و ینبغی التنبیه على أمور:
الأوّل: انّه (ص) دعا أهل بیته دون غیرهم، على ما رواه أعلام القوم و أئمة أهل السّنة عن جماعة من فضلاء الصحابة و التابعین و یدلّ على انّ هؤلاء الخمسة هم أهل البیت دون غیرهم مضافا إلى ما تقدم، ما رواه أعلام القوم فی تفسیر آیة التطهیر، فمنهم الامام الحافظ اسمعیل ابن کثیر، فإنّه أورد فی التفسیر طرقا کثیرة قد أسند فیها إلى جماعة منهم؛ أنس بن مالک، و أبی الحمراء، و واثلة، و أبی سعید الخدری، و امّ سلمة، و عائشة، و غیرهم.
فمنها ما رواه(1) عن الامام أحمد، باسناده عن أنس بن مالک، قال: انّ رسول الله (ص) کان یمرّ بباب فاطمة ستة أشهر إذا خرج إلى صلاة الفجر یقول: الصّلاة یا أهل البیت، «إِنَّما یُرِیدُ اللَّهُ لِیُذْهِبَ عَنْکُمُ الرِّجْسَ» الآیة.
و منها ما رواه عن ابن جریر الطبری باسناده عن أبی الحمراء قال: رابطت المدینة سبعة أشهر على عهد رسول الله، قال: رأیت رسول الله (ص) إذا طلع الفجر جاء إلى باب علی و فاطمة فقال: الصّلاة الصّلاة، «إِنَّما یُرِیدُ اللَّهُ لِیُذْهِبَ عَنْکُمُ الرِّجْسَ» الآیة.
و منها ما رواه عن الامام أحمد أیضا باسناده عن شداد بن عمار، قال: دخلت على واثلة ابن الأسقع و عنده قوم فذکروا علیّا (ع) فشتموه و شتمته معهم، فلمّا قاموا قال لی شتمت هذا
الرّجل؟ قلت: قدشتموه فشتمته معهم، قال: ألا أخبرک بما رأیت من رسول الله (ص)؟ قلت: بلى، قال: أتیت فاطمة أسألها عن علی (ع) فقالت: توجّه إلى رسول الله (ص)، فجلست أنتظره حتّى جاء رسول الله (ص) و معه علی (ع) و حسن و حسین، أخذ کلّ واحد منهما بیده حتّى دخل، فأدنى علیّا و فاطمة و أجلسهما بین یدیه، و أجلس حسنا و حسینا کل واحد منهما على فخذه، ثم لفّ علیهم ثوبه أو کساءه ثم تلى (ص) هذه الآیة «إِنَّما یُرِیدُ اللَّهُ» الآیة. و قال: اللهمّ هؤلاء أهل بیتی، و أهل بیتی أحقّ.
و منها ما رواه عن الامام أحمد أیضا باسناده عن امّ سلمة، تذکر أنّ النبی (ص) کان فی بیتها فأتته فاطمة ببرمة فیها خزیرة، فدخلت علیه بها فقال (ص) لها: ادعی زوجک و ابنیک، قالت: فجاء علی (ع) و حسن (ع) و حسین (ع) فدخلوا علیه فجلسوا یأکلون من تلک الخزیرة و هو على منامة له و کان تحته (ص) کساء خیبریّ، قالت: و أنا فی الحجرة أصلّی، فأنزل الله عزّ و جلّ هذه الآیة «إِنَّما یُرِیدُ اللَّهُ» الآیة فأخذ (ص) فضل الکساء فغطّاهم به ثم أخرج یده فألوى بها إلى السّماء ثم قال: اللهمّ هؤلاء أهل بیتی و خاصّتی فأذهب عنهم الرّجس و طهّرهم تطهیرا، قالت: فأدخلت رأسی البیت فقلت: و أنا معکم یا رسول الله؟ فقال: إنّک إلى خیر، إنّک إلى خیر … الخ.
و منها ما رواه عن الطبری باسناده عن امّ سلمة أیضا قالت: جائت فاطمة إلى رسول الله (ص) ببرمة لها قد صنعت فیها عصیدة تحملها على طبق فوضعتها بین یدیه (ص) فقال: أین ابن عمّک و ابناک؟ فقالت: فی البیت، فقال (ص): ادعیهم، فجائت إلى علی (ع) فقالت: أجب رسول الله (ص) أنت و إبناک، قالت امّ سلمة: فلمّا رآهم مقبلین مدّیده إلى کساء کان على المنامة فمدّه و بسطه و أجلسهم علیه ثم أخذ بأطراف الکساء الأربعة بشماله فضمّه فوق رؤوسهم، و أومأ بیده الیمنى إلى ربّه فقال: اللهمّ هؤلاء أهل بیتی فأذهب عنهم الرّجس و طهّرهم تطهیرا.
ثم روى عن الطبری أیضا باسناده عن الأعمش عن حکیم بن سعد قال: ذکرنا علی بن أبی طالب (ع) عند أمّ سلمة فقالت: فی بیتی نزلت «إِنَّما یُرِیدُ اللَّهُ» الآیة، قالت امّ سلمة: جاء
رسول الله (ص) إلى بیتی فقال: لا تأذن لأحد، فجاءت فاطمة فلم أستطع ان أحجبها عن أبیها، ثم جاء الحسن (ع) فلم أستطع ان أمنعه ان یدخل على جدّه و امّه، و جاء الحسین (ع) فلم أستطع ان أحجبه عن جدّه و أمّه، ثم جاء علی (ع) فلم أستطع ان أحجبه، فاجتمعوا فجلّلهم رسول الله (ص) بکساء کان علیه ثم قال: هؤلاء أهل بیتی فأذهب عنهم الرّجس و طهّرهم تطهیرا، فنزلت هذه الآیة حین اجتمعوا على البساط. قالت: فقلت: یا رسول الله و أنا؟ قالت: فوالله ما أنعم و قال: إنک إلى خیر.
ثم روى عن الامام أحمد باسناده عن عطیّة الطفاوی عن أبیه، قال: إنّ امّ سلمة قالت: بینما رسول الله فی بیتی یوما إذ قالت الخادم إنّ فاطمة و علیّا بالسّدة، قالت فقال لی رسول الله (ص): قومی فتنحّی عن أهل بیتی، قالت: فقمت فتنحیّت فی البیت قریبا، فدخل علی (ع) و فاطمة و معهما الحسن و الحسین و هما صبیّان صغیران فأخذ الصّبیین فوضعهما فی حجره فقبّلهما، و اعتنق علیّا (ع) باحدى یدیه و فاطمة بالید الأخرى و قبّل فاطمة و قبّل علیّا و أغدق علیهم خمیصة سوداء و قال: اللهمّ إلیک لا إلى النار أنا و أهل بیتی. قالت: فقلت و أنا یا رسول الله (ص) قال (ص) و أنت.
ثم روى عن الطبری باسناده عن أبی سعید عن امّ سلمة قالت: إنّ هذه الآیة نزلت فی بیتی «إِنَّما یُرِیدُ اللَّهُ» الآیة. قالت: و أنا جالسة على باب البیت فقلت: یا رسول الله (ص) ألست من أهل البیت؟ فقال: إنک إلى خیر، أنت من أزواج النبی. قالت: فی البیت رسول الله (ص) و علی (ع) و فاطمة و الحسن و الحسین (ع). ثم قال و رواها ابن جریر یعنی الطبری أیضا عن أبی کریب عن وکیع عن عبد الحمید بن بهرام عن شهر بن حوشب عن امّ سلمة بنحوه.
ثم روى عن الطبری أیضا باسناده عن أبی وقّاص عن عبد الله بن وهب بن زمعة قال: أخبرتنی امّ سلمة قالت: انّ رسول الله (ص) جمع علیّا و فاطمة و الحسن و الحسین (ع) ثم أدخلهم تحت ثوبه، ثم جأر الى الله عزّ و جلّ ثم قال: هؤلاء أهل بیتی. قالت أم سلمة فقلت: یا رسول الله أدخلنی معهم، قال (ص) أنت من أهلی.
ثم روى عن الطبری أیضا باسناده عن عطاء عن عمرو بن أبی سلمة عن أمّه بنحو ذلک.
ثم روى عن الطبری أیضا باسناده عن صفیّة بنت شیبة قالت قالت عائشة: خرج النبی (ص) ذات غداة و علیه مرط مرجل من شعر أسود فجاء الحسن فأدخله معه، ثم جاء الحسین فأدخله معه، ثم جاءت فاطمة فأدخلها معه، ثم جاء علی (ع) فأدخله معه، ثم قال (ص): «إِنَّما یُرِیدُ اللَّهُ» الآیة.
ثم قال و رواه مسلم عن أبی بکر بن أبی شیبة عن محمد بن بشر به.
ثم روى عن ابن أبی حاتم باسناده عن ابن حوشب عن عمّ له قال دخلت مع أبی على عائشة فسئلتها عن علی (ع) فقالت: تسألنی عن رجل کان من أحبّ النّاس إلى رسول الله (ص) و کانت تحته ابنته و أحبّ الناس إلیه، لقد رأیت رسول الله (ص) دعا علیّا و فاطمة و حسنا و حسینا فألقى علیهم ثوبا فقال: اللهمّ هؤلاء أهل بیتی فأذهب عنهم الرّجس و طهّرهم تطهیرا. قالت: فدنوت منهم فقلت: یا رسول الله و أنا من أهل بیتک؟ فقال (ص): تنحّی فإنّک على خیر.
ثم روى عن الطّبری باسناده عن الأعمش عن عطیّة عن أبی سعید قال: قال رسول الله (ص): نزلت هذه الآیة فیّ وفی علی و حسن و حسین و فاطمة «إِنَّما یُرِیدُ اللَّهُ» الآیة.
ثم قال و روى ابن أبی حاتم من حدیث هارون بن سعد العجلی عن عطیّة عن أبی سعید.
ثم روى عن الطبری باسناده عن عامر بن سعد قال قال سعد، قال رسول الله حین نزل علیه الوحی فأخذ علیّا و ابنیه و فاطمة (ع) فأدخلهم تحت ثوبه ثم قال: ربّ هؤلاء أهلی و أهل بیتی. انتهى ما نقله ابن کثیر فی التفسیر.
و قال علاء الدین الخازن فی التفسیر: و ذهب أبو سعید الخدری و جماعة من التابعین منهم مجاهد و قتادة و غیرهم إلى أنهم علی و فاطمة و الحسن و الحسین (ع). یدل علیه ما روی عن عائشة امّ المؤمنین قالت: خرج النبی (ص) ذات غداة و علیه مرط مرحل من شعر أسود. إلى ان ذکر الحدیث نحو ما سبق. ثم قال المرط الکساء و المرحل بالحاء المنقوش علیه صور الرّحال و بالجیم المنقوش علیه صور الرّجال. ثم قال عن امّ سلمة قالت: إن هذه الآیة نزلت فی بیتها إِنَّما یُرِیدُ اللَّهُ الآیة. قالت: و أنا جالسة عند الباب فقلت یا رسول الله ألست من
أهل البیت؟ فقال: إنّک إلى خیر، أنت من أزواج النبی. ثم ذکر الحدیث نحو ما مرّ. ثم قال أخرجه التّرمذی و قال: حدیث صحیح غریب. ثم روى عن أنس بن مالک أنّه قال: إنّ النبی (ص) کان یمرّ بباب فاطمة ستة أشهر إذا خرج الى صلاة العصر. الحدیث. انتهى.
و قال سلیمان بن ابراهیم الحنفی: الباب الثالث و الثلاثون فی تفسیر آیة التطهیر و حدیث الکساء: فی صحیح مسلم عن عائشة امّ المؤمنین قالت: خرج النبی (ص) غداة غد و علیه مرط مرحل. الحدیث. ثم قال أیضا: أخرج الحاکم هذا الحدیث عن عائشة.
و فی سنن التّرمذی فی مناقب أهل البیت: حدّثنا قتیبة بن سعید قال: حدّثنا محمد بن سلیمان الأصبهانی، عن یحیى بن عبید، عن عطاء، عن عمر بن أبی سلمة ربیب النبی (ص) قال: نزلت «إِنَّما یُرِیدُ اللَّهُ» الآیة فی بیت امّ سلمة، فدعا النبی (ص) علیّا و فاطمة و حسنا و حسینا، فجلّلهم بکساء و علی (ع) خلف ظهره ثم قال: اللهمّ هؤلاء أهل بیتی فأذهب عنهم الرّجس و طهّرهم تطهیرا، قالت امّ سلمة: و أنا معهم یا نبی الله؟ قال: أنت على مکانک و أنت إلى خیر. ثم قال و فی الباب، عن امّ سلمة و معقل بن یسار و أبی الحمراء و أنس بن مالک.
و فی سنن التّرمذی بعد ذکر الأصحاب عن امّ سلمة انّ النبی (ص) جلّل على الحسن و الحسین و علی و فاطمة (ع) کساء، ثم قال: اللهمّ هؤلاء أهل بیتی و خاصّتی أذهب عنهم الرّجس و طهّرهم تطهیرا، فقالت امّ سلمة: و أنا معهم یا رسول الله؟ قال (ص) قفی فی مکانک إنّک إلى خیر. هذا حدیث حسن صحیح و هو أحسن شیء روی فی هذا الباب. و فی الباب عن أنس و عمر بن أبی سلمة و أبی الحمراء.
ثم قال و فی شرح الکبریت الأحمر للشیخ علاء الدّولة السمنانی أخرج البیهقی و الحاکم و صحّحه نحو حدیث التّرمذی عن امّ سلمة.
و أخرج الطبرانی و ابن جریر و ابن المنذر عن امّ سلمة. ثم ذکر الحدیث الى ان قال: فقال (ص): اللهمّ هؤلاء أهل بیتی و خاصّتی فأذهب عنهم الرّجس و طهّرهم تطهیرا، ثلاث مرّات. ثم قال أیضا أخرج هذا الحدیث الحاکم عن سعید بن أبی وقّاص.
و أیضا أخرج أحمد و ابن أبی شیبة و ابن جریر و ابن المنذر و الحاکم و البیهقی و الطبرانی عن
واثلة بن أسقع قال: جاء النبی (ص) إلى بیت فاطمة و معه علی و حسن و حسین حتّى دخل فأدنى علیّا و فاطمة و أجلسهما بین یدیه و أجلس حسنا و حسینا کل واحد منهما على فخذه، ثم لفّ علیهم ثوبه و أنا مستدیرهم ثم تلى هذه الآیة و قال: اللهمّ هؤلاء أهل بیتی أذهب عنهم الرّجس و طهّرهم تطهیرا. فقلت: أنا من أهلک یا رسول الله؟ قال (ص): و أنت من أهلی. قال واثلة: إنّه لأرجى ما أرجوه.
ثم قال و أخرج ابن سعد عن الحسن بن علی (ع) قال فی خطبة: نحن أهل البیت الذین قال الله سبحانه فینا «إِنَّما یُرِیدُ اللَّهُ» الآیة.
ثم قال: أخرج أحمد بن حنبل و ابن أبی شیبة عن أنس بن مالک قال: انّ رسول الله (ص) کان یمرّ بباب فاطمة ستة أشهر. الحدیث.
ثم قال و فی جواهر العقدین: أخرج أحمد فی المناقب و ابن جریر و الطبرانی عن أبی سعید الخدری قال: نزلت هذه الآیة فی خمسة؛ النبی (ص) و علی و فاطمة و الحسن و الحسین. إلى ان قال: و فی روایة عن زینب: انّ النبی (ص) لمّا رأى الرحمة هابطة من السّماء قال: من یدعو لی علیّا و فاطمة و حسنا و حسینا؟ قالت زینب: أنا یا رسول الله، فدعتهم فجعلهم فی کساء فنزل جبرئیل بهذه الآیة و دخل معهم فی الکساء.
و فی روایة الحافظ جمال الزّرندی عن الحافظ ابن مردویه عن امّ سلمة: قالت کان جبرئیل معهم فی الکساء. کما قال الحسین:
نحن جبرئیل غدا سادسنا
و لنا الکعبة ثم الحرمین
ثم قال: قال المحبّ الطبری انّ هذا الفعل منه (ص) تکرّر؛ مرّة فی بیت امّ سلمة، و مرّة فی بیت فاطمة، کما جاء الحدیث عن واثلة بن الأسقع فی روایة أحمد و الطبرانی.
أقول: الظاهر انّ هذا الفعل تکرّر من النبی (ص)؛ مرّة فی بیت امّ سلمة، و مرّة فی بیت عائشة؛ و مرّة فی بیت فاطمة (ع) کما لا یخفى على من راجع ما قدمناه.
ثم قال قال الشریف السّمهودی: کلمة إنّما للحصر تدلّ على ان ارادته تعالى منحصرة على تطهیرهم، و تأکیده بالمفعول المطلق دلیل على انّ طهارتهم طهارة کاملة فی أعلى مراتب
الطهارة. انتهى ما نقله سلیمان بن ابراهیم الحنفی فی ینابیع المودّة.
و قال محمد بن یوسف الگنجی الشافعی(2): الباب المائة فی تطهیرهم (ع) من الأنجاس بقوله «إِنَّما یُرِیدُ اللَّهُ» الآیة. ثم روى باسناده عن عمر بن أبی سلمة ربیب النبی (ص) قال: نزلت هذه الآیة على النبی (ص) «إِنَّما یُرِیدُ اللَّهُ» الآیة فی بیت امّ سلمة. الحدیث. ثم قال: و أخرجه الامام أحمد فی مناقب علی (ع). و لنا به أصل عن شهر بن حوشب عن امّ سلمة انّ رسول الله (ص) قال لفاطمة: ایتینی بزوجک و ابنیک، فجاءت بهم فألقى علیهم کساء، قالت ثم وضع یده علیهم ثم قال: اللهمّ انّ هؤلاء آل محمد فاجعل صلواتک و برکاتک على محمد و على آل محمد إنّک حمید مجید. قالت امّ سلمة: فرفعت الکساء لأدخل معهم فجذبه من یدی و قال: إنّک على خیر. ثم قال و ناهیک به مخرجا و راویا و هو صحیح أخرجه مسلم.
ثم روى باسناده عن صفیّة بنت شیبة قالت قالت عائشة: خرج النبی (ص) ذات غداة و علیه مرط مرحل. الحدیث. ثم روى باسناده أیضا عن صفیّة بنت شیبة عن عائشة. الحدیث. و روى أیضا باسناده عن صفیّة بنت شیبة عن عائشة نحو ما مرّ. ثم قال قلت: هذا حدیث صحیح متفق على صحّته و هذا سیاق مسلم فی صحیحه.
ثم روى باسناده عن عطیة العوفی عن أبی سعید الخدری فی قوله تعالى «إِنَّما یُرِیدُ اللَّهُ» الآیة قال: نزلت فی خمسة. الحدیث.
ثم روى باسناده عن أبی الحمراء قال: صحبت رسول الله (ص) تسعة أشهر و کان إذا أصبح أتى باب فاطمة و هو یقول: یرحمکم الله «إِنَّما یُرِیدُ اللَّهُ» الآیة.
ثم روى باسناده عن أبی سعید الخدری عن النبی (ص) قال: حین نزل «وَ أْمُرْ أَهْلَکَ بِالصَّلاةِ وَ اصْطَبِرْ عَلَیْها» کان یجیء نبی الله (ص) الى باب علی (ع) صلاة الغداة ثمانیة أشهر یقول: الصّلوة رحمکما الله «إِنَّما یُرِیدُ اللَّهُ». الآیة.
ثم قال قلت: رواه محدث الشّام فی مناقب علی (ع) من کتابه بطرق شتى. انتهى ما نقله محمد بن یوسف فی کفایة الطالب.
و قال الشبلنجی(3): تنبیه: ما قدمناه من انّ أهل البیت هم؛ علی و فاطمة و الحسن و الحسین هو ما جنح إلیه الفخر الرّازی فی تفسیره، و الزمخشری فی کشافه و عبارته عند تفسیر قوله تعالى «قُلْ لا أَسْئَلُکُمْ عَلَیْهِ أَجْراً إِلَّا الْمَوَدَّةَ فِی الْقُرْبى» روى أنّها لمّا نزلت قیل: یا رسول الله من قرابتک هؤلاء الذین وجبت علینا مودّتهم؟ قال: علی و فاطمة و ابناهما.
و یدل له ما روى عن علی (ع) شکوت إلى رسول الله (ص) حسد الناس لی، فقال: أما ترضى ان تکون رابع أربعة أول من یدخل الجنة أنا و أنت و الحسن و الحسین و أزواجنا عن أیماننا و شمائلنا و ذریّتنا خلف أزواجنا … الخ.
و قال الصّبان(4) و الشبلنجی و العبارة للشبلنجی(3): و روی من طرق عدیدة صحیحة: انّ رسول الله (ص) جاء و معه علی و فاطمة و الحسن و الحسین ثم أخذ کل واحد منهما على فخذه أی الحسن و الحسین ثم لفّ علیهم کساء ثم تلا هذه الآیة «إِنَّما یُرِیدُ اللَّهُ» الآیة و قال: اللهمّ هؤلاء أهل بیتی فأذهب عنهم الرّجس و طهّرهم تطهیرا. و فی روایة: اللهمّ هؤلاء آل محمد فاجعل صلواتک و برکاتک على آل محمد کما جعلتها على ابراهیم إنّک حمید مجید. و فی روایة امّ سلمة قالت: فرفعت الکساء لأدخل معهم فجذبه من یدی، فقلت: و أنا معکم یا رسول الله (ص)؟ فقال: إنّک من أزواج النبی على خیر. و فی روایة لها: انّ رسول الله (ص) کان فی بیتها اذ جاءت فاطمة ببرمة فیها خزیرة- بخاء معجمة مفتوحة فزاء مکسورة فتحتیّة ساکنة فراء و هو ما یتخذ من الدقیق على هیئة العصیدة لکن أرقّ منها- فوضعتها بین یدیه، فقال: أین ابن عمّک و ابناک؟ فقالت فی البیت، فقال (ص) ادعیهم، فجاءت إلى علی و قالت: أجب رسول الله (ص) أنت و أبناک، فجاء علی و حسن و حسین فدخلوا علیه فجعلوا یأکلون من تلک الخزیرة تحت الکساء، فأنزل الله عزّ و جلّ هذه الآیة «إِنَّما یُرِیدُ اللَّهُ» الآیة.
و فی روایة أنّه أدرج معهم جبرئیل و میکائیل. و فی روایة: إنّ ذلک الفعل کان فی بیت
فاطمة. و قد أشار المحبّ الطبری إلى انّ هذا الفعل تکرّر منه (ص). ثم قال روى أحمد و الطبرانی عن أبی سعید الخدری قال قال رسول الله (ص) نزلت هذه فی خمسة؛ فیّ و فی علی و حسن و حسین و فاطمة. و روى ابن شیبة و أحمد و التّرمذی و حسنّه و ابن جریر و ابن المنذر و الطبرانی و الحاکم و صحّحه عن أنس: انّ رسول الله (ص) بعد نزول الآیة- کما فی روایة التّرمذی- کان یمرّ ببیت فاطمة إذا خرج الى صلوة الفجر یقول: الصّلوة أهل البیت «إِنَّما یُرِیدُ اللَّهُ» الآیة.
و فی روایة ابن مردویه عن أبی سعید الخدری أنّه جاء أربعین صباحا إلى دار فاطمة، یقول: السّلام علیکم أهل البیت و رحمة الله و برکاته، الصّلوة رحمکم الله «إِنَّما یُرِیدُ اللَّهُ» الآیة. و فی روایة له عن ابن عباس سبعة أشهر. و فی روایة لابن جریر و ابن المنذر و الطبرانی ثمانیة أشهر. انتهى ما نقله الشبلنجی فی نور الأبصار.
و قال أحمد بن عبد الله الطبری(5): باب فی بیان انّ فاطمة و علیّا و الحسن و الحسین هم أهل البیت المشار إلیهم فی قوله تعالى «إِنَّما یُرِیدُ اللَّهُ» و تجلیله (ص) إیّاهم بکساء و دعائه لهم. ثم قال عن عمر بن أبی سلمة ربیب النبی (ص) قال: نزلت هذه الآیة على رسول الله (ص) «إِنَّما یُرِیدُ اللَّهُ» الآیة فی بیت امّ سلمة. الحدیث. ثم قال: قالت امّ سلمة و أنا معهم یا رسول الله؟ قال: أنت على مکانک و أنت على خیر أنت من أزواج النبی.
و عن امّ سلمة انّ النبی (ص) جلّل على الحسن و الحسین و علی و فاطمة کساء و قال: اللهمّ هؤلاء أهل بیتی و حامّتی، أذهب عنهم الرّجس و طهّرهم تطهیرا، فقالت امّ سلمة: أنا معهم یا رسول الله؟ قال: إنّک على خیر. أخرجه الترمذی.
و قال حسن ثم قال: شرح: الحامة، الخاصة یقال جئناکم فی الحامة لا فی العامّة و منه الحمیم.
و عنها انّ رسول الله (ص) أخذ ثوبا و جلّله فاطمة و علیّا و الحسن و الحسین و هو معهم و قرأ هذه الآیة «إِنَّما یُرِیدُ اللَّهُ» الآیة، قالت: فجئت أدخل معهم، فقال: مکانک! إنّک
على خیر.
و عنها انّ رسول الله قال لفاطمة: ائتینی بزوجک و ابنیک، فجاءت بهم، و اکفأ علیهم کساء فدکیّا ثم وضع یده علیهم، ثم قال: اللهمّ انّ هؤلاء آل محمد فاجعل صلواتک و برکاتک على آل محمد إنّک حمید مجید. قالت امّ سلمة: فرفعت الکساء لأدخل معهم فجذبه رسول الله (ص) و قال: إنّک على خیر. خرّجهما الدّولابی فی الذریّة الطاهرة.
و عنها قالت: بینما رسول الله (ص) فی بیته یوما إذ قالت الخادم: انّ علیّا و فاطمة بالسدّة، قالت فقال (ص) لی: قومی فتنحّی عن أهل بیتی، و قالت: فقمت فتنحیّت فی البیت قریبا، فدخل علی و فاطمة و معهما الحسن و الحسین (ع) و هما صبیّان صغیران، فأخذ الصبیّین فوضعهما فی حجره و قبّلهما و اعتنق علیّا باحدى یدیه و فاطمة بالأخرى و قبّل فاطمة و قبّل علیّا فأغدق علیهم خمیصة سوداء، ثم قال: اللهمّ إلیک لا إلى النار أنا و أهل بیتی. قالت قلت: و أنا یا رسول الله؟ قال: و أنت. أخرجه أحمد. و خرّج الدّولابی معناه مختصرا. السدّة: الباب. و أغدق: أرسل. الخمیصة: قال الأصمعی ثوب أسود من صوف أو خزّ معلم و جمعه خمائص.
و الظاهر انّ هذا الفعل تکرّر منه فی بیت امّ سلمة، یدل علیه هیأة اجتماعهم و ما جلّلهم به و دعائه لهم و جواب امّ سلمة و المنع وقع من دخولها معهم فیما جلّلهم به. إلى ان قال:
و منها قالت: جاءت فاطمة بنت رسول الله (ص) غدیّة ببرمة و قد صنعت له فیها عصیدة تحملها فی طبق لها حتّى وضعتها بین یدیه، فقال لها: أین ابن عمّک؟ قالت: هو فی البیت، قال: اذهبی فادعیه و اتینی بابنیه، قالت: فجاءت تقود ابنیها کلّ واحد منهما بیده و علی یمشی فی أثرهما حتّى دخلوا على رسول الله (ص) فأجلسهما فی حجره و جلس علی (ع) على یمینه و فاطمة على یساره، قالت امّ سلمة: و اجتذب من تحتی کساء خیبریّة کان بساطا لنا على المنامة فلفّهم رسول الله (ص) جمیعا و أخذ بطرفی الکساء و أومأ بیده الیمنى إلى ربّه عزّ و جلّ، و قال: اللهمّ أهل بیتی اذهب عنهم الرّجس و طهّرهم تطهیرا، اللهمّ أذهب عنهم الرّجس و طهرّهم تطهیرا، اللهمّ أذهب عنهم الرّجس و طهّرهم تطهیرا. قلت: یا رسول الله لست منهم؟ قال: بلى، فأدخلنی فی الکساء، قالت: فدخلت فی الکساء بعد ما قضى دعائه لابن عمّه
و لابنته و لابنیه.
و عنها قالت: کان النبی (ص) عندنا منکّسا رأسه فعملت له فاطمة حریرة فجاءت و معها حسن و حسین فقال لها النبی (ص) أین زوجک؟ اذهبی فادعیه، فجاءت به فأکلوا فأخذ کساء فأداره علیهم و أمسک طرفه بیده الیسرى ثم رفع الیمنى إلى السماء و قال: اللهمّ هؤلاء أهل بیتی و حامّتی و خاصّتی، اللهمّ أذهب عنهم الرّجس و طهّرهم تطهیرا، أنا حرب لمن حاربهم و سلم لمن سالمهم و عدوّ لما عاداهم. أخرجه ابن القبانی فی معجمه.
و عنها قالت: فی بیتی انزلت «إِنَّما یُرِیدُ اللَّهُ لِیُذْهِبَ عَنْکُمُ الرِّجْسَ» الآیة فأرسل رسول الله (ص) إلى فاطمة و علی و الحسن و الحسین، فقال: هؤلاء أهل بیتی، فقلت: یا رسول الله أما أنا من أهل البیت؟ قال: بلى ان شاء الله تعالى. أخرجه أبو الخیر القزوینی الحاکمی و قال صحیح اسناده ثقاة رواته. الى ان قال:
و عن واثلة بن الأسقع قال سئلت عن علی فی منزله، فقیل لی ذهب یأتی برسول الله (ص) اذ جاء فدخل رسول الله (ص) و دخل فجلس رسول الله على الفراش و أجلس فاطمة عن یمینه و علیّا عن یساره و حسنا و حسینا بین یدیه و قال «إِنَّما یُرِیدُ اللَّهُ» الآیة، اللهمّ هؤلاء أهل بیتی. قال واثلة بن الأسقع فقلت من ناحیة البیت: و أنا یا رسول الله من أهلک؟ قال و أنت من أهلی، قال واثلة إنّها من أرجى ما أرتجی. أخرجه أبو حاتم و اخرجه أحمد فی مسنده و أخرجه فی المناقب، قال: و أجلس حسنا على فخذه الیمنى و قبّله و حسینا على فخذه الیسرى و قبّله و فاطمة بین یدیه ثم دعا بعلی فجاءه ثم أردف علیهم کساء خیبریّا کأنّی أنظر إلیه ثم قال: «إِنَّما یُرِیدُ اللَّهُ لِیُذْهِبَ عَنْکُمُ الرِّجْسَ» الآیة. فقیل لواثلة ما الرّجس؟ قال الشک فی الله عزّ و جلّ. و ذکر أنّ ذلک کان فی بیت امّ سلمة.
و عن عائشة قالت: خرج النبی (ص) ذات غداة و علیه مرط مرجل من شعر. الحدیث. ثم قال: أخرجه مسلم و اخرج أحمد معناه عن واثلة و زاد فی آخره: اللهمّ هؤلاء أهل بیتی و أهل بیتی أحقّ. ثم روى عن أبی سعید الخدری فی قوله تعالى «إِنَّما یُرِیدُ اللَّهُ» الآیة. قال: نزلت فی خمسة فی رسول الله و علی و فاطمة و الحسن و الحسین. أخرجه أحمد فی المناقب
و أخرجه الطبرانی. انتهى ما نقله أحمد بن عبد الله الطبری فی ذخائر العقبى.
1) تفسیر القرآن العظیم 3/ 492- 494.
2) کفایة الطالب: 371- 377.
3) نور الأبصار: 123.
4) اسعاف الراغبین: 114- 117.
5) ذخائر العقبى: 21- 24.