جستجو
این کادر جستجو را ببندید.

قریش تناظر و تطلب الدلائل و المعجزات

زمان مطالعه: 2 دقیقه

تصور الایات (90- 96) من سورة الاسراء قصة حوار قریش‏ وعنادها ومناظراتها مع رسول اللّه (ص): (وقالوا لن نؤمن لک‏ حتی تفجر لنا من الارض ینبوعا، أو تکون لک جنة من نخیل ‏وعنب فتفجر الانهار خلالها تفجیرا، أو تسقط السماء کما زعمت علینا کسفا أو تأتی باللّه والملائکة قبیلا، أو یکون لک‏ بیت من زخرف او ترقی فی السماء ولن نؤمن لرقیک حتی ‏تنزل علینا کتابا نقرؤه قل سبحان ربی هل کنت إلا بشرا رسولا، وما منع الناس أن یؤمنوا اذ جاءهم الهدی إلا أن قالوا أبعث اللّه بشرا رسولا، قل لو کان فی الارض ملائکة یمشون ‏مطمئنین لنزلنا علیهم من السماء ملکا رسولا، قل کفی باللّه شهیدا بینی وبینکم إنه کان بعباده خبیرا بصیرا). وقد کان جوابا منطقیا… (هل کنت إلا بشرا رسولا..) ولو (کان‏ فی الارض ملائکة یمشون مطمئنین لنزلنا علیهم من السماء ملکا رسولا) أی ینبغی أن یکون الرسل من جنس من أرسلوا الیهم المرسل الیهم، ولو أن اللّه أرسل للکافرین ملائکة لقالوا لا نؤمن لهؤلاء الملائکة حتی یرسل لنا اللّه بشرا مثلنا. وعلی أیة حال فإن جواب الرسول عن حقیقة أن الانبیاء والرسل یرجعون الی عقول الناس ووجدانهم فی تمییز العالم‏ من الجاهل والمسی‏ء من المحسن، وإلا لن یکون هناک أی ‏معنی للاختبار والامتحان اذا کانت الأمور کلها تجری بالایات‏ والمعجزات. إن طبیعة الانسان تقتضی إنذاره وتحذیره، فإن استجاب لهذا التحذیر وانتصر علی هواه ونزعاته الذاتیة، فسیکون قد أثبت‏ انسانیته وکتب له الفوز والنجاح فی هذا الامتحان، وإلا فالعلامات والمعجزات لا تتوافق مع الامتحان والابتلاء.

وعلی کل حال، فکما أن عقل الانسان وضمیره بمثابة الرسول‏ والمبعوث الإلهی الذی أودعه اللّه داخل النفس الانسانیة، کذلک الانبیاء والرسل ما هم إلا بمثابة وجدان أخلاقی علی‏ مستوی المجتمع والأمة، فإن غلب العقل الفردی وهزم أمام‏ الهوی والنزعات النفسیة، فسیکون من وظیفة العقل ‏الاجتماعی، الذی هو الرسول، تنبیهه وإیقاظه من غفلته، وذلک بإرشاده الی الصواب، وتحذیره من الرکون الی هوی‏ النفس ووساوسها الشیطانیة، ولو استجاب قوم عاد وثمود وصالح ولوط – الذین ذکرهم القرآن الکریم – لدعوة أنبیاء اللّه ورسله لما هلکوا، فإرسال الریاح وتسخیر العواصف وإنزال ‏المطر ورمیهم بالحجارة وأخذهم بالطوفان والسیول وتدمیر منازلهم، کل ذلک لا یراد به المعانی الحرفیة التی تحمل عادة ‏علی أنها آفات وکوارث دنیویة، بل المراد بها والحاق المفاسد والمهالک بالمجتمع نتیجة عدم استجابة هؤلاء الأقوام لنداء العقل والوجدان الذی هتف به أنبیاء اللّه ورسله، وقد وردت ‏فی القرآن الکریم أمثلة کثیرة علی ذلک، کما أن هناک آلاف‏ الأدلة التاریخیة التی تثبت هذا المعنی.