زمان مطالعه: < 1 دقیقه
علی أن کل تلک الجهود، وإن ترکت بعض الأثر بصورة عامة، ولکنها لم تؤت کل ثمارها المرجوة، فقد فرض الفقه والحدیث العراقی نفسه علی الساحة، ولا یمکنهم الاستغناء عنه بالکلیة، فقبلوه علی مضض وکره منهم، حتی لیقول ابن المدینی: لو ترکت أهل البصرة لحال القدر،
وترکت أهل الکوفة لذلک الرأی (یعنی التشیع) خربت الکتب(1)
وقال محمد بن یعقوب: إن کتاب أستاذه (یعنی صحیح مسلم) ملآن من حدیث الشیعة(1)
وقد روی البخاری نفسه عن طائفة کبیرة ممن ینسبون إلی التشیع من العراقیین وغیرهم(2)
1) الکفایة فی علم الروایة ص 129.
2) راجع: فتح الباری (المقدمة) ص 460 و 461 وبحوث فی تاریخ السنة المشرفة ص 28.