قد ذکرنا فی هذا الفصل بعض الثوابت التی لابد من الإلزام والالتزام بها فی مجال البحث العلمی والموضوعی، إذا أرید الوصول إلی نتائج معقولة، ومقبولة، ومرضیة للوجدان العلمی والإنسانی. ولیکن ما ذکرناه، وسواه مما لم نذکره مما یقره العقلاء والمنصفون علی اختلاف مذاهبهم ومشاربهم، واتجاهاتهم، هو المنطلق لنا فی تعاملنا مع کل ما یرتبط بقضایا الفکر، والعقیدة، والتراث، علی کثرة ما فیه من تنوع واختلاف وشمولیة. وبذلک یکون موقفنا قائما علی أسس واقعیة، وقویمة؛ فنرضی بذلک وجداننا، ونتقرب به إلی ربنا، ونؤکد به إنسانیتنا، بالإضافة إلی أننا نقدم به للأمة، وللأجیال، وللبشریة جمعاء، خدمات جلی، وفوائد جسام، ولا یضیع الله أجر من أحسن عملا. ونعود إلی التذکیر، والتأکید، علی أن ما ذکرناه لیس هو کل شیء، فإن کل نص یحمل معه مفاتیح البحث فیه، ویشیر إلی وسائل التعامل معه، وذلک بملاحظة ما فیه من عناصر، وما تتوفر فیه من خصوصیات، ربما لا تتوفر فی نص آخر، بل ذاک یحمل معه عناصر أخری ویحتاج إلی وسائل وأدوات من نوع آخر.