والآن لندع الحدیث عن الغرانیق جانبا ونعود الی المهاجرین الی الحبشة، إذ تقول الروایات إن قریش بعثت باثنین من أنشط وأشد رجالها الی ملک الحبشة، وحملتهم بمختلف الهدایا الثمینة، فی محاولة لإقناع ملک الحبشة بضرورة حمل المسلمین المهاجرین علی ترک الحبشة والعودة الی مکة. وهنا یطرح تساؤل حول الاسباب التی دعت قریش لتتبع المهاجرین وسعیها لإعادتهم الی مکة فی الوقت الذی تخلصت فیه من إزعاجهم وأذیتهم، وأصبح بإمکانها التفرغ للرسول (ص) ومن بقی معه من المسلمین فی مکة. علما أن قریش کانت اکثر ما تشکو منه – طبقا للروایات – هو سب المسلمین لآلهتها وتسفیههم لمعتقداتها وأحلامها، ففی مثل هذه الحالة تکون قد تخلصت من اذی جماعة کبیرة من المسلمین، او أنها علی الأقل لم تعد تسمع سبهم لآلهتها، إذا لماذا کانت تقلق من بقاء هذه الجماعة من المسلمین فی الحبشة، وتسعی جاهدة لإعادتهم؟ وهنا یتضح السبب الحقیقی وراء مناهضة قریش لرسولاللّه (ص)، کما أعتقد، ذلک السبب الذی تشیر الیه الایة (57) من سورة القصص اذ تقول: (إن نتبع الهدی معک نخطف من أرضنا..).
لقد کانت قریش تشعر بمخاوف حقیقیة من تاثیر المسلمین هناک. وتخشی دخول الأحباش فی الاسلام او دخول ملک الحبشة نفسه فی دین محمد (ص)، وما یترتب علی ذلک من نتائج خطیرة قد تنتهی بقیام الأحباش بالهجوم علی مکة وتهدید موقع قریش ومرکزها هناک کما جری فی عهد أبرهة. لهذا سارعت الی تلافی الامر فی بدایته وبعثت کل من عبداللّه بن ابی ربیعة، وعمرو بن العاص بن وائل السهمی الی الحبشة، وزودتهم بأفخر الهدایا، وخاصة الجلود المکیة المعروفة علی أمل إقناع ملک الحبشة بطرد المسلمین من هناک. وقد عرف عمرو بن العاص بمکره ودهائه قبل الاسلام وبعده، ولا یخفی دوره فی تثبیت حکم معاویة واستحکامه عندما لجأ الی حیلته المعروفة فی معرکة صفین، ومن ثم مراوغته فی قضیة التحکیم وخداعه لأبی موسی الاشعری. وطبقا لروایة ام سلمة (زوج الرسول (ص))، التی کانت قد هاجرت مع زوجها ابی سلمة بن الأسد المخزومی (1)
قبل زواجها من رسول اللّه (ص)، فقد جاء فیها انها قالت: «لما نزلت ارض الحبشة جاورنا بها خیر جار، النجاشی، امنا علی دیننا وعبدنا اللّه تعالی، لا نؤذی ولا نسمع شیئا نکرهه، فلما بلغ ذلک قریشا ائتمروا بینهم علی أن یبعثوا الی النجاشی فینا رجلین منهم جلدین، وأن یهدوا للنجاشی هدایا مما یستطرف من متاع مکة، وکان من أعجب ما یأتیه منها الأدم، فجمعوا له أدما کثیرا، ولم یترکوا من بطارقته بطریقا الا أهدوا الیه هدیة، ثم بعثوا بذلک عبداللّه بن ابی ربیعة، وعمرو بن العاص وأمروهما بأمرهم، وقالوا لهما: ادفعا الی کل بطریق هدیته قبل أن تکلما النجاشی فیهم، ثم قدما الی النجاشی هدایاه ثم سلاه أن یسلمهم إلیکما قبل أن یکلمهم. فخرجا حتی قدما علی النجاشی، ونحن عنده بخیر دار عند خیر جار، فلم یبق من بطارقته بطریقا الا دفعا الیه هدیته قبل أن یکلما النجاشی، وقالا لکل بطریق منهم إنه قد ضوی (2) الی بلد
الملک منا غلمان سفهاء فارقوا دین قومهم ولم یدخلوا فی دینکم وجاؤا بدین مبتدع، لا نعرفه نحن ولا أنتم، وقد بعثنا الی الملک فیهم أشراف قومهم لیردهم الیهم، فإذا کلمنا الملک فیهم فأشیروا علیه بأن یسلمهم الینا ولا یکلمهم، فإن قومهم أعلی بهم عینا، وأعلم بما عابوا علیهم، فقالوا لهما: نعم. ثم إنهما قدما هدایاهما الی النجاشی فقبلها منهما، ثم کلماه فقالا له: أیها الملک، إنه قد ضوی الی بلدک منا غلمان سفهاء، فارقوا دین قومهم، ولم یدخلوا دینک، وجاؤا بدین ابتدعوه، لا نعرفه نحن ولا أنت، وقد بعثنا الیک فیهم أشراف قومهم منآبائهم وأعمامهم وعشیرتهم، لتردهم الیهم، فهم أعلی بهم عینا، وأعلم بما عابوا علیهم وعاتبوهم فیه». قالت: «ولم یکن شیء أبغض الی عبداللّه بن ابی ربیعة وعمرو بن العاص من أن یسمع کلامهم النجاشی، فقالت بطارقته حوله: صدقا ایها الملک، قومهم أعلی بهم عینا وأعلم بما عابوا علیهم، فأسلمهم الیهما، فلیرداهم الی بلادهم وقومهم. فغضب النجاشی، ثم قال: لاها اللّه، اذا لا أسلمهم الیهما، ولا یکاد قوم جاورونی، ونزلوا بلادی واختارونی علی من سوای حتی أدعوهم فأسألهم عما یقول هذان فی أمرهم، فإن کانوا کما یقولون أسلمتهم الیهما ورددتهم الی قومهم، وان کانوا علی غیر ذلک منعتهم منهما وأحسنت جوارهم ما جاورونی». قالت: «ثم أرسل الی اصحاب رسول اللّه (ص) فدعاهم، فلما جاءهم رسوله اجتمعوا، ثم قال بعضهم لبعض: ما تقولون للرجل اذا جئتموه؟ قالوا: نقول واللّه ما علمنا، وما أمرنا به نبینا (ص) کائنا فی ذلک ما هو کائن. فلما جاؤا، وقد دعا النجاشی أساقفته فنشروا مصاحفهم حوله، سألهم فقال لهم: ما هذا الدین الذی فارقتم فیه قومکم ولم تدخلوا به فی دینی ولا فی دین أحد من هذه الملل؟ فکان الذی کلمه جعفر بن ابی طالب، فقال له: أیها الملک، کنا قوما اهل جاهلیة، نعبد الأصنام، ونأکل المیتة، ونأتی الفواحش، ونقطع الأرحام، ونسیء الجوار، ویأکل القوی منا الضعیف، فکنا علی ذلک حتی بعث اللّه الینا رسولا منا،
نعرف نسبه وصدقه وأمانته وعفافه، فدعانا الی اللّه لنوحده ونعبده، ونخلع ما کنا نعبد نحن وآباؤنا من دونه من الحجارة والأوثان، وأمرنا بصدق الحدیث، وأداء الامانة، وصلة الرحم، وحسن الجوار، والکف عن المحارم والدماء، ونهانا عن الفواحش، وقول الزور، وأکل مال الیتیم، وقذف المحصنات، وأمرنا أن نعبد اللّه وحده لا نشرک به شیئا، وأمرنا بالصلاة والزکاة والصیام» – قالت: «فعدد علیه امور الاسلام – فصدقناه وآمنا به، واتبعناه علی ما جاء به من اللّه، فعبدنا اللّه وحده، فلم نشرک به شیئا، وحرمنا ما حرم علینا، وأحللنا ما أحل لنا، فعدا علینا قومنا فعذبونا وفتنوناعن دیننا، لیردونا الی عبادة الأوثان من عبادة اللّه تعالی، وأن نستحل ما کنا نستحل من الخبائث، فلما قهرونا وظلمونا وضیقوا علینا، وحالوا بیننا وبین دیننا، خرجنا الی بلادک، واخترناک علی من سواک، ورغبنا فی جوارک، ورجونا ألا نظلم عندک ایها الملک! فقال له النجاشی: هل معک مماء جاء به عن اللّه من شیء؟ فقال له جعفر: نعم. فقال له النجاشی فاقرأه علی. فقرأ علیه صدرا من (کهیعص) قالت: «فبکی واللّه النجاشی حتی اخضلت لحیته، وبکت أساقفته حتی أخضلوا مصاحفهم حین سمعوا ما تلا علیهم! ثم قال لهم النجاشی: إن هذا والذی جاء به عیسی لیخرج من مشکاة واحدة! انطلقا، فلا واللّه لا أسلمهم إلیکما، ولا یکادون»! قالت: «فلما خرجا من عنده قال عمرو بن العاص: واللّه لآتینه غدا عنهم بما استأصل به خضراءهم. (3) فقال له عبداللّه بن ابی ربیعة – وکان أتقی الرجلین فینا – : لا تفعل فإن لهم أرحاما، وإن کانوا قد خالفونا. فقال: واللّه لأخبرنه أنهم یزعمون أن عیسی ابن مریم عبد! ثم غدا علیه من الغد فقال له: ایها الملک، إنهم یقولون فی عیسی ابن مریم قولا عظیما، فأرسل الیهم فسلهم عما یقولون فیه. فأرسل الیهم لیسألهم عنه». قالت: «ولم ینزل بنا مثلها قط. فاجتمع القوم ثم قال بعضهم لبعض: ماذا تقولون فی عیسی ابن مریم؟ فقال جعفر بن ابی
طالب: نقول فیه الذی جاءنا به نبینا،یقول: هو عبد اللّه ورسوله وروحه وکلمته ألقاها الی مریم العذراء البتول. فضرب النجاشی بیده الارض فأخذ منها عودا، ثم قال: واللّه ماعدا عیسی ابن مریم مما قلت هذا العود. فتناخرت بطارقته حوله حین قال ما قال، فقال: وإن نخرتم واللّه، اذهبوا فأنتم شیوم (4) بأرضی، من سبکم غرم، من سبکم غرم! ما أحب أن لی دبرا(5) من ذهب وأنی أذیت رجلا منکم! ردوا علیهما هدایاهما، فلا حاجة لی بها. فقال: اذهب یا ابن اخی، فقل ما أحببت، فواللّه لا أسلمک لشیء أبدا»(6)
تضمنت روایة ام سلمة بعض النکات التی ینبغی الاشارة الیها، إحداها تسمیة مبعوثی قریش الی المسلمین المهاجرین ب (غلمان سفهاء) فإن ذلک یؤید ما ذهبنا الیه سابقا من أن اکثرالمسلمین الأوائل کانوا شبانا. والثانیة تعریف هذین المبعوثین بأنفسهما بأنهما رسولا اشراف مکة، وهما صادقان فی ذلک، فإن أعداء الرسول الأشداء کانوا – کما أشرنا سابقا – اشراف القوم واصحاب النفوذ فیهم. والنکتة الثالثة قیام جعفر بن ابیطالب بدور الناطق باسم المهاجرین، مما یعنی أن خطوة قریش هذه، ای إرسالها للمبعوثین (عمرو بن العاص) و (عبداللّه بن ابی ربیعة) کانت بعد الهجرة الثانیة الی الحبشة، إذ لم یرد اسم جعفر بن ابی طالب فی قائمة المهاجرین فیالهجرة الاولی الی الحبشة، وقد کان جعفر بن ابی طالب قائد المهاجرین فی الهجرة الثانیة. اما عن تصدیق النجاشی لقول المسلمین: إن عیسی کان عبداللّه وکلمة اللّه وروح اللّه، فربما یعود الی انسجام ذلک الی حد ما مع عقائد (المونوفیزتیین) أی المعتقدین بالطبیعة الواحدة فی عیسی، فقد کان (المونوفیزت) مذهب النجاشی واهل الحبشة الذی کان یختلف تماما عن مذهب أباطرة بیزنطة وعقیدتهم فی عیسی
(المذهب المکابی) وکذلک مع عقائد النسطوریین. ربما اعتبر النجاشی کلمة (عبد) تتطابق مع عقائد (المنوفیزتیین) الذین عبروا عن عیسی بما یشبه ذلک التعبیر،اذ کانوا یعتبرونه انسانا کاملا وربا فی آن واحد. فاعتبر کلمة (عبد) هنا إشارة الی انسانیته، بینما کانت کلمتا (روح اللّه) و (کلمة اللّه) تعبیرا عن ربوبیته، وربما کان ذلک هو السبب وراء تخفیف حدة الاعتراضات التی أثیرت من قبل الأساقفة. لقد کان تاریخ الحبشة فی هذا الوقت ای فی العقد الثانی من القرن السابع مظلما، وکانت الحبشة، وفقا للروایات التی تحدثت عن هجرة المسلمین الی الحبشة، مسرحا للانقلابات الداخلیة. هذا وقد وردت بعض القصص عن دخول النجاشی الاسلام واعتناقه الدین الجدید، وربما کانت هذه الروایات غیردقیقة بصورة عامة، غیر أنها تکشف علی أقل تقدیر عن میل النجاشی الی الدین الاسلامی. ونقلت روایات اخری عن مبعوثی قریش الی ملک الحبشة، منها ما جاء فی (الاغانی)، (7) وکأنها قصة تدور اکثرفصولها حول الحب والعشاق وما الی ذلک. ویذکر فی هذه الروایة عمارة بن الولید المخزومی علی أنه المبعوث الثانی مع عمرو بن العاص بدلا عن عبداللّه بن ابی ربیعة، وقد اشتهرعمارة بن الولید المخزومی فی قریش بشدة جماله، وقیل عنه أحیانا بأنه ارتبط فی هذا السفر بعلاقة حب مع زوجة عمرو بن العاص وزوجة النجاشی، وأخیرا صار مع السحرة فی الصحراء، ولا یمکن الاعتماد علی هذه الروایة. هذا وقد ورد اسم عمارة بن الولید فی غیر هذه الروایة باعتباره أحد مبعوثی قریش، ویعتقد أن اشتهاره بالجمال وحسن الخلقة کان هو السبب وراء افتعال تلک القصص حوله فی (الاغانی).
1) ورد اسمه فی طبقات ابن سعد: 1/ 204، کالتالی:ابوسلمة بن عبد الاسد المخزومی (المترجم).
2) ضوی: أی انضم وأوی.
3) خضراؤهم: شجرتهم التی منها تفرعوا.
4) شیوم: آمنون.
5) الدبر: الجبل، بلغة الحبشة.
6) تهذیب سیرة ابن هشام (عبد السلام هارون): ص 61 الی63.
7) الاغانی:9/ 55، وما بعدها، طبعة دار الکتب.