روی ابن سعد فی طبقاته عن محمد بن عمر، قال: «حدثنی یونس بن محمد بن فضالة الظفری، عن أبیه، قال: وحدثنی کثیر بن زید، عن المطلب بن عبداللّه بن حنطب، قالا: رأی رسول اللّه (ص) من قومه کفا عنه فجلس طالبا فتمنی فقال: لیته لا ینزل علی شیء ینفرهم عنی! وقارب رسول اللّه (ص) قومه،فدنا منهم ودنوا منه، فجلس یوما مجلسا فی ناد من تلک الأندیة حول الکعبة، فقرأ علیهم: (والنجم اذا هوی) «النجم: 1» حتی إذا بلغ (أفرأیتم اللات والعزی، ومنوة الثالثة الأخری) «النجم:19 – 20» القی الشیطان کلمتین علی لسانه: «تلک
الغرانیق العلی وإن شفاعتهن لترتجی» فتکلم رسول اللّه (ص) بهما، ثم مضی فقرأ السورة کلها وسجد وسجد القوم جمیعا، ورفع الولید بن المغیرة ترابا الی جبهته فسجد، وکان شیخا کبیرا لایقدر علی السجود، ویقال: إن أبا أحیحة سعید بن العاص أخذ ترابا فسجد علیه رفعه الی جبهته وکان شیخا کبیرا، فبعض الناس یقول: إنما الذی رفع التراب الولید، وبعضهم یقول: ابوأحیحة، وبعضهم یقول: کلاهما جمیعا فعل ذلک. فرضوا بما تکلم به رسول اللّه (ص)، وقالوا: قد عرفنا أن اللّه یحیی ویمیت ویخلق ویرزق، ولکن آلهتنا هذه تشفع لنا عنده، أما إذا جعلت لها نصیبا فنحن معک، فکبر ذلک علی رسول اللّه (ص) من قولهم حتی جلس فی البیت، فلما أمسی أتاه جبریل (ع) فعرض علیه السورة، فقال جبریل: جئتک بهاتین الکلمتین، فقال رسول اللّه (ص): قلت علی اللّه ما لم یقل، فأوحی اللّه الیه: (وإن کادوا لیفتنونک عن الذی أوحینا الیک لتفتری علینا غیره وإذا لاتخذوک خلیلا) الی قوله: (ثم لا تجد لک علینا نصیرا) «الإسراء: 73- 75». ویضیف ابن سعد الی ذلک قائلا: «أخبرنا ابن عمر قال: حدثنی محمد بن عبداللّه، عن الزهری، عن ابی بکر بن عبد الرحمن بن الحارث بن هشام، قال: فشت تلک السجدة فی الناس حتی بلغت ارض الحبشة، فبلغ اصحاب رسول اللّه (ص) أن اهل مکة قد سجدوا وأسلموا حتی أن الولید بن المغیرة وابا أحیحة قد سجدا خلف النبی (ص) فقال القوم: فمن بقی بمکة إذا أسلم هؤلاء؟ وقالوا: عشائرنا أحب الینا. فخرجوا راجعین حتی اذا کانوا دون مکة بساعة من نهار لقوا رکبا من کنانة فسألوهم عن قریش وعن حالهم، فقال الرکب: ذکر محمد آلهتهم بخیر فتابعه الملأ، ثم ارتد عنها فعاد لشتم آلهتهم وعادوا له بالشر. فترکناهم علی ذلک، فائتمر القوم فی الرجوع الی ارض الحبشة، ثم قالوا: قد بلغنا ندخل فننظر ما فیه قریش، ویحدث عهدا من أراد بأهله ثم یرجع». ثم یضیف: «أخبرنا محمد بن عمر، قال: حدثنی محمد بنعبداللّه، عن الزهری، عن ابی بکر بن عبد الرحمن، قال : دخلوا مکة ولم یدخل أحد منهم إلا بجوار، إلا ابن مسعود فإنه مکث یسیرا ثم رجع الی ارض الحبشة».
وقد روی الروایة السابقة نفسها اهل السیر المعتبرون عن ابی معشر بن عبد الرحمن السندی المدنی عن محمد بن کعب القرظی، وجاءت فی الطبری مع اختلاف بسیط عن روایة محمد بن اسحاق، وقد ذکرناها فی أسباب نزول الآیتین (73،74) من سورة الإسراء: (وإن کادوا لیفتنونک عن الذی اوحینا الیک لتفتری علینا غیره واذا لاتخذوک خلیلا، ولولا أن ثبتناک لقد کدت ترکن إلیهم شیئا قلیلا). وقد أورد محمد بن اسحاق نحوها فی نسخة (القرویین) بروایة یونس بن بکیر بن واصل الشیبانی بصورة موجزة، حیث قال: «فأقاموا حتی بلغهم أن اهل مکة قد أسلموا وسجدوا، وذلک أن سورة النجم أنزلت علی رسول اللّه (ص) فقرأها (ص) فأنصت لها کل مسلم ومشرک، حتی انتهی الی قوله: (أفرأیتم اللات والعزی) فأصغوا له والمؤمنون مصدقون، وارتد ناس حین سمعوا سجع شیطان فقالوا: واللّه لنعبدهن لیقربونا الی اللّه زلفی. وعلم الشیطان بتلک الآیتین کل مشرک وتکلمت بها ألسنتهم، وکبر ذلک علی رسول اللّه (ص) حتی أتاه جبریل (ع) فشکا الیه هاتین الایتین، وما لقی من الناس بسببهما، فتبرأ جبریل (ع) منهما، وقال: لقد تلوت علی الناس مالم آتک به عن اللّه عز وجل، وقلت ما لم یقل لک، فحزن رسول اللّه حزنا شدیدا وخاف، فأنزل اللّه عز وجل تعزیة له: (وما أرسلنا من قبلک من رسول ولا نبی الا اذا تمنی القی الشیطان فی أمنیته) الی قوله: (علیم حکیم).