بعد عودة النبی صلی الله علیه و آله و سلم من الحج و وصیته الی علی علیهالسلام فی خطبة الوداع و فی خطبة الغدیر أمر رجال الحزب القرشی بالانخراط فی حملة أسامة،و عندها اشتدت الخصومة بین رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم و بین المتحفزین للسیطرة علی الحکم الرافضین وصیته صلی الله علیه و آله و سلم الی علی علیهالسلام.
فبرزت الخصومة واضحة بین رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم من جهة و أبیبکر و عمر و عائشة و حفصة من جهة أخری.فکانت آراء و أقوال و أعمال هؤلاء المعارضة لرسول الله صلی الله علیه و آله و سلم متمثلة بما یلی:
1- رفض رجال الحزب القرشی الانضمام الی صفوف جیش أسامة و علی رأس هؤلاء أبوبکر و عمر،فذهب أبوبکر الی السنح بعد أن سم الرسول صلی الله علیه و آله و سلم،فبقی بجانب زوجته هناک و لم یعد الا بعد مقتل النبی صلی الله علیه و آله و سلم(1) بالسم.
و استمر عصیان أبیبکر لحملة أسامة بعد شهادة رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم فلم یذهب فیها لا قائدا و لا مأمورا رغم مطالبة أسامة له بذلک.
و رفض عمر الانضام الی حملة أسامة فی زمن النبی صلی الله علیه و آله و سلم و فی زمن أبیبکر رغم الأمر النبوی له بذلک.بل انه طالب أبابکر باقالة أسامة من منصبه و عصیان الأمر
النبوی فی تعیینه.
لکنه استمر بمناداة أسامة بالأمیر فی زمن خلافة أبیبکر:اذ أخرج ابنکثیر:
کان عمر اذا لقیه (أسامة بن زید) یقول:السلام علیک أیها الأمیر(2)
2- قال عمر و بقیة رجال الحزب القرشی لرسول الله صلی الله علیه و آله و سلم فی تلک الأیام انه یهجر(3) و ردوا نظریته صلی الله علیه و اله و سلم المصرح بها:کتاب الله و عترتی أهل بیتی علیهمالسلام و طرحوا نظریتهم:حسبنا کتاب الله(4)
3- طالبت أغلب نساء النبی صلی الله علیه و آله و سلم فی یوم الخمیس باعطاء رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم ورقة و دواة فقال عمر لهن:أسکتن(5)
4- أمرت عائشة أباها علی لسان النبی صلی الله علیه و آله و سلم بالصلاة فی صبیحة یوم الاثنین فغضب الرسول صلی الله علیه و آله و سلم و جاء الی الصلاة متکئا علی علی علیهالسلام و قثم بن العباس فصلی بالناس جماعة(6)
5- منع رجال الحزب القرشی الناس من دفن النبی صلی الله علیه و آله و سلم یومی الاثنین و الثلاثاء بانتظار مجیء أبیبکر من السنح.فقال العباس بن عبدالمطلب فی ذلک عن جثمان النبی:انه صلی الله علیه و آله و سلم یأسن(7)
6- و برز حقد و غضب رجال القرشی علی رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم فی امتناعهم عن حضور مراسم غسله و تکفینه و ذهابهم بدلا عن ذلک الی السقیفة لاجراء مراسم البیعة لأبیبکر(8)
7- و امتنع أبوعبیدة بن الجراح حفار قبور المهاجرین فی المدینة عن حفر قبر رسول الله -صلی الله علیه و آله و سلم،و ذهب لاجراء مراسم السقیفة،فاضطر أهل البیت علیهمالسلام لدعوة أبیطلحة حفار قبور الأنصار لیحفر قبرا للنبی محمد صلی الله علیه و آله و سلم(9)
و قد جاء عن النبی صلی الله علیه و آله و سلم قوله:«بینما أنا قائم اذا زمرة حتی اذا عرفتهم خرج رجل من بینی و بینهم،فقال لهم:هلم.
فقلت:أین؟
قال:الی النار و الله.
قلت:و ما شأنهم؟
قال:انهم ارتدوا بعدک علی أدبارهم القهقری.
ثم اذا زمرة،حتی اذا عرفتهم خرج رجل من بینی و بینهم فقال:هلم.
قلت:أین؟
قال:الی النار و الله.
قلت:ما شأنهم؟
قال:أنهم ارتدوا علی أدبار هم القهقری،فلا أراه یخلص منهم الا مثل همل النعم(10)
8- و بعدما دفن رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم فی لیلة الأربعاء،هجم رجال الحزب القرشی علی بیت فاطمة الزهراء صلی الله علیه و آله و سلم بنت رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم و کان الهجوم فی یوم الأربعاء بعد مراسم بیعة أبیبکر العامة و تسببت فی مقتل فاطمة بنت محمد صلی الله علیه و آله و سلم و ابنها محسن(11)
و بذلک یتوضح اشتداد الصراغ بین النبی صلی الله علیه و آله و سلم و بین الحزب القرشی الی درجة یتوقع ان تنتهی بحمام دم.اذ لعن خاتم الانبیاء المتخلفین عن جیش أسامة و اتهمه المتخلفون بالجنون بأنه یهجر و فعلا انتهت باغتیالهم له صلی الله علیه و آله و سلم(12)
1) اذ أخبره بذلک مبعوث عمر الیه و هو سالم بن عبید کنز العمال 232/7 ط.مؤسسة الرسالة.
2) التحفة اللطیفة،السخاوی،البدایة و النهایة،ابنکثیر 73/8،طبع موسسه التاریخ العربی-بیروت.
3) مسند أحمد بن حنبل 325/1،سنن مسلم آخر الوصایا،أوائل الجزء الثانی.
4) الملل و النحل،الشهرستانی 22/1.
5) منتخب کنز العمال،المتقی الهندی 114/3.
6) البدایة و النهایة،ابنکثیر 253/5،تاریخ الطبری 439/2،سیرة ابنهشام 301/4.
7) تاریخ الطبری 443/2،أنساب الأشراف 568/1،و لم یأسن جثمان الرسول صلی الله علیه و آله و سلم رغم طول المدة.
8) مسند أحمد بن حنبل 55/1،سسن البخاری 111/4،تاریخ الطبری 446/2.
9) تاریخ الطبری 452/2،أسد الغابة،ابنالاثیر 333/2،الطبقات الکبری،ابنسعد 298،294/2.
10) صحیح البخاری 150/8،قال فی لسان العرب 710/11 و فی حدیث الحوض:«فلا یخلص مهم الا مثل همل النعم» الهمل:ضوان الابل واحدهما هامل،أی أن الناجی منهم قلیل فی قلة النعم الضالة»،صحیح مسلم 217/1-218 کتاب الطهارة،باب استحباب الطالة الغرة،صحیح الترمذی 321/5،کتاب تفسیر القرآن،باب تفسیر سورة الأنبیاء ص 22،صحیح النسائی 133/2،کتاب الافتتاح،باب قراءة بسم الله الرحمن الرحیم ص 21.
11) العقد الفرید 259/4،تاریخ أبی الفداء 156/1،تاریخ الطبری 198/3.
12) راجع کتاب هل اغتیل النبی محمد صلی الله علیه و آله و سلم للمؤلف.