معصوبا العین، قال علی (ع): فما تناولت عضوا إلّا کأنّما یقلّبه معی ثلاثون رجلا حتّى فرغت من غسله (ص).
ثم روى باسناده عن عبد الله بن محمّد بن عمر بن علی بن أبی طالب (ع) عن أبیه، عن جدّه، عن علی بن أبی طالب (ع) قال: لمّا أخذنا فی جهاز رسول الله (ص) أغلقنا الباب دون النّاس جمیعا فنادت الأنصار نحن أخواله و مکاننا من الإسلام مکاننا، و نادت قریش: نحن عصبة، فصاح أبو بکر: یا معشر المسلمین کلّ قوم أحقّ بجنازتهم من غیرهم فننشدکم الله فإنّکم ان دخلتم أخّرتموهم عنه، و الله لا یدخل علیه إلّا من دعی.
ثم روى باسناده عن عمر بن محمّد بن عمر، عن أبیه، عن علی بن الحسین (ع) قال: نادت الأنصار: انّ لنا حقّا فإنّما هو ابن أختنا و مکاننا من الإسلام مکاننا، و طلبوا إلى أبی بکر، فقال:القوم أولى به، فاطلبوا الى علی (ع) و عباس فإنّه لا یدخل علیهم إلّا من أرادوا.
ثم روى باسناده أیضا عن الزّهری عن عبد الله بن ثعلبة بن صعیر قال: غسل النبی (ص) علی (ع)، و الفضل، و اسامة بن زید، و شقران … الخ.
ثم روى أیضا باسناده عن سعید بن المسیّب قال: غسل النبی (ص) علی (ع)، و کفّنه أربعة علی (ع)، و العباس، و الفضل، و شقران.
ثم روى أیضا باسناده أیضا عن ابن عباس قال: غسل النبی (ص) علی (ع) و الفضل، و أمروا العباس ان یحضر عند غسله (ص) فأبى فقال: أمرنا النبی (ص) ان نستتر.
ثم روى باسناده أیضا عن عبد الله بن أبی بکر بن محمّد بن عمرو بن حزم قال: غسل رسول الله (ص) علی (ع)، و الفضل بن عباس یقلّبه و کان رجلا أیّدا- أی قویا- و کان العباس بالباب فقال: لم یمنعنی ان أحضر غسله إلّا أنّی کنت أراه یستحیی ان أراه حاسرا.
ثم روى أیضا باسناده عن موسى بن محمّد بن ابراهیم بن الحارث التیمی عن أبیه قال: غسل النبی (ص) علی (ع)، و الفضل، و العباس، و اسامة بن زید، و أوس بن خولی و نزلوا فی حضرته (ص).
ثم روى أیضا باسناده عن عبد الله بن محمد، عن أبیه، عن جدّه، عن علی (ع): أنّه (ع) غسّل النبی (ص)، و عباس، و عقیل بن أبی طالب، و أوس بن خولی، و اسامة بن زید.
ثم روى باسناده أیضا عن الزّبیر بن موسى قال: سمعت أبا بکر بن أبی جهم یقول: غسل النبی (ص) علی (ع)، و الفضل، و اسامة بن زید، و شقران. و أسنده علی (ع) الى صدره و الفضل معه یقلبونه و کان اسامة بن زید و شقران یصبّان الماء علیه و علیه قمیصه (ص) … الخ.
ثم روى باسناده أیضا عن أبی جعفر محمّد بن علی (ع) قال: غسل النبی (ص) ثلاث غسلات … الى ان قال: و ولی غسلته علی (ع)، و العباس یصبّ الماء، و الفضل محتضنه یقول أرحنی أرحنی قطعت و تینی إنّی أجد شیئا یتنزّل علیّ- مرّتین- انتهى ما نقله محمّد بن سعد.
و روى ابن کثیر(2) باسناده عن ابن عباس قال: اجتمع القوم لغسل رسول الله (ص) و لیس فی البیت إلّا أهله، عمّه العباس بن عبد المطّلب، و علی بن أبی طالب (ع)، و الفضل ابن عباس، و قثم بن العباس، و اسامة بن زید بن حارثة، و صالح مولاه فلمّا اجتمعوا لغسله نادى من وراء النّاس أوس بن خولی الأنصاری أحد بنی عوف بن الخزرج و کان بدریّا علی بن أبی طالب (ع) فقال: یا علی ننشدک و حظّنا من رسول الله (ص)، فقال له علی (ع): أدخل، فدخل فحضر غسل رسول الله (ص) و لم یل من غسله شیئا، فأسنده علی (ع) الى صدره و علیه قمیصه (ص) و کان العباس و فضل و قثم یقلّبونه مع علی (ع)، و کان اسامة بن زید و صالح مولاه هما یصبّان الماء، و جعل علی (ع) یغسله، و لم یر من رسول الله (ص) شیئا ممّا یرى من المیّت، و هو یقول: بأبی و امّی ما أطیبک حیّا و میّتا، حتّى إذا فرغوا من غسل رسول الله (ص) … الخ.
و روى أیضا عن البیهقی باسناده عن أبی عمر بن کیسان، عن یزید بن بلال قال: سمعت علیّا (ع) یقول: أوصى رسول الله (ص) ان لا یغسله أحد غیری، فإنّه لا یرى أحد عورتی إلّا طمست عیناه، قال علی (ع): فکان العباس و اسامة یناولانی الماء من وراء السّتر، قال
علی (ع): فما تناولت عضوا إلّا کأنّه یقلّبه معی ثلاثون رجلا حتّى فرغت من غسله.
ثم قال ابن کثیر: و قد أسند هذا الحدیث الحافظ أبو بکر البزّار فی مسنده، ثم روى عنه باسناده عن کیسان عن یزید بن بلال قال: قال علی بن أبی طالب (ع): أوصانی النبی (ص) ان لا یغسله أحد غیری … الخ.
و روى الطّبری(3) باسناده عن عبد الله بن عباس: انّ علی بن أبی طالب (ع)، و العباس ابن عبد المطّلب، و الفضل بن العباس، و قثم بن العباس، و اسامة بن زید، و شقران مولى رسول الله (ص) هم الذین ولّوا غسله (ص)، و انّ أوس بن خولی أحد بنی عوف ابن الخزرج قال لعلی بن أبی طالب (ع): أنشدک الله یا علی و حظّنا من رسول الله (ص)، و کان أوس من أصحاب بدر، و قال (ع): أدخل فدخل فحضر غسل رسول الله (ص)، فأسنده علی (ع) الى صدره، و کان العباس و الفضل و قثم هم الذین یقلّبونه معه، و کان اسامة بن زید و شقران مولیاه هما اللذان یصبّان الماء، و علی (ع) یغسّله قد أسنده إلى صدره و علیه قمیصه یدلکه من ورائه لا یفضی بیده إلى رسول الله (ص) و علی (ع) یقول: ما أطیبک حیّا و میّتا، و لم یر من رسول الله (ص) شیء ممّا یرى من المیّت. انتهى.
و هکذا رواه ابن هشام فی السّیرة(4)، و ابن الأثیر فی الکامل(5).
و بما تقدّم ظهر انّ علیّا باشر غسل النبی (ص) و أنّه (ص) أوصاه بذلک، على ما رواه محمد بن سعد(6) و البیهقی و الحافظ البزّار و غیرهم، و هذه الفضیلة أیضا من الفضائل التی کانت لعلی بن أبی طالب (ع) بالاتّفاق کما لا یخفى.
قال محمّد بن سعد: ذکر حنوط النبی (ص). ثم روى باسناده عن عوف عن الحسن: انّ رسول الله (ص) حنّط. ثم روى أیضا عن الحسن بن صالح عن هارون بن سعد قال کان عند علی مسک فأوصى ان یحنّط به، قال و قال علی (ع): هو فضل حنوط رسول الله (ص).
1) الطبقات الکبرى 2/ 276- 280.
2) السیرة النبویة لابن کثیر 4/ 518- 520.
3) تاریخ الأمم و الملوک 3/ 211.
4) السیرة النبویة 4/ 312.
5) الکامل 2/ 332.
6) الطبقات الکبرى 2/ 288- 304.