غضبت عصبة قریش فی الحدیبیة لقول النبی صلی الله علیه و آله و سلم فی علی علیهالسلام:هذا أمیر البررة،قاتل الفجرة منصور من نصره،مخذول من خذله(1)و أمره صلی الله علیه و آله و سلم فی بیعة الرضوان الناس بالسلام علی علی بامرة المؤمنین(2)
و کان رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم قد قال:النظر الی علی عبادة(3)
فعارض الحزب القرشی ذلک و حزنوا و غضبوا،فحاول عمر نقض معاهدة الحدیبیة بطلبه قتل سفیر قریش سهیل بن عمرو بن عبدود العامری.
و فر عثمان من بیعة الحدیبیة (الرضوان)(4)،فلم یبایع النبی صلی الله علیه و آله و سلم،مما حدا بعبد
الرحمن بن عوف الی فضحه فی أیام حکمه.(5)
و فی الطائف بعد معرکة حنین لما أطال الرسول صلی الله علیه و آله و سلم مناجاته علی علیهالسلام رأی الکراهیة فی وجوه رجال،فقالوا:قد أطال مناجاته منذ الیوم(6)
فقال النبی صلی الله علیه و آله و سلم:ما أنا بالذی انتجیته بل الله انتجاه(7)
و أخطر شیء رفضه الحزب القرشی هو الخلافة لعلی علیهالسلام لذلک أرادوا قتل النبی صلی الله علیه و آله و سلم فی حملته تبوک لقومه صلی الله علیه و آله و سلم علی منی مثل هارون من موسی علیهالسلام(8) و ثاروا فی حجة الوداع لأنه ذکر حدیث الثقلین و خلافة علی و أولاده الخلفاء الأحد عشر من قریش(9)
1) مختصر تاریخ دمشق،ابنعساکر 356/17.
2) الامالی المفید:331.
3) مستدرک الحاکم 152/3.
4) السیرة الحلبیة 19/2،السیرة النبویة،دحلان المرفقة بسیرة الحلبی 183- 165/2،البدایة و النهایة،ابنکثیر 200/4،تفسیر ابنکثیر 657/1.
5) السیرة الحلبیة 19/2،السیرة النبویة،دحلان المرفقة بسیرة الحلبی 183-165/2،البدایة و النهایة،ابنکثیر 200/4،تفسیر ابنکثیر 657/1.
6) مختصر تاریخ دمشق،ابنعساکر 379،378/17.
7) راجع موضوع اغتیال النبی صلی الله علیه و آله و سلم فی نهایة الکتاب.
8) راجع غزوة تبوک.
9) ستقرأة فی موضوع حجة الوداع فی هذا الکتاب.