قال ابن هشام: فبینا الناس على ذلک الماء وردت واردة الناس و مع عمر بن الخطاب أجیر له من بنی غفار یقال له جهجاه بن مسعود یقود فرسه، فازدحم جهجاه و سنان بن وبر الجهنی حلیف بنی عوف بن الخزرج على الماء، فاقتتلا فصرخ الجهنی: یا معشر الأنصار، و صرخ جهجاه: یا معشر المهاجرین، فغضب عبد الله بن أبیّ بن سلول و عنده رهط من قومه فیهم زید بن أرقم غلام حدث، فقال: أوقد فعلوها، قد نافرونا و کاثرونا فی بلادنا، و الله ما أعدنا و جلابیب قریش هذه إلّا کما قال الأول: سمّن کلبک یأکلک، أما و الله لئن رجعنا الى المدینة لیخرجنّ الأعز منها الأذلّ ثم أقبل على من حضره من قومه فقال لهم: هذا ما فعلتم بأنفسکم، أحللتموهم بلادکم و قاسمتموهم أموالکم، أما و الله لو أمسکتم عنهم ما بأیدیکم لتحوّلوا الى غیر دارکم، فسمع ذلک زید بن أرقم، فمشى به الى رسول الله (ص)، و ذلک عند فراغ رسول الله من عدوّه، فأخبره الخبر و عنده عمر بن الخطاب، فقال: مر به عباد بن بشر فلیقتله. فقال رسول الله (ص) فکیف یا عمر إذا تحدث الناس انّ محمدا یقتل أصحابه، لا و لکن أذّن بالرحیل، فأذّن فی ساعة لم یکن رسول الله (ص) یرتحل فیها، فارتحل الناس و قد مشى عبد الله بن أبی بن سلول الى رسول الله (ص) حین بلغه انّ زید بن أرقم قد بلّغه ما سمع منه، فحلف بالله ما قلت ما قال و لا تکلّمت به، و کان فی قومه شریفا عظیما. فقال من حضر رسول الله من الأنصار من أصحابه: یا رسول الله عسى أن یکون الغلام قد أوهم فی حدیثه و لم یحفظ
ما قال الرجل.
ثم قال: قال ابن إسحاق: فلمّا استقلّ رسول الله (ص) و سار لقیه أسید بن حضیر فحیّاه بتحیّة النبوّة و سلّم علیه ثم قال: یا نبیّ الله و الله لقد رحت فی ساعة منکرة ما کنت تروح فی مثلها. فقال له رسول الله (ص): أو ما بلغک ما قال صاحبکم؟ قال: و أی صاحب یا رسول الله. قال: عبد الله بن أبیّ. قال: و ما قال؟ قال: زعم انّه إن رجع الى المدینة أخرج الأعزّ منها الأذلّ. قال: فأنت یا رسول الله و الله تخرجه منها إن شئت، هو و الله الذلیل و أنت العزیز. ثم قال: یا رسول الله ارفق به، فو الله لقد جاءنا الله بک و انّ قومه لینظمون له الخرز لیتوّجوه، فانّه لیرى انّک قد استلبته ملکا. ثم مشى رسول الله (ص) یومهم ذلک حتّى أمسى و لیلتهم حتّى أصبح و صدر یومهم ذلک حتّى آذتهم الشمس، ثم نزل بالناس فلم یلبثوا أن وجدوا مسّ الأرض فوقعوا نیاما، و انّما فعل ذلک رسول الله (ص) لیشغل الناس عن الحدیث الذی کان بالأمس من حدیث عبد الله بن أبیّ، ثم راح رسول الله (ص) و سلک الحجاز حتّى نزل على ماء بالحجاز، فلمّا راح رسول الله (ص) هبّت ریح شدیدة آذتهم و تخوّفوها، فقال رسول الله (ص): لا تخافوها فانّما هبت لموت عظیم من عظماء الکفار.
فلمّا قدموا المدینة وجدوا رفاعة بن زید التابوت أحد بنی قینقاع- و کان عظیما من عظماء یهود و کهفا للمنافقین- مات فی ذلک الیوم، و نزلت السورة التی ذکره الله فیها المنافقین فی ابن أبیّ و من کان على مثل أمره. فلمّا نزلت أخذ رسول الله (ص) باذن زید بن أرقم ثم قال: هذا الذی أوفى للّه باذنه، و بلغ عبد الله بن عبد الله بن أبیّ الذی کان من أمر أبیه.
ثم قال: قال بن إسحاق: فحدّثنی عاصم بن عمر بن قتادة انّ عبد الله أتى رسول الله (ص) فقال: بلغنی انّک ترید قتل عبد الله بن أبیّ فیما بلغک عنه، فإن کنت لا بدّ فاعلا فمرنی به فأنا أحمل الیک رأسه، فو الله لقد علمت الخزرج ما کان من رجل أبرّ بوالده منّی، و انّی أخشى أن تأمر به غیری فیقتله فلا تدعنی نفسی أنظر الى قاتل عبد الله بن أبیّ یمشی فی الناس فأقتله فأقتل مؤمنا بکافر فأدخل النار. فقال رسول الله (ص): بل نترفّق به و نحسن صحبته ما بقی معنا.
و قال ابن کثیر: و قد ذکر عکرمة و ابن زید و غیرهما انّ ابنه عبد الله وقف لأبیه عبد الله بن
أبی بن سلول عند مضیق المدینة فقال قف فو الله لا تدخلها حتّى یأذن رسول الله (ص) فی ذلک فلمّا جاء رسول الله (ص) استأذنه فأذن له فأرسله حتّى دخل المدینة … الخ.
و جعل بعد ذلک إذا أحدث الحدث کان قومهم الذین یعاتبونه و یأخذونه و یعنفونه فقال رسول الله (ص) لعمر بن الخطاب حین بلغه ذلک من شأنهم: کیف ترى یا عمر، أما و الله لو قتلته یوم قلت لی أقتله لأرعدت له أنف لو أمرتها الیوم بقتله لقتله. قال: قال عمر: قد و الله علمت لأمر رسول الله (ص) أعظم برکة من أمری.
ثم قال: قال ابن إسحاق: و قدم مقیس بن صبابة من مکة مسلما فیما یظهر، فقال: یا رسول الله جئتک مسلما و جئتک أطلب دیة أخی قتل خطأ، فأمر له رسول الله (ص) بدیة أخیه هشام ابن صبابة، فأقام عند رسول الله (ص) غیر کثیر، ثم عدا على قاتل أخیه فقتله، ثم خرج الى مکة مرتدّا. الى أن قال ابن هشام: و کان شعار المسلمین یوم بنی المصطلق «یا منصور أمت أمت».
ثم قال: قال ابن إسحاق: و أصیب من بنی المصطلق ناس، و قتل علی بن أبی طالب رجلین مالکا و ابنه. الى أن قال: قالت- یعنی عائشة- و خرج الخبر الى الناس انّ رسول الله (ص) قد تزوّج جویریة ابنة الحرث، فقال الناس: أصهار رسول الله، و أرسلوا ما بأیدیهم. قالت: فلقد أعتق بتزویجه إیّاها مأة أهل بیت من بنی المصطلق، فما أعلم امرأة کانت أعظم على قومها برکة منها.
قال ابن إسحاق: و حدّثنی یزید بن رومان انّ رسول الله (ص) بعث إلیهم بعد إسلامهم الولید بن عقبة بن أبی معیط، فلمّا سمعوا به رکبوا إلیه، فلمّا سمع بهم هابهم فرجع الى رسول الله فأخبره انّ القوم قد همّوا بقتله و منعوه ما قبلهم من صدقتهم. فأکثر المسلمون فی ذلک غزوهم حتّى همّ رسول الله (ص) بأن یغزوهم، فبینا هم على ذلک قدم وفدهم على رسول الله فقالوا: یا رسول الله سمعنا برسولک حین بعثته الینا فخرجنا إلیه لنکرمه و نؤدی إلیه ما قبلنا من الصدقة فانشمر راجعا، فبلغنا انّه زعم لرسول الله انّا خرجنا إلیه لنقتله، و و الله ما جئنا لذلک. فأنزل الله تعالى فیه و فیهم «یا أَیُّهَا الَّذِینَ آمَنُوا إِنْ جاءَکُمْ فاسِقٌ بِنَبَإٍ فَتَبَیَّنُوا أَنْ تُصِیبُوا قَوْماً
بِجَهالَةٍ فَتُصْبِحُوا عَلى ما فَعَلْتُمْ نادِمِینَ وَ اعْلَمُوا أَنَّ فِیکُمْ رَسُولَ اللَّهِ لَوْ یُطِیعُکُمْ فِی کَثِیرٍ مِنَ الْأَمْرِ لَعَنِتُّمْ» الآیة.