یجب ان نبحث عن جواب هذا السؤال فی طیات الایة الشریفة التی تقول: (فیه آیات بینات) یقول الطبری فی تفسیرهذه الایة من سورة آل عمران: ان واحدة من هذه الایات مقام ابراهیم، والأخری الحجر الاسود، والثالثة الحطیم. ومن المستبعد ان یکون الحطیم – الجدار المبنی علی شکل نصف دائرة، ویقع حجر اسماعیل بینه وبین الکعبة – من تلک الایات الالهیة التی تشیر الیها الایة الشریفة. اما الحجر الاسود فهو من اوضح تلک الایات واهمها، ومن المحتمل جدا ان یکون بناء الکعبة لأجله. لقد ورد فی الروایات ان الحجر الاسود نزل من السماء، وسنشیر فی المواضع المناسبة الی ان کل حادثة دینیة لها جانبان: احدهما الهی غیبی، والاخر طبیعی مادی. ولو کانتجمیع الایات الإلهیة تظهر للناس علی شکل قضایا ربانیة خارقة لقوانین الطبیعة، او بعبارة أخری علی صورة معجزات، فلن یبقی مجال للإنکار والتغاضی، وبالتالی سیؤمن اشد الناس کفرا واکثرهم عنادا فی التاریخ الاسلامی، امثال ابی جهل وابی لهب. اما اذا خلت الایات الربانیة من الجانب الالهی الغیبی، وأصبحت لا تختلف عن غیرها من الاءمور الطبیعیة، فسیکون لایمان بعض الناس وکفر بعضهم الاخر معنی ومغزی. فالآیات الإلهیة والقضایا الغیبیة یجب ان تتجلی فی هذا العالم باللباس المادی الطبیعی، ولا ینبغی ان تکون خارقة للنوامیس الکونیة والقوانین الطبیعیة فی الوقت الذی یستطیع فیه الإنسان
الواعی ذو البصیرة ان یدرک المعانی الغیبیة ویلمح الاثار الإلهیة فی تلک الایات والعلامات. ولا یوجد تناقض بین ان یکون هذا الحجر الاسود مرسلا من السماء وبین ان یکون احد الاجسام والاحجار السماویة الکثیرة جدا المعلقة فی الفضاء، والتی تسقط علی الارض بدرجات حراریة عالیة جدا نتیجة احتکاکها بالغلاف الجوی وتاثرها بقوة الجاذبیة الارضیة، وإذا اعتبرها الانسان المادی مجرد حجر هوی من السماء، فان الانسان المؤمن الذی یعتقد بالقدرة الالهیة والایات الربانیة سیری فی ذلک آیة اخری من آیات الباری جل وعلا. واخیرا فان کثیرا من الایات الالهیة تتحول الی امور عادیة غیر مثیرة تألفها نفوسنا نتیجة تکررها فنعتاد علیها، امثال النجوم والسماء والارض والقمر وطلوع الشمس وغروبها، التی صارت ظواهر عادیة لا تلفت نظرنا بسبب مشاهدتنا لها یومیا،علما ان کل جرم من هذه الاجرام وکل جسم صغیر نراه علی هذه الارض، انما هو عالم من الایات والغرائب قائم بذاته. هذا فی الوقت الذی ننظر الی الظواهر الأخری بمزید منالاستغراب والخشیة، کالخسوف والکسوف والصواعق والزلازل، لانها لا تحدث الا نادرا، کما سن لها الشارع المقدس صلاة خاصة سمیت بصلاة الایات، التی یجب علی المکلف اداؤها عند حدوث احدی تلک الایات. فسقوط الحجر من السماء، یعتبر هو الاخر امرا غیر عادی، یلفت أنظار الانسان الواعی الی عالم آخر غیر العالم المعاش یومیا والمتکرر علی مدار الساعة. لقد لفت هذا الحجر، الذی سقط من السماء فی مکة، انظارعدد من الناس (و ربما کان منهم ابراهیم واسماعیل) کانوا یعیشون هناک، الی وجود قوة عظیمة فوق هذه القوی الاعتیادیة، ولا یمکن ارجاعها الی تلک الاصنام الجامدة والارباب المفتعلة. وقد کان ابراهیم (ع)، طبقا لما یعرضه القرآن الکریم، یفکر منذ الصغر بهذه القدرة العظیمة التی هی اکبر من الشمس والقمر والنجوم، وکل الاصنام التی
کان الناس یعتقدون أنها هی التی تمثل تلک القوة الخارقة قد تحطمت، وکان هذا أیضا من دواعی الالتفات الی القدرة العالیة المتفوقة علی هذه القوی العادیة. لا یمکن ان یکون هذا الحجر الاسود الهابط من السماء إلها وصنما لقبیلة دون أخری او لقوم دون قوم، لقد جاء هذا الحجر من جهة أخری فی هذا الفضاء معبرا عن تلک القدرة العظمی، إذن لماذا لا نتوجه إلیه؟، ونجعل من موضع سقوطه معبدا نعبد فیه تلک القدرة العلیا التی یخضع الجمیع لها؟ وقام ابراهیم (ع) بمساعدة ابنه اسماعیل او شخص آخر قبله ببناء جدار حول هذا المکان علی شکل مکعب بواسطة احجار رصف بعضها علی بعض حتی وصل ارتفاعها الی ما یساوی قامة انسان او اکثر، ثم وضع الحجر الاسود فی احد ارکان هذا المبنی، ولأول مرة وقف ابراهیم (ع) یصلی الی حجر آخر، وربما تکون صلاته هذه صلاة یقصد بها وجه اللّه وحده، وفی مکان لا یختص بقبیلة او قوم دون غیرهم. وهذا ما أشارت الیه الآیة الشریفة (127) من سورة البقرة: (واذ یرفع ابراهیم القواعد من البیت واسماعیل ربنا تقبل منا انک انت السمیع العلیم). وبهذا أصبحت الکعبة اول بیت وضع للناس جمیعا، فقد اسس لیعبد فیه رب الناس جمیعا، والههم الذی لا شریک له، وبهذا فهو اقدم من معابد الیهود والنصاری، لأن ابراهیم (ع) جد الیهود والعرب، ولیس هناک فی العالم أجمع من معبد وضع للّه وحده أقدم منه، تقول الایة الکریمة (125) من سورة البقرة: (واذ جعلنا البیت مثابة للناس وامنا واتخذوا من مقام ابراهیم مصلی وعهدنا الی ابراهیم واسماعیل ان طهرا بیتی للطائفین والعاکفین والرکع السجود).